الاعراض الانسحابية للكحول 5 طرق مميزة للتخلص منها وإلي متي تستمر؟

الاعراض الانسحابية للكحول 5 طرق مميزة للتخلص منها وإلي متي تستمر؟

الأعراض الانسحابية للكحول، هي بمثابة سكب كوب ماء بارد على جسدك في فصل الشتاء، هكذا وصفها أحدهم حين تعرض لها، ربما يخشى الكثيرون فكرة التوقف عن تناول الكحول خشية من الأعراض الانسحابية التي تبدو مؤلمة، ولكنها على الرغم من ذلك قد تمر مرور الكرام، إذا خضع المدمن إلى برنامج علاجي جيد، وتحت إشراف طبي، وقد تكثر التساؤلات حول فكرة الأعراض الانسحابية للكحول، لذلك يمكننا في المقال الاتي التعرف على كل ما يخص أعراض ترك الكحول و كيفية التعامل معها.

شاهد هذا المقطع المميز

ايضا ابرز لك حقيقة فوائد وأضرار الكحول فلا تنخدع..!!

أهمية التعرف على أعراض الانسحاب للكحول

تكمن أهمية التعرف على الأعراض الانسحابية للكحول، في أن المدمن يتعرف على الأعراض التي يتعرض لها، وكيف يواجهها بشكل جيد.

كما أن هناك الكثير من المفاهيم الخاطئة حول فكرة الأعراض الانسحابية للكحول إنها صعبة ولا يمكن لأي شخص تحملها، وأنه لا يوجد لها أي علاج.

كما يشير الطبيب أن معرفة المدمن الطريق العلاجي والخطوات التي يخضع لها، تساعد بشكل كبير في التعافي أسرع، ولكن يجب أن تتم من خلال طبيب علاج ادمان متخصص يقوم بشرح البرنامج العلاجي للمدمن والخطوات العلاجية، حتى تماثل الشفاء.

أعراض إدمان الكحول

من خلال ما قد تم من تجارب عملية فى شأن العلاج من ادمان الكحوليات، وما قد تم اجراؤه من تجارب خاصة فى هذا الصدد، كان الإعلان عن بعض من الظواهر التي تؤكد على أن الشخص الذى يظهر عليه أى من هذه الظواهر هو مدمن للكحول ولابد من البدء الفورى فى علاجه مهما تعرض له من الأعراض الانسحابية للكحول والتي تكون مصاحبة لبدايات علاج الادمان علي الكحول، وهذه الظواهر تتمثل فى سبع من النقاط الهامة الآتية:

  • يدعى مريض إدمان الكحوليات أن ليس عنده مشكلة فى إدمان تلك المواد وأنه من السهل الإقلاع عنها وذلك بالرغم من تمكن هذه المواد المخدرة منه بشكل أساسي وخطير.
  • يظهر على مدمن الكحول احساس شديد باللا مبالاة بكل شئ وعدم الاهتمام بأى من الأعمال الذى كان مهتما بها والتغيب المستمر عن ما كان يقوم به من أنشطة قبل الإقدام على تناول الكحوليات.
  • تغيب مدمن الكحول عن الدراسة وعن العمل يكون من أهم الظواهر والعوامل التى تعمل على إثبات أن هذا الكحول قد تمكن بالفعل من المريض ولابد من السعي فى العلاج الفورى.
  • يظهر على مريض إدمان الكحول حالة من العصبية الشديدة تؤدى إلى الرغبة الدائمة فى احداث المشاكل مع الآخرين ممن حوله.
  • من أهم أعراض ادمان الكحول التي تظهر علي الشخص أيضا فى أنه يريد عمل أى شئ وهو تحت تأثير هذه الكحوليات إذ أن زجاجة الكحول تصاحبه فى كل مكان حتى أثناء قيادة السيارة أو أثناء العمل.
  • يستطيع مدمن الكحول الجلوس بمفرده أياما متواصلة إذا كان معه الكحول اذ انه يستطيع الاستغناء عن كل من حوله فى سبيل هذا المخدر السام وما يؤدي إليه من أضرار الكحول المميتة.
  • لا يكون عند مدمني الكحول أوقات معينة يسعى فى خلالها إلى شرب وتناول الكحول ، فيمكن أن يكون ذلك ليلا أو نهارا وفى أى وقت.

ومن الجدير بالذكر أن تلك الظواهر السابقة يجب تتبعها واذا ظهرت على الإنسان الذي يقوم بتناول الكحول فمن الضروري التوجه الى مصحة علاجية وذلك من أجل البدء الفورى فى العلاج وتحمل ما يكون لهذا العلاج من الأعراض الانسحابية للكحول في سبيل التخلص من مادة الكحول السامة التى قد توغلت فى جسم الانسان وما بها من أضرار بالغة الخطورة.

ماذا يحدث للجسم عند الإقلاع عن شرب الكحول لأول مرة؟

عند ترك الكحول لأول مرة، يصاب الجسم بالأعراض الانسحابية للكحول، والتي تشمل الأعراض النفسية والجسدية الناتجة من التوقف عن التعاطي:

  • الألم في الجسم.
  • الرغبة في تعاطي الكحول.
  • الاضطراب في المعدة.
  • مشاكل في التفكير.
  • الدوخة والهذيان.

اذاً متى تظهر اعراض انسحاب الكحول؟

تظهر الأعراض الانسحابية للكحول بعد مرور حوالي 12 ساعة على آخر مشروب تم تناوله، ويكون أبرزها الرعشة والهياج والقلق والهلوسة، وتصل إلى ذروتها عند مرور 24 ساعة حيث من المحتمل أن ينتاب المريض نوبات من الصرع والهياج.

الأعراض الانسحابية للكحول

مدة بقاء الكحول في الدم والبول وكيف يتم اختبار الكحول؟

ما هي الأعراض الانسحابية للكحول؟

أو ما يطلق عليها أعراض ترك الكحول، وهي عبارة عن أعراض نفسية وجسدية تنشأ من التوقف عن تعاطي الكحول، وتتضمن الآتي:-

الهياج والعصبية

يسبب الكحول زيادة النواقل العصبية في الدماغ، وعند التوقف عن التعاطي، يدخل الشخص في حالة من العصبية والهياج نتيجة عدم وجود الاسترخاء في الجسم.

الرغبة في التعاطي

هي أول ما ينتاب مدمن الكحول، والتي تأتي بسبب مطالبة واعتماد مراكز المخ على المخدر، وذلك بسبب حالة النشوة والاسترخاء التي يدخل فيها الشخص.

الاضطراب في القولون

يواجه مدمن الكحول القئ والغثيان الشديد، وذلك بمجرد التوقف عن التعاطي مباشرة، وعادة ما تستمر حتى 3 أيام.

الأرق الشديد

يعاني مدمن الكحول من الأرق الشديد، وعدم الرغبة في النوم، لإنه يواجه كوابيس وأحلام مزعجة، بالإضافة إلى حركات العين السريعة.

الرعشة في الاطراف

الكحول يسبب مشاكل في وظائف الجهاز العصبي، لذلك يعاني مدمن الخمر من الرعشة في الأطراف وعدم التحكم في حركة اليدين والقدمين.

القلق والتوتر

تراود مدمن الكحول حالة من القلق والتوتر، ويبدأ في التفكير في المخدر، بالإضافة إلى الأسئلة التي تتردد في ذهنه، حول كيفية العيش من دون المخدر.

الهلاوس والضلالات

خلال الأعراض الانسحابية للكحول يعاني المدمن من الهلاوس والضلالات، حيث يرى أشخاص غير متواجدين في الواقع، يسمع أصواتاً غير حقيقية.

الحزن والاكتئاب

الاكتئاب يعد أبرز الأعراض الانسحابية للكحول، والتي تحدث نتيجة انخفاض إفراز هرمون الدوبامين، مما يسبب الأفكار الانتحارية.

سيلان العين والأنف

يواجه الشخص سيلان العين والأنف خلال أعراض ترك الكحول، والتي تشبه أعراض الانفلونزا.

الألم في العظام

خلال الأعراض الانسحابية للكحول يعاني المدمن من الهذيان والألم في العظام والمفاصل.

سرعة نبضات القلب

يشعر المدمن بارتفاع شديد في نبضات القلب، مما يسبب دخوله في نوبة قلبية، إذا كان المدمن يتعاطى الخمر لفترات طويلة.

عدم التركيز

يعاني المدمن من عدم التركيز والتذكر للأحداث، وذلك بسبب عدم تحسن كهرباء المخ، وعدم قدرتها على تسجيل الأحداث.

ارتفاع ضغط الدم

عندما يواجه الشخص الأعراض الانسحابية للكحول يسبب هذا ارتفاع كبير في ضغط الدم، والتي تسبب في بعض الأحيان إلى جلطات.

إلي متى تنتهي أعراض انسحاب الكحول؟

لا توجد مدة محددة لانتهاء الأعراض الانسحابية للكحول، لأنها تعتمد على:

  • الحالة الصحية للمدمن.
  • سرعة استقلاب الجسم للمخدر.
  • كمية الكحول داخل الجسم.
  • طول فترة تعاطي الكحول.

ولكن عادة ما تستغرق مدة انسحاب الكحول أكثر من 15 يوم، وهي مرحلة الديتوكس، والمقصود بها سحب السموم من الجسم، وبعد ذلك يخضع المدمن إلى مرحلة العلاج النفسي والتأهيل السلوكي والاجتماعي، وعادة ما تتضمن مدتها أكثر من 3-9 أشهر.

كيفية التعامل مع أعراض انسحاب الكحول؟

التعامل مع الأعراض الانسحابية للكحول، عادة ما يتم من خلال اختيار مصحة لعلاج الإدمان، والتواصل مع دكتور علاج إدمان، حتى يتم تنظيم الخطة العلاجية بشكل جيد، وتكون كالاتي:-

  • الكشف الطبي على مدمن الكحول، والتعرف على كافة الآثار الجسدية والنفسية الناتجة من التعاطي، بالإضافة إلى الخضوع للتحاليل الشاملة، ومعرفة نسبة سموم الكحول في الدم والبول، لإنها هي التي تحديد نوع البرنامج العلاجي الذي يخضع له المدمن.
  • سحب السموم من الجسم، والذي يتم من خلال استهداف أي أعراض انسحابية، والتخلص من الآلام الناتجة عنها، حيث يقوم الطبيب بوصف برنامج دوائي جيد، واستعادة توازن الناقلات العصبية في المخ، وتقليل الرغبة في تعاطي الكحول.
  • العلاج النفسي والسلوكي، والذي يعد أهم مراحل علاج ادمان الكحول، حيث يستهدف عدة خطوات علاجية يقوم المدمن بتنفيذها، والتي تهدف إلى تغيير أنماط التفكير السلبي، وفتح الآفاق والطرق الجيدة للوصول إلى التعافي.
  • كما يتضمن المشاركة الفعالة في تجارب المدمنين السابقين، وما هي أكثر العوائق التي صادفوها خلال رحلة التعافي، وكيف تم التعامل معها بشكل صحيح.
  • كما يخضع المدمن إلى برنامج ما بعد العلاج، وهو الوقاية من خطر التعرض للانتكاسة وتعاطي المخدرات مرة أخرى.

مدة انسحاب الكحول من الدم

والأن دعني احدثك عن تكلفة مراكز علاج الإدمان في مصر فتعرف عليها..

مدة انسحاب الكحول من الدم

تتضمن مدة انسحاب الكحول من الدم عند التعاطي لأول مرة حوالي 6 ساعات، وعند تناوله على فترات تستغرق أكثر من 12 ساعة، ويمكن الكشف عن الكحول للمدمن مدة 7 أيام.

ما هي فوائد ترك الكحول؟

في البداية سوف يعاني الشخص من أعراض ترك الكحول، ولكن بعد ذلك يستعيد صحته الجسدية والنفسية، ويتخلص من الهلاوس والضلالات، وتعمل كافة الاجهزة في الجسم بشكل صحيح، ولا يعاني من ارتفاع ضغط الدم، أو أي تقلبات مزاجية 

متى يعود الجسم لطبيعته بعد ترك الكحول؟

يعود الجسم لطبيعته بعد ترك الكحول، بعد التخلص من الأعراض الانسحابية، حيث تبدأ الأعراض الأولى في الظهور خلال بضعة ساعات من أخر مشروب تم تناوله، وبعد ذلك تميل الأعراض الانسحابية إلى أسوأ حالاتها خلال الـ 48 ساعة الأولى.

قد تكون الأعراض الاولية بعد ترك الكحول خفيفة، مثل الصداع ورعشة اليدين، مع زيادة الرغبة الشديدة في تناول الكحول، وسيطرة مشاعر الاكتئاب أيضاً.

ويعد مرور يومين من الأعراض الأولية، تزداد حدة الأعراض الانسحابية للكحول، حينها بتناول مدمن الكحول بروتوكول دوائي، وهي أدوية علاج الادمان علي الكحول.

بعد ذلك تبدأ الأعراض الانسحابية للكحول في التراجع لدى معظم الأشخاص، حيث تستغرق هذه المرحلة من 5-15 يوما، منذ تناول آخر جرعة.

كم يستغرق التعافي من الكحول؟

التعافي من الكحول يعتمد على طبيعة إدمان الشخص له، ومدى اساءة تناوله، كما تختلف مدة أعراض إدمان الكحول من شخص لأخر، بالإضافة إلى أن هناك بعض العوامل التي تحدد مدة التعافي من الكحول، والتي تشكل:-

الكبد والكلى:

الحالة الصحية للكبد والكلى كلما كانت جيدة، كلما تعافى الشخص من الكحول بشكل أسرع.

كمية الكحول في الجسم:

كلما كانت كمية الخمر في الجسم كبيرة، كلما استغرق وقتا أطول في الخروج من الدم والبول.

سرعة استقلاب الجسم:

الشخص الذي يعاني من اي أمراض مناعية، أو جسدية، أو, نسبة عالية من الدهون، يستغرق جسده وقت أطول حتى يتخلص من مكونات الكحول.

العمر:

اعراض ترك الكحول تستمر لفترة طويلة لدى الأشخاص ذو الفئة العمرية الأكبر، وذو الفئة العمرية الأصغر يمكنهم التخلص بسهولة.

كيفية تنظيف الجسم من الكحول؟

يتم تنظيف الجسم من الكحول داخل مستشفى الأمل لعلاج الادمان عن طريق إتباع الخطوات التالية:

الفحص الشامل والتقييم

تتضمن إجراء فحص بدني ونفسي شامل للمريض، ليتم تقييم حالته بدقة، ثم وضع برنامج علاجي مناسب لاحتياجاته يتضمن الأهداف التي يجب تحقيقها خلال فترة العلاج.

مرحلة سحب السموم

هي المرحلة التي يتم فيها تنظيف الجسم من السموم، عن طريق إيقاف شرب الكحول، وإتباع بروتوكول دوائي منظم لـ علاج الأعراض الانسحابية المؤلمة، وتتم هذه الخطوة تحت رقابة طبية مستمرة لضمان أعلى مستوى من الرعاية والدعم.

العلاج النفسى السلوكى

يحتاج مدمن الكحول إلى إعادة تأهيل نفسي وسلوكي عقب انتهاء مرحلة سحب السموم، وخلالها يتم اكتشاف الاضطرابات النفسية التي قد تنتج عن الإدمان مثل الاكتئاب أو القلق، وتقديم العلاج المناسب، كما يتم تدريب المريض على التعامل مع كافة المحفزات الادمانية التي قد يواجهها بعد الخروج من مركز علاج الادمان.

المتابعة

يستمر الدعم الطبي للمريض عقب خروجه من مستشفي علاج ادمان المخدرات من خلال برامج المتابعة الخارجية التي تتضمن زيارات منتظمة للمريض لحمايته من الانتكاسة، ومساعدته على اجتياز أي معوقات حياتيه بنجاح.

نصائح الأمل خلال فترة اعراض انسحاب الكحول

  • حاول الابتعاد عن الأماكن التي كنت تتعاطى فيها الكحول من قبل.
  • ينبغي الابتعاد عن أي من الأشخاص السلبيين، أو الأخبار السيئة، أو وأي مواقف قد تثير الاكتئاب لديك.
  • اتباع نظام غذائي غني بالألياف والبروتين، والخضروات.
  • ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على النشوة والاسترخاء، وتسبب الراحة والتخلص من الطاقة السلبية، وإخراج السموم من الجسم.
  • يمكنك تناول كميات كبيرة من المياه، خلال فترة الأعراض الانسحابية للكحول.
  • الاستعانة بمركز علاج إدمان جيد، مثل الأمل التي تساعدك في تنظيم خطة علاج إدمان جيدة.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

متى تظهر أعراض التسمم الكحولي؟

عادة ما تظهر أعراض التسمم الكحولي تدريجيا حتى مرور 30 دقيقة من تناول الكحول، بعد ذلك تنخفض.

هل التوقف عن شرب الكحول ينقص الوزن؟

نعم، التوقف عن شرب الكحول يسبب فقدان الوزن، وذلك لأنه يؤثر على السعرات الحرارية في الجسم.

هل شرب الكحول يؤثر على الانتصاب؟

نعم، الإفراط في تناول الكحول يسبب ضعف الانتصاب لدى الرجال، وذلك عكس ما يعتقده البعض إنه يسبب القدرة الجنسية.


مواضيع قد تهمك

الكحول الطبي

فوائد الخمر و اضرارها - علاقتها بمرض الفشل الكلوي

الوجه دائما يكشف الحقيقة : كيف أعرف شارب الخمر من وجهه؟

10 من أهم أخطار الكحول على الجسم​

اليك 7 من أضرار البيرة علي الجسم وحقيقة فوائد البيرة للرجال والنساء

تجربتى مع ادمان الخمور من البداية الى النهاية وتفاصيل هامة فى شفائى

ماذا يحدث لجسمك عند شرب الخمور؟ اثار الكحول على اعضاء الجسم

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد