برنامج علاج الادمان فى 7 أيام - مستشفى الأمل


النالتريكسون .. صيانة ضد المخدرات ..

 

لقد خلق الله لكل داء دواء.. ولكل مرض طريقة الوقاية منه.. وكل سلوك سيء.. طريقة للتخلص منه.. حتى أصبح بمقدور البشرية أن تسير في طرق منضبطة متوازنة.. لا إفراط فيها ولا تفريط..

لقد أصبح مرض الادمان.. من أخطر الأمراض التي تواجهها البشرية.. فهو يهدم الذات البشرية من الداخل إلى الخارج ومن الخارج إلى الداخل.. فلا يبقى للانضباط والتوازن مكان في حياة المريض.. فتجده يصل لنهايات محزنة ومثيرة للشفقة!

ولقد تعددت طرق علاج المرض والتعافي منه .. ولكن .. هل نستطيع أن نكون ضد هذا المرض الخطير .. أو هل نستطيع أن تكون لدينا وقاية من " آثار " المخدرات التي تؤدي بالتالي إلى تصرفات لا يحمد عقباها ..؟

نعم .. لقد توصل التطور الطبي لمراحل متقدمة جداً استطاع من خلالها الإنسان أن يقوم بفعل مثل هذه الأمور .. فاكتشف .. عقار " النالتريكسون " الذي أصبح داعماً قوياً جداً في التخلص من ادمان المخدرات ..

النالتريكسون ، الذي يتواجد تحت مسمى  Depade، أو  ReVia   أو Vivitrol

هو عبارة عن عقار يوقف عمل المخدرات وتأثيرها في الجسم ، بإغلاق المستقبلات الأفيونية في الدماغ ، حيث أن المريض إذا استمر في التعاطي ، فإن تأثير المخدر لا يعمل في الجسم إطلاقاً ، ولكنه يتواجد في الجسم ولكن دون تأثير ، فلا يحس بالبهجة ولا نشوة المخدر ..

ولكن النالتريكسون ، لا يكفي لوحد للتعافي من مرض الإدمان ، حيث يستلزم الأمر أن ينضم المرض لبرنامج علاجي ، جمعي أو فردي ، لتغيير السلوكيات الإدمانية التي يمارسها ..لكن يتميز النالتركسون انه حل سريع لمساعدة المدمن علي التوقف عن التعاطي في مده زمنيه قليله والحقيقه ان الكثير من المدمنين لايستطيعون التوقف عن التعاطي بأنفسهم فيحتاجون في كثير من الوقت الي داعم خارجي لمساعدتهم عن التوقف عن التعاطي

 

النالتريكسيون.. يتم استخدامه في علاج ادمان:

 

الكحول .

الهروين .

المورفين .

الفنتانيل .

الترامادول .

 

طريقة تناول النالتريكسون:

 

عن طريق أقراص تؤخذ عن طريق الفم ، ولكن لابد أن يكون في معاد محدد .

عن طريق حقن شهري .

عن طريق زرعه تحت الجلد حيث يدوم مفعوله علي حسب تركيز كمية النالتركسون في الكبسوله وعاده تكون الانواع

كبسوله تمكث في الجسم مابين 2 الي 6 شهور

ونوع اخر مابين 8 الي 12 شهر

وهو يعتبر وسيلة آمنة لصيانة الانسان من أخطار آثار تعاطي المخدرات ، ولكن من الخطورة الشديدة ، أن يتعاطى المريض كميات كبيرة من المخدرات ، فهو حينها يكون معرض لخطر الإصابة بنتائج جرعة زائدة من المخدرات .. وهذا قد يؤدي للوفاة .. مباشرة ..

وتعتبر طريقة زرع النالتريكسون تحت الجلد ، من أكثر الطرق فاعلية ، حيث أن الأشخاص الذين لديهم تاريخ قديم في الانتكاسات الدائمة أو من لا يستطيعون تناوله عن طريق الفم ، فهو يستمر تأثيرة لفترة طويلة ، دون أن يتقيد المريض بمعاد معين ..

وليس للنالتركسون آثار جانبية ، إلا آثار انسحاب المخدر .. ولذلك يفضل أن يتم زرعه بعد انتهاء فترة أعراض الانسحاب .. ويكون تحت الملاحظة العلاجية ، ويدخل في إطار برنامج علاج لتغيير السلوك ..