معلومات تهمك حول الامفيتامين واشهر 9 أدوية تحتوي عليه

معلومات تهمك حول الامفيتامين واشهر 9 أدوية تحتوي عليه

أدوية الامفيتامين، سلاح ذو حدين، قد تظن أن الأمر سهلاً وإنه بإمكانك تناولها دون ارشادات الطبيب، هل تساءلت يوماً ماذا تفعل الأدوية التي تحتوي على الأمفيتامين؟ ومدى تأثيرها على الجهاز العصبي، وما هي اعراض انسحاب أدوية الامفيتامين؟، بالطبع يوجد الكثير تجهله عن أدوية الامفيتامين، لذلك قررنا أن نتعرف معاً على الأمفيتامين واشهر 9 أدوية تحتوي عليه؟

الامفيتامين واشهر 9 أدوية تحتوي عليه

الامفيتامين هي حبوب تعمل على تنشيط الجهاز العصبي، ويستخدم طبياً لعلاج الخدار وفرط النشاط عند الأطفال، حيث يعمل الامفيتامين على زيادة إطلاق هرمون الادرينالين في المخ مما يعطي شعور بالحيوية والنشاط، والرغبة في التعاطي، وعند التوقف فجأة عند التعاطي ينتج عنه أعراض انسحابية.

اشهر ادوية تحتوي على الامفيتامين في مصر

توجد العديد من الادوية التي تحتوي على الامفيتامين في مصر، والتي يتم استخدامها في علاج العديد من الأمراض، لذلك نرصدها لكم لمعرفة الاستخدام الطبي والجرعات المحددة :

ديكسيدرين ( Dexedrine)

يتم تناول ديكسيدرين لعلاج اضطرابات النوم، والحد من فرط الحركة لدى الأطفال، حيث بعمل على تغيير المستقبلات العصبية في الدماغ، ويتم تعاطي دواء ديكسيدرين على شكل أقراص ويتم تناوله صباحًا لأنه يسبب الأرق، لذلك تجنب تعاطيه في المساء.

الريتالين (Ritalin)

من أدوية الأمفيتامينات عقار الريتالين الذي يساعد على تهدئة اضطراب نقص الانتباه لدى الأطفال، من خلال جعلهم أكثر تركيزاً، ولكنه يسبب العصبية المفرطة بعد انتهاء تأثير الجرعة.

كم يتم استخدام الريتالين للبالغين الذين يعانون من نوبات النعاس المفاجئة والمفرطة، من خلال تنشيط مراكز المخ.

ديكستروستات (Dextrostat)

يتم وصف ديكستروستات لعلاج اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة لدى الأطفال، وينتمي إلى فئة المنشطات ( ديكستروأمفيتامين) التي تساعد على الانتباه والتركيز على النشاط، كما يتم تناوله في علاج الخدار.

زنزيدي (Zenzedi)

من أدوية الامفيتامين أيضاُ هو عقار زيزيدي الذي يساعد على التحكم في مشاكل السلوك، من خلال تنظيم مهاراتك والتركيز على الأنشطة، ولكن لا يمكن تناول زنزيدي لعلاج التعب أو إيقاف النوم لدى الأشخاص الذين لا يعانون من مشاكل في النوم.

فيفانس (Vyvanse)

هو الاسم التجاري لعقار ليسديكسامفيتامين، يعد احد الادوية المستخدمة في علاج فرط الانتباه ونقص النشاط والتوقف عن التململ، و يتم وصفه للأطفال الذين تخطى عمرهم الـ 10 سنوات.

ستراتيرا (STRATTERA)

من أحد الأدوية التي تحتوي على الامفيتامين ويعد دواء ستراتيرا الاسم التجاري لمادة الأتوموكسيتين، والذي يستم وصفه لعلاج فرط الحركة والنشاط لدى الأطفال، ومن أكثر ما يتمتع به دواء الأوتوموكسيتسن هو تأثيره الإدماني الضعيف، ولا يؤثر على النوم، ويتسبب في فقدان الشهية.

فوكالين (هيدروكلوريد الميثيلفينيديت)

دواء فوكالين ينتمي إلى فئة منبهات الجهاز العصبي والتي تستخدم لعلاج اضطراب فرط الحركة لدى الأطفال، من خلال التأثير على النواقل العصبية في الدماغ، والمساعدة على التركيز والانتباه.

أديرال (Adderall)

ينتمي اديرال إلى فئة أدوية الامفيتامين، وهو وصفة طبية تتكون من الامفيتامين والديكستروأمفيتامين، ويتم استخدامه لعلاج فرط الحركة ونقص الانتباه،

يرتبط دواء اديرال بمستقبلات النوربينفرين والدوبامين في المخ، مستقبلات الإبينفرين في الغدة الكظرية، ويمنح الشعور بالسعادة في الدماغ، مما ينتج عنه الاعتماد النفسي والجسدي والوصول إلى الإدمان.

إيفيكو (Evekeo)

يحتوي على الأمفيتامين الذي ينتمي إلى فئة منشطات الجهاز العصبي، والتي تساعد على النشاط واليقظة والقدرة على التركيز، بالإضافة إلى التحكم في السلوك، ويعمل عن طريق تغيير بعض المواد الطبيعية في الدماغ، ويتم تناول إيفيكو من مرة إلى ثلاث مرات في اليوم، ويتم تعاطيه تحت الإشراف الطبي.

بعد ما ذكرنا الادوية التي تحتوي على الأمفيتامين، يجب أن نعلم أن هذه الأدوية ذو تأثير إدماني، وتسبب أعراض انسحابية خطيرة، لذلك لا يمكن التوقف عن تعاطيها بمفردك أو الإفراط في تناول الجرعات التي يحددها الطبيب.

تعرف ايضا علي : الأمفيتامينات - اضرارها و اعراض تعاطي الأمفيتامينات

لذلك دعنا نتعرف ما هو بديل الامفيتامين ..

ما هي بدائل الامفيتامين؟

تتعدد بدائل الامفيتامين، والتي تحمي المريض من خطر إدمان الامفيتامين وتأثيره على الجهاز العصبي، بالإضافة أن الأمفيتامينات يسبب عدم توازن كيميائي في الدماغ، وتشمل بدائل الامفيتامين :

1. الميثيلفينيديت

يتم استخدام الميثيلفينيديت في علاج اضطراب الحركة ونقص الانتباه، وينتمي إلى فئة حاضرات نقل الدوبامين، كما يساعد في استعادة الاختلال الكيميائي قي الدماغ بمعدل تدريجي.

2. بوبروبيون

يتم استخدام بوبروبيون كعلاج للاكتئاب واضطراب فرط الحركة والانتباه، والإقلاع عن التدخين، يعد البوبروبيون مانع نقل الدوبامين، ولا يسبب أي تأثير إدماني.

3. مودافينيل

يعمل مودافينيل على علاج اضطرابات النوم، وينتج تأثير ناهض يحفز خلايا الدوبيامين في الدماغ.

أخطر أنواع الأدوية التي تحتوي على الأمفيتامين؟

لا يمكننا تحديد أخطر أنواع الأدوية التي تحتوي على الأمفيتامين، لأن جميعها تشكل خطورة، وذو تأثير إدماني ، خاصة عند إساءة استخدامها، كما إن إدمانها أكثر ضعفاً من إدمان الأفيونات والمواد الكحولية، ومن بعض الآثار الناتجة عن إدمان ادوية الامفيتامين :

  • الاعتماد النفسي والجسدي والإدمان.
  • انخفاض الشهية وزيادة الوزن.
  • جفاف ومشاكل التسوس.
  • القلق والبارانويا.
  • زيادة الطاقة والنشاط البدني.
  • سرعة التنفس.
  • الأرق الشديد.
  • الكآبة.
  • زيادة خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.

ما هو سعر الامفيتامين؟

يختلف سعر الأمفيتامين في الصيدليات باختلاف نوع العقار، والتركيز الدوائي، ولكن لن يتم صرفه دون وصفة طبية، وتحت إرشادات الطبيب.

اليك ايضا : أضرار حبوب الأمفيتامين وكيفية التخلص من إدمانها

ما هي أعراض انسحاب الامفيتامين؟

اعراض انسحاب الامفيتامين تبدأ بعد انتهاء تأثير آخر جرعة، وهي مجموعة من العوامل النفسية والجسدية التي تنشأ نتيجة التوقف عن التعاطي، والتي تظهر في صورة :

  1. القلق والتوتر.
  2. الرعشة في الجسم.
  3. مواجهة مشاكل في النوم.
  4. ضعف الشهية.
  5. التعرق الشديد.
  6. الاضطرابات المزاجية.
  7. الاكتئاب.
  8. الأفكار الانتحارية.
  9. الكوابيس والضلالات.
  10. الرغبة في تعاطي المخدر.

مقالة مميزة لك ايضا عن : تأثير الأمفيتامينات في عالم المخدرات - اعراض تناول الامفيتامينات

في النهاية .. أدوية الأمفيتامينات تعد سلاح ذو حدين، وأنت صاحب القرار والطريق الذي تسلكه، لذلك يجب أن تعلم أن الاستخدام السئ لها يضعك تحت طائلة الإدمان، ويعرض صحتك النفسية والجسدية للخطر.. لذلك إذا كنت مدمن أدوية الامفيتامين ولا تستطيع التخلص منها، تواصل معنا .. ليس بإمكانك أن تأخذ الخطوة الاولى بمفردك .. تواصل معنا مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الإدمان ..أينما تجد الأمل .. تجد الحياة.

اسئلة قد تتبادر إلى ذهنك حول أدوية الامفيتامين..

هل يؤثر الامفيتامين على الصحة الجنسية؟

يسبب تعاطي الأمفيتامين في البداية إلى زيادة القدرة الجنسية عند الرجال، ولكن مع الاستمرار يسبب ضعف الانتصاب وتدمير الحياة الجنسية.

ما هي فوائد الامفيتامين؟

يستخدم الامفيتامين في علاج العديد من الأمراض منها اضطراب الحركة ونقص الانتباه، وعلاج الخدار وبعض الاضطرابات النفسية الأخرى.

ما هي احصائيات الامفيتامين في السعودية؟

توضح احصائيات الإدمان في السعودية ارتفاع عدد مدمني الأمفيتامينات الذين بلغت نسبتهم 20% من مدمني المخدرات يتناولون حبوب الكبتاجون.


مقالات قد تهمك

معلومات تهمك حول الفرق بين الأمفيتامين والميثامفيتامين

تأثير المنشطات -هل يجعلك اديرال أكثر ذكاءاً؟

افضل مركز علاج ادمان في مصر ومعايير اختيار افضل مراكز لعلاج الادمان

المنشطات كيف يمكن إدمانها؟ - مخاطر تعاطي المنشطات

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد