ابرز المعلومات عن الامفيتامين و10 من اضراره علي الجسم تعرف عليهم

ابرز المعلومات عن الامفيتامين و10 من اضراره علي الجسم تعرف عليهم

الامفيتامينات هي أشهر المنشطات الدوائية التي تستخدم في تخليق العديد من العقاقير الطبية التي تعالج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، وبعض الاضطرابات النفسية، الامفيتامين يتحول من دواء إلى مخدر قوي يسبب الإدمان الشديد، إذا لم يتم استخدامه على النحو الصحيح، خاصة بعد استخلاص الميثامفيتامين و استخدامه كمنشط جنسي جسدي وتداوله على شكل مواد مخدرة محظورة البيع، لذلك قبل أن تبدأ في رحلة العلاج بمادة الامفيتامين، تعرف معنا في المقال التالي حول كل ما يخص الأمفيتامينات وأضرارها.

أشكال وطرق تناول الأمفيتامينات:

  • تباع هذه المادة تجاريًا على شكل أقراص، كبسولات، مسحوق أو حبيبات، وتؤخذ عن طريق الفم بالبلع أو الوضع تحت اللسان، أو الشم، أو الحقن أو بتدخينها.
  • وغالبًا ما يلجأ بائعوا الأمفيتامينات بخلط البودرة مع أشياء أخرى تبدو شبيهة بها لجعلها أكثر فعالية لأبعد حد. 
  • البعض يخلطها مع مواد لها تأثير غير مرغوب فيه أو تأثير ضار، ومن الصعب معرفة على ماذا تحتوي بشكل دقيق.

تاريخ عقار الامفيتامين:

عقار صنع فى ألمانيا عام 1880 واعتبر دواءً آمنًا ذا قيمة طبية جيدة.. إلا أنه ثبت أن استعماله العديد يعرض لمخاطر الاعتياد.

يحدث لمتعاطيه شعور بالنشوة والنشاط وفقد النعاس، وحصوله على طاقة كبيرة لبضع ساعات، حيث يبدو بعدها منهكًا مع احباط، وعدم القدرة على التركيز والشعور بنوع من المضايقة قد يدفعه إلى العنف.

عرف سنة 1930 كدواء للشم لعلاج احتقان الأنف والزكام. وفي سنة 1937 أنتج الأمفيتامين كأقراص لعلاج النوم.. وكان المحاربون في الحرب العالمية الثانية يتناولونه للتغلب على الإجهاد ، حيث يظلون يقظين.

فى 1960 شاع استعمال الأمفيتامين بين سائقى الشاحنات ليظلوا يقظين في المسافات الطويلة. وادمان الأمفيتامين يؤدى خفقان، وجفاف الفم، أرق، وعدم القدرة على الاسترخاء، ثم تتسع الحدقة، ويتسرع النبض ويرتفع الضغط مع إمكانية حصول حصار قلبى وغثيان. فرط الجرعة يؤدى إلى حدوث غشى ورجفان واختلاج قد يؤدى إلى الموت، وهو مثير للجهاز العصبى .

ما هي الأدوية التي تحتوي على الأمفيتامين؟

هناك مجموعة كبيرة من الأدوية التي تحتوي على الأمفيتامين، والتي يتم وصفها للأغراض الطبية، لنتعرف أكثر عليها:-

اديرال

من فئة الأمفيتامين الذي يصفه الطبيب لعلاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه للأطفال، حيث يعمل على المستقبلات العصبية للمخ، ونمو الأعصاب بشكل جيد.

فوكالين (ديكسميثيلفينيديت)

هو أحد منبهات الجهاز العصبي المركزي، عقار طبي يتم تناوله عن طريق الفم، يعمل على علاج اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط.

فيفانس

يعالج هذا النوع من الدواء اضطراب الشراهة لدى الأطفال، واضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، هو أحد منشطات الجهاز العصبي التي يصفها الطبيب بجرعات محددة.

ديكسيدرين

أحد مشتقات الامفيتامين، والذي يؤثر على الحالة المزاجية، وتغيير عمل بعض المواد الكيميائية في الدماغ، و يعالج اضطراب فرط الحركة لدى الأطفال.

أدوية زكام تحتوي على الأمفيتامين المخدر

نعم، توجد أدوية زكام تحتوي على الأمفيتامين المخدر كما يعتقد البعض، ومن أبرزها:-

سودافيد (سودوافدرين)

هو أحد أدوية زكام تحتوي على الأمفيتامين، حيث يصفه الطبيب لمرضى الجيوب الأنفية الذين يعانون من احتقان الأنف والفم، كما يعمل الدواء على تنشيط الجهاز العصبي المركزي، ولكن يتم تناوله بجرعات محددة ولفترات محددة.

اعراض تعاطي الامفيتامين

أقر أيضاً ماهي أفضل مستشفى علاج إدمان وتكلفة مراكز علاج الإدمان في مصر

اعراض تعاطي الامفيتامين

تتضمن علامات تعاطي الامفيتامين، بعض الأعراض النفسية والجسدية، التي تشمل:-

النشاط واليقظة

يشعر الشخص وكأنه بطل خارق، حيث تسبب المادة الفعالة الأمفيتامين، هي تخفيف الشعور بالتعب، وتحسين الاداء، مما يسبب زيادة التركيز والنشاط، يالإضافة إلى تقليل ردود الأفعال.

فقدان الوزن

من أضرار الامفيتامين، هو عدم الشعور بالجوع أي الإحساس بالشبع، خاصة من المتعارف عن هذه المادة هو عدم تناول الطعام لفترة طويلة، وفقدان الوزن.

الاضطراب في المعدة

بعد فترة من تعاطي الامفيتامين هو الشعور بالقيء والغثيان، والاضطراب في المعدة.

تغييرات كيمياء الدماغ

يؤثر الامفيتامين على مستوى المواد الكيميائية في الدماغ، وخاصة الدوبامين، حيث يجعل الحصول على الدوبامين من الدواء، ويقف عمل إنتاج الدوبامين التلقائي في الدماغ، مما يسبب الشعور بالحالة المزاجية السيئة في حال عدم الحصول على الدواء.

الأرق

من أبرز أعراض الأمفيتامينات هو الشعور بالأرق وعدم النوم لفترات طويلة، وتنشيط الخلايا العصبية والمراكز المسئولة عن النشاط والحركة.

الصداع الشديد

أعراض تعاطي الأمفيتامين هي الشعور بالصداع الشديد، نتيجة ارتفاع ضغط الدم، مما يسبب الشعور بالدوخة والصداع المستمر.

جفاف الفم

من أكثر أضرار الإدمان على الأمفيتامين هو جفاف الفم، وزيادة إفراز اللعاب، حيث يشعر المريض بالجفاف.

اعراض اخري تظهر علي متعاطي الامفيتامينات تتمثل في :

  • ‏كثرة حك الأنف لجفاف الغشاء المخاطي‎.
  • ‏‎زيادة كبيرة فى إفراز العرق. 
  • ‏‎ميول انتحارية عند التوقف عن التعاطي.
  • كثرة الحركة‎ ‎والكلام وعدم الاستقرار بلا وعي.
  • ‏‎اتساع حدقة العين والتأثر‎ ‎بالأضواء العاكسة. 
  • ‏‎البلادة - ضعف الذاكرة- صعوبة التفكير- عدم‏‎ ‎الثبات.
  • ‎رائحة كريهة من الفم‎ ‎وتبدو الشفاه مشققة أحيانًا فيقوم بترطيب اللسان.
  • قلق وتوتر وشعور بالتمرد النفسي، والاضطهاد‎ ‎ونفاد الصبر والتشكك فى الآخرين مما يؤدي به إلى إثارة الشغب وارتكاب أعمال ‏العنف‎ ‎دون سبب.

العلاقة بين الأمفيتامين والشبو

تمثل العلاقة بين الأمفيتامين و الشبو علاقة طردية، حيث يتم تصنيع الشبو من الميثامفيتامين وهي أحد مشتقات الأمفيتامينات.

والشبو هو أحد المخدرات المُصنعة التي انتشرت في الآونة الأخيرة، وتعاطيه يسبب الشعور بالسعادة والقوة والنشاط، بالإضافة إلى التغييرات الكيميائية في الدماغ.

هل الامفيتامين منشط؟

نعم، هو أحد المواد المنشطة للجهاز العصبي، لذلك انتشر بكثرة بين فئة مدمني المخدرات، ويعد الموطن الرئيسي للامفيتامين في الصين، و يستخلص من نبات الإيفيدرا.

استخدام الأمفيتامين من الناحية الطبية هو علاج بعض الاضطرابات النفسية لدى الأطفال، أبرزها اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، وعلاج حالات الخدار، وبعض مرضى الاكتئاب.

ولكن كثر انتشار الامفيتامين بشكل غير قانوني، وخلطه ببعض المكونات الدوائية والسامة، بهدف الإدمان، على الرغم من المخاطر التي يسببها اللجهاز العصبي المركزي وصحة القلب والإصابة بالعديد من الأمراض الجنسية والنفسية.

الامفيتامين يسبب خلل في الناقلات العصبية في المخ، وعدم توازن كيمياء الدماغ، مما يسبب الإصابة بالهلاوس السمعية والبصرية.

الفرق بين الأمفيتامين والميثامفيتامين

يتساءل البعض حول الفرق بين الأمفيتامين والميثامفيتامين، دعنا نجاوبك ..

الامفيتامين هي عقاقير طبية من فئة المواد المنشطة، لعلاج بعض الحالات، ولكن الميثامفيتامين هو أيضا منبه، ولكنه مخدر غير مشروع، أي ليس له استخدام طبي، لنتعرف تفصيلا..

الامفيتامين

  • هو دواء اصطناعي يحفز النشاط في الجهاز العصبي، من خلال الناقلات العصبية في المخ (الدوبامين والنور إيبينفرين) ويتوفر بالعديد من الأسماء التجارية مثل (أديرال ريتالين، ديكسيدرين) ويتم استخدامه في المقام الأول للمرضى الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه، والخدار.
  • يؤثر الامفيتامين على نظام المكافأة في الدماغ، وذلك من خلال إطلاق المزيد من الدوبامين، مما يجعل الطبيب ينصح بعد اساءة الجرعات أو تزويدها دون الرجوع إليه.
  • ينتشر الامفيتامين بين فئة الشباب، الذين يقومون بإساءة استخدامها بغرض تحسين الاداء الدراسي وزيادة القدرة البدنية.

الميثامفيتامين

  • قد يكون الميثامفيتامين معروف بشكل أكثر شيوعا، لدى مدمني المخدرات، حيث يتم تناول هذا المنشط الصناعي عن طريق الحقن أو الاستنشاق أو التدخين.
  • يتكون الميثا من الأمفيتامين مع المزيد من المواد الكيميائية والمخلطة، مثل أحماض البطاريات، مخفف الطلاء، والتي تكون شديدة السمية.
  • يعطي الميثامفيتامين الطاقة الشديدة والاندفاع القوي عند تناوله، وبعد ما تزول آثاره من الجسم، يعاني الشخص من الخمول والارق والرغبة الشديدة والارتباك.
  • يعتبر الميثامفيتامين مسبباً للإدمان بدرجة كبيرة، ويسبب أثار جسدية ونفسية، هذا بالإضافة إلى الأضرار طويلة المدى مثل تسوس الأسنان وشيخوخة الجلد، فشل الكبد، الذهان، السكتات القلبية.

أضرار الأمفيتامين:

من أكثر اضرار ادمان الامفيتامين، ظهور العديد من المضاعفات النفسية والجسدية التي تشمل:-

ارتفاع نبضات القلب

الإدمان على الأمفيتامين يسبب ارتفاع نبضات القلب، والشعور بالاختناق وضيق التنفس الشديد، بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم.

الأعراض الذهانية

من مضاعفات الامفيتامين تأثيره على الجهاز العصبي، والمواد الكيميائية في الدماغ، حيث يرى الشخص أشياء غير موجودة في الواقع ويستمع إلى أشخاص غير متواجدين، وتتزايد جنون العظمة، والأوهام، والارتياب.

انخفاض ضغط الدم

الأمفيتامين يسبب انخفاض ضغط الدم، ويؤثر على الدورة الدموية في الجسم، حيث تظهر جروح على القدمين واليدين.

العنف والعدوانية

تراود مدمن الامفيتامين أفكار مختلفة عن الطبيعي، فتحدث له العديد من الأفكار العدوانية، والتي تجعله يتحدث بشكل غير لا ئق، ويتصرف سلوكيات عنيفة.

تدمير الجهاز العصبي

الامفيتامين يسبب نشاط قوي للجهاز العصبي، لذلك بعد فترة من تعاطيه تدمير خلايا الجسم، والجهاز العصبي.

أضرار الأمفيتامين

اليك مقارنة بين افضل 10 مراكز علاج الإدمان فى مصر والوطن العربى 2023

هل الامفيتامين من المخدرات؟

نعم، الأمفيتامين من المخدرات، لإنه يسبب الإدمان الشديد، و هو أحد المواد المنشطة للجهاز العصبي، حيث تم تصنيعه لعلاج اضطراب الأعصاب لدى الأطفال، خاصة الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

الامفيتامين بعد تناوله بدقائق يسبب الشعور بالنشاط والطاقة وتغيير نشاط المخ، بالإضافة إلى زيادة القوة، ولكن تحول الامفيتامين إلى فئة المخدرات بعد اساءة استخدامه من خلال الأشخاص وقيام مدمني المخدرات بخلطه ببعض المكونات السامة التي تسبب الإدمان الشديد.

الأعراض الانسحابية للأمفيتامينات

التوقف عن تعاطي الامفيتامين يسبب أعراض انسحابية جسدية ونفسية، تجعل الشخص بحاجة إلى زيارة الطبيب، لكنه يمكنه تحملها بمفرده، وتتضمن أبرز أعراض انسحاب الأمفيتامينات:

  • التعب والإرهاق.
  • الاكتئاب.
  • القلق والتوتر.
  • الرغبة الشديدة في تناول المخدر.
  • بطئ في الاستجابة.
  • التعرض للكوابيس.
  • الإفراط في النوم.
  • الميول الانتحارية.
  • الافكار الذهانية.
  • العصبية والعنف.

مدة بقاء الأمفيتامينات في الجسم

عادة ما يتساءل الأشخاص الذين يتعاطون الامفيتامين، حول مدة بقاء أدوية الأمفيتامين في الجسم، إذا قرر التوقف عن تعاطيه، ولكن يجب أن تعلم أن نصف عمر الدواء يتم التخلص منه بعد تعاطي الجرعة بحوالي 9-12 ساعة.

وبعد ذلك يظل نصف عمر الدواء في الدم والبول لفترة، وبطبيعة الحال تختلف عملية التخلص منها من شخص لآخر، لنتعرف أكثر:-

مدة بقاء الأمفيتامين في الدم

تتضمن مدة بقاء الأمفيتامين في الدم حتى 48 ساعة من تعاطي الجرعة الأخيرة.

مدة بقاء الأمفيتامين في البول

تستمر مدة خروج الامفيتامين من البول حتى 3 أيام.

مدة بقاء الأمفيتامين في الشعر

تستمر مدة بقاء الأمفيتامين في الشعر حتى 3 أشهر.

علاج إدمان الأمفيتامين

عادة ما يتم علاج ادمان الامفيتامين، داخل مستشفى لعلاج الإدمان، والتي تتم من خلال 4 مراحل علاجية متكاملة، وتشمل:-

الفحص والتشخيص

يتم إجراء التحاليل والفحوصات اللازمة للتعرف على نسبة الدواء داخل الجسم، وما هو الضرر الذي لحق بالجسم، بالإضافة إلى التأكد من صحة الكلى والكبد، حتى أن يتم تحديد برنامج علاج الادمان المناسب.

سحب السموم من الجسم

وهي البداية في سحب الامفيتامين من الجسم، والتي تتم من خلال بروتوكول دوائي يعمل على التخلص من الدواء من الجسم، و علاج الأعراض الانسحابية بدون الم، وتتم متابعة ومراقبة الشخص حتى تماثل الشفاء، وذلك لتجنب تعرضه لأي مضاعفات، بالإضافة إلى أن العلاج يساعد على تحسين الناقلات العصبية في المخ.

التأهيل النفسي والسلوكي

وهو أحد الطرق الجيدة في علاج أسباب الإدمان، وعادة ما تهدف إلى كسر الاعتماد النفسي على الدواء، والتي تشمل التعرف على المشاكل النفسية التي يعاني منها المريض، وكيفية علاجها بشكل جيد، بالإضافة إلى اعادة دمج المدمن في المجتمع مرة أخرى، والتخلص من السلوكيات السلبية.

المتابعة بعد التعافي

وهي المتابعة والحماية من خطر التعرض للانتكاسة، وتتضمن عودة المدمن إلى حياته، ومساعدته في وضع حلول لأي مشاكل أو ضغوطات قد يتعرض لها.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

بديل الأمفيتامين؟

يبحث الكثير حول بديل الامفيتامين وما هي العقاقير الطبية التي يمكن استخدامها، دعنا نخبرك بعض البدائل (برافامكس، اديرال، فوكالين).

هل الامفيتامين المخدر هو نفسه الكبتاجون؟

نعم، ولكن الكبتاجون هو أحد مشتقات الامفيتامين مضاف إليه العديد من المكونات السامة، التي تسبب تدمير الجهاز العصبي.

هل الامفيتامين ممنوع؟

نعم، الامفيتامين في الصيدليات، يتم الحصول عليه بموجب وصفة طبية.


مقالات قد تهمك

إليك مقارنه بين افضل اسعار مصحات علاج الادمان فى مصر

افضل مركز علاج ادمان في عمان

اليك قائمة بأفضل وأهم 12 من مراكز علاج الادمان بالمجان فى مصر

اليك افضل 6 مراكز علاج الادمان فى الجيزة وافضلهم جودة وسعر

عناوين مصحات علاج الادمان فى مصر المرخصة

أفضل مصحة لعلاج الإدمان في السعودية ومعايير اختيار مركز علاج ادمان

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد