8 من اعراض تعاطي الهيروين - تأثير الهيروين على المدمن

8 من اعراض تعاطي الهيروين - تأثير الهيروين على المدمن

قد حاز الهيروين في الفترة الأخيرة على انتشاراً واسعاً  بين مجموعات  كبيرة من فئة الشباب. مما جعل قضية الكشف عن أعراضه من أهم القضايا التى تواجه المجتمع، وفي الوقت ذاته يذكر أن أعراض تعاطي الهيروين من الأمور التي يمكن الكشف عنها بسهولة لدى الأشخاص في عالم الطب النفسي والطب الإدماني وربما ما زال هناك من يتساءل عن  اعراض تعاطي الهيروين على الأبناء وخاصة في المراحل المبكرة من سن الشباب.
 من المعروف لدى الجميع أنه يتم بيع الهيروين الآن على هيئة تذاكر مغلفة، وتحتوي كل تذكرة على عدد جرامات من الهيروين تتراوح ما بين 80 جرام إلي 160 جرام. أما الأسعار فهي مختلفة، وتختلف من مكان إلي أخر وعلى حسب وجود الهيروين أو ندرته أما الأسماء فهي متعددة، حيث نجد أن الشباب يطلقون عليه السكر البني أو البودرة وغيرها من الأسماء الأخرى.
في البداية لابد أن نوضح أن الهيروين هو ذاك السم الأبيض الذي تسبب في دمار الكثير من الشباب خلال السنوات القليلة الماضية ، حيث انه قد أصبح هاجس يدور في أذهان كل أم وأب حول تعاطي أولادهم لهذه المادة المدمرة للصحة العامة للفرد، وكثرت التساؤلات حول العلامات أو المؤشرات التي تدل على تعاطي مادة الهيروين ؟ وماذا عن تأثيره ؟ .. ونتناول ذلك من خلال السطور القادمة.

اولاً: تعرف على 8  من أعراض تعاطي الهيروين:

  • إهمال المظهر الخارجي:

 
كعادة اغلب متعاطي المخدرات، فإن متعاطي الهيروين يكون ليس لديه الوقت الكافي حتى يهتم بمنظره كما أن نظافته الشخصية لا تكون على ما يرام، بسبب عدم اهتمامه بذاته فهو لا يهتم إلا بتعاطي الهيروين.
 

  • فقدان الوزن:

يمكن للآباء أن يلاحظوا ذلك على أبنائهم بسهولة، حيث نجد أن أوزان متعاطي الهيروين تكون في تناقص مستمر.
 

  • التنفس ببطء:

نتيجة لتأثير الهيروين على الجهاز التنفسي، نجد أن التنفس يكون ببطء كما أن عدد مرات الزفير والشهيق تكون غير ثابتة ومتغيرة مما ينعكس بدوره على الصحة العامة، وعدم القدرة على القيام بالأعمال العادية نتيجة لعدم قدرة الجسم على سحب الأكسحين بالشكل الطبيعي.                                                                                                                                

  • رشح في الأنف:

حيث أن هناك بعض الحالات التي يتناول فيها المتعاطي الهيروين من خلال استنشاق المخدر عن طريق الأنف فنجد أن هناك نسبة كبيرة بين متعاطين الهيروين، يكونوا مصابين برشح في الأنف وهذه تعتبر من اشهر اعراض تعاطي الهيروين الشهيرة.
 

  • حكة في الجلد:

يصاحب  أعراض تعاطي الهيروين احمرار في الجلد، وحكة مستمرة فيه ويظهر ذلك بوضوح خلال وجود المدمن وسط أصحابه الذين تعود التعاطي معهم.
 

  • الشعور بالدوخة أو القيء:

في حالات عديدة كما سبق أن ذكرنا أن مدمن الهيروين يشعر بشعور غريب بين الإحساس المرتبط بالنشوة  والشعور بالأمان والاسترخاء ولكن في حالات عديدة ينتاب المتعاطي جرعات من القيء، والدخول في نوبات من الصداع والدوخة.
 

  • زيادة ضربات القلب:

في بداية التعاطي يكون هناك ارتفاع في معدل ضربات القلب، ثم يعقبه  بطء في ضربات القلب ويكون الأخير مصحوبا بانخفاض ملحوظ في ضغط الدم.
 

​ 
ثانياً: الأعراض والأمراض العضوية والنفسية التي تظهر على متعاطي الهيروين:

لا شك أن اعراض تعاطي الهيروين يصاحبها مجموعة متنوعة ومتعددة من الأمراض ونذكر منها:

 اولا: الأمراض النفسية:

  • الفصام:

 حيث وجدت الدراسات والأبحاث أن هناك نسبة كبيرة من متعاطي الهيروين يعانون من مرض الفصام النفسي وتبلغ ذروة المرض مع تعاطى المريض للهيروين لفترات تطول أكثر من سنة.
 

  • الاكتئاب والقلق:

 
حيث نجد أن المريض تنتابه بعض من نوبات الاكتئاب والتي لا يجد لها تفسيرا واضحا كما أن القلق يكون واضحا عليه في معاملاته وتصرفاته اليومية.فضلا عن عدم قدرته على تحديد احتياجاته، أو القيام بالمسئوليات التي تطلب منه، مما يجعله في حالة توهان بشكل مستمر.
 

  • التفكير في  الانتحار:

 
أثبتت الأبحاث التي ظهرت في الفترة الأخيرة أن هناك ما يقارب من 15% من الشباب الذين تظهر عليهم اعراض تعاطي الهيروين، يعانون من التفكير الدائم في الانتحار.
 

ثانياً: الأمراض العضوية التي يعاني منها مريض الهيروين فهي:

  •  الإيدز:

 
نتيجة لتعرض عدد كبير منهم إلى تعاطي الهيروين بالحقن وفي أغلب الأحوال يتم استعمال الحقن فيما بينهم.
 
فإن هناك عددا لا بأس به يتم إصابته بمرض الإيدز.أو الالتهاب الكبدي الوبائي، وهو أحد الأمراض التي تنشأ أيضا من الاستعمال المتكرر الحقن الملوثة.
 

  • التهاب وتخثر الأوعية الدموية:

يرجع أيضا إلى الأسباب السالفة الذكر من استعمال الحقن كما نجد أن الندبات وعلامات الحقن تظهر على أذرعهم بشكل واضح.

ثالثاً: ما هو تأثير الهيروين على المتعاطين:

الشعور العام الذي يسيطر على متعاطي الهيروين هو الحصول على إحساس دافئ، وفي بعض الأحيان يكون هناك دوخة خفيفة ولكن الأشخاص الذين يتعاطون الهيروين لأول مرة فغالبا ما تحدث لهم بعض الأعراض الجانبية مثل الغثيان و القيء الشديد.
وربما مثل هذه الأعراض قد تجعل العديد من الأشخاص يبتعدون عن تعاطي الهيروين.ولكن في حالة التجربة مرة أخرى فإنهم يشعرون بالإحساس الذي تم وصفه، ومن ثم يقومون بالمداومة على تعاطي الهيروين.وللعلم فقد وجد العديد من الأطباء النفسيين أن الأشخاص الذين يتعاطون الهيروين يستطيعون أن يقوموا بأعمالهم مثل الأشخاص الطبيعيين.ولكن في بعض الأحيان قد يحدث لهم شعور بالدوخة مع شعورهم بالنوم في أوقات متعددة.
 
وفي أحيان كثيرة يسبب تعاطي الهيروين الإغماءات السريعة، حيث نجدهم أنهم قد مالوا برؤوسهم إلى الأمام ثم يرجعونها  إلى وضعها الطبيعي بطريقة سريعة.ربما تكون  هذه هي بعض من اعراض تعاطي الهيروين الخفيفة.
  

إذاً...كيف ينشأ إدمان الهيروين:

ينشأ إدمان الهيروين عندما يتعاطى الشخص جرعات حتى لو صغيرة لمدة 3 أيام قليلة.وفي حالة زيادة الجرعة تدريجيا يشعر الشخص بالنشوة و الراحة و الإحساس الوهمي بالسعادة.
 
وكلما استمر المدمن في التعاطي كلما زادت حاجته إلى جرعات أكبر فأكبر حتى يصل به الأمر في النهاية إلى التعاطي كل عشر ساعات نظرا لظهور علامات الاشتياق الشديد إلى المخدر.
 
وإذا لم يتمكن الشخص من الحصول على الهيروين فإنه تظهر عليها بعض أعراض الانسحاب الجسدية، والتي لا يستطيع أن يتحملها المدمن نتيجة الاعتماد النفسي والاعتماد البدني على الهيروين.
 

رابعاً: علاج الجرعات الزائدة التي تنتج من تعاطي الهيروين لفترات طويلة:

في بعض الأحيان، ونتيجة الإدمان الشديد على الهيروين، فإن هناك بعض الأشخاص الذين يتناولون جرعات مفرطة من الهيروين. ومن المتوقع أن يحدث لهم  تسمم، وأحيانا يؤدي الى  الوفاة.
 
لذا سنقدم بعض من الإرشادات التي ينبغي اتباعها في حالة التسمم، أو الجرعات الزائدة وهي:
 

  1. لا بد من التأكد من وجود مجرى هوائي سليم عند الشخص الذي أصيب بالتسمم.
  2. شفط كل الإفرازات التي تتراكم داخل الحنجرة والقصبة الهوائية، حتى يتم مرور الهواء بكل سهولة ويسر.
  3. إدخال أنبوبة هوائية، حتى نضمن وصول الهواء ( الأكسحين) إلي الرئتين.
  4. بعدها يتم مساعدة المريض حتى يمكنه التنفس بطريقة ميكانيكية.

 
ثم يتم إعطاءه جرعة من عقار النالوكسون، عن طريق الحقن الوريدي والذي يتم ببطء شديد بجرعات تتراوح ما بين 8. ملي جرام لكل 70 كجم من جسم المريض.
 

خامساً: أعراض انسحاب الهيروين:

بعد أن قمنا بذكر اعراض تعاطي الهيروين، سوف نستكمل في هذا الجزء المتبقية من المقالة أعراض انسحاب الهيروين. والتي تظهر على مريض الهيروين إذا أراد التخلص من إدمانه لهذه المادة المميتة.
 
ونود أن نوضح أن أعراض انسحاب الهيروين تشبه إلى حد كبير نزلات البرد، وهي ليست خطيرة كما يعتقد العديد من الأشخاص وتشمل  أعراض الانسحاب ما يلي:

  1.  صاحب أعراض الانسحاب قيء وإسهال شديد في الغالب.
  2. تدميع في العين، لدرجة تشعرك بأن المتعاطي يعانى من دور إنفلونزا.
  3. كثرة عدد المرات التي يقوم بالتثاؤب فيها مع حدوث الآلام شديدة في العضلات، مع شعور بتكسير في العظام.
  4. الشعور والرغبة الشديدة في تناول أي جرعة من مخدر الهيروين حتى لو كانت بسيطة.


ويذكر انه تستمر تلك الأعراض ما بين يومين إلى خمسة أيام، وربما تزيد إذا كان المتعاطي يتناول مخدرات أخرى بجانب مخدر الهيروين. وتلزم مرحلة انسحاب الهيروين أن يتواجد المدمن  في إحدى المراكز أو المستشفيات المتخصصة في علاج الإدمان حتى يستطيع الفريق الطبي المتواجد في هذه المراكز المتخصصة من مساعدة المريض على تخطي هذه المرحلة بأمان.

اترك رد