علاج ادمان الترامادول وطرق تعاطية

  • ادمان الترامادول:
  • ما هو مخدر الترامادول وتاريخه؟
  • الأسماء المتداولة للترامادول :
  • طرق تعاطى الترامادول والأدوات المستخدمه للتعاطي :
  • تأثير الترامادول علي الجسم ومراكز المخ:
  • أعراض انسحاب الترامادول
  • الدول المنتجة والمصنعة للترامادول :
  • احصائيات ووقائع عن الترامادول :
  • علاج ادمان الترامادول :

علاج ادمان الترامادول وطرق تعاطية

علاج ادمان الترامادول وطرق تعاطية

ادمان الترامادول: 

الترامادول أو بالإنجليزية(Tramadol)  هو عبارة عن مادة مخدرة تستخدم في الأغراض الطبية على هيئة عقار أو دواء لتسكين الآلام المتوسطة والحادة، ينتمي الترامادول مع بعض العقاقير الأخرى إلى مجموعة الأفيونات، أو مجموعة المسكنات الأفيونية التي تسمى باللغة الإنجليزية، (Opioid Analgesic) اوالأفيونات هو مصطلح يطلق على العقاقير التي يتم تصنيعها واستخراج المواد الفعالة فيها من مادة الأفيون المخدرة التي توجد في نبات الخشخاش. 
ومن المواد المخدرة الأفيونية الأخرى: المورفين، والهيروين، وتستخدم هاتان المادتان لتسكين الآلام الشديدة جداً التي لا ينجح في تسكينها الترامادول، ولا تسمح الدول باستخدام هذه المسكنات إلا بشروط صارمة جداً، حيث إنها مواد مخدرة خطيرة، وتسبب إدماناً لمتعاطيها، ولكن الترامادول هو أقل هذه المواد خطراً من هذه الناحية، حيث إنه لا يسبب إدماناً إلا إذا تم تعاطيه بجرعات كبيرة، ولفترة زمنية طويلة، أما المواد الأخرى التي سبق ذكرها، فهي على العكس من ذلك.
لقد تنبهت الكثير من الدول إلى مادة الترامادول وقامت بإضافتها إلى قائمة المواد المخدرة التي ينبغي مكافحتها. فعلى الرغم من أن أخطار الترامادول أقل من أخطار المورفين والهيروين، إلا أنه يبقى من المواد المخدرة الأفيونية التي ينبغي الحذر منها، ومنع الناس من استعمالها  بشكل حر..
اسم المادة الفعالة لعقار الترامادول ترامادول هيدرو كلوريد tramadol HCL
  تتواجد مادة الترامادول في العديد من العقاقير الطبية، والحقن الوريدية، حيث يمكن إعطاء الترامادول على شكل حبوب أو كبسولات، أو على شكل حقن وريدية. والترامادول يؤثر على الجهاز العصبي المركزي، حيث يقوم باعتراض وتثبيط مستقبلات الآلام في الجهاز العصبي، فيقوم بإزالة الآلام التي يعاني منها الشخص.
الترامادول كان في الأصل يعتبر من افضل المسكنات الامنة مقارنة بباقي مشتقات الافيون المسكنة مثل المورفين والهيدروكودون ، إدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة الامريكية (FDA) وافقت واوصت سنة 1995 على ان هذا النوع من المسكنات يجب ان يكون ضمن المواد الخاضعة للرقابة، وبعد ورود بيانات على إساءة استخدام هذا العقار من قبل الجمهور، ومراجعة شاملة تضمنت وجود ادلة على اعراض انسحاب بينة عند التوقف عن تناول العقار قامت إدارة مكافحة المخدرات بالولايات المتحدة الامريكية (DEA)  وضمن قائمتها لمراجعة سنة (2014) بوضع هذا العقار ضمن الادوية المجدولة (Schedule IV).
عند تناول العقار على شكل حبوب تقوم الكبد ضمن عملية الايض بتحويل الترامادول الى مواد كيميائية مختلفة بما في ذلك س-ديسميثيلترامادول O-desmethyltramadol والذي يحدث اثار قوية أكثر بكثير من الترامادول نفسه، وعند اخذ جرعات عالية من العقار عن طريق الفم يمكن ان يؤدي الى شعور عالي من النشوة مماثل لمشتقات الافيون الأخرى التي يتم إساءة استخدامها.

ما هو مخدر الترامادول وتاريخه؟

الترامادول هو مخدر إصطناعي مسكن وقاتل للألم فى حالات الالام الحادة والمزمنة ويشار إلى أنه من الافيونات الزائفة وقد تبين فاعلية الترامادول فى علاج الام عند استخدامة لفترة قصيره لانه يخفض من انتقال الاشارات العصبية التي تحمل الاحساس بلالم الي المخ ولكن استخدام الترامادول الممتد يؤدي الي اعتماد الجسم عليه سريعا وادمانه.
تم تصنيعه في العام 1962م للشركة الألمانية على شكل إبر وتحاميل وفي العام 1982م كانت أول جرعة حبوب عن طريق الفم, بين الأعوام 1986- 1994م تم تسجيل الدواء على نطاق واسع في العالم .
تم إصدار هذا العقار في الأسواق عن طريق شركة ألمانية في عام 1977م، واستغرق انتشاره لكافة دول العالم زهاء عشرين عاماً، وهناك العديد من الأسماء التجارية لنفس هذا العقار حسب بلد المنشأ.
ينتمي عقار الترامادول إلى مجموعة عقارات مُرتبطة بمشتقّات المورفين، لكنه أقل فاعليةً بحوالي عشر مراتٍ من المورفين الذي يعدّ من أقوى المسكنات المعروفة حالياً، ويُستخدم هذا الدواء لعلاج الآلام المتوسّطة والشديدة الحادّة منها والمزمنة، ومن أشهر الأمثلة على هذه الآلام آلام المفاصل الناتجة عن إصاباتٍ قديمة أومن جراء بعض الأمراض الروماتيزميّة. 
يعمل الترامادول بعدّة طرق منها: تغيير مستويات المواد الفعالة عصبياً مثل السيروتونين والنورادرينالين، ويحتاج هذا العقار إلى وصفة طبيّة من أجل الحصول عليه، ويمكن أن يُؤخذ على شكل حبوب أوعن طريق الحقن في العضل أوفي الوريد، ويمكن أخذه كتحاميل، أومحاليل للشرب، أوحبوب طويلة التأثير. 
يحتاج هذا العقار لفترات زمنية مختلفة حسب طريقة التحضير للوصول إلى أقصى تأثير له، لكنه بشكل عام يحتاج إلى حوالي ساعة ليبدأ تأثيره وحوالي ساعتين من أجل الوصول لأعلى تأثير له على الجسم.

الأسماء المتداولة للترامادول : 

يوجد أسماء أخرى تطلق عليه مثل  (  ترامال - أمادول - تراماكس- كونترمال - ألترادول - تراموندين - الفراولة  التفاح - ترامادول 200 / 225 - ترامادول اكس - تامول 200 و 200 اكس - تيدول 200 / 225 ).
المصطلحات الأكثر شهرة بين مدمنى الترامادول :
مترمل : ضارب ترامادول - مبرشم
فرده : المقصود بها حباية واحدة
علبة : العلبة بها عشر اشرطة و كل شريط 10 حبايات بمجموع 100 حباية
باكيت : باكيت يحتوى على 10 علب و كل علبه 10 شرايط و كل شريط 10 حبايات
أما أشكاله فهى:
الابيض : التامول و بيكون اى تركيز سواء 200 او 225 “ اكس و اتنين اكس”
الاحمر او الفراولة : الترامادول العادى بتركيز 200 و اطلق علي الترامادول فراولة علشان الحباية اصغر من التامول و لونها احمر لون الفراولة .
التفاح : ترامادول بتركيز اعلى 225 و الحباية صغيرة و فى نفس الوقت لونها احمر
التى دول : لون الحباية احمر ومنها الفاتح والغامق

طرق تعاطى الترامادول والأدوات المستخدمه للتعاطي  : 

يكون بالبلع عن طريق الفم او بعض الاشخاص يلجأ الي سحق الترامادول من اجل استنشاقه او الحقن الوريدي .

تأثير الترامادول علي الجسم ومراكز المخ:

إساءة استخدام العقار قد تؤدي الى الإدمان او الاعتماد عليه ويشمل ذلك الاتي:

الاعتماد النفسي:

الافراد الذين يسيئون استخدام الترامادول لفترة ممتدة من الزمن يطورون شكل من اشكال الاعتماد النفسي تبدأ بالرغبة القهرية في تناول العقار وشعورهم بأنهم غير قادرين على أداء المهام اليومية دون تناوله، الافراد المعتمدين نفسيا على العقار يمكن ان يشعروا بالقلق الحاد اذا منعوا او كانت هناك صعوبات للحصول عليه، وقد يلجئون الي سلوكيات غير قانونية مثل تزوير الوصفات الطبية وشرائه من مصادر غير مرخصة لذلك.

الاعتماد الجسمي:

مخاطر الاعتماد والجرعات الزائدة.
هذه المخاطر معتادة في حالة الاعتماد الجسمي على العقار، حيث الكثير من المتعاطين يتساهلوا في تلبية الرغبة الجسمية الزائدة ويزيدون من كمية وعدد الجرعات اليومية وذلك للوصول الى النشوة المرجوة، وهذا يجعلهم في مخاطر كبيرة مثال مخاطر الجرعات الزائدة والتي تتضمن:
اتساع حدقة العين او انقباضها، بطء النفس او صعوبة التنفس، النعاس الشديد او الخدر الكامل، برودة الجسم، بطء او عدم انتظام ضربات القلب، فقدان الوعي او الغيبوبة.
الافراد الذين يستمرون في تعاطي العقار فترة طويلة وبجرعات، عالية سيصلون الى مرحلة الاعتماد الجسمي، و تكون عليهم مخاطر حقيقية بسبب متلازمات اعراض الانسحاب الافيونية عند التوقف عن التعاطي بدون اشراف طبي ، حيث ان علاج ادمان الترامادول قد يتسبب في اعراض ، من هذه الاعراض الم المعدة والامعاء والاسهال والاكتئاب والانفعال والارتباك وخذر في الأطراف ورنين في الاذن. 
تبدأ مشاكل الترامادول عندما يستخدمه المريض دون وصفة أو استشارة الطبيب , أو دون الالتزام بالجرعات التي وصفها الطبيب , ويستخدمه لفترات طويلة دون الحاجة اليه ودون آلام قوية , ولاستخدام الترامادول أضرار ومنها :
 1. الادمان : تناول الترامادول يسبب الادمان عليه , عند تناوله باستمرار يوقف الافراز الطبيعي لمادة الاندورفين , مادة الاندورفين هي التي يفرزها الجسم لمقاومة وتسكين الألم , وعندما يصيب الجسم أي ألم ولو كان خفيف فانه يحتاج لمسكن خارجي فيتناول الترامادول ويدمن عليه . 
2. وتناول الترامادول يسبب ألم الرأس والصداع القوي كآثار جانبية لتناوله
3. ويسبب تناول الترامادول الغثيان المستمر والدوار . 
4. ومن أضرار الترامادول تشجنجات العضلات , وتشبه أعراض تشنجات العضلات أعراض مرض الصرع . 
5. يؤدي استخدام الترامادول الى صعوبة التنفس وضيق بالنفس .
 6. ومن أضرار الترامادول الخطيرة أنه يؤدي الى خلل وفشل في وظائف الكبد .
 7. ويؤدي أيضاً الى خلل في وظائف الكلى . 
8. ومن أضراره أنه يؤدي الى تثبيط الجهاز العصبي ويؤدي أيضاً الى تلف بخلايا الدماغ . 
9. يؤدي ادمان الترامادول الى خلل في الرؤية , وفي هذه الحالة يجب على السائقين الذين يستخدمون الترامادول الانتباه جيداً أثناء القيادة . 
10. وأخيراً فان الترامادول يؤدي الى الاكتئاب , فيجب وصف دواء مضاد للاكتئاب 
التأثير الخطير للترامادول على المخ
إن من اكبر المصائب التى تصيب الشباب ليس تناول الترامادول لمرة او لعشرة ولكن عندما يتعود المخ على هذه الجرعة من المخدر والتى تتسبب فى اعراض خطيرة اذا لم تتوفر بشكل دائم نذكر منها:
الام شديدة فى جميع انحاء الجسم
التعرض للوحدة والاكتئاب وعدم صفاء الذهن
الصداع المزمن الذى ربما يحتاج للنوم لفترات طويلة
ضعف الادراك ووهن الذاكرة 
ضعف الجسد العام والرعشة اهم ما يميز متعاطى الترامادول
الترامادول لا يؤثر فقط علي ناقل الإشارة العصبية الأندروفين ولكن الكارثة أن ترامادول يؤثر علي ناقل الإشارة العصبية الكاتيكولامين والسيروتونين مؤدياً إلي الإصابة بأعراض مثل: 
المرض العقلي في شكل ضلالات الشك المرضي .
 الإصابة بأعراض الاضطرابات الوجدانية الذهانية وعادة ما يكون ذلك لتغيير الجرعات وانقطاعها . 
 يؤدي تعاطي الترامادول إلي الإصابة بجلطات القلب في الرجال والنساء علي السواء بالتساوي . وقد أظهرت الأبحاث حدوث الالتهابات الفيروسية في المخ لمتعاطي الترامادول . 

الترامادول والجنس وتأثيره علي الناحيه الجنسيه
هناك بعض الاشخاص اعتادوا على استعمال جرعات من ترامادول لعلاج سرعة القذف، وذلك لأنه يشابه فى خواصه الكيميائية كلا من عقارى المورفين والكودايين،وبعد الاستعمال المتكرر يؤثر الترامادول سلبيا على الانتصاب، وانخفاض الرغبة الجنسية مما يضعف القوة الجنسية بشكل عام.  وتزداد حالات التسمم الحاده من الجرعات الكبيره و عند تعاطيه مع الكحوليات ويزداد احتمال الإصابة بجلطة القلب مع كبر السن.إن خطورة جلطة القلب تقع في الساعات الأولي للإصابة، وللأسف فإن مدمن الترامادول لا يشعر بعنف ألم الجلطة نتيجة لأنه يقلل الألم مما يؤدي إلى مضاعفات تؤثر جوهرياً علي التعافي منها وربما إلى الوفاة دون إدراك لحدوث الجلطة.
ومن الناحية العلمية يستمد الترامادول مفعوله من تأثيره على مستقبلات المورفين بالمخ وإفراز مادة السيروتونين (هرمون السعادة) من المخ ومن ثم التسبب فى إحداث حالة السعادة، كما يروج كعلاج لبعض المشاكل الصحية يستحى الكثيرين ذكرها للطبيب حيث يساعد على اطالة مدة القذف وبالتالى تحسن الأداء اثناء الممارسة الجنسية وهو الأمر الذى اكتشفه المصريون قبل أن تثبته الأبحاث العلمية فالترامادول كعقار لا يستخدم فى الأساس لعلاج مشاكل سرعة القذف وتأخيره ماهو إلا أحد أعراضه الجانبية حيث يقلل من ردة فعل الأعصاب. ووفقا لكلام مدير مركز السموم بدأنا منذ عام 2007 تسجيل تزايد ملحوظ دارجة لحالات تناول الترامادول وسط انتشار ثقافة خاصة بالمدمنين كما لو كانوا يحملون موسوعة علمية وهى فى الحقيقة تجارب مبنية على ذاتهم فينتشر فى اوساطهم خلطات للترامادول مع كثير من المهدئات والمنومات للتغلب على آثاره الجانبية كالرعشة والتوتر والقلق وارتجاف العضلات وسرعة ضربات القلب، وتبقى الخلطة الاكثر رواجا وسحرا دمجه بالفياجرا للحصول على تأثير مكمل لبعضهما البعض بهدف تحسين الأداء الجنسى وهو مايلاقى انتشارا فى الأماكن الشعبية وعادة ما تكون ايضا نصيحة من اصحاب الصيدليات عديمى الضمير والباحثين عن الربح السريع، بينما ينتشر بين أوساط المنحرفين وقائمة البلطجية مايعرف ببرشام الفراولة نظرا للونه الأحمر وهو أحدى فصائل الترامادول وبالنسبة لمدمنى الهيرويين والأفيونات تعتبر أقراصه ملجأهم للحصول على نفس التأثير عند ضيق ذات اليد من سعر الهيروين المرتفع، وباختلاف عن باقى الافيونات لا يتم الكشف عن الترامادول إلا من خلال تحليل خاص بمراكز السموم وهو ما يستغله البعض للهروب من الفحوصات عند التقدم للوظائف أو بالنسبة للسائقين
وقد اثبتت الدراسات والتتبع لحالات الاشخاص الذين يتعاطون الترامادول لممارسة الجنس ان القدرة الجنسية تضعف بعد الاستعمال لفتره وقد يؤدى استمرارية التعود اليه الى خلل فى حالة الانتصاب والقدرة الجنسية 

أعراض انسحاب الترامادول :

تتراوح فترة أعراض الانسحاب من الترامادول مثلها مثل المخدرات المثبطة كالأفيونات مابين 5  إلى 7 أيام، وفى بعض الأحيان تستمر إلى  10 ايام لكن تقل حدتها تدريجيًا.
من الاعراض الواضحه لانسحاب الترامادول من الجسم :
الصداع الشديد وعدم النوم 
آلام شديدة بالظهر رعشة ولعثمة باللسان رعشة بالأطراف. 
فقدان الشهية وعدم الرغبة فى تناول الطعام.
البعض قد تنتابه نوبات صرعية كبرى وبعضهم قد ينتابهم هلاوس بصرية وسمعية.
عدم القدرة على التركيز والانتباه.
أكثر الصعوبات التى قد تتواجد فى أعراض انسحاب الترامادول هى التشنجات، ولذلك ننصح بالقيام بهذه العملية تحت إشراف طبى متخصص.
تغيرات في المزاج 
تشنجات عضلية
تعرق – رعشة 
الاكتئاب وافكار انتحار 
فقدان الشهيه – الهلوسه
معدل ضربات القلب غير مستقر
يستحسن وصف جرعات ملائمة من الدواء لتفادي ادمان المرضى عليه، وتسهيل عملية التوقف عن تناوله والتي تكون عادة مصحوبة باٍرتفاع ضغط الدم، التعرق، الأرق، الأهوال الليلية، القلق، رهاب الخلاء من الأرض الفضاء، أزمات في التركيز، تقلصات عضلية، حركات بسيطة لا اٍرادية، عدوانية، تهيج، فقدان الذاكرة المؤقت وأيضا يسبب حكة جلديه وجفاف البشرة في بعض مناطق الوجه.

الدول المنتجة والمصنعة للترامادول : 

تعتبر الصين والهند من اكبر الدول انتاجا لعقار الترامادول في العالم ويتم تصديرهم بكميات كبيره الي الدول الأخرى لكن عقار الترامادول كمستحضر طبي يصنع في كثير من الدول .

احصائيات ووقائع عن الترامادول  : 

الترامادول مسكن افيوني اخترع سنة 1962
تحدث حالة وفاة كل 4 ثواني فى العالم جراء تعاطى جرعة زائدة من الترامادول
احدث الاحصائيات اكدت ان عدد مدمنى الترامادول بلغ 125 مليون مدمن .
نسبه كبيره من متعاطي الترامادول يقعون في الإدمان بسبب استخدامه للجنس 
من اكثر أنواع المخدرات استخدما في المناطق الشعبيه لرخص سعره .

علاج ادمان الترامادول :  


علاج الترامادول من الأشياء الصعبة مثل علاج أي نوع من أنواع المخدرات  حيث لا يستطيع الجسم التخلص من المخدر الذي يتواجد فيه بكميات كبيرة ، أو استعادة أجهزة الجسم وظائفها الحيوية بشكل طبيعي في فترة قصيرة إلا إذا قام الشخص ببعض الأمور التي يمكن أن تجعله يتوقف نهائياً،ومن البديهي القول أن العلاج يستغرق وقتاً بسبب الإستعداد النفسي لدى الشخص الذي اعتاد تعاطي تلك الحبوب ، حيث يتوقف العديد من المتعاطين لمدد قد تصل إلى ستة أشهر ، ثم يعودون مرة أخرى للتعاطي تحت دعوى الضغط أو الضعف أو غير ذلك . علاج الترامادول مثل جميع أنواع المخدرات يحتاج الي التأهيل النفسي السلوكي وان يقوم الشخص بالعلاج علي ايدي متخصصين في العلاج وباستخدام طرق العلاج الصحيحه والا قد تكون العواقب وخيمه في المستقبل .