برنامج علاج الادمان فى 7 أيام

برنامج علاج الادمان فى 7 أيام

يشهد علاج الادمان على المخدرات تطورًا ملحوظًا فى الآونة الأخيرة، وبرغم تعدد طرق ووسائل العلاج، يتساءل المريض فى البداية عن مدة البرنامج العلاجي، ومتى سيعود للاندماج فى المجتمع من جديد دون مخدرات؟
 
وتتعدد برامج العلاج ما بين الاقامة الكاملة للرجال، الاقامة الكاملة للإناث، برنامج نصف الاقامة، منع الانتكاسة، المراهقين، الـ12 خطوة، وبرامج أخرى عديدة حققت نتائج شفاء ملموسة نحو مجتمع علاجي أكثر تعافيًا من الادمان، وأسهمت بشكل فاعل فى تخطي خطوات علاج الادمان، وصولاً إلى النقاهة والتعافي.
 
ومن أحدث وسائل علاج الادمان التى أصبحت على مقربة من الحلول التى تقدمها مراكز علاج الادمان هو عقار النالتريكسون الذي أصبح داعمًا قويًا في التخلص من ادمان المخدرات، ويكمن اختلاف هذا البرنامج عن البرامج الأخرى فى مدته طبقًا لمسماه العلاجي "برنامج علاج الادمان فى 7 أيام".

 

كيف يعمل النالتريكسون؟

النالتريكسون، الذي يتواجد تحت مسمى Depade أو ReVia أو  Vivitrolهو عبارة عن عقار يوقف عمل المخدرات وتأثيرها في الجسم، بإغلاق المستقبلات الأفيونية في الدماغ، حيث أن المريض إذا استمر في التعاطي فإن تأثير المخدر لا يعمل في الجسم إطلاقًا، ولكنه يتواجد في الجسم، ولكن دون تأثير، فلا يشعر بالبهجة أو نشوة المخدر.

 

النالتريكسون والعلاج الجمعي:

ولكن النالتريكسون، لا يكفي بمفرده للتعافي من مرض الادمان، حيث يستلزم الأمر أن ينضم المرض لبرنامج علاجي جمعي أو فردي لتغيير السلوكيات الادمانية التي يمارسها، لكن يتميز النالتريكسون أنه حل سريع لمساعدة المدمن على التوقف عن التعاطي في مدة زمنية قليلة، والحقيقة أن الكثير من المدمنين لا يستطيعون التوقف عن التعاطي بأنفسهم فيحتاجون في كثير من الوقت إلى داعم خارجي لمساعدتهم عن التوقف عن التعاطي.

 

النالتريكسون وعلاج المخدرات:

يستخدم النالتريكسون فى التعامل مع العديد من أنواع المخدرات المختلفة، حيث يتم استخدامه فى علاج ادمان الهيروين، المورفين، الترامادول، والكحول، كما يتم استخدام النالتريكسون فى علاج الفنتانيل، أو الأسيتيل فنتانيل، هو عقار أفيوني، ويستخدم كعقار طبي لتسكين الآلام المزمنة لدى مرضى السرطان، وتفوق قوته التسكينية الهيروين بأكثر من 10 أضعاف، وأقوى من المورفين بعشرات الأضعاف، لذلك تكون آثاره والأضرار التى يجنبها تكون غاية فى الخطورة، منها صعوبة التنفس، وتثبيط القلب، وقد يؤدي فى النهاية إلى الوفاة، وتظهر بعض الأعراض على متعاطي الأسيتيل فنتانيل، منها فقدان الشهية، غثيان،إمساك، آلام فى البطن والمفاصل، وجفاف الفم والأغشية المخاطية بالأنف، ويتم تعاطي عقار الأسيتيل فنتانيل عن طريق الحقن الوريدي، وقد يسبب بعض الأمراض النفسية، على رأسها القلق، الأرق، الهلوسة، والاكتئاب.
 
ويحتاج المدمن على الأسيتيل إلى كميات كبيرة من النالتريكسون، وتكمن خطورة العلاج هنا فى تسمم المريض بالمخدرات المخلوطة بـ"الأسيتيل"، خاصة خلطه بالهيروين، ويحتاج إلى طبيب متخصص، أو مركز علاج ادمان ذو كفاءة عالية.

 

طريقة تناول النالتريكسون:

  1. أقراص عن طريق الفم فى معاد محدد.
  2. الحقن الشهري.
  3. زرعه تحت الجلد حيث يدوم مفعوله على حسب تركيز كمية النالتريكسون في الكبسولة وعادة تكون الأنواع "كبسولة" تمكث في الجسم ما بين 2 إلى 6 شهور، وهناك نوع آخر ما بين 8 إلى 12 شهر.

 

النالتريكسون الآمن:

يعتبر النالتريكسون وسيلة آمنة لصيانة الإنسان من أخطار آثار تعاطي المخدرات، ولكن من الخطورة الشديدة أن يتعاطى المريض كميات كبيرة من المخدرات، فهو حينها يكون معرض لخطر الإصابة بنتائج جرعة زائدة من المخدرات، وهذا قد يؤدي إلى الوفاة.
وتعتبر طريقة زرع النالتريكسون تحت الجلد، من أكثر الطرق فاعلية، لأن الأشخاص الذين لديهم تاريخ قديم في الانتكاسات الدائمة، أو من لا يستطيعون تناوله عن طريق الفم، فهو يستمر تأثيره لفترة طويلة دون أن يتقيد المريض بميعاد معين.
 
وليس لـ"النالتريكسون" آثارًا جانبية، إلا آثار انسحاب المخدر، ولذلك يفضل أن يتم زرعه بعد انتهاء فترة أعراض الانسحاب، ويكون تحت الملاحظة العلاجية، ويدخل في إطار برنامج علاج لتغيير السلوك.

 

العلاج بالنالتريكسون داخل مستشفى الامل:

توفر مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الادمان، برنامج علاج الادمان فى 7 أيام، أو النالتريكسون عبر مراكزها، ومن خلال فريق طبي متخصص، ويستطيع المريض الامتثال لهذا البرنامج الفعال فور اتخاذه قرار التعافي من الادمان على المخدرات أو الكحول، فور التواصل معنا، لأنك تستحق حياة أفضل.