هل يظهر تأثير تعاطي المخدر لأول مرة فى تحليل الكشف عن المخدرات؟

هل يظهر تأثير تعاطي المخدر لأول مرة فى تحليل الكشف عن المخدرات؟

بعد إنتشار الحملة الأخيرة التي أطلقتها الدولة للكشف عن المخدرات،  أصبح التساؤل عن مدى تأثير  تعاطي المخدر لأول مرة  وانعكاسه على النتيجة يراود العديدين، وخاصة أن هناك إعتقاد سائد بين الناس بضعف احتمال ظهور أثر المخدر لأول مرة  لعدم ترسبه فى الجسم، الأمر الذي يشكل خطأ بالغ حيث أن التعاطى الأولى لا يختلف عن التعاطى لمرات متعددة وبالتأكيد يظهر تأثيره عند إجراء تحليل المخدرات ولكن يعتمد ذلك وفقا لعدة عوامل

عوامل ظهور تأثير المخدر لأول مرة في تحليل المخدرات:

  • يعتمد ظهور تأثير تعاطي المخدر لأول مرة فى تحليل الكشف عن المخدرات وفقا لنوع المادة المخدرة، الفترة بين تعاطي الجرعة وإجراء التحليل، إلي جانب الصحة العامة للجسم ووزن الشخص المتعاطي.
  • و بصفة عامة إذا كان الفرق بين مدة تعاطي الجرعة المخدرة وإجراء التحليل أكثر من أسبوع،  فإن تأثير المخدر ينتهي من الجسم ولا يظهر فى نتائج التحليل.
  • إذا كانت الفترة بين تعاطي المخدر وإجراء التحليل أقل من أسبوع فإن النتيجة تصبح إيجابية، ويظهر تأثير المخدر فى تحليل المخدرات.
  • يظهر تأثير تعاطي الحشيش اول مرة  فى تحليل الكشف عن المخدرات فى خلال أسبوع من تعاطي الجرعة.
  • أما المواد الأفيونية من هيروين ومورفين فإن تأثيرهم يظهر فى تحليل الكشف عن المخدرات عند التعاطى اول مرة فى خلال 5-6 أيام من أخذ المخدر.
  • يظهر الترامادول عند التعاطى أول مرة  فى تحليل الكشف عن المخدرات من 2-7 أيام من تعاطي الجرعة.

يمكن إجراء تحليل أولى  من خلال الالتحاق بحملة التحاليل المجانية التي أطلقتها مستشفى الأمل فى الفترة  من 20 مارس إلي 30 مارس  قبل التحليل الإجباري من الحكومة  للتأكد من نتائج العينة  واتخاذ الإجراءات اللازمة.

اتصل بنا

المخدرات والأدوية التي تظهر في تحليل المخدرات

يهدف هذا النوع من أنواع التحاليل إلى إظهار المواد المخدرة والعقاقير الإدمانية  ليس فقط في الدم كما يعتقد الكثير من الناس، ولكن أيضا في البول واللعاب وقد يستطيع التحليل التوصل إليها في الشعر أيضا، ومن أبرز المخدرات والعقاقير التي تظهر في تحليل المخدرات ما يلي

  1. الحشيش و مشتقات القنب الهندي.
  2. عائلة الأوبيود أوالأفيونات مثل الهيروين والكوديين والأوكسيكودون والمورفين والهيدروكودون والفنتانيل
  3. الأمفيتامينات، بما في ذلك الميثامفيتامين والكبتاجون.
  4. الكوكايين.
  5. المنشطات.
  6. المهدئات والمنومات مثل الباربيتورات كالفينوباربيتال و سيكوباربيتال.

 -ومن المعلوم أنه توجد بعض العوامل المتحكمة في مدة ظهور الأدوية والعقاقير الطبية والتي تختلف من شخص لآخر في تحليل المخدرات.

عوامل التي تتحكم في مدة ظهور المخدرات والأدوية في تحليل  المخدرات 

في الواقع يمكننا تقسيم العوامل المؤثرة على مدة ظهور المواد والعقاقير في تحليل المخدرات لعوامل تتعلق بالشخص المتعاطي وعوامل أخرى تتعلق بالمخدر أو العقار الذي أدمنته على النحو الآتي 

  1. طول مدة التعاطي.
  2. نوع المادة المخدرة.
  3. تعاطي أكثر من مادة في الوقت نفسه مما يساهم بشكل كبير في إضعاف قدرة الجسم على التخلص من المادة المخدرة.
  4. الجرعة التي اعتاد الشخص على تعاطيها.

-كل ما سبق أن ذكرناه هي عوامل تتعلق بالمادة المخدرة نفسها، ولكن توجد بعض العوامل الأخرى التي تختلف باختلاف بعض الصفات الفردية مثل 

  1. الصحة العامة للجسم ونقصد بها وظائف الكبد والكليتين خصيصا لأنهما العضوان الرئيسيان في تخليص الجسم من آثار المواد المخدرة.
  2. الصفات الفسيولوجية للفرد مثل الوزن والطول والجنس وغيرها.

كيفية التخلص من المخدرات في البول؟

وربما تساءلت كثيرا عن كيفية التخلص من النتيجة الإيجابية في تحليل المخدرات، وتوجد بعض الوسائل التي تنتشر كثيرا بين مدمني المخدرات مثل 

  1. كثرة شرب المياه.
  2. التقيؤ قبل الذهاب للتحليل مباشرة.
  3. القيام ببعض الرياضة أو القيام بمجهود بدني كبير  قبل الذهاب للتحليل.
  4. وضع ملح في التحليل أوحمض الخليك.

-ولكنا دعنا نخبرك أن جميع هذه الوسائل قد لا تجدي أي نفع على الإطلاق بين مدمني المخدرات، هي فقط محاولات لإخفاء المواد الفعالة في العقاقير أو التلاعب بالنتيجة، ولكن الطريقة الوحيدة التي يمكن بها التخلص من النتيجة الإيجابية هو التوقف عن تعاطي العقار أو المخدر قبل  التحليل بفترة كافية.

أسئلة شائعة 

غالبا ما يستخدم تحليل المخدرات للكشف عن آثار المادة المخدرة والعقاقير الإدمانية للعسكريين أو قبل التقدم لوظيفة معينة أو غيرها من الأسباب الداعية له، وبالطبع قد تدور في ذهنك العديد من الأسئلة قبل الذهاب لإجراء تحليل المخدرات، خاصة في حال تحليل المخدرات لأول مرة، وسنستعرض معا أبرز هذه الأسئلة الآن 

ما هو جهاز تحليل المخدرات؟

جهاز تحليل المخدرات هو عبارة عن شرائط يتم وضعها في العينة التي جمعت في حاوية نظيفة وجافة، ويوضع الشريط في العينة لمدة تتراوح ما بين 10 إلى 15 ثانية.

هل يبان الكبتاجون في تحليل الدم؟

نعم، تظهر العقاقير التي تحتوي على الأمفيتامين كمادة فعالة فيها بسهولة مثل الكبتاجون وغيره والميث وغيرها.

هل يمكن خداع تحليل المخدرات في الدم؟

قد تلجأ لبعض الطرق الشائعة بين مدمني المخدرات لمحاولة التحايل على النتيجة وإظهار نتيجة سلبية، ولكن هذه الطرق لا تجدي أي نفع على الإطلاق، وقد لا يمكن الحصول على نتيجة سلبية للتحليل إلا بعد التوقف عن التعاطي تماما.

هل يمكن أن أحصل على نتيجة إيجابية وأنا لست مدمنا لأي مخدر أو عقار؟ 

قد يحدث هذا بالفعل إن كنت تتناول بعض أنواع  الأدوية التي تتشابه مع المادة الفعالة في العقار أو المخدر، لهذا يجب أن تخبر الطبيب بجميع الأدوية او حتى المكملات الغذائية التي تتناولها لأنها قد تتداخل مع نتيجة التحليل.

اترك رد