10 من فوائد الحشيش - تحذيرات عنها

10 من فوائد الحشيش - تحذيرات عنها

فوائد الحشيش ربما سوف تنخدع عند قراءة هذا العنوان وسوف تظن أن الحشيش له مجموعة فوائد متعددة لكننا في هذه المقالة سنذكر فيها فوائد الحشيش التي تتعلق في الأدوية التي يتم من خلالها استخدام جزء من المادة الفعالة متى تم تصنيعها و معالجة مرض من الأمراض أي أنك إذا قمت باستخدام مخدر الحشيش لوحده فإنك سوف تتعرض إلى مجموعة أمراض عديدة، وسوف تدخل في دوامة الإدمان وذلك لما له من أخطار عديدة فضلا عن تأثيره على الجهاز العصبي و الهضمي، ومجموعة أخرى من خلايا وأنسجة الجسم.

فمن المعروف أن الحشيش يسبب مجموعة متنوعة من الأعراض مثل الهزال، و يصبح الجسم غير قادر على مقاومة الأمراض فضلا عن الأعراض المتعددة التي يسببها الجهاز التنفسي من سعال مزمن، وربو، ولا ننسى التأثير البالغ على الجهاز الهضمي وتأثيراته على الشخص، حيث يسبب القيء وعسر الهضم والإسهال كما أنه يسبب الاكتئاب، فضلا عن شعور المدمن بضعف قدرته على الانتباه والتركيز وفى حالة تطور الجرعات، واستمرار الادمان سوف نجد أن المدمن يعاني من اختلال في التوازن الحركي، والحسي، مع زيادة كبيرة فى ضربات القلب أما من ناحية الذاكرة، فهو يعاني باستمرار من التذكر قريب المدى او المباشر فضلا عن تعاطيه لسنوات طويلة فإنه يوحي إلي ضمور في خلايا المخ، ومن المحتمل بنسبة كبيرة جدا أن يصاب بانتفاخ الرئة، مما يعمل على الإصابة بسرطان الرئة، والذي يوحي في النهاية إلي الموت.

علامات هامه تنذر ان ابنك مدمن حشيش فشاهد الان

ما هو تركيب الحشيش الكيميائي

يتكون الحشيش من اُكثر من 500 مركب، والذي يشمل القنب، الريتينويد، الفلافونويد، الاوميغا، ولكلاً منها دورها وخصائصها، كما تم تحديد أكثر من 100 نوع مختلف من شبائه القنب وهي الأكثر شهرة في مكونات الحشيش، والمسئولة عن الإدراك و المزاج والعاطفة.

والتي يأتي أبرزها في:-

  • رباعي هيدروكانوبينول (THC).
  • الكانابيديول (CBD).

10 من فوائد الحشيش:

  • يستخدم كمضاد للقيء والغثيان وخاصة عند هؤلاء الذين يتناولون بعض الأدوية لمرضى السرطان.
  • يتم استخراج بعضا من المادة الفعالة للحشيش في تصنيع بعض الأدوية المستخدمة في معالجة اضطرابات الحركة، بالنسبة للأطفال الذين يعانون من الحركة الزائدة أو النشاط الزائد.
  • يستخدم في معالجة الأمراض المرتبطة بالمخ، مثل ارتجاج المخ و في حالات نقص الأكسحين. ولذلك تم واشتقاق اسمها ديكسابينول حيث يستخدم في علاج الإصابة بأمراض الرأس، ومن مميزاته أنه لا توجد له أي أعراض جانبية.
  • يستخدم للتخفيف من أعراض مرض التهاب المفاصل حيث اكتشف أن المادة الفعالة من نبات القنب، تحتوي على مادة يمكنها من التخفيف من مرض التهاب المفاصل وتتميز تلك المادة بأنها رخيصة، وتستطيع أن تتنافس العديد من المنتجات الأخرى الموجودة في الأسواق من حيث ثمن الشراء.
  • يحتوي نبات القنب أو مخدر الحشيش على مادة تسمى THC دها أنها والمعروف عنها فوائدها، حيث تقوم بتوسيع القصبة الهوائية وخاصة بالنسبة لمرضى الجهاز التنفسي وللذين يعانون من ضيق في التنفس.
  • هناك بعض المرضى الذين يعانون من نقص في أوزانهم مثل هؤلاء الذين يصابون بأمراض الإيدز والسرطان، لذلك فقد تم اكتشاف انه من فوائد الحشيش قدرته على فتح الشهية، لذلك يستخدم لفتح الشهية لهؤلاء المرضى تحديدا عن طريق مادة تسمى درونابينول وهي إحدى المشتقات من نبات القنب.
  • في أحدث الدراسات لنبات الحشيش في مجال التجميل، فقد وجد أن زيت نبات الحشيش يستخدم في زيادة كثافة الشعر، حيث أثبتت الدراسات أن زيت نبات القنب الذي يتم زراعته في الهند، هو بالأصل يقوم بمعالجة الصلع و التساقط و القشرة، كما انه له القدرة على إزالة الطبقة الدهنية من الشعر، أما عن فترة استخدامه فهي تتراوح ما بين ثلاثة أشهر إلى أربعة أشهر.
  • في بعض المناطق التي يتم فيها بناء المفاعلات النووية وجد إذا تم زراعة نبات الحشيش بالقرب من تلك المفاعلات، فأن هذه النباتات يكون لها القدرة على امتصاص الأشعة النووية بنسبة تصل إلي 80 %، وبعد أن يتم الامتصاص يمكننا أن نقوم بحرق تلك النباتات للتخلص من المواد الإشعاعية تماما، أو نقوم بدفنها على أعماق كبيرة تحت سطح باطن الأرض.
  • أنه وجد أن الحشيش الذي يتم استخراجه من نبات القنب يمكن أن يساهم بشكل فعال و قوي للعلاج من تشنجات العضلات فضلا عن قدرته على تحسين الحركة للمريض، وبذلك فإن مثل هذه النوعية من الأدوية تعتبر أفضل من أنواع متعددة من الأدوية المتوفرة حاليا. حيث أن بعض تلك الأدوية إما أن تكون غير متوافرة أو أن يكون لها أعراض جانبية، ولكن في حالة الدواء المستخرج من نبات الحشيش فإنه يكون علاج شامل وقوي.
  • أنه وجد أن هناك مادة توجد منظمة مكونات نبات القنب تسمى مادة الماريجوانا وهي التي تستخدم في علاج الكثير من الأمراض فضلا عن قدرتها على عدم التأثير على أي من الخلايا المخية أو الأنسجة العصبية الموجودة داخل جسم الإنسان.

فوائد الحشيش للاكتئاب

قد يبحث الكثير حول علاقة الاكتئاب والحشيش، وما هي فوائد الحشيش للاكتئاب، خاصة أن العديد من الدراسات أثبتت أن الاكتئاب يؤثر على اكثر من 300 مليون شخص حول العالم،

لنتعرف أكثر على فوائد الحشيش الطبية هو علاج الاكتئاب

يشير الأطباء أن تناول كمية محددة من القنبيات قد يسبب استقرار الحالة المزاجية لمن يعانون من الاكتئاب الحاد.

كما تؤكد اتفاقية التنوع البيولوجي أن المواد المستخلصة من نبات القنب (أن CBD و THC) يمكنها أن تسبب الشعور بالنشوة والاسترخاء، وزيادة الشهية لمن يعانون الاكتئاب. 

وهي عبارة عن مركبات كيميائية بشكل طبيعي، تلعب دورا في التحكم الحركي والإدراكي والعواطف والسلوك.

أي يساعد القنب في استعادة الوظائف الطبيعية للدماغ، ويخفف من أعراض الاكتئاب.

اسرع طريقة لخروج الحشيش من الجسم

ما هي فوائد الحشيش للرجال

الاستخدامات الطبية للقنب متعددة خاصة للرجال، حيث يساعد الحشيش في إحداث بعض التأثيرات الإيجابية في حياة الرجال، ومن أكثر فوائد الحشيش للأشخاص بشكل عام.

إدارة الالم

مادة القنب التي يحتوي عليها الحشيش تعمل على تقليل مسارات ادراك الألم في الدماغ، مما يسبب تسكين الألم المزمن، ومن فوائد الحشيش للدماغ، التأثير على، مايلي:-

  • التهابات المفاصل.
  • الصداع النصفي.
  • الفيبروميالغيا.
  • التخفيف من الآثار الجانبية لعلاج السرطان.

تقليل الالتهاب

يشير الأطباء إنه من فوائد الحشيش هو مادة الكانابيديول التي تساعد في تقليل الالتهاب، للحالات الآتية:-

  • متلازمة القولون العصبي.
  • التهاب المفصل الروماتويدي.
  • تحسين الصحة العامة.

اضطرابات الصحة العقلية

وبسبب تأثير الحشيش على الجهاز الحوفي، يصفه الطبيب لعلاج بعض الاضطرابات الآتية:-

  • القلق والصرع.
  • مرض التصلب المتعدد.
  • الشلل الرعاش.
  • متلازمة توريت.
  • اضطراب ما بعد الصدمة.

علاج مشاكل النوم

تساعد تأثيرات الماريجوانا على تحسين مشاكل النوم، خاصة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النوم.

تحذيرات عن فوائد الحشيش:

ونود أن نذكركم مرة أخرى أن جميع هذه الفوائد والحقائق التي تم ذكرها هي فوائد تتعلق بالحشيش في حالة استخراجه ومعالجته و إضافة بعض المواد الكيماوية الأخرى له داخل مصانع الأدوية، ويجب أن يتم تناول هذه الأدوية تحت إشراف طبي كامل و بعد الحصول على استشارة طبية من قبل احد المتخصصين.

واعلم جيدا أنك إذا تم تعاطي مخدر الحشيش فإنك سوف تصبح أحد هؤلاء الذين يتعاطون المخدرات وبالتالي فهو مادة مخدرة تسبب الإدمان ويحتاج متعاطيه إلى علاج الإدمان علي الحشيش وإذا قمت بالتركيز جيدا في الفوائد التي يتم استخدام نبات الحشيش داخل بعض أنواع الأدوية التي تم ذكرها في المقالة تكون عكس الأمراض التي يتم يسببها المخدر نفسه مما يوضح الفرق الشاسع، وان هذه الكميات لابد من إضافة وخلط مواد كيماوية أخرى.

لكى تعدل من التركيب الكيميائي لنبات الحشيش، وتجعله قادرا على شفاء الأمراض، وفي حالات الإدمان على تعاطي مادة الحشيش فإنه يقوم بتخدير المراكز الدنيا من المخ فضلا عن تأثيره الضار و البالغ على الجهاز الهضمي يسبب الإسهال وعسر الهضم في حين كما سبق ووضحنا ان من فوائد الحشيش أنه يستخدم في معالجة الغثيان والقيء كما سبق أن أوضحنا في الجزء السابق من المقال.

حقائق وشائعات حول هل الحشيش يذهب العقل؟ اليك الاجابة الكاملة

دراسات عن فوائد الحشيش:

  • لكن كما سبق أن ذكرنا أن تلك الفوائد تكون لأغراض طبية أي أنه لا يصح أو من غير الممكن أن يصح استخدامها من قبل المتعاطي كما أن مخدر الحشيش المنتشر بين المتعاطين يختلف تماما عن المادة المخدرة الطبيعية.
  • وفي أحدث إصدار نشرة صدرت عن المعهد الأمريكي تم إعادة نشرها من مجلة ناشيونال جيوغرافيك وقد أشارت أن للقنب استخدامات متعددة، وقامت بذكر أكثر من 18 فائدة طبية لمخدر الحشيش، وكان من ضمن تلك الاستخدامات قدرته على معالجة نمو خلايا السرطان و الأوعية الدموية التي يتم من خلالها تغذية الأورام الأمراض، ومكافحة الفيروسات و زيادة الشهية و استخدامه كمضاد للالتهابات، ولكن سريعا ما تم تداول تلك الفوائد على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • حيث أن مافيا الحشيش في مصر تقوم بخلط المادة المخدرة بمواد و خلطات أخرى حتى تستطيع أن يحقق عائد مادي كبير، وبذلك نكون قد قدمنا مقالا دسما عن أحدث الدراسات التي أجريت على فوائد الحشيش فضلا عن 10 فوائد الحشيش وبالتأكيد هي لأغراض طيبة، وليس من الواقع أن يستفيد منها مدمنو الحشيش، مثله مثل سائر أنواع أخرى من المخدرات، فالهيروين له استخدامات طبية، ولكن أيضا داخل قطاع الأدوية فليس من الواقع أن نتحدث عنها منفصلة دون أن نوضح الحقيقة كاملة، حيث سيظن المدمن أن المخدر له فوائد صحية وسوف يتمادى في إدمانه.

اذاً كيف يتم علاج ادمان الحشيش

قبل أن نتعرف على علاج ادمان الحشيش، يجب أن تعلم إنه ينطوي الإدمان عليه من خلال استخدامه بشكل متكرر وقهري، وخارج الإطار الطبي، مما يسبب الاعتماد النفسي والجسدي الذي يجعل الشخص يفقد القدرة في التحكم عند استخدامه، ومن هنا تحتم فكرة علاج ادمان الحشيش

ويتم من خلال برنامج علاج إدمان جيد، يضم الطرق العلاجية الجيدة، التي تتضمن:-

  • التشخيص الدقيق وتوقيع الكشف الطبي، وإجراء الفحوصات اللازمة لمعرفة مدى تأثر الحالة الجسدية من الحشيش.
  • سحب السموم من الجسم من خلال برنامج دوائي فعال، يستخدم علاج الأعراض الانسحابية المؤلمة، وتسكين الآلم الجسدية التي تطالب بالرغبة في تعاطيه.
  • التأهيل النفسي من خلال الجلسات النفسية التي تتضمن علاج الأسباب النفسية وكسر الاعتمادية على المخدر، و الوعي بمخاطره النفسية.
  • علاج الأسباب النفسية للحشيش التي ساعدت على الوقوع في الإدمان.
  • التأهيل السلوكي من خلال تغيير المفاهيم والأفكار السلبية، واستبدالها بأخرى إيجابية، والعودة إلى ممارسة الحياة بشكل طبيعي.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

شكل نبات الحشيش؟

ورق الحشيش هو عبارة المادة الصمغية لنبات القنب الهندي، والذي يتم تصنيعه بإضافة بعض المواد المخدرة، التي تمنح الشعور بالراحة والاسترخاء.

هل العلاج بالمنزل يعتبر اسرع علاج للحشيش؟

علاج مدمن الحشيش في البيت يحتاج إلى طبيب علاج إدمان، والذي يتوقف على الحالة الصحية لمدمن الحشيش، وكمية المخدر داخل الجسم.


مواضيع قد تهمك

هل يمكن علاج الحشيش في المنزل؟

طرق خداع تحليل المخدرات ومدة بقاء كل مخدر في الجسم

الفرق بين الحشيش والماريجوانا .. حيث لا فرق

الحشيش هل هو مخدر عادي ؟ أم هل الحشيش إدمان؟

مستشفى علاج ادمان

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

تعليقات

اترك رد
  • د. سامح فهمي
    September 3, 2021

    مدمر ومذل ويزرع الجبن والخوف لمتعاطيه

اترك رد