ما هي مدة بقاء الكحول في الدم والبول، وكيف يتم اختبار الكحول؟

 ما هي مدة بقاء الكحول في الدم والبول، وكيف يتم اختبار الكحول؟

 يبقى  الكحول في جسم المدمن، ويمكن الكشف عنه في اختبارات تعاطي المخدرات لمدة تصل إلى 24 ساعة بعد الانتهاء من جلسة الشرب.
في إطار ذلك نناقش مدة بقاء الكحول في الجسم والبول والنفس واللعاب والدم ايضاً، بالاضافة الى ذلك نستعرض عملية التمثيل الغذائي للكحول، وخصائص الإدمان على الكحول، ومبادئ اختبارات الكحول.
 

امتصاص الجسم  للكحول:

يتم امتصاص حصة واحدة من الكحول بالكامل في مجرى الدم في غضون 30 دقيقة إلى ساعتين بعد تناولها، وذلك لأن الجسم يمكنه العمل على استقلاب حوالي 0.25 أوقية من الكحول في الساعة، ومع ذلك، فإن آثار الكحول تختلف حسب الفروق الفردية لكل شخص، وكمية الكحول التي يشربها في جلسة واحدة.
 في الواقع، تعتمد تأثيرات ومستويات الكحول في الجسم على عدد من العوامل:

  1. حجم الشخص ووزنه
  2. معدلات الأيض الفردية
  3. تناول الأطعمة المختلفة
  4. المشروبات المستهلكة مع الكحول

بشكل عام، يتم امتصاص الكحول في الدم بشكل سريع نسبياً، في حين أن التمثيل الغذائي أكثر بطئا.
 
احصل على المساعدة اليوم! خط المساعدة للإدمان متاح  دائماً..
 

لماذا يتم عمل اختبار الكحول؟

يمكن أن يؤدي الإفراط في شرب الكحول الى الكثير من المخاطر، ومنها مثلا المخاطر التي يسببها الشرب أثناء القيادة، والتي تتمثل في فقدان التركيز، وفقدان الذاكرة، وإضعاف التحكم في عجلة القيادة، وعدم تذكر المواقع، والهلوسة ايضا، وسوء التنسيق وردود الفعل البطيئة التي من الممكن أن تتسبب في الكثير من الحوادث المؤلمة.
لذلك فإن الاشخاص الذين يشربون المشروبات الكحولية أثناء العمل أو أثناء القيادة يضعون أنفسهم وجميع من حولهم في خطر، ومن هنا تم إنشاء القوانين المحلية والفدرالية لحماية السلامة العامة ، حيث تطلب هذه القوانين من أرباب العمل أو الموظفين المكلفين بتنفيذ  القوانين، إجراء اختبار تعاطي المخدرات بشكل  صحيح، قبل وأثناء العمل.

 

إذاً، كيف يتم إجراء اختبار الكحول:

اختبار البول

يمكن أن يكون طريقة دقيقة وموثوق بها للكشف عن وجود الكحول، وذلك  إذا أجري الاختبار خلال فترة قصيرة نسبيا بعد شرب الكحول، التي يمكن اكتشافها، حيث يتم التعبير عن وجود الكحول، عبر نتائج اختبار الإيثانول في البول، اما بالسلب او الايجاب، ولكن هذه الاختبارات لا تقيس مستويات التسمم التي يسببها الكحول.

اختبارات الدم،

من ناحية أخرى يمكن قياس كمية الإيثانول في الدم (الذي يتطلب عينة 4 مل في حاوية أكسالات الفلورايد)، وهو الاختبار المفضل في إدمان الكحول المزمن أو في حالة وجود سكر شديدة.

اختبار الكحول،

بالإضافة إلى اختبار عينة البول والدم، يتم قياس الكحول الإيثيلي بواسطة إجراء  اختبار كروماتوجرافي غازي، وهذا الاختبار قادر على تمييز الكحول الإيثيلي عن الكحولات الأخرى، خاصة الميثانول و الأيزوبروبانول. 

في الواقع، يتم الكشف عن معظم المخدرات اليوم عن طريق اختبارات التنفس، لان اختبارات التنفس أكثر فائدة  وسرعة في الكشف عن المخدرات وهي ايضا أبسط وأسرع وأقل توغلًا من اختبارات الدم، لذلك فهي أكثر طرق اختبارات الكحول شيوعًا وهي المستخدمة في الكشف عن كمية الكحول المستهلكة.
  

كم من الوقت يبقى الكحول في الجسم؟

يبقى الكحول في الجسم تقريبا 24 ساعة، ومع ذلك، فإن وقت الكشف عن الكحول يعتمد على الحد الأقصى لمحتوى الكحول في الدم (BAC) الذي يختلف باختلاف الأشخاص، حيث أن الأشخاص الذين يشربون كمية معتدلة من الكحول يمكن اكتشاف وجود الكحول في جسدهم بعد حوالي 8 ساعات من الشرب.
 

الكحول والإدمان:

يمكن أن يسبب الاستخدام المزمن للكحوليات بمرور الوقت اعتمادًا جسديًا وعقليًا على الكحول، وذلك هو ما يسمى بالإدمان على الكحول، وتتضمن علامات إدمان الكحول الرغبة الشديدة في الشرب وعدم القدرة على التخلى عن هذه العادة، وعند التوقف عن الشرب يتعرض الفرد الى اعراض الانسحاب الخطيرة، ومن الاعراض ايضا التي تشير الى الضوء الاحمر في شرب الكحول الحاجة إلى شرب المزيد للحصول على نفس التأثير.
وقد وجد أن حوالي 10 ٪ من  الذين يشربون الكحول يمكن أن يحدث لهم الاعتماد النفسي والجسدي على الكحول… لكن لا تقلق، لان المساعدة متاحة دائما والعلاج موجود، وذلك بمجرد أن تذهب الى مركز مستشفى الامل لعلاج الادمان، بشرط أن تكون لديك العزيمة القوية والإرادة الصلبة، سيقوم فريق العمل في المستشفى بمساعدتك من خلال المرور بمراحل العلاج من إدمان الكحول وأولها مرحلة التخلص من السموم الناتجة عن شرب الكحول، ونساعدك على إتمام مراحل الشفاء وتعلم طرق للتعامل مع الحياة دون شرب... نعم فعلا. من الصعب التعافي من إدمان الكحول... لكن هذا لا يزال ممكناً.
 
في النهاية، يرجى ترك أسئلتك حول الكحول أدناه، أو إذا كنت تعتقد أنك تعاني من مشكلة شرب الكحول، فالرجاء إخبارنا بذلك، نحن هنا لمساعدتك…