أفضل مصحة لعلاج الإدمان في السعودية ومعايير اختيار مركز علاج ادمان

أفضل مصحة لعلاج الإدمان في السعودية ومعايير اختيار مركز علاج ادمان

أفضل مصحة لعلاج الإدمان في السعودية ، إذا كنت من مواطني المملكة العربية السعودية وتعاني من الإدمان أو الأمراض النفسية فأنت بالفعل تحتاج إلى الحصول على الدعم العلاجي الدوائي والتأهيلي المناسب، ولكن هناك عدة اعتبارات يجب مراعاتها قبل اختيار مصحة علاج ادمان في السعودية أبرزها البرامج المعتمدة في العلاج ونسب واحصائيات العلاج وكذلك إنجازات الأطباء المعالجين داخل اى من مراكز علاج الادمان فى السعودية .

الإدمان في السعودية وضعف مصحات علاج الادمان بها

الإدمان في السعودية لا شك أن المخدرات هي الخطر المدمر الذي يقضي على مقومات الإنسان وحياته مما تصل به الامر الى حتمية الذهاب الى مركز علاج الادمان او مستشفى لعلاج الادمان حيث ان المخدرات تدمر اهم ما يملك الانسان وهو العقل ثم تأتي على بنيته الجسدية فتلحق به الدمار والهلاك فَـ مشكلة  تعاطي المخدرات هي واحدة من أكثر 20 خطر لضعف الصحة في جميع أنحاء العالم، ورغم انتشار تعاطي المخدرات في المملكة العربية السعودية مما ادى الى زيادة مراكز علاج الادمان داخل المملكة نجد أن الفئة العُمرية لتعاطي المخدرات ما بين (21- 40)عام فَشهدت المملكة العربية السعودية في السنوات العشرة الأخيرة زيادة واضحة في حجم مشكلة المخدرات ونتج عنها انتشار مستشفيات علاج الادمان، مما ادى الى بحث الكثير من المدمنين او الاهالى على مركز لعلاج الادمان يكون محل ثقة بالاضافة الى ان من اهم  العقاقير المخدرة المنتشرة في السعودية ( الحشيش - الأمفيتامينات - الهيروين - الكحول) ووفقاَ لتقرير صادر من مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة بأنه تم ضبط مجموعة من «الفينيتيلين» وهو منبة معروف بأسم الكبتاجون في السعودية وبناءً علي هذه الحقيقة يتنبأ مكتب الأمم المتحدة  المعني بالمخدرات والجريمة بأن هذا يعني تعاطي هذه العقاقير في السعودية على نطاق واسع بالاضافة الى ان تلك المخدرات تزيد من حتمية الذهاب الى مستشفى لعلاج الادمان وصعوبة العلاج داخل المنزل 

مقالة مميزة حول كيفية إختيار أفضل مستشفى علاج إدمان في الكويت

اسعار علاج الادمان بـ مصحات علاج الادمان في السعودية 

  • تصل  تكلفة علاج الادمان بـ مصحة علاج الإدمان او مركز علاج الادمان  في السعودية  إلى ما يقرب من 120 ألف ريال سنوياً، وتعتمد مصحات علاج الإدمان في السعودية على تنويم المدمنين إلى جانب البرامج التأهيلية وهو ما لا يأتي بجدوى حاسمة في نسب الشفاء داخل مراكز علاج الادمان 
  • كما ان الإحصائيات الحديثة عن الإدمان في السعودية أثبتت أن 67% من المتعافين من إدمان المخدرات، يتعرضون لانتكاسة شديدة بعد الإقلاع عنها، وهو ما يعتبر خطر كبير يهدد استقرار الحياة الاجتماعية بسبب العودة إلى تناول المخدرات مرة أخرى وكذلك إنفاق الكثير من الأموال على العلاج نظرًا لارتفاع تكلفة علاج الإدمان في السعودية. لذا يجب دائما توخى الحذر عند اختيار مستشفى لعلاج الادمان فى السعودية لان حقا يفقد الاهالى الكثير من الاموال بحثا عن افضل مستشفيات علاج الادمان بسبب عدم وجود اماكن ذات ثقة او توعية داخلية من المملكة العربية السعودية 

ماهو أفضل مركز علاج ادمان في السعودية ؟

ماهي افضل مراكز علاج الادمان ؟ !! هل هو السؤال الأفضل ؟!! قبل الإجابة عن هذا السؤال نود أن ننبه علي ان هذا السؤال قد لا يكون الأصح عند البحث عن أفضل مراكز علاج ادمان  وذلك لأن فكرة علاج الإدمان تعتمد في المقام الأول ليس علي فكرة أفضل مركز علاج ادمان في السعودية او خارجها وليست علي الأفضلية بعموم مطلق الكلمة وذلك لأن هناك معايير يجب على الشخص مراعاتها عند البحث عن أفضل مركز لعلاج الإدمان وهذه المعايير تكون في المقام الأول عند بحثك ومن أهم هذه المعايير : 

  • البرامج العلاجية المقدمة من قبل مركز علاج الإدمان .
  • الفريق الطبي العامل داخل مركز علاج الإدمان .
  • تاريخ مصحة علاج الإدمان ومدى خبرته في التعامل مع مرضى الإدمان المختلفة .
  • خدمات التأهيل النفسي السلوكي وبرامج العلاج الجمعي والمعرفي السلوكي المطبقة داخل مصحة علاج الإدمان . 
  • خدمات الدعم الأسري التي تقدمها مراكز علاج الإدمان داخل برامجها لأن الدور الأسري مهم جدا في تعافي المدمن .

اليك أيضا بعض المعايير التي يجب الانتباه اليها عند اختيارك لمصحة علاج ادمان في السعوديه او خارجها .

معايير اختيار مصحة لعلاج الإدمان في السعودية:

قد لا تتوافر في المملكة العربية السعودية الكثير من المعلومات حول مصحة لعلاج الإدمان تتماشى مع معايير مصحات الإدمان عالميًا وذلك قد يكون نظرا لان الحكومة السعودية أخذت على عاتقها فكرة علاج الإدمان وأصبحت مستشفيات و مصحات علاج الإدمان في السعودية تتبع الأنظمة والمؤسسات الحكومية وذلك حتي فتره قريبه ومع انتشار المخدرات للأسف في وطنا العربي أصبحت قدرة الحكومات على العمل مع قضايا الإدمان أكثر صعوبة ولذلك فقد توجهت الحكومة مؤخرا في عام 2018 – 2019 إلى السماح للمؤسسات الخاصة بالعمل في مجال مراكز علاج الإدمان في السعودية ولكن طبعا الخبرة في مجال الإدمان وقضايا وصمة العار لازالت عائق في تحقيق نتائج واعدة لمثل هذه المصحات والتي يستلزم العمل فيها الحفاظ على المعايير الأهم لـ مصحات علاج الادمان وهي:

  • أن تحمل مصحة علاج الإدمان التراخيص اللازمة من وزارة الصحة الخاصة بالدولة، وكذلك منظمة الصحة العالمية.
  • قدرة مصحات علاج الإدمان على علاج كافة أنواع إدمان المخدرات. 
  • مصحة علاج الإدمان التي تعمل في مجال الإدمان خصوصا في السنوات الأخيرة و حتي عام 2020 يجب أن يكون لديها فريق طبي قادر على التعامل مع مرضي التشخيص المزدوج وهم هؤلاء المرضي الذين يعانون من الأمراض النفسية المصاحبة للتعاطي وذلك نظرا لانتشار هذه الأنواع من المخدرات والتي تسبب هذه الأعراض . 
  • توافر الرعاية بعد التعافي من الإدمان، ومتابعة الحالة حتى بعد شفائه بشكل كامل لضمان عدم رجوعه لتعاطي المخدرات مرة أخرى.
  • وجود طاقم طبي معالج، وكذلك طاقم طبي نفسي للتأهيل النفسي للمريض قبل تلقي العلاج بعد الشفاء.
  • يجب أن توفر مصحة أو مركز علاج الإدمان الوسائل الترفيهية حتى لا يشعر المريض بالملل والضيق . 

تعرف على افضل عناوين مصحات علاج الادمان فى مصر المرخصة

شاهد فيديو مميز عن برنامج الاقامة الكاملة والذى حقق على مدار سنوات اعلى نسب شفاء بين مراكز علاج الادمان فى  الوطن العربى

مراحل علاج الإدمان بـ مصحة علاج الادمان ( مصحة الامل ):

مستشفى الامل لعلاج الإدمان بمصر ترحب بجميع مواطني المملكة العربية السعودية لتلقي العلاج والدعم المناسبين للتخلص من الإدمان داخل افضل افضل مراكز علاج الادمان فى مصر بشهادة جميع المتعافيين على مدار سنين، وتعتمد على 4 مراحل هامة في رحلة العلاج وهم:

مرحلة الفحص والتقييم:

  • وهي المرحلة الأولى من العلاج وفيها يستخدم الأطباء المختصين أساليب علمية حديثة على مستوى عال من الدقة لتحديد احتياجات المريض وتقييم شدة الإدمان لوصف البرنامج العلاجي الصحيح وتحديد مدته الزمنية. 
  • وبعد وصف بروتوكولات العلاج المناسبة لحالة المريض يقيم الطبيب المعالج جدوى تداخل هذه البروتوكولات كما يخضع المريض لمجموعة من الفحوصات لمعرفة مدى تأثير المخدر عليه. 

مرحلة علاج أعراض الانسحاب:

  • وهي المرحلة التي يتم فيها تطهير الجسم من المخدر وآثاره الصحية السلبية تحت إشراف مجموعة مميزة من أطباء علاج الإدمان ولا تزيد مدة هذه المرحلة عن 10 أيام.
  • الأعراض الناتجة عن انسحاب المخدر من الجسم مثل الصداع الشديد والقيء والغثيان يتم التخلص منها باستخدام مجموعة من أحدث الأساليب العلمية والطبية داخل مستشفى الأمل.

مرحلة التأهيل النفسي:

  • وهي المرحلة التالية لطرد السموم من الجسم، وفيها يعكف فيها الأطباء على دعم سلوكيات المريض وتأهيله مرة أخرى للاندماج في المجتمع بفاعلية، وهو ما يخلصه من القلق والتوتر ويقتل الرغبة في العودة إلى المخدر مرة أخرى.
  • فترة التأهيل النفسي والسلوكي تختلف من فرد لآخر حسب شدة الإدمان وقدرته على التعافي لكنها لا تقل عن ثلاثة أشهر ولا تزيد عن ستة أشهر. 

مرحلة المتابعة:

وهي المرحلة التي يتأكد فيها الطبيب من عدم عودة المريض مرة أخرى للمخدر، بحيث يوفر له التوعية الكاملة للابتعاد عن المخدرات، كما يكون فيها الطبيب على مقربة من المريض مما يمنحه إحساس بالأمان ويقنعه بالعودة في أي وقت عند البدء في تناول المخدر مرة أخرى لتجنب الدخول في حالة الإدمان من جديد وبالتالى يضطر الى البحث مرة اخرى الى مستشفيات علاج الادمان 

اسئلة شائعة عند اختيار افضل مصحة علاج ادمان في السعودية

هل الأفضل العلاج في مصحة علاج ادمان خارج السعودية ؟

نعم هذا أفضل للإبتعاد عن المكان التي قمت بتعاطي المخدرات به فترة العلاج وكذلك لعدم وجود مصحة بالمملكة العربية السعودية تتوافر بها كافة معايير اختيار مصحات الادمان.

هل تكلفة العلاج داخل السعودية باهظة الثمن ؟

نعم تكلفة العلاج بداخل المملكة مبالغ فيها بشكل كبير.

هل يجب الاقامه لعلاج الإدمان فترة طويلة ام يستطيع المريض التردد عليكم ؟ 

لدينا العديد من برامج علاج الادمان التي تسمح بتردد المريض علينا فاهناك برامج مكثفة لمثل هذة الحالات .

هل يستطيع الأهل متابعة المريض وهم في السعودية وهل يوجد خدمات لتسهيل السفر ؟ 

طبعا يقوم الفريق المعالج المسؤول عن المريض بالتواصل الدائم عبر الهاتف ووسائل التواصل المرئية لمتابعة المريض خطوة بخطوة .

ما الفارق بين العلاج الجسدي والعلاج النفسي والعلاج الدوائي؟

العلاج الجسدي

هو ما يُعرف بعلاج أعراض الانسحاب، وقد تطورت برامج علاج الأعراض الانسحابية، منها برنامج سحب سموم سريع، وسحب سموم بدون ألم، كما أن هناك استخدامات لـ عقار «الميثادون»، أو مستخلصات «المورفين».

العلاج النفسي

يحتاج إلى التعامل مباشرة مع متخصص، حتى يتم تهيئة المريض لقبول البدء فى مراحل العلاج، ويحتاج إليه المريض أيضًا لتخطي الصعوبات، وتفادي المحاذير، وتجنب الانتكاسات، حتى يصل إلى الاستشفاء والتعافي.

العلاج الدوائي

يرتبط بالطبيب المختص، ويتم صرف أدوية مثبطة ومضادة للاكتئاب، خاصة عند مرحلة الأعراض الانسحابية، التى غالبًا ما يتخللها ميول انتحارية لدى المدمن، ويكون العلاج الدوائي بالتوازي مع العلاج النفسي.

ترابط العلاج الجسدي، والنفسي، والدوائي في حلقات متصلة يعني الاقتراب أكثر من تحقيق نسب علاج أفضل.

ما هي الطريقة الأمثل لعلاج الإدمان في مصحات علاج الإدمان ؟

إعادة التأهيل النفسي السلوكي لمريض الإدمان، هي الطريقة التي حققت أكبر نسب شفاء لمرضى الإدمان، وإعادة التأهيل المعرفي الإدراكي السلوكي، هو العلاج الآمن لمريض الإدمان لـ عدة أسباب:

  1. يعمل على تغيير السلوك الإدماني للمريض.
  2. يتعامل المريض مع الأدوات والآليات الفعالة لتعديل السلوك وتنمية المهارات والقدرات.
  3. تفاعل حي مع البيئة والمجتمع لسد ثغرات الخوف من العودة للحياة الطبيعية.
  4. إشراف فريق متخصص و متمرس لإعادة صياغة مفاهيم الحياة لدى المدمن المتعافي.

اقرأ أيضا من خلال الرابط
مستشفى الأمل تستخدم مزيج من بروتوكولات العلاج المختلفة من خلال وحدات علاج الإدمان

حقائق التعامل مع مستشفى الأمل في علاج الإدمان

  • دراسة الحالة بامتياز ووضع خطة علاجية مناسبة.
  • عمل فحوصات شاملة للمريض.
  • توفير برامج سحب سموم سريع، وبدون ألم في مرحلة الأعراض الانسحابية.
  • الدقة والمتابعة الدورية للمريض داخل المركز العلاجي.
  • الحرص على تقديم أنسب برنامج علاجي للمريض في أقل وقت ممكن.
  • تقديم خدمات فندقية وترفيهية ورياضية على مستوى راقٍ.
  • التواصل مع أهل المريض بشكل دوري لتوفير بيئة مناسبة للتعافي.
  • توفير خدمات المتابعة الخارجية لتجنب الانتكاسة، والعيادات الخارجية للاضطرابات النفسية.

خطوات الحصول على مساعدة مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان:

إذا كنت من مواطني دولة السعودية الشقيقة فيمكنك الحصول على أفضل خدمة طبية لعلاج الإدمان والتشخيص المزدوج عبر التواصل مع مستشفى الأمل لعلاج الإدمان بالطرق التالية:

  1. يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني للتعرف على تاريخ مستشفى الأمل عبر الرابط التالي:
    https://www.hopeeg.com/about-us 
  2. وللإطلاع على أسماء نخبة من أفضل الأطباء المعالجين المتواجدين بالمستشفى يمكنك زيارة الرابط التالي:
    https://www.hopeeg.com/our-team 
  3. ويمكنك التعرف أكثر على البرامج العلاجية المعتمدة بمستشفى الأمل عبر الرابط التالي:
  4. للتواصل مع مستشفى الأمل للطب النفسي اتبع الطرق التالية:
    • للتواصل عبر الايميل:
      • info@hopeeg.com
    • للتواصل عبر الهاتف:
      • 00201020226226
      • 00201020226227

اكمل معنا القراءة ....

هل العلاج في مستشفيات خاصة لعلاج الادمان في السعودية الاختيار الافضل ؟ اليك الاجابة الكاملة

يتسأل البعض من المدمنين عن العلاج داخل مستشفيات خاصة لعلاج الإدمان في السعودية، هل هي الاختيار الأمثل أم لا، يمكن أن نجاوبك أن العلاج داخل السعودية على الرغم من التطور الهائل الذي توصلت إليه مراكز علاج الإدمان في جدة، إلا أنه يعاني من بعض القصور، لبعض الأسباب نذكرها لكم..

  1. علاج الادمان في السعودية داخل مستشفيات خاصة يتوقف على سحب السموم من الجسم ، دون الاهتمام بالتأهيل النفسي والسلوكي للمدمن، مما يجعله أكثر عرضة للانتكاسة.
  2. ارتفاع تكلفة علاج الإدمان في مستشفيات علاج الادمان في السعودية، مقارنة بالدول الأخرى.
  3. قلة عدد مصحات علاج الادمان في السعودية مما يجعلك على قوائم الانتظار.
  4. قرب البيئة الإدمانية من المريض، مما يسهل تعاطيه المخدرات وعدم استكمال رحلة العلاج.

ولكن ياتى دائما السؤال الاهم  ما هو الحل الأمثل لعلاج الادمان .. والوصول إلى التعافي .. هذا ما سنتعرف عليه

عوامل هامة جعلت مراكز علاج الادمان خارج السعودية هي الأفضل

نرصد لك بعض العوامل التي جعلت مراكز علاج الادمان خارج السعودية هي الأفضل والتي تعد وجهتك الأولى في علاج الإدمان، ومن بعض هذه المعايير والعوامل:-

  1. علاج الادمان خارج السعودية يساعد المدمن في تلقي العلاج بعيد عن المحيط والبيئة التي كان يتعاطى فيها المخدرات.
  2. انخفاض تكلفة علاج الادمان خارج السعودية.
  3. التأهيل النفسي والسلوكي للمدمن، والذي يعد أهم مراحل علاج الادمان، وذلك لتجنب التعرض للانتكاسة.
  4. اتباع طرق علاجية حديثة ومتطورة في العلاج.
  5. التشخيص المزدوج وعلاج الأمراض النفسية المصاحبة للإدمان.

ونرشح لك مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الإدمان، التي تعد أولى مصحات علاج الادمان في مصر والشرق الاوسط، والتي تتمتع ببعض المميزات التي تجعلها خيارك الأفضل وذلك للاتى : 

  • تتمتع بأعلى نسب شفاء في مصر والوطن العربي.
  • حاصلة على كافة التراخيص والأوراق الرسمية لمزاولة مهنة الطب النفسي وعلاج الادمان.
  • لدينا فريق علاجي مجهز ومدرب على التعامل مع  كافة الأشكال المرضية.
  • لدينا نخبة من أكفأ الأطباء المتخصصين في علاج الإدمان.
  • لدينا برامج علاجية تناسب كافة المرضى.
  • أنت ليس بحاجة إلى قوائم الانتظار، لدينا العديد من الأماكن التي تستوعب أعداد كبيرة من المرضى.
  • تختلف مستويات الإقامة التي تناسب الحالة المادية.
  • الخصوصية والسرية التامة هدفنا.

مستشفي الامل للطب النفسي وعلاج الادمان   "أينما تجد الأمل.. تجد الحياة"

مواضيع قد تهمك

تعليقات

اترك رد
  • عزيز
    November 8, 2020

    السلام عليكم احتاج معرفة العلامات الخطيره التي تظهر على مدمن حبوب الترامادول لمعرفة هل هو في مرحلة للحاجه للعلاج ام لا اتمنى الاجابة من حضراتكم ولكم جزيل الشكر

    • مستشفى الأمل
      November 10, 2020

      أهلا وسهلا بيك في موقع مستشفي الأمل لعلاج الإدمان أنصحي حضرتك بقراءة هذا المقال https://www.hopeeg.com/blog/show/withdrawal-tramadol-symptoms حيث يحتوي علي الأعراض والعلامات التي تظهر علي مريض الترامادول وكيفية التخلص منها

  • سعد الصافي
    November 8, 2020

    اخويا كان له في الكبتاجون والمخدرات ودحين تركها وصار يحس بصداع وكسل عام ايش الحل؟؟؟؟

    • مستشفى الأمل
      November 10, 2020

      أهلا وسهلا بيك في موقع مستشفي الأمل لعلاج الإدمان من الطبيعي أن تكون هناك بعض الأعراض التي تظهر علي المريض عند التوقف عن التعاطي كالقئ والإسهال والصداع والكسل وبعض الآم الظهر وما إلي ذلك وهذا راجع إلي طريقة العلاج التي تم عمل بها مرحلة أعراض إنسحاب المخدر .. إذا زادت الأعراض وتماديت لفترة طويلة أنصحكم بضرورة العرض علي طبيب متخصص ... للتواصل مع متخصص ومعرفة برامج العلاج برجاء التواصل علي أرقام الخط الساخن 00201020226226 -00201020226227

  • ممدوح العربى
    November 7, 2020

    اخوى مدمن مخدات وهاليوم سار له سنتين ويسوى اشياء غريبه ما اعرف كيف اتعامل معه هل ممكن مساعده لان الكثير من اصدقائى رشح لى مستشفى الامل فكان بدى اعرف ايش تكون الاجرءات اللى راح اعملها لاقناعه بالعلاج لانه شخص عنيد وما يرضى بشىء

    • مستشفى الأمل
      November 10, 2020

      أهلا وسهلا بيك في موقع مستشفي الأمل لعلاج الإدمان كثيرآ من المرضي المقبلين علي تعاطي المواد المخدرة يكونوا علي غير دراية بما وصلت إليه حالاتهم ,,برجاء التواصل مع متخصص من خلال أرقام الخط الساخن 00201020226226 -00201020226227 وسيقوم بالرد علي كل إستفساراتكم وشرح كافة الإجراءات اللازمة

  • محمد الجابرى
    November 7, 2020

    ابنى مدمن كبتاجون كيف اسوى معه

    • مستشفى الأمل
      November 10, 2020

      أهلا وسهلا بيك يا فندم في موقع مستشفي الأمل لعلاج الإدمان يوجد لدينا جميع الرامج العلاجية الخاصة بعلاج إدمان الكبتاجون تحت إشراف طبي متخصص ..لمعرفة برامج العلاج برجاء التواصل مع متخصص من خلال أرقام الخط الساخن 00201020226226 - 00201020226227

  • سامى على
    November 7, 2020

    ابنى مدمن كبتاجون كيف اتواصل معكم

    • مستشفى الأمل
      November 10, 2020

      أهلا وسهلا بيك يا فندم في موقع مستشفي الأمل لعلاج الإدمان برجاء التواصل مع متخصص من خلال أرقام الخط الساخن 00201020226226 - 00201020226227

  • فهد
    November 7, 2020

    ابغى اشكر هالمركز لانه فعلا من مراكز علاج الادمان الممتازه فى مصر لانهم عالجو ابنى

    • مستشفى الأمل
      November 10, 2020

      أهلا وسهلا بيك يا فندم في موقع مستشفي الأمل لعلاج الإدمان نشكركم علي مروركم الكريم ونتمني دائما أن نكون عند حسن ظن وثقة حضراتكم

  • انا زوجة مريض في جدة
    January 1, 2020

    هل يوجد لديكم قسم في السعوديةارجو الرد والف شكر

    • مستشفى الأمل
      November 10, 2020

      أهلا وسهلا بيك في موقع مستشفي الأمل لعلاج الإدمان للاسف يا فندم حاليا لايوجد لدين أي فروع بالسعودية .. للتواصل مع فروعنا داخل مصر برجاء التواصل علي أرقام الخط الساخن 00201020226226 - 00201020226227

اترك رد