أضرار الهيروين على المخ والجسم وطريقة العلاج الصحيحة

أضرار الهيروين على المخ والجسم وطريقة العلاج الصحيحة

أضرار الهيروين على المخ تكمن في احتوائه على مواد أفيونية صناعية تعمل على استهداف مستقبلات معينة في المخ وإطلاق مادة "الدوبامين" التي تسبب حالة من الاسترخاء والراحة الشديدة، حيث يحتوي المخ على مستقبلات للأفيون ويخلق مواد كيميائية أفيونية بشكل طبيعي استجابة للألم، ومع ذلك فإن هذه المواد الأفيونية الموجودة طبيعياً قد لا تدوم لفترة طويلة جداً، وقد لا تكون قوية بما فيه الكفاية للمساعدة في معالجة مشاكل الألم المزمن، وهذا هو السبب وراء احتواء الهيروين على العديد من المواد الأفيونية الاصطناعية.

بمجرد أن يصادف المخ هذه المواد الأفيونية الاصطناعية، يتوقف عن إنتاج المواد الكيميائية الأفيونية الطبيعية وكلما تناول الشخص كمية من الهيروين كلما قلت كمية الأفيون الطبيعية التي ينتجها المخ مما يؤثر على مستقبلات الأفيون، ويقلل المخ من كمية "الدوبامين" المنتجة.

والهيروين عبارة مادة أفيونية كانت تستخدم كمسكن قوي للآلام، إلا أن الدواء كان محظورًا في أوائل القرن العشرين لأنه كان يسبب إدمانًا كبيرًا، وحتى يومنا هذا الهيروين مدرج في الجدول الأول لإدمان المخدرات.

يتم حقن الهيروين في أغلب الأوقات عن طريق الوريد، وقد يتم استنشاقه أيضًا، ويستمر تأثير الجرعة الواحدة من الهيروين لبضع ساعات، لكن النشوة الفورية والاندفاع لا يستغرقان سوى بضع دقائق، وبمجرد تعاطيه قد يدخل الشخص في حالة من فقدان الوعي.
ويؤثر الهيروين على أجهزة الجسم الرئيسية وخاصة المخ، ومن أخطر الآثار طويلة المدى لتعاطي الهيروين هو الإدمان، ويمكن للهيروين أن يضر المخ بطرق أخرى نستعرضها معكم من خلال التقرير التالي.

 

أضرار الهيروين قصيرة المدى:

  1. الاكتئاب التنفسي.
  2. احمرار الجلد.
  3. ثقل الأطراف.
  4. جفاف الفم.
  5. فقدان الشهية.
  6. الإمساك.
  7. الحكة الشديدة.
  8. تقلب المزاج.

 
أضرار الهيروين على المدى الطويل:

  1. تدمير الأوعية الدموية.
  2. جلطات الدم بسبب مشاكل الحقن.
  3. عدوى الرئة مثل الالتهاب الرئوي أو السل.
  4. السكتة الدماغية.
  5. تلف الكبد والكلى.
  6. الالتهابات الفيروسية مثل فيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز" بسبب تقاسم الحقن.

 
أعراض انسحاب الهيروين:

  • أنفلونزا شديدة.
  • ألم بجميع أنحاء الجسم.
  • الشعور برعشة شديدة.
  • اكتئاب حاد.
  • قئ وغثيان.
  • شهوة قوية جدا للمخدر.

 
أضرار الهيروين على المخ:

من أبرز أضرار الهيروين على المخ أنه يسبب تلف في الدماغ من تعاطي الهيروين بطرق مختلفة، لأنه يغير من قدرة المخ على التعامل مع الألم بشكل طبيعي مما يسبب الإدمان.
ويتعرض الشخص الذي يسيء تعاطي الهيروين إلى بطء شديد في التنفس، حتى في حالة عدم تناول جرعات زائدة، فيتلقى الجسم كمية أقل من الأكسجين، ويبدأ المخ في تقليل وظائف الأنظمة الأخرى في الجسم مما قد يؤدي إلى تلف الأعضاء، وفي بعض الحالات قد يؤدي نقص الأكسجين أيضًا إلى تلف شديد في المخ وهو جانب من أخطر أضرار الهيروين على المخ.

وثبت علميًا أن مرض "ألزهايمر" من أبرز أضرار الهيروين على المخ، حيث يسبب الهيروين حدوث التهاب منخفض الدرجة في المخ، إلى جانب تراكم البروتينات، فيصاب البعض بالخرف.

 

كيف يتم علاج أضرار الهيروين على المخ؟

أفضل علاج للضرر الذي يصيب المخ والجسم بسبب الهيروين هو التخلص من السموم ثم الخضوع لبرنامج إعادة تأهيل يمكن من خلاله القضاء على السبب الرئيسي لإدمان الهيروين، ومساعدة الجسم على استرداد بعض الوظائف بشكل طبيعي.

يجب ألا يتم أبدا التخلص من سموم الهيروين بدون الحصول على مساعدة طبية حتى لا يتعرض الشخص لأضرار أخطر، بل يجب الخضوع لبرنامج علاجي مكثف يشتمل على مجموعة من الأدوية المساعدة وبرنامج نفسي فعال.

اترك رد