5 عوامل تؤثر على مدة بقاء الحشيش في البول.. تعرف عليها

5 عوامل تؤثر على مدة بقاء الحشيش في البول.. تعرف عليها

تختلف مدة بقاء الحشيش في البول من شخص لآخر سواء كان مدمنًا أم لا ذلك طبقًا لمدة التعاطي وكميته، يعد الحشيش من أشهر المخدرات التي يشيع تناولها ويقبل عليها أشخاص من مختلف الفئات العمرية، الذين لا يعترفون به كمخدر وإنما يرونه مثل التبغ لكن بتأثير مختلف.

اعتمدت بعض الدول العربية ومن بينها مصر على إجراء تحليل الحشيش عن طريق البول لفئات مختلفة من الموظفين، كما أنها تهتم بالتحليل للسائقين في محاولة لتجنب الحوادث الناتجة عن تعاطي الحشيش وعدم التركيز في قيادة السيارات على الطرق السريعة، مما دفع بالكثير من الأشخاص إلى محاولة اكتشاف مدة بقاء الحشيش في البول وكيفية التخلص من آثاره.

كيف يؤثر الحشيش على الجسم؟

عند تدخين الحشيش فإنه يصل مباشرة إلى الرئتين ومنهم إلى الدم ثم إلى المخ، إذ يظهر تأثير الحشيش عقب تدخينه أسرع من تأثيره عند مضغه أو شربه.

  1. تأثير الحشيش على الرئتين:

يحتوي الحشيش على مركبات الأمونيا سيانيد الهيدروجين، التي تؤذي الرئتين عقب تدخينها مسببة بعض الأعراض، مثل السعال المصحوب ببلغم والتهاب شُعبي والعدوى، كما أنه يزيد من أعراض الربو والتليف الكيسي وأيضًا من مخاطر الإصابة بسرطان الرئة.

  1. تأثير الحشيش على القلب:

ينتقل الحشيش من الرئتين إلى الدم ومنه إلى أعضاء الجسم، فـ يسبب تسارع ضربات القلب في خلال دقائق معدودة ويستمر لفترة تزيد عن ثلاث ساعات، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

  1. تأثير الحشيش على العينين:

يعد احمرار العينين من العلامات المميزة لتعاطي الحشيش، إذ يسبب الحشيش اتساع الأوعية الدموية المغذية للعينين، كما أنه يسبب انخفاض ضغط العينين ويزيد من خطر الإصابة بالزرق (الجلوكوما).

  1. تأثير الحشيش على الجهاز العصبي:

ينتقل الحشيش من الدم إلى الجهاز العصبي، يحفز الحشيش خلايا المخ على إفراز الدوبامين بكميات كبيرة، مما يسبب الشعور بالسعادة، ويضعف الحشيش قدرتك على اتخاذ القرار والتذكر، كما يؤثر على المخيخ والخلايا القاعدية للمخ فـ يفقدك قدرتك على التوازن ويضعف من ردود الفعل، لذا لا يجب قيادة السيارة في أثناء تعاطي الحشيش.

  1. تأثير الحشيش على الجهاز الهضمي:

يسبب تدخين الحشيش شعور بالوخز في الفم والحلق، كما يسبب غثيان وقيء وأمراض الكبد عند ابتلاعه، ويسبب أيضًا زيادة الشهية مما ينتج عنها زيادة الوزن.

  1. تأثير الحشيش على المناعة:

يقلل الحشيش من مناعة الجسم ويجعله أكثر عرضة للإصابة بالكثير من الأمراض.

الحشيش والجنس:

  • يؤثر الحشيش على الجنس، ففي البداية يحسن التجارب الجنسية، إذ يحسن الحالة المزاجية ويزيد النشوة الجنسية والرغبة، لكن يسبب الحشيش عجز جنسي مع الوقت وانعدام القدرة على الوصول لمرحلة النشوة الجنسية.
  • إذ يقلل الحشيش من قدرة الجسم على إنتاج هرمون التستوستيرون، وبالتالي تقل الرغبة الجنسية ويزيد الضعف الجنسي ويقل إنتاج الحيوانات المنوية فيصاب المريض بالعقم.
  • ويقلل الحشيش أيضًا معدل ضربات القلب ويخفض ضغط الدم، فيقل الدم الواصل إلى الأعضاء التناسلية مما ينتج عنه ضعف الانتصاب.

أعراض تعاطي الحشيش :

أعراض تعاطي الحشيش تختلف من شخص لشخص على حسب طريقة التعاطي ومدته وكميته:

  1. سرعة ضربات القلب.
  2. صعوبة في التركيز.
  3. فقدان الشعور بالوقت.
  4. تشويش الرؤية.

أعراض تعاطي الحشيش

مدة بقاء الحشيش في البول :

  • مدة بقاء الحشيش في البول تختلف من شخص للآخر ولا تتبع قاعدة محددة أو أرقام ثابتة فمثلا الشخص الذي يقوم بتدخين الحشيش لفترة كبيرة وبصورة إدمانية يحتاج إلى فترة زمنية كبيرة لكي يتخلص من الحشيش أي أن مدة بقاء الحشيش في البول لهذا الشخص تكون طويلة قد تصل إلي شهرين أو أكثر.
  •  أما الشخص الذي يقوم بتدخين الحشيش لفترة زمنية لفترة قليلة وعلى صورة غير إدمانية  فإن مدة بقاء الحشيش في البول تكون صغيرة ومن الممكن أن تتراوح ما بين 15 إلى 21 يوما.
  •  أما بالنسبة للشخص حديث التعاطي وغير المستمر في تناوله بانتظام فإن مدة بقاء الحشيش في البول تكون قصيرة فهو يحتاج إلي 10 أيام أو أقل، للتخلص من مادة الحشيش الموجودة داخل جسمه.

عوامل تؤثر على مدة بقاء الحشيش في البول :

طريقة التعاطي :

وتتمثل في كيفية حصول الجسم على جرعة الحشيش :

  1. من خلال السجائر.

  2. من خلال تبخيره.

  3. وأحيانا يقوم بعض الأفراد بمضغه أو شربه في صورة شاي .

مدة الادمان :

كلما زادت مدة الإدمان، كلما كانت مدة بقاء الحشيش في البول كبيرة، ويصعب التخلص منه فالأشخاص الذين يدخنون الحشيش و يتعاطونه لمدة سنوات يختلفون عن الأشخاص حديثي التعاطي من حيث مدة بقاء الحشيش في البول.

حالة الجسم :

هي مدى قدرة الجسم في التخلص من السموم، التي تنتج عن وجود الحشيش داخل أعضاء الجسم المختلفة، مثل الكلى، والكبد، وغيرها من الأعضاء التي تختص بطرد السموم من الجسم، فإذا كانت الأجهزة تعمل بكفاءة، فإن مدة بقاء الحشيش في البول سوف تقل وفى حالة ما إذا كانت الأجهزة تعمل ببطء فإن مدة بقاء الحشيش في البول سوف تزيد.

كمية الماء المتناولة :

أثبتت العديد من الأبحاث أنه في حالة شرب كميات وفيرة من الماء فإن ذلك يساعد على التخلص من الحشيش الموجود في البول بطريقة أسرع.

وزن الجسم:

إذا كان الشخص يعاني من الوزن الزائد فإن مدة بقاء الحشيش في البول سوف تطول وذلك لأن الحشيش يتم تخزينه في دهون الجسم وفي الأغلب يتم التخلص من هذه السموم عن طريق التعرق أو التبول، وفي حالة الشخص النحيف فإن مدة بقاء الحشيش في البول تكون أقل وذلك بسبب عدم وجود دهون تعمل على تخزين الحشيش.

لماذا قياس مدة بقاء الحشيش في البول الأكثر شيوعًا؟

  • عندما يدخل الحشيش إلى الجسم فإنه يُخرن في الأنسجة الدهنية حول الأعضاء لفترة من الوقت في صورة رباعي هيدرو كنابينول THC، ثم تنطلق هذه المادة في الدم مرة أخرى لتصل إلى الكبد لتتحول إلى هيدروكسي رباعي هيدروكانبينول وكربوكسي رباعي هيدروكانبينول.
  • اللذان يبقيان في جسم الإنسان لمدة أطول من رباعي هيدروكسي كانبينول، واللذان يخرجان من الجسم في البول والبراز.
  • لذا فإن تعاطي الحشيش لفترات طويلة يزيد من الكمية المخزنة في الأنسجة الدهنية، وبالتالي تحتاج إلى وقت أطول للتخلص منه.
  • يُخزن الحشيش في الأنسجة الدهنية في صورة رباعي هيدرو كانابينول، وعندما يخرج إلى الدم فإنه يمر بالكبد لكي يتحول إلى الصورة الفعالة وهي هيدروكسي وكربوكسي رباعي كانبينول، وبالتالي يظل تأثيره في الجسم طوال هذه الفترة، حتى يصل إلى البول ويخرج من الجسم.

أسرع طريقة لتنظيف البول من الحشيش:

تناول كميات كبيرة من الماء هي اسرع طريقة لتنظيف البول من الحشيش، لأن الماء يزيد من قابلية الجسم للتعرق وكذلك زيادة عدد مرات التبول مما يسمح بالتخلص من كمية كبيرة من آثار الحشيش في الجسم، ولكن يجب التأكد من أن ليس هناك خلل بأحد أعضاء الجسم حتى لا تؤثر كمية الماء المتناول على صحتك، والمقصود باالماء هي كافة السوائل التي تدخل الجسم سواء ماء نقي أو عصائر باردة أو مشروبات ساخنة أو الحليب الطبيعي.

كما أن ممارسة الرياضة بأنواعها تساعد على طرد السموم بصورة عامة من الجسم، حيث تزيد الحركة فيزيد إفراز العرق واذابة الدهون حيث أن الدهون من أكثر الأماكن التي تتركز فيها المادة الفعالة للحشيش الـ thc و إذابتها بطبيعة الحال يطرد السموم ويزيلها.

كيف أتخلص من الحشيش في التحليل:

في ظل تركيز الدولة والمؤسسات الخاصة على التحليل الدوري على الموظفين بصورة مستمرة، نجد البعض ممن لهم بعض الممارسات في تعاطي المخدرات يسألون كيف أتخلص من السموم في التحليل ؟

وهذا السؤال إجابته لاتكون بوصفة معينة، فلكل نوع مخدرات مدة معينة في بقائه سواء في الدم أو البول أو الشعر، فـ الحشيش على سبيل المثال لا سبيل للتخلص منه إلا بالنظر لاعتبارات منها، حالة الجسم الصحية ومدة تعاطي الحشيش ومدى تكرار التعاطي، فالمتعاطي بصورة إدمانية يختلف عن المتعاطي بصورة متقطعة يختلف عن المتعاطي مرة أو اثنين " تفاريح " كما يسميها البعض.

ولكن الثابت أن الرياضة وشرب السوائل بمختلف أنواعها وخصوصاً الطبيعية تساعد على خروج السموم من الجسم بصورة أسرع من العادي.

مدة بقاء الحشيش في البول لغير المدمنين :

كما ذكرنا سابقاً أن مدة بقاء الحشيش في الجسم يعتمد بالدرجة الأولى على حالة الجسم الصحية ومدى قدرته على طرد السموم سريعاً، فالتعاطي من دون إدمان يظل أثره في البول فترة ما بين أسبوع لعشرة أيام، قد تزيد قليلاً عن ذلك وهذا تبعاً للحالة الصحية للجسم وممارسة الرياضة وشرب السوائل.

تأثير الحشيش

تحليل الحشيش للعسكريين :

الجندي شخص مناط به خدمة كبيرة، وعلى قدر التكليف تأتي المسؤولية، ومن هذا المنطلق يتم التركيز على أن لا يكون هذا الشخص معرض لتغير حالته المزاجية أو الفكرية أو تعاطي أي شيء من شأنه التأثير على تحركة ونشاطه أو نفسيته وقراراته حيث تكون حساسة جداً، ومن هذا المنطلق تهتم الدولة بتكرار التحاليل على الأفراد العسكريين حتى يكونوا في أقصى درجات التعافي الجسدي والنفسي. 

تحليل الحشيش للموظفين : 

تقوم شركات كثيرة هذه الأيام بعمل تحاليل عشوائيه لموظفيها وذلك لضمان عدم تعاطيهم للمواد المخدرة ، ولكن المشكلة في هذا الأمر للموظف الذي يتعاطى الحشيش أن مدة بقاء الحشيش في معظم او أغلب الأحيان لن تسعفه وسيكون عرضه كبيره لظهور المخدر في جسمه وبالتالي سيعرض نفسه لخطر الفصل لأنه لن يستطيع أن يخرج مخدر الحشيش من جسمه قبل هذه المدة التي اشرنا اليها سابقا . 

وأيضا لن يستطيع ان يتحايل علي التحليل او ان يقوم بخداعه بوصفات مثل الخل او مدرات البول أو شرب الماء بكثرة او اخذ وصفات معينة فكل هذه الأمور لن تخدع تحليل المخدرات بل العكس ستبطل التحليل مما يزيد الشك حول الشخص في غالب الأحيان ولذلك فـ الحل الأمثل لخداع التحليل ليس بالتحايل عليه بل بالتعافي التام من ادمان الحشيش او ادمان المخدرات بشكل كامل . 

إذا قررت التوقف عن تعاطي الحشيش، فهنيئًا لك..

مستشفي الامل للطب النفسي وعلاج الادمان   "أينما تجد الأمل.. تجد الحياة"

مواضيع قد تهمك

اترك رد