ادمان الهيروين

  • ادمان الهيروين:
  • ما هو مخدر الهيروين وتاريخه ؟
  • الأسماء المتداولة للهيروين:
  • طرق تعاطى الهيروين والأدوات المستخدمه للتعاطي :
  • تأثير الهيروين وطرق تعاطيه علي مراكز المخ:
  • أعراض انسحاب الهيروين:
  • الدول المنتجة والمصنعة للهيروين:
  • احصائيات ووقائع عن الهيروين :
  • علاج ادمان الهيروين :

ادمان الهيروين

ادمان الهيروين

ادمان الهيروين:

 

الهيروين او المسحوق الأبيض او البيسه او البودره هي من أخطر وأشد أنواع الادمانات فتكًا بمتعاطي المخدرات،وينتشر بشكل كبير حول العالم منذ سنوات.. وفي العاده لا يستطيع ان يتخلي المدمن عنه لساعات معدودة، ولكن ان لم يتخلي عنه سيتخلى الهيروين عنه عند أعراض الانسحاب، لأنها تسبب خطورة جسدية وعقلية كبيره على الإنسان.

ما هو مخدر الهيروين وتاريخه ؟

الهيروين هو مسكن أفيونى خواصة الإدمانية عالية الخطورة، يستخرج الأفيون من نبات الخشخاش POPPY، وهو نبات يبــلغ ارتفاعـه من 40 سم إلى 150 سـم، وينتج أزهـار كبيرة يصل قطر بعضها إلى أربعة أو خمسة بوصات. الخشخاش يستخلص منه الأفيون تلك الماده المخدره التي عرفها التاريخ ، ومن الأفيون يشتق ويصنع المورفين ، ومن المورفين يشتق ويصنع الهيروين كبديل تخليقي او صناعي للماده المخدره في الافيون .
كلمة أفيون مشتقة من الكلمة اليونانية (opium) التى تعنى عصارة، وهى عصارة نبة الخشخاش، أول ما وصل لنا عن الأفيون، جاء فى لوحة سامرية سنة ٤٠٠٠ ق.م، أطلقوا عليه فيها اسم "نبات السعادة" مما يعني ان القدماء أيضا استخدموا هذه الماده للبحث عن السعاده مما يرجع الإدمان الي قديم العصور  وفى سنة ٣٣٠٠ ق.م، جاء فى لوحة أخرى "وصف حصاد الأفيون"، وكان أسلوب القدماء لا يختلف كثيرًا عن ما يتبع حاليًا فى استخراج الأفيون الخام الذى يحتوى على مادة الهيروين، وقد استعمل قدماء المصريين الأفيون كما جاء فى "بردية أيبر" سنة ١٥٠٠ ق.م، حيث أشاروا إلى دواء لمنع الأطفال من الإفراط فى البكاء. 
وخلال الحرب الأهلية الأمريكية، والحرب الفرنسية سنة١٨٧٠، أصبح عدد كبير من الجنود مدمن عليه فانتشر إدمان الأفيون والمورفين فى امريكا سنة ١٩١٠ وبدأت الحكومة الأمريكية فى اتهام الأطباء بإحداث الإدمان لانهم كانوا يصفون الافيون والمورفين كماده طبيه مسكنه للكثير من الاعراض.
وفى سنة ١٩١٤ صدر قانون هاريسون الذى حرم بيع الأفيون خارج الصيدليات، وفى سنة ١٨٧٤ صنع (ثانى أستيل المورفين _ أو الهيروين )  لأول مرة وفي الحقيقة ، كان الهيروين في الأساس اسما لعلامة تجارية وكان عقارا طورته شركة عقاقير ألمانية تسمى باير كعلاج قوي للسعال . وتم تسويقه في الأساس كبديل للمورفين وهو عقار ترويجي كان شديد الانتشار في ذلك الوقت . ولقد أعلنت الشركة أيضا أن الهيروين لا يسبب الإدمان وهو ما ثبت عدم صحته .
الشكل الطبيعي للهيروين هو المسحوق الأبيض، ولكن فى أغلب الأحيان يخلط بمواد أخرى قبل بيعه فى الأسواق فيميل الي البني او الأبيض الداكن 
منذ عام 2004 كان يعتقد أن أفغانستان مسئولة عن 87% من الإمداد العالمي لثنائي أسيتيل المورفين ، حيث أن الهيروين المشتق من الخشخاش الأفغاني يقتل حوالي 100,000 شخص سنويا . وعادة ما يتم تصدير هذه النباتات خارج البلاد وتركيبها وتوليفها إلى هيروين في أماكن أخرى غالبا عن طريق عصابات الجرائم المنظمة في حالة الإتجار غير المشروع . وبعد ذلك يتم تهريبها إلى العديد من البلاد على مستوى العالم لتلبية الطلب عليها .

الأسماء المتداولة للهيروين:


أعطى اسم هيروين من التسمية الألمانية ( heroisch ) تنطق  “هيرويش”
وهو يعرف باسم ثنائي أسيتيل المورفين للأغراض الطبية ومن ثم تداولات أسماء عده  واختلفت المسميات من بلد الى بلد وعبر التاريخ من الأسماء المتداولة للهيروين ) بيسة – B.S. – فانيليا – سودة بلابل – الأبيض – بودرة – هيروين -  دوب – جانك – سماك - سكاج" وأيضا اختلفت الأسماء والمصطلحات للتوليفات المستخدمه مع تعاطى الهيروين مثل "مطاردة التنين" هو الاسم الدارج للهيروين المدخن في حين أن "الطبخة" هي الاسم الدارج لخليط الهيروين مع الماء لتحضيره للحقن الوريدى .

طرق تعاطى الهيروين والأدوات المستخدمه للتعاطي  : 

الحقن : وتستخدم السرنجة الطبية وفي العادة معلقه صغيره لاذابة الماده المخدره فيوضع مسحوق الهيروين علي المعلقه ويذاب بالماء مع استخدام ببعض قطرات من الليمون او الخل وتسخين الماء المخلوط بالمخدر مع المادة الحمضية عن طريق ولاعه او كبيرية او شمعه  للمساعدة علي الذوبان ثم يقوم المدمن بحقن نفسه عن طريق الوريد وتلك الطريقة تشتهر بكثره عند المدمنين لانها اسرع واقوي تأثيرا علي المدمن من الطرق الأخرى لكن لا يعلم المدمن ان هذه الطريقة هيه اخطر الطرق لأنها قد تساعد بشكل كبير علي انتقال الفيروسات وانتشار العدوي بسبب اختلاط الدم بالسرنجة التي تحتوي علي المادة المخدرة وأيضا اكثر الطرق عرضه للموت لأنه قد يتعاطى جرعه زائده قد تسبب الموت المفاجئ . 

الشم: وهو ان يقوم مدمن الهيروين بتسطير المادة المخدرة الي سطور باستخدام موس او ماده حاده تشبه الموس على سطح املس مثل المرآه او الاسطح الزجاجية ويقوم باستنشاق هذه السطور عن طريق الانف وفي العادة تستخدم أوراق النقود الجديدة لعمل انبوبه للشم أيضا هذه الطريقة قد تصيب المدمن بسكته دماغيه مفاجئة او توقف الدورة الدموية عن العمل مما يسبب خطر الموت المفاجئ.
الحرق: وهو ان يقوم بوضع الهيروين علي ورق المنيوم ( فويل ) او علي سطح يسمح بالتسخين ويقوم بتسخين ورق الفويل او الالمنيوم باستخدام ولاعه او شمعه او مصدر لهب ليقوم باستنشاق الأبخرة التي تصعد وتنتج من احتراق الهيروين وتلك الطريقة تؤدي الي تأثير كبير لدي المدمنين لكن كثير منهم لا يفضل هذه الطريقة بسبب ان يحتاج الي كميات اكبر من الطرق الأخرى بسبب حرق المادة .

تأثير الهيروين وطرق تعاطيه علي مراكز المخ:

قد اثبتت الدراسات الحديثة أن تعاطى الهيروين بطرقه المختلفة يؤدي الي مشاكل كثيره وخطيره لجسم الانسان علي سبيل المثال وليس الحصر

  • الهيروين عن طريق الحرق:  يؤدى إلى تليف فى مادة "white matter"، وذلك يؤدى إلى فقدان في الذاكرة، وقلة التركيز، والزهايمر المبكر.

  • الهيروين عن طريق الشم  : يؤدى إلى (euphoria) وهى النشوة الزائدة، وتكون مصحوبة بجفاف الفم، وثقل في الأطراف ودوخة Coma. يؤدى تعاطى الهيروين في بعض الأوقات إلى غيبوبة مؤقتة، وقد تكون في بعض الأحيان مميتة.

  • الهيروين عن طريق الحقن:

  • له تأثير شديد على مراكز التحكم فى ضغط الدم والانتباه .الجرعة الزائدة من تعاطي الهيروين تؤثر بشكل مباشر على مركز التنفس فى "brain stem"، مما يؤدى إلى "hypoxia"، وهو نقص شديد فى نسبة الأوكسجين، مما قد يؤدى إلى احباط التنفس والموت المفاجئ. إن التعاطي المتكرر للهيروين يمكن أن يسبب عدوى صمامات القلب وبطانة القلب ويقلل من الأداء الوظيفي للكلى والكبد ويسبب الإمساك المزمن. ويعتبر حقن العقار في الأوردة أحد أسرع الطرق التي يدخل بها المخدر إلى الجسم، ولكن التعاطي المتكرر في نفس الوريد مع مرور الوقت يؤدي إلى ضعف هذا الوريد وانهياره وهذا يعني ضرورة إيجاد أوردة جديدة في مكان آخر من الجسم لحقن المخدر فيها . اخطر مايهدد الانسان في مادة الهيروين وخاصه المدمن هو كيفية تعامل الجسم معه والاعتماديه التي تنشأ عليه فبعد فتره يطور الجسم نفسه ويتعود علي الماده مما يستدعي جرعات اكبر من الماده المخدره للشعور بالنشوه المطلوبه وذلك يعرض المدمن الي خطورة اخذ جرعه زائده والحقيقه ان الكثير من المدمنين لايعلمون المواد الكيمائيه التي تخلط بالهيروين وهذه المواد هي المسبب الرئيسي في كثير من الاوقات للوفاه .

أعراض انسحاب الهيروين:

ظهرت الكثير من الأفلام والمسلسلات الدرامية التى جعلت أعراض انسحاب الهيروين مألوفة لكثير من الأشخاص حول العالم، وهذه الأعراض لانسحاب الهيروين ليست بسيطة أو سهله وخاصة إن لم تكن تحت رعاية طبية فى مستشفى أو مركز طبى متخصص.

هناك عدد لا بأس به من تقنيات سحب الهيروين وطرده من الجسم، ظهرت مؤخرًا لتسهيل هذه العملية بشكل كبير فى العادة تظهر أعراض انسحاب الهيروين بعد عدة ساعات من آخر جرعة تعاطى، وتبلغ ذروتها ما بين 48 إلى 72 ساعة من آخر جرعة تعاطى، وفى غضون 5 إلى 7 أيام تكون هذه الأعراض بدأت فى الهدوء، والاندثار، على الرغم من أن المريض قد يعانى فى هذا الوقت من بعض الضعف، والآلم المتبقين من أعراض انسحاب مخدر الهيروين من الجسم، لكن يتبقى الأهم، وهو أعراض الانسحاب النفسية، والتى قد تكون الأصعب بعد هذه المرحلة، فالمخدرات، وخاصة الهيروين قد تكون كيمياء الدماغ كما يقال عنها .من اعراض انسحاب الهيروين الشعور بـ :

  • الغثيان – القيئ

  • الإسهال – قشعريرة

  • سيلان الأنف – آلام فى الجسم والظهر

  • التعرق، الدموع، الأرق، الصداع وآلام فى العضلات والمفاصل

  • الأرق الشديد، التثاؤب، تشنجات فى البطن، واتساع حدقة العين.

  • العديد من المرضى يعانون من أعراض نفسية، أيضًا بما فى ذلك القلق والاكتئاب، مع الرغبة الشديدة والوخيمة لتعاطى المخدرات.

يمكن أن تتطور هذه الأعراض أيضًا فى بعض الحالات إلى التشنجات، ولذلك يراعى دائمًا أن تكون أعراض الانسحاب في مركز طبي متخصص، أو مستشفى متخصصة فى طرد الهيروين والمخدرات من الجسم.


الدول المنتجة والمصنعة للهيروين:

يشتق الهيروين من خشخاش الأفيون الذي تتم زراعته في أجزاء من قارة آسيا وغالبا في أفغانستان . ومنشأ زراعة الخشخاش على مستوى العالم يكون في منطقة تعرف باسم المثلث الذهبي الذي يمتد من ميانمار ولاوس إلى فيتنام وتايلاندا و الصين . ولقد بدأت المكسيك وكولومبيا في زراعة الخشخاش بكميات متزايدة في السنوات الأخيرة فأصبحت المكسيك الآن ثاني أكبر مصدر عالمي للخشخاش حيث تقوم بتوريد نسبة كبيرة منه إلى سوق الهيروين بالولايات المتحدة الأمريكية .

وباستثناء المكسيك ، نادرا ما يتم تركيب خشخاش الأفيون في نفس البلد الذي تتم زراعته فيها . فعملية تنقيح الخشخاش إلى مورفين ثم إلى ثنائي أسيتيل المورفين هي عملية معقدة وصعبه وتحتاج الي موارد ماديه كبيره لاتستطيع الكثير من الدول الفقيره القيام بها ولكن يتم تصدير الخشخاش إلى بلدان أخرى حيث يتم فيها معالجته في معامل الهيروين للحصول على المنتج النهائي ثم يتم شحنه الي البلاد الاخري وذلك لان كل طن من الهيروين يتطلب أطنانا كثيرة من الأفيون .

يتساوى التوزيع الإحصائي لتعاطي الهيروين تقريبا في جميع أنحاء العالم حيث توجد له أسواق في كل دول العالم . دول مثل روسيا و الصين و باكستان وإيران نظرا للكثافة السكانية العالية . وهناك أسواق مؤسسة للهيروين في أوروبا وأفريقيا و الأمريكتين حيث يصل عدد المتعاطين في كل منطقة إلى الملايين . ومن حيث كمية الهيروين المستهلكة بالفعل ، فاعتبارا من 2008 كانت أوروبا (بما يشمل روسيا) مسئولة عن نصف استهلاك الهيروين العالمي . ويعزى إلى أمريكا الشمالية حو ال 6% منه .

وتتمتع الدول الأسيوية و الشرق أوسطية أيضا بمستويات استهلاك غير عادية للأفيون و الذي يكون مفضلا عن الهيروين لدى العديد من الأشخاص وبالأخص في إيران . وتقريبا جميع مصادر الهيروين الأوروبية و الأسيوية و الأفريقية تأتي من آسيا بينما تقريبا جميع مصادره في أمريكا الشمالية و الجنوبية تأتي من المكسيك وكولومبيا .


احصائيات ووقائع عن الهيروين :

  • يقدر سوق الهيروين العالمي اعتبارا من 2009 بحوالي 55 بليون دولار أمريكي

  • يعزى إلى أفغانستان حوالي 90% من الإنتاج الكلي للهيروين . وكان الإنتاج الأفغاني في أوج ذروته في عام 2009 يقدر بأكثر من 8,000 طن من الأفيون  ولكن هذه الكمية قد تناقصت قليلا في السنوات التالية .

  • في عام 2008 ، كان عدد المتعاطين للهيروين على مستوى العالم يقدر بحوالي 12 مليون متعاطي . ويوجد متعاطون بالملايين في روسيا وباقي دول أوروبا و الأمريكتين وأفريقيا و الصين .

  • من بين 343 طن من الاستهلاك العالمي للهيروين في عام 2008 ، كان نصف هذه الكمية تقريبا يتم استهلاكه في أوروبا ، 70 طن منها في روسيا وحدها .

  • في عام 2007 ، وصل إنتاج الأفيون إلى 9,000 طن تقريبا وهو أعلى مستوى على الإطلاق .

  • يعتقد أن أكثر من 3 .5 مليون أمريكي يتعاطون الهيروين .

  • ينفق مدمن الهيروين الأمريكي في المتوسط حوالي 150 دولار على عادته .

  • كل كيلو جرام من الهيروين الأفغاني يحتاج إلى حوالي 7 كجم من الخشخاش الأفغاني لإنتاجه .

  • ينتج الخشخاش الأفغاني بشكل عام أفيونا أكثر من خشخاش ميانمار ، الذي يتطلب 10 كجم منه .

  • يمثل الهيروين حوالي 14% من جميع حالات الاحتجاز بالمستشفيات نتيجة لتعاطي المخدرات .

  • في عام 2006 ، كان الهيروين و المورفين في إنجلترا وويلز عاملان مساهمان في 713 حالة وفاة بما يفوق بكثير تلك الحالات المترتبة على تعاطي الأنواع الأخرى من المخدرات

علاج ادمان الهيروين :  

نحن ندرك تماما مدي الخوف والقلق الذى يعتري مدمن الهيروين من عملية الدخول في اعراض انسحاب المخدر من الجسم ولذلك نقوم في مراكزنا المتخصصة بعملية طرد مخدر الهيروين من الجسم بأكثر البروتكولات الطبيه امانا في العالم وباستخدام احدث أساليب طرد السموم من الجسم بدون الم تماما تحت رعاية طبيه كامله علي مدار الساعة ونستخدم في عملية طرد السموم برامج مختلفة مثل طرد السموم السريع وطرد السموم بدون الم وبرامج اخري مختلفة تهدف في اخر المرحلة الي ان يقوم المريض بتمضية اعراض الانسحاب باقل درجه ممكنه من احساسه بالام او اعراض انسحاب مخدر الهيروين من الجسم ولكن هذه هيه المرحله الاولي والتي يجب ان تليها مرحله التأهيل والعلاج النفسي السلوكي و لا تقل مرحلة التأهيل النفسي السلوكي  أهمية عن مرحلة طرد السموم، وقد تم تصميم برامج إعادة التأهيل النفسى السلوكى فى مراكز الإقامة الكاملة لدينا، والتى تستخدم مزيج من برامج العلاج الجمعى، وبرنامج العلاج المعرفى السلوكى لمساعدة المدمن المتعافى فى تعديل سلوكياته المتعلقة بتعاطى المخدرات، ومساعدته بشكل عملى فى الإقلاع عنها نهائيًا، وزيادة المهارات في التعامل مع نفسه و مع مختلف ضغوطات الحياة التى من المتوقع أن يواجهها بمجرد الانتهاء من برنامج علاج الإدمان .

في دراسة قاموا بها مؤخرًا خاصة بعلاج الادمان، كشفت أن الهيروين هو المادة الأخطر بين المخدرات، وتحتل المرتبة الأولى بين جميع أنواع المخدرات المتداولة، تليها الكوكايين، المهلوسات


تواصل معنا فأنت لست وحدك.. لا تدع خوفك من مواجهة اعراض الانسحاب تؤجل قرارك فنحن هنا لمساعدتك

نمتلك أحدث الطرق العلاجية للتخلص من هذا النوع من الادمان..

أينما تجد الأمل.. تجد الحياة