كيف تكون عملية علاج الادمان وإعادة تأهيل المدمن ناجحة؟

كيف تكون عملية علاج الادمان وإعادة تأهيل المدمن ناجحة؟

أن الذهاب إلى مركز علاج من المخدرات هو خطوة مصيرية وهامة جدا، فبمجرد أن تدرك أن لديك مشكلة في تعاطي المخدرات وأنها تضر بصحتك البدنية والنفسية، فلابد ان تذهب الى مستشفى الامل لعلاج الادمان وتكون لديك الارادة القوية والاستعداد الكامل لتلقي العلاج.

في حين تظهر إحصائيات حديثة أن هناك نسب كبيرة من الناس الذين يعالجون من الإدمان من الممكن أن يعودوا إلى المخدرات مرة أخرى، ويذكر هنا ان الانتكاس جزءًا من أي مرض مزمن، مثل الإدمان، ولكن بالطبع هناك طرق لزيادة فرصك في تحقيق نجاح كبير في رحلة العلاج من الإدمان.

 

كيف تكون عملية علاج الادمان وإعادة تأهيل المدمن ناجحة؟

 

اختر المكان الصحيح لتلقي العلاج:

  • هناك نوعان رئيسيان لإعادة التأهيل من المخدرات: العلاج الداخلي، أي داخل المؤسسة العلاجية والعلاج من خلال العيادات الخارجية، وهي تعني أنك تقيم في المنزل وتحضر جلسات إعادة التأهيل خلال النهار أو في المساء أو في عطلات نهاية الأسبوع، وفي الواقع، لا تختلف إحصائيات نجاح إعادة التأهيل للمخدرات في العيادات الخارجية كثيراً عن العلاج في داخل المؤسسة العلاجية، إلا أن لكل حالة مرضية ظروف محددة يمكن من خلالها تحديد الوسيلة المناسبة للعلاج.
  • يعتمد نجاحك كفرد في إتمام الشفاء من الادمان على اختيار المكان الذي يناسبك، على سبيل المثال، إذا كنت لا تشعر بأنك ستتمكن من مقاومة إغراءات الاستخدام، فقد تحتاج إلى منشأة سكنية حيث ستتم حمايتك من العالم الخارجي. من ناحية أخرى، إذا كنت تشعر بالراحة في المنزل وتعيش مع أفراد الأسرة الداعمين لك والذين يساعدونك على البقاء بعيدا عن المخدرات، فقد يكون العلاج وإعادة التأهيل أكثر نجاحًا خارج المؤسسة العلاجية.
  • يعد اختيار المكان المناسب أو المؤسسة العلاجية المناسبة للتعافي من الإدمان أيضا خطوة هامة جداً لإتمام العلاج بنجاح، وتعد مستشفى الامل لعلاج الادمان هي أشهر وأكبر مستشفى علاجي لعلاج الادمان وإعادة تأهيل المدمن وعودته الى الحياة مرة أخرى، وتعتمد مستشفى الأمل على مراحل متعددة للعلاج من الإدمان، وترفع المستشفى دائما شعار" نحن لن نتخلى عن عملائنا، حتى لو تخلوا هم عن أنفسهم".

 

كن على أتم الاستعداد لتلقي العلاج:

  • كن على استعداد للعلاج من خلال معرفة ما يحدث في إعادة التأهيل من المخدرات وكيف يمكنك أن تعد نفسك لتلقي وقبول العلاج، قبل بدء العلاج، تحدث إلى الطبيب المعالج حول ما يمكن توقعه وما عليك القيام به للاستعداد. 
  • لعل أول شيء يمكنك فعله للاستعداد لقبول العلاج من الادمان والتخلي عن طريق المخدرات هو النية السليمة وبناء الارادة القوية والعزيمة لخوض رحلة العلاج من الإدمان، ويجب ايضا ان يكون لديك التفاؤل والامل اللازم للبقاء بعيدا عن المخدرات.
  • قم بعمل أفضل ما يمكنك فعله، تأكد من الاهتمام بالجوانب الأخرى من حياتك حتى يمكنك التركيز بشكل كامل على العلاج، يمكنك ايضا ان تحصل على إذن للتوقف عن العمل لفترة ما، وتأكد من أن أطفالك لديهم مكان جيد للإقامة فيه وان يكون لديهم من يرعاهم، وتأكد من أن لديك المال اللازم لدفع تكاليف العلاج.

 

الالتزام ببرنامج العلاج من الادمان ونصائح الطبيب المعالج:

  • يتطلب منك العلاج من الادمان التزامًا للقيام بالأشياء الضرورية للحصول على التعافي والبقاء متعافيا بقية حياتك.
  • بمجرد ان تكون لديك الارادة و أنك توافق على التماثل للشفاء، لابد ان تجعل للالتزام الاولوية في حياتك، ولفعل ذلك، ستحتاج لمشاركة عواطفك وخبراتك وما عليك القيام به مع أشخاص آخرين، حتى يقومون بتذكيرك عندما تحيد عن الطريق السليم.
  • ينصح الخبراء بأن تنسى ما تقوله الإحصاءات عن إعادة التأهيل بشكل عام وأن تكون ملتزمًا شخصيًا بالتحسن، و العيش حياة صحية خالية من المخدرات.

 

إدارة الوقت وتوزيعه بشكل صحيح:

  • عليك أن تتعلم كيفية إدارة وقتك، وتوزيعه ليشمل القيام بالعمل الواجب عليك بالإضافة إلى تسديد التزاماتك، والتواصل مع الأقارب والأصدقاء وحضور الاجتماعات والمناسبات الاسرية والعائلية، والقيام بالنشاطات التي تحبها ايضا.
  • حيث أن تقسيم الوقت من اهم الاشياء التي تجعل الإنسان بعيدا عن ارتكاب الأخطاء المدمرة مثل تعاطي المخدرات، ومن الممكن ايضا ان تقوم باستشارة من هم أكبر منك سناً وخبرةً للتعرف على كيفية تقسيم الوقت بشكل صحيح.

 

واجه نفسك:

  • يجب أن تواجه نفسك، وتناقشها بجدية حتى تتعرف على المشكلة التي أدت بك الى الوقوع في فخ الادمان، وبعد التعرف على المشكلة عليك أن تواجهها وتحاول التغلب عليها، بمساعدة احد اقاربك او اصدقائك، او حتى يمكنك ان تقوم بطلب المساعدة من الطبيب النفسي للتخلص من المشكلة التي جعلتك مدمنا للمخدرات.
  • لكن أعلم أنك وحدك المسؤول عن اختيار طريق الإدمان، والانغماس في هذا الوحل الذي يدمر حياتك ويخرجك من الهداية الى التيه والدمار… لذلك واجه نفسك الان، ولا تسمح لها بالحكم على حياتك وحياة من حولك بالدمار.

اترك رد