علاج ادمان الكحول والخمر وكيفية التغلب علي اعراضها الانسحابية

  • ما هو الكحول وتاريخه؟
  • الأسماء المتداوله للخمر والكحول
  • طرق تعاطي الخمور والكحول والأدوات المستخدمة :
  • تأثير الخمور والكحوليات علي الشخص وطرق تعاطيه:
  • أعراض انسحاب الخمور والكحول
  • الدول المنتجة والمصنعة للخمور والكحوليات :
  • احصائيات ووقائع عن الخمور والكحوليات :
  • علاج ادمان الخمور

علاج ادمان الكحول والخمر وكيفية التغلب علي اعراضها الانسحابية

علاج ادمان الكحول والخمر وكيفية التغلب علي اعراضها الانسحابية

ما هو الكحول وتاريخه؟

الكحول عقار سائل مصنف بأنه من المثبطات، والكحول هو الاسم الشهير لإيثيل الكحول أو الإيثانول الذي يتم تصنيعه عن طريق تخمير بعض العناصر الطبيعية مثل الفاكهة أو الحبوب أو الخضراوات.
ويرجع المحتوى الكحولي العالي في المشروبات الروحية إلى العملية المسماة بالتقطير والتي يتم فيها تسخين السائل المخمر، ما يترتب عليه تبخر الإيثانول ليترك الماء خلفه. 
وبعد ذلك يتم حجز بخار الإيثانول وتكثيفه إلى تركيز أقوى بكثير من الإيثانول مقارنة بالتركيز الناتج عن عملية التخمير وحدها.
والخمور هى المشروبات التي تحتوى على نسبة معينة من الكحول، وقد تكون مخمرة (مثل البيرة) أو مقطرة (مثل الويسكى)، سواء كان مصدرها الفواكه، مثل العنب والتمر والزبيب والتفاح والإجاص، أو من الحبوب: كالحنطة، والشعير، والذرة.. أو العسل، والبطاطس، والنشا والسكر. 
والمركب الرئيسى فى الخمر، هو الكحول الإيثيلي (C_2H_5OH) أو الإيثانول.
ادمان الخمور وتعاطي الكحول، مشكلة تؤدى بشكل مباشر أو غير مباشر إلى وفاة مليونى شخص حول العالم سنويًا.
ادمان الخمور يعتبر أشد خطرًا من ادمان الهيروين، وينتشر فى كثير من الدول العربية، برغم أن الخمر مسموح بها قانونًا فى أماكن معينة، مما يزيد من خطورة ادمان الكحول.
يعود تاريخ النبيذ إلى حوالى 8000 سنة، وأول مكان تم إكتشاف الخمر فيه كان بين جورجيا وأرمينيا وإيران، ويُعتقد بأنه ظهر فى أُوربا قبل حوالى 6500 سنة فى بلغاريا واليونان، وكان شائعًا جدًا فى بلغاريا وروما.



أنواع المشروبات الكحولية
تعرف الخمر بأنها عصير العنب إذا اختمر أو كل مسكر مخامر للعقل والخمر من أقدم المواد التي تؤثر على المخ والتي عرفها الإنسان، وكان الناس في الأزمنة القديمة يستعملون الخمر كعلاج لبعض الأمراض..
 وتنقسم المشروبات الكحولية إلى:
مشروبات غير مقطرة.. 
تعتبر البيرة والنبيذ من المشروبات الكحولية غير المقطرة، وتحضر بتخمير مادة نشوية لمدد متفاوتة، عادة تحضر البيرة من بذور الشعير المنبت في الماء وتتراوح نسبة الأكحول الأثيلي فيها ما بين 4 - 12٪ أما النبيذ فيحضر من العنب وتتراوح نسبة الكحول الأثيلي فيه ما بين 10 - 18٪.



مشروبات مقطرة..
من الأمثلة على المشروبات الكحولية المقطرة «المشروبات الروحية» الويسكي والفودكا وغيرها، وتحضر هذه المشروبات عادة إما من الشعير أو العنب أو التمر بطريقة التخمير أولاً ثم تمر بعد ذلك بعمليات تخزين طويلة ثم التقطير، وذلك من أجل رفع نسبة الكحول الأثيلي، وتحتوي الأنواع السابقة على نسبة كحولية ما بين 45 - 55٪ ويحوي الخمر بجانب الكحول نسبة من الماء، وكذلك نسبة خفيفة جداً من الكحول المثيلي وشوائب تترسب عادة في الأوعية التي تخزن فيها الخمور.

الأسماء المتداوله للخمر والكحول 

يطلق السعوديون الكثير من الأسماء على خمورهم التى تتم صناعتها وتداولها بشكل سرى، فالاسم الوصفى أو الرسمى هو "العرق السعودي"، إلا أن اللقب المتداول والأكثر شعبية حسب ما يتداوله الشباب على مواقع التواصل الإجتماعي هو "صديقي"، وإلى جانب هذا اللقب هناك أسماء أخرى مثل "الماء الحار"، و"سائل البهجة"، و"عرق أرامكو".
بعض المسميات أيضًا.. ( النبيذ – الجعة -  البيرة – الويسكي – الفوديكا ) 
توجد الخمور فى الأسواق بأسماء مختلفة، وقد تقسم إلى أقسام خاصة باعتبار ما تحويه من النسب المئوية من الكحول..
فهناك مثلا: ( البراندي، والوسكي، والروم، والليكير، وغيرهم ) وتبلغ نسبة الكحول فيها من 40 % إلى 60 %. 
وتبلغ النسبة فى الجن، والهولاندي، والجنيفا، من 33 % إلى 40 % وتحتوي بعض الاصناف الاخرى، مثل: البورت، والشري، والماديرا، على 15 % - 25 %.
وتحتوي الخمور الخفيفة مثل: الكلارت، والهوك، والشمبانيا، والبرجاندي على 10 % - 15 %.، وأنواع البيرة الخفيفة تحتوي على 2 % - 9 % مثل: الايل، والبورتر، والاستوت، والميونخ وغيرها. 
وهنالك أصناف أخرى تحتوي على نفس النسب الاخيرة.
مثل البوظة، والقصب المتخمر وغيرهما.


طرق تعاطي الخمور والكحول والأدوات المستخدمة :
 

في العاده يتم شرب الخمور او الكحوليات عن طريق الفم ويقوم في العادة الشخص باحضار زجاجه الخمر وكوب ويقوم بوضع كميات من الخمر في الكوب لشربه او الشرب من الزجاجه نفسها حسب النوع تختلف الانواع من حيث درجة الكحول فيها ودرجة التخمير وتكون أسعار الخمور المعتقة اغلي في العادة ، أيضا في بعض الأحيان يتم وضع الخمور علي بعض المأكولات او الحلويات مثل الشكولاته وتمزج بها 
تأثير الخمور والكحوليات علي الشخص وطرق تعاطيه:
الآثار على المدى القصير
عندما يتناول الفرد الكحول، فإنه يدخل إلى مجرى الدم عبر المعدة ويخترق أنسجة الجسم، وقد تؤثر نفس كمية الكحول فى الأشخاص بطرق مختلفة وفقاً للوزن والحجم والنوع والعمر، ويؤدي تناول الطعام مع الكحول إلى إبطاء آثاره حيث يتم هضم الكحول مع الطعام فلا يمر بنفس السرعة إلى مجرى الدم.
ويتمثل التأثير النفسي للكحوليات في التثبيط وخفض قدرة الفرد على كبح جماح نفسه، ولهذا ترتبط المشروبات الكحولية بالمواقف الاجتماعية، فيعمل الكحول على إعاقة قدرة الفرد على إصدار الأحكام فيجعله يفقد الشعور بالحذر الذي يتمتع به المرء عندما يكون في حالته الطبيعية المتزنة.
ويؤدي تناول كميات كبيرة من الكحول إلى شعور الفرد بالدوار وثقل الكلام والغثيان الذي يؤدي إلى القيء، وتتأثر الوظائف الحركية إلى حد كبير نتيجة لتناول الكحول، فقد يشعر المخمورون بصعوبة فى المشى ويظهرون تنسيقاً ضعيفاً، وهنا تكمن الخطورة الشديدة المتمثلة بتشغيل الآلات أو قيادة السيارات تحت تأثير الكحول.
ويظهر بعض الأشخاص عدوانية أكثر بعد احتسائهم الكحول، ما يؤدي إلى زيادة حالات العنف المنزلي والشجار التي تسهم الكحوليات فى تأجيجها بدرجة كبيرة.

وقد يؤدي شرب كميات كبيرة من المشروبات الكحولية خلال فترة زمنية قصيرة إلى فقدان الوعى والذاكرة.
وبعد عدة ساعات من تجرع كميات كبيرة من الكحول، عادة ما يشعر المخمورون بأعراض جسدية غير سارة متمثلة بالصداع والغثيان والتعب والجفاف، وهى أعراض معروفة باسم الدوار من أثر الخمور.
______________________________________________
الآثار على المدى البعيد
إذا تناول الشخص بانتظام كميات كبيرة من الكحول على مدار فترة زمنية ممتدة، فإن ذلك يؤثر تأثيراً هائلاً فى صحته، فقد يحدث تلف مستديم فى أعضاء الجسم الأساسية مثل المخ والكبد نتيجة للتناول المفرط للكحوليات على مدار فترة زمنية مطولة.
وتشمل الآثار البعيدة المدى للتناول المستمر للكحوليات أيضاً زيادة مخاطر الإصابة بالسرطان وبالأخص سرطان الفم والحلق والمعدة، إضافة إلى ارتفاع ضغط الدم الذي يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالأزمات القلبية، وانخفاض الخصوبة عند الرجال والعجز الجنسي.
أضرار تناول الخمور والكحوليات 
تعتبر الأضرار الناتجة عن شرب الكحول حتى لو كانت بمقدار بسيط أو كثير أكثر من فوائده كما هو شائع فى دول الغرب الذين يقولون أن تناول المشروبات الكحولية والخمر بشكل يومي يقي من الإصابة بأمراض القلب، وهذا أمر غير صحيح بالمرة.
يصاب شارب الكحول بحالة من النشوّة والسرور بصورة لا تليق به وطريقة بشعة المنظر. 
التغير فى طريقة الكلام ونطق الحروف وبعض الكلمات فيبدو الشخص هزيل. 
قد يتقلب شعور الشخص تجاه الآخرين من إنسان محترم الى انسان عدائي قد يؤدي الى ارتكاب جريمة.
يصاب شارب الكحول بلهلوسة البصرية والعقلية.
يصاب شارب الكحول بالقيء المستمر الذي يفقد الجسم الكثير من العناصر المفيدة. 
يكون شارب الكحول أكثر عرضة لتسوس الأسنان وفقدانها مع الوقت. 
الزيادة فى الافرازات وخاصة من الفم والعينين والانف. 
ضعف فى الاعضاء التناسلية. 
كثرة الاصابة بالامساك.
الإصابة بالنزلات المعوية المزمنة.
ألم فى المفاصل وضمور في خلايا المخ وفسادها.
يصاب فى الفشل والتليف بالكبد حيث لا تستطيع الكبد إخراج السموم. 
تؤثر على الاطفال المولودين من والدين يشربون الكحول بحيث يكون الطفل ضعيف البنية الجسمية وفساد أخلاقهم وزيادة في تعرضهم للأمراض. 
يكون معرض للإصابة بالتهابات العصب البصري أو ضموره الذي يؤدي إلى العمى. 
يكون أكثر عرضة للإصابة بالصرع وتشنجات المخ. 
يعتبر شرب الكحول من الأسباب الرئيسية لحدوث العقم عند النساء والرجال.
 شرب الكحول يؤدي إلى إرتفاع ضغط الدم وكلما زادة الكمية يزيد الضغط وحدوث الهيجان مما قد يؤدي الى إنفجار شريان فى المخ قد يؤدي إلى الشلل الجزئي أو الكلى. 
قد يكون سبب فى قرحة المعدة والاحتقان فى الأجهزة التناسلية.
الأشخاص المدمنون على الكحول يكونون يعانون من سقوط فى العلاقات الإجتماعية، وعدم الثقة بهم ومن الناحية الصحية لا يستجيب للتخدير فى حالات علاجه من مرض معين .




آثار ادمان الخمرو الكحول على الكبد
معظم الناس يعرفون عن تليف الكبد، ومتلازمة الكحول الجنينية لفترة وجيزة، تليف الكبد هو شرط "ليفي" الذي ينتج عندما الكبد يجب معالجة الكحول أكثر من ذلك يمكن التعامل معها. 
هذا النوع من الأضرار التي لحقت بالكبد يمكن أن يؤدى إلى الحمى والغثيان والقيء وتضخم الكبد، والألم، والارتباك، والأرق.
وتشمل متلازمة الكحول الجنينية عدد من الشروط التي قد تكون موجودة فى الأطفال حديثي الولادة، حيث شربت الأم أثناء الحمل الخمور، وتشمل هذه المتلازمة ملامح الوجه غير طبيعية، وانخفاض وظيفة الدماغ، وتكون الأعراض شديدة.
آثار تعاطى الخمرو الكحول على المخ
عند بلوغ أضرار الكحول على الكبد، وعندما يبدأ الكبد فى التدهور، يكون الكبد غير قادر على معالجة جميع السموم الناتجة عن الكحول، لذلك تبدأ هذه السموم فى مهاجمة المخ، وتبدأ الأعراض من قلق واكتئاب، عدم القدرة على التركيز، غيبوبة، اضطرابات النوم، تغيرات واضحة فى الشخصية، الموت.
آثار ادمان الخمرو الكحول على البنكرياس
يغير الكحول طريقة عمل البنكرياس، بدلاً من أداء الانزيمات فى الجهاز الهضمي بأن تعمل بكامل طاقتها، عند استهلاك الكحول بطريقة مفرطة يؤدى البنكرياس للحفاظ على هذه الانزيمات داخل نفسه، والذي يسبب مشاكل. 
واحدة من المنتجات الثانوية السامة من استهلاك الكحول يخلق مزيدًا من الضرر.
الضرر يلحق بالبنكرياس ويصبح ملتهبًا، التهاب البنكرياس ومن الجائز هنا أن يصبح الالتهاب مزمن.
التهاب البنكرياس يؤدى إلى آلام فى البطن والتى يمكن أن تمتد حتى الظهر، غثيان، حمة، إسهال، سرعة دقات القلب.
التهاب البنكرياس المزمن يمكن أن يؤدي إلى تدمير البنكرياس الذى يمكن أن يؤدي إلى مرض السكرى أو الموت.
آثار ادمان الخمروالكحول على القلب
عندما يشرب الشخص بشكل كبير لفترة طويلة، يمكن أن يضعف عضلة القل، ولم يعد ضخ الدم يعمل بكفاءة، وقد تكون النتيجة ضيق فى التنفس، والتعب، وتورم القدمين، وعدم انتظام ضربات القلب، ويتبع ذلك فشل القلب.
الكحول يزعج وظيفة القلب الذى ويعيق إبقائه نابضا بمعدلاته وسرعته الصحيحة، وفى حالة شرب الخمور على المدى يمكن أن يؤدى إلى الرجفان الأذيني، لا يجوز دفع الدم من هذه الدوائر وبذلك قد يحدث تجلط، وهذه الجلطات عندما تصل إلى الدماغ أو الرئتين يمكن أن تقتل.
فى حالة عدم انتظام دقات القلب البطيني، وانخفاض غرف القلب (البطينين) تكون النتيجة هى الدوخة، والدوار والإغماء، وحتى الموت.
آثار ادمان الخمر والكحول على الهرمونات
الكحول يغير الهرمونات فى الجسم، وهذا يمكن أن يسفر بدوره فى تشنج الأوعية الدموية الرئيسية، وبالتالى يحدث انقباض، وارتفاع ضغط الدم.

 أعراض انسحاب الخمور والكحول عند علاج ادمان الكحول

تشمل أعراض الانسحاب المرتبطة بالكحول الارتعاش أو الارتجاف والتعرق والقلق والهلوسة.
تبدأ أعراض الانسحاب فى غضون 6 – 48 ساعة، وتصل الذروة من 24 وحتى 35 ساعة بعد آخر جرعة تعاطها الشخص من الخمر. 
خلال هذه الفترة، يتم عكس فجأة تثبيط نشاط المخ الناجمة عن الكحول، ويزيد إنتاج هرمونات التوتر، ويصبح الجهاز العصبى المركزى شديد الانفعال. تنقسم الاعراض الي :



الأعراض النفسية :

كآبة
قلق
التهيجية
الهلع
عدم الاستقرار العاطفى

الأعراض الجسديه:
الغثيان / التقيؤ
الصداع
أرق
تعرق
معدل ضربات القلب السريعة
حركة لاإرادية فى الأجفان
فقدان الشهية

الأعراض الشديدة:

حمى
انقطاع التيار الكهربائى فى الجسم
التشنجات
المضبوطات
التحريض الشديد
هذيان ارتعاشى
تختلف حدة وشدة الأعراض الانسحابية لمدمن الخمر من شخص إلى آخر، وعلى حسب كمية ادمانه على الكحوليات والخمر، لكن أعراض الانسحاب قد تكون خطيرة فى بعض الأحيان، وقد تؤدى إلى مضاعفات، ولذلك ينصح دائمًا بعمل عملية الانسحاب تحت إشراف طبى كامل

الدول المنتجة والمصنعة للخمور والكحوليات : 

تتربع إيطاليا علي عرش الدول المصنعه للخمور والكحوليات بحجم انتاج حوالي 8519000 طن من الخمور تليها فرنسا ب 6500000 طن  واسبانيا 60013000 طن 
ومن ثم تليهم الولايات المتحده والأرجنتين والصين ، اما من حيث الاستهلاك 
ترتيب الدول العربية حسب استهلاكها للكحول
- الإمارات العربية المتحدة: 32.8 لتراً 
- تونس:26.2 لتراً
- السودان: 24.10 لترا
- لبنان: 23.9 لترا
- قطر: 22.7 لترا
- البحرين: 21.2 لترا
- المغرب: 17.10
- سوريا: 16.3 لترا
- سلطنة عمان: 15.5 لترا
- الأردن: 15.2 لترا
- الجزائر: 10.9 لترا
- العراق : 9.1 لترا
- اليمن : 6.10 لترا
- مصر: 6 لترات
- موريتانيا: 4.8 لترا
- السعودية: 3.9 لترا
- ليبيا : 2.5 لترا
- الكويت: 1.3.

احصائيات ووقائع عن الخمور والكحوليات :
 

يتم تصنيع الكحول عن طريق تخمير الفواكه أو الخضراوات أو الحبوب.
التقطير عملية ينتج عنها تركيز أقوى للكحول.
الرمز "إيه بي في" يشير إلى نسبة الكحول وهي موضحة على ملصق المنتج الكحولي حتى تستطيع معرفة نسبة الكحول الخالص في المشروب.
يقاس الكحول بالوحدات، والوحدة تعادل 10 مل من الكحول الخالص.
ثمة علاقة قوية بين الاستهلاك المفرط للكحول وارتفاع خطر الإصابة بالسرطان.
يؤثر الكحول على مستويات هورمون التوستسترون عند الذكور، ما يؤدي إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية والإصابة بالضعف الجنسي.
يؤثر الكحول في الدورة الشهرية عند النساء وقد يسبب العقم.
احتساء المشروبات الكحولية أثناء الحمل يمكن أن يسبب تشوهات الأجنة.
أيضًا تعتبر الصداقة وطيدة وقديمة بين مرض السل والإدمان على الكحول، ويرجع سبب ذلك إلى سوء التغذية، وانخفاض القدرة المناعية عند المدمنين، لذا فإن هناك مقولة طبية شائعة بين الأطباء مفادها - أنك إذا وجدت مرضًا فى الرئة عند مدمن الخمر - ففكر أولًا بمرض السل.
29% من حالات الوفيات المرتبطة بالكحول ترجع إلى الحوادث التي وقعت نتيجة لاحتساء الكحول.
الكحول أحد العوامل في ثلث حالات السطو، وثلث حالات الجرائم الجنسية، ونصف حالات جرائم الشوارع.
السبب الرئيسي لحالات الوفاة المرتبطة بالكحول – وتمثل نحو ثلثها – هو الحوادث، وتعتبر هذه الوفيات أكثر شيوعاً في الفئة العمرية من 16 إلى 34 عاماً.
الكحول إما مسؤول أو يعتبر مسؤولاً عن 75,000 حالة وفاة سنوياً في الولايات المتحدة الأمريكية.
نحو 10 ملايين شخص في المملكة المتحدة يفرطون في تناول الكحول ولا يلتزمون بإرشادات الاستهلاك الموصى بها.
واحد من كل ثلاثة بالغين يكون معرضاً لخطر الإصابة بأمراض الكبد نتيجة لاستهلاك الكحول.
من بين حالات الوفاة الناتجة عن الكحول، فإن ثاني أكبر سبب للوفاة (يمثل نحو 20%) هو الإصابة بالسرطان.
في عام 2008، وقعت 8,620 حادثة مرورية في المملكة المتحدة سببها القيادة تحت تأثير الكحول، ونتج عن هذه الحوادث وفاة وجرح 2,020 شخصاً بجراح خطرة. 
في الولايات المتحدة الأمريكية، يقتل نحو 30 شخص يومياً في حوادث السيارات نتيجة للقيادة تحت تأثير الكحول.
بفضل الحملات القومية الموسعة وترسيخ وصم المخمورين وتشويه  صورتهم، انخفضت الحوادث الناتجة عن القيادة تحت تأثير الكحول في المملكة المتحدة منذ عام 1980 بنحو ثلاثة أرباع ما كانت عليه.
المصابون بالاكتئاب عرضة أكثر بمرتين للمعاناة من جراء مشكلات الكحول.
48% بالمائة من سكان العالم لم يسبق لهم ترشف ولو قطرة مسكرات.
يتقدم اللائحة المواطن التشادي بمعدل نحو 34 لترا في السنة، فيما لا يتجاوز معدل استهلاك الألماني 14.7 لترا في السنة
تتقدم الدول الإفريقية اللائحة حيث تصل النسبة في تشاد 33.9 لترا غامبيا 30.9 لترا مالي 29.3 لترا ناميبيا 27.7 لترا 
يتقدم كل من المواطن الهندي بمعدل 28.7 لترا وكذلك الإيراني 24.8 لترا المواطن الروسي بمعدل 22.3 لترا.
بالنسبة إلى الدول العربية واستنادا لآخر تقرير من منظمة الصحة العالمية فقد جاء الترتيب على النحو التالي:
يبلغ معدل استهلاك الكحول لكل ساكن في الإمارات العربية المتحدة 32.8 بالمائة، لكن التقرير يشير إلى أن الغالبية القصوى من السكان هم من الأجانب المهاجرين وأن نسبة كبيرة منهم من غير المسلمين.
أما في تونس، التي لا تتجاوز فيها نسبة المهاجرين 2 بالمائة فيبلغ معدل استهلاك الفرد 26.2 لترا مما يجعل التونسي متقدما على جميع جيرانه بمن فيهم الأوروبيون مثل الفرنسيين والإيطاليين والإسبان وحتى الروس والألمان

علاج ادمان الخمور

إن علاج ادمان الخمور، والكحوليات يحتاج إلى رعاية طبية متخصصة للتعامل مع الأعراض الإنسحابية الشديدة التى قد تسبب فى بعض الأحيان العمى أو الوفاة.