إدمان الكحول - لماذا يسبب الكحول الإدمان وخيارات علاج الإدمان على الكحول

إدمان الكحول - لماذا يسبب الكحول الإدمان وخيارات علاج الإدمان على الكحول

وفقا للمعهد الوطني للإدمان على الكحول، فإن الاعتماد على الكحول هو حالة تتميز بضعف السيطرة على الشرب، أو أنه هو الشرب القهري للكحوليات، وهناك العديد من العلامات التي تميز مدمن الكحوليات، ومنها عدم الوفاء بالتزامات العمل أو الدراسة أو المنزل، والدخول في المشاكل الاجتماعية والقانونية أيضا، وقد سجل المعهد وجود أكبر نسب شرب المواد الكحولية في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

ما الذي يجعل الكحول يسبب الإدمان:

كما هو الحال في جميع المواد المخدرة والمسكرة، يزيد استهلاك الكحول من معدل إطلاق الدوبامين في الدماغ، مما يؤدي إلى الشعور بالسعادة والنشوة لفترة من الزمن، ويسبب  استهلاك الكحول منع نشاط مستقبلات الغلوتامات في الدماغ، مما يؤدي إلى الشعور بالهدوء ويقلل من الشعور بالتعب والقلق. 

وجدت دراسة نموذج الفئران التي نشرت في عام 2013 أن الشرب المزمن للكحول يؤدى إلى تحول السيطرة على السلوك بعيدًا عن القشرة المخية قبل الجبهية، وهي منطقة في الدماغ المسؤولة عن صنع القرار والتحكم في العواطف،  وعندما يحدث ذلك يختلف سلوك الفرد و تتبدل مشاعره.

 وقد أظهرت الدراسات أن الأفراد الذين يعتمدون على الكحول يعانون من مشاكل في المهارات المسؤولة عنها القشرة المخية قبل الجبهية، مثل التحكم في الاندفاعات، ويرى الباحثون أنه كلما تطورت مرحلة شرب الكحول لدى المدمن، يسيطر الكحول أكثر على سلوك المدمن.

 

الكحول والاندورفين:

في يناير 2012، أظهرت الأبحاث المنشورة في منظمة Science Translational Medicine دليلاً على أن المتعة المرتبطة بشرب الكحول ناتجة عن إطلاق الإندورفين إلى مناطق في المخ تسمى النواة المتكئة والقشرة الأمامية للمخ، والاندورفين عبارة عن بروتينات صغيرة ذات تأثيرات تشبه الأفيون يتم إنتاجها بشكل طبيعي في الدماغ، و النواة المتكئة هي منطقة الدماغ التي ترتبط بالسلوك الإدماني.

وقد اكتشف الباحثون أن الإندورفين يطلق في الدماغ بكميات كبيرة نتيجة لشرب الكحول، وقد تم  إيجاد علاقة بين كمية الإندورفين التي يتم إنتاجها في القشرة الدماغية الأمامية للمخ بكمية الكحول التي يتم تناولها، فكلما كانت الكمية اكبر انطلقت كمية أكبر من الاندورفين في الدماغ.

 

أسباب لجوء الفرد لإدمان الكحول:

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الشخص يلجأ إلى شرب الكحول، من هذه الأسباب حاجة الفرد الى الهروب من مشاكل حياته اليومية والتغيب عن عالم الواقع، والظهور فى الكازينوهات والملاهي الليلية، بالإضافة إلى ذلك، تشير الأبحاث إلى ان هناك العديد من  العوامل الوراثية التي تؤدي إلى الإدمان على شرب الكحوليات.

 

علاج إدمان الكحول

يرى العلماء أن تحديد منطقة الدماغ التي تستجيب بشكل ممتع لشرب الكحول سيؤدي في نهاية المطاف إلى خيارات علاج أكثر فعالية لإدمان الكحول.

هناك العديد من الخيارات المتاحة لعلاج الإدمان على الكحول، وتشمل الخيارات عدد من البرامج المعتمدة والمعدة من قبل الخبراء والمتخصصين في علاج الإدمان وبمساعدة باقة من علماء النفس، ويذكر ايضا ان هذه البرامج فردية أى أنه يتم تنظيمها وإعدادها لتناسب كل شخص على حدة، ولكن تقديم البرنامج المناسب للشخص المناسب يحتاج الى عدد من الخطوات التي تشمل التقييم الأولي لحالة الفرد ومدى اعتماده على المواد المخدرة أو الكحوليات، والمدة التى استغرقها الفرد في الشرب، وما الى ذلك من امور هامة يحتاج إليها الطبيب لتحديد البرنامج العلاجي المناسب لكل فرد.

تقدم مستشفى الأمل لعلاج الإدمان خدمات علاج إدمان الكحول اعتماداً على فريق عمل ذو خبرة عالية فى مجال علاج الإدمان، فلا تتردد فى طلب المساعدة.. نحن هنا لمساعدتك.

اترك رد