افضل دكتور علاج ادمان وكيف تختار طبيب علاج الادمان المناسب

افضل دكتور علاج ادمان وكيف تختار طبيب علاج الادمان المناسب

أفضل دكتور علاج ادمان يجب أن يتم إختياره بشكل صحيح حيث أنه عندما يشعر أحدهم بالمرض، فإن أول سؤال يتبادر إلى ذهنه هو، من أفضل طبيب علاج ادمان ؟، لأن الأمر لا يقتصر على طبيب لزيارته مرة أو مرتين، لكنها رحلة الألف ميل، تحتاج من يأخذ بيدك من الخطوة الأولى حتى النهاية، تحتاج لرفيق الدرب الذي سينير طريقك حتى تصل لبر الأمان، تحتاج إلى أفضل طبيب لعلاج الإدمان ومعًا في هذا المقال سنتعرف على معايير اختيار طبيب علاج الادمان في الوطن العربي.

ما هو طبيب علاج الادمان؟

  • هو طبيب متخصص في علاج الادمان ولا يقتصر الأمر فقط على كونه طبيب نفسي قادر على علاج المدمنين، لكنه يجب أن يكون قادرًا على علاج كافة الأمراض والمشاكل التي تصاحب المدمن.
  • يجب أن يكون طبيب علاج الادمان قادرًا على تقديم المشورة والعلاج في الصحة العامة وعلم النفس والعمل الاجتماعي والصحة النفسية والأمراض الباطنية.
  • دكتور علاج الادمان يجب أن يكون متخصصًا في عمليات إزالة السموم وتعديل سلوك المريض وإعادة تأهيله والتعامل مع أعراض الانسحاب.
  • أيضًا يجب أن يكون طبيب علاج الإدمان قادرًا على التعامل مع الأمراض المرتبطة بالإدمان، مثل الالتهاب الفيروسي الكبدي سي وفيروس نقص المناعة البشرية المكتسبة (الإيدز).

ما هي معايير اختيار افضل دكتور علاج ادمان المخدرات

هناك بعض المعايير التي يجب اعتبارها عند اختيار دكتور علاج إدمان، وهي:

الخبرة والكفاءة:

يجب أن يتمتع دكتور علاج الإدمان بخبرة واسعة في علاج الإدمان، حتى يستطيع التعامل مع كل الأعراض الإنسحابية والآثار النفسية والجسدية الناتجة عن الإدمان، كما يجب أن يكون قد حقق نسب عالية من الشفاء سابقًا، لذا يجب التأكد من خبرته وكفاءته قبل البدء في رحلة العلاج.

البرامج العلاجية:

  • يجب أن يكون دكتور علاج الإدمان قادرًا على تطبيق العديد من البرامج العلاجية، التي تناسب كل حالة على حدى، والتي تختلف من مريض لآخر.
  • يجب أن تكون البرامج العلاجية التي يطبقها الطبيب شاملة، لتتغلب على آثار الإدمان الجسدية والنفسية.

البعد الجغرافي:

كلما كان مقر طبيب علاج الإدمان بعيد عن الأسرة والأصدقاء وبيئة الإدمان السابقة، فإن رحلة العلاج تكون أسهل وأسرع، لأن ذلك يساعد على تكوين جو نفسي جديد للمريض.

هل يمكن العلاج في المنزل مع طبيب علاج ادمان دون الذهاب لمصحة

  1. يبذل الكثير من المرضى مجهودات كبيرة لـ علاج الإدمان في المنزل بدون الاستعانة بطبيب، لكن كثيرًا ما تذهب هذه المجهودات سدى، بسبب الأعراض الانسحابية للمخدرات التي تظهر على المريض مع أول يوم للتوقف عن المخدرات، والتي تكون في أوجها في الأيام الثلاث الأولى، ومن ضمن هذه الأعراض، الرغبة الشديدة في تعاطي المخدر، والتي لا يمكنك الاعتماد على نفسك فيها.
  2. كما أن الإدمان مصحوب ببعض الأعراض الجسدية والنفسية، التي تحتاج إلى دكتور علاج ادمان متخصص للتغلب عليها وعلاجها.
  3. ويحتاج المريض لجلسات علاج نفسي وتأهيل لتعديل سلوكه، لحمايته من الانتكاس في أثناء فترة العلاج وبعدها، وهو ما لا يمكن توفيره في المنزل.
  4. كما يقوم الطبيب بمتابعة المريض في مرحلة مع بعد العلاج، للتأكيد على سلامته وحمايته من الانتكاس، وهو أمر ستفتقده إذا بدأت رحلتك من المنزل.

أفضل طبيب علاج ادمان

اسئلة شائعة قبل اختيار افضل طبيب علاج ادمان

كم تبلغ تكلفة علاج الإدمان؟

تختلف تكلفة علاج الإدمان من مريض لآخر، وذلك باختلاف نوع المخدر ومدة تعاطيه والآثار النفسية والجسدية المترتبة على تعاطيه، لكن تبدأ تكلفة علاج الإدمان من 500 دولار.

ما هي مدة علاج الأدمان؟

تختلف مدة علاج الإدمان من مريض لآخر على أساس المادة المخدرة التي يستخدمها المريض وحالته الصحية، كما يوجد الكثير من البرامج العلاجية التي تختلف مدتها، فهناك مثلًا بعض البرامج التي تقدمها مستشفى الأمل، منها:

كيف أتأكد من اختيار أفضل طبيب علاج إدمان؟

يمكن التأكد من كفاءة طبيب علاج الإدمان بالسؤال عن عدد الحالات التي ساعدها على التعافي، وخبرته في علاج الإدمان والتخلص من الأعراض الانسحابية بدون ألم.

ماهي افضل دكاترة علاج ادمان في مصر وعمان والامارات ؟

يوجد الكثير من أطباء علاج الإدمان في كثير من الدول العربية، الذين يتمتعون بخبرات واسعة في مجال علاج الإدمان، على سبيل المثال في بعض الدول مثل مصر وعمان والإمارات.
يمكنك الوصول لـ أفضل أطباء علاج ادمان في عمان من خلال مركز بيت الأمل لعلاج الإدمان، الذي حقق أطباءه نسب علاج عالية، كمان أنه من المراكز الحاصلة على تصريح وزارة الصحة العمانية.

أما في الإمارات، يوجد مركز دار الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان، التي يعمل به حوالي 200 متخصص والعديد من أفضل دكاترة علاج الإدمان، الذين حققوا نسبة تعافي وصلت إلى 9 آلاف حالة.

بعدما تعرفت على معايير اختيار أفضل طبيب علاج إدمان، يمكنك الآن البدء في رحلتك، كما يسعى أطباء مستشفى الأمل لعلاج الإدمان إلى مساعدتك أنت فقط، أينما كنت ووقتما شئت.

اترك رد