ما هو افضل دكتور لعلاج الادمان وكيف تختار طبيب متخصص في علاج الإدمان؟

ما هو افضل دكتور لعلاج الادمان وكيف تختار طبيب متخصص في علاج الإدمان؟

أفضل دكتور لعلاج الادمان يجب أن يتم إختياره بشكل صحيح حيث أنه عندما يشعر أحدهم بالمرض، فإن أول سؤال يتبادر إلى ذهنه هو، من أفضل طبيب علاج ادمان ؟، لأن الأمر لا يقتصر على طبيب لزيارته مرة أو مرتين، لكنها رحلة الألف ميل، تحتاج من يأخذ بيدك من الخطوة الأولى حتى النهاية، تحتاج لرفيق الدرب الذي سينير طريقك حتى تصل لبر الأمان، تحتاج إلى أفضل طبيب لعلاج الإدمان ومعًا في هذا المقال سنتعرف على معايير اختيار طبيب علاج الادمان في الوطن العربي.

وبشكل مفصل شاهد معنا المقطع التالي لمعرفة كيف يتم علاج الادمان بشكل أمن...

ودعني اوضح لك .. مقارنة بين افضل 10 مراكز علاج الإدمان فى مصر والوطن العربى 2024

ما هو طبيب علاج الادمان؟

  • هو طبيب متخصص في علاج الادمان ولا يقتصر الأمر فقط على كونه طبيب نفسي قادر على علاج المدمنين، لكنه يجب أن يكون قادرًا على علاج كافة الأمراض والمشاكل التي تصاحب المدمن.
  • يجب أن يكون طبيب علاج الادمان قادرًا على تقديم المشورة والعلاج في الصحة العامة وعلم النفس والعمل الاجتماعي والصحة النفسية والأمراض الباطنية.
  • دكتور علاج الادمان يجب أن يكون متخصصًا في عمليات إزالة السموم وتعديل سلوك المريض وإعادة تأهيله والتعامل مع أعراض الانسحاب.
  • أيضًا يجب أن يكون طبيب علاج الإدمان قادرًا على التعامل مع الأمراض المرتبطة بالإدمان، مثل الالتهاب الفيروسي الكبدي سي وفيروس نقص المناعة البشرية المكتسبة (الإيدز).

ما هي تخصصات دكتور علاج الإدمان؟

طب الإدمان هو تخصص طبي معترف به رسميًا يهدف إلى التشخيص، وسحب السموم، والعلاج الدوائي والنفسي للأشخاص الذين يعانون من الإدمان، ويكون دكتور علاج الإدمان طبيبًا بشريًا متخصصًا، ولديه رخصة مزاولة مهنة علاج الإدمان من وزارة الصحة.

متى يجب اللجوء لدكتور علاج إدمان متخصص؟

إذا تعرضت لأي من أنواع الإدمان، سواء إدمان المخدرات أو الحشيش أو إدمان الكحول أو إدمان بعض الأدوية المستخدمة، مثل: إدمان الترامادول أو إدمان الأدوية المضادة للاختلاج أو إدمان السلوكيات الغير طبيعية، مثل: إدمان العادة السرية أو إدمان الإباحية عليك طلب المساعدة من طبيب متخصص في علاج الإدمان للتخلص من الإدمان، والعودة إلى ممارسة الحياة الطبيعية.

ما هو دور دكتور علاج الإدمان؟

لا أحد يستطيع إنكار دور دكتور الادمان في مكافحة الإدمان في المجتمع فلا يقتصر دوره على سحب المخدر من الجسم، ووصف بعض الأدوية فقط، وفيما يلي سنتعرف على دور دكتور الإدمان:

أولًا دور دكتور الادمان في التشخيص:

يقوم طبيب بإجراء التشخيص السليم للمريض عن طريق  إجراء بعض الاختبارات الشخصية للمريض لمعرفة احتياجات المريض، التحاليل والفحوصات التي تساعد الطبيب في معرفة طرق العلاج المتبعة لكل حالة.

ثانيًا دور دكتور الادمان في سحب السموم:

يساعد الطبيب المريض أثناء فترة سحب السموم عن طريق وصف بعض الأدوية التي تساعده في تخفيف آلام الانسحاب، وحماية المريض من مخاطر الانتكاسة.

ثالثًا دور دكتور الإدمان في الدعم النفسي:

يقدم الطبيب الدعم النفسي والعاطفي الذي يحتاجه المريض أثناء فترة علاجه، وبالتالي يساعد المريض التخلص من المشاكل العقلية والنفسية التي تركها الإدمان.

رابعًا دور دكتور الإدمان في المتابعة بعد التعافي:

لا يقتصر دور دكتور الإدمان على فترة العلاج فحسب بل يمتد دوره بعد التعافي؛ إذ يحمي المتعافي من مخاطر الانتكاسة بالإضافة إلى دوره الهام في توجيه الأسرة على الطرق الصحية للتعامل مع المتعافي.

دور طبيب علاج الإدمان في مرحلة سحب السموم بالتحديد؟

مرحلة سحب السموم هي أصعب مراحل علاج الإدمان بسبب الأعراض الانسحابية القوية المصاحبة للتوقف عن الإدمان؛ لذا من الأفضل طلب المساعدة من دكتور ادمان الذي يساعدك في تخطي هذه المرحلة الصعبة بدون ألم لأنه يقوم باستبدال المخدر المتعاطى بمخدر آخر أقل فاعلية، وبتركيز أقل مما يسهل من عملية سحب المخدر بدون ألم بالإضافة إلى دور دكتور الإدمان في وصف الأدوية الأخرى التي تخفف من شدة أعراض الانسحاب  والرغبة الشديدة في التعاطي، ويحدد الطبيب البرنامج الدوائي الذي يتناسب من كل حالة، ونوع المخدر، ومدة التعاطي.

كيف أتأكد من اختيار أفضل طبيب علاج إدمان؟

يمكن التأكد من كفاءة طبيب علاج الإدمان بالسؤال عن عدد الحالات التي ساعدها على التعافي، وخبرته في علاج الإدمان والتخلص من الأعراض الانسحابية بدون ألم.

ما هي معايير اختيار افضل دكتور لعلاج الادمان

هناك بعض المعايير التي يجب اعتبارها عند اختيار دكتور لعلاج الادمان، وهي:

نسب الشفاء

ارتفاع نسب الشفاء لدى المريض، والصدى الجيد عن طرق علاجه، يمنح الثقة في المرضى الآخرين، لأنه لديه القدرة في تحقيق أعلى نسب الشفاء.

السمعة الطيبة

يجب أن يتمتع طبيب علاج إدمان المخدرات بالسمعة الطيبة في معاملة المرضى، من خلال الحفاظ على خصوصياته، والتعامل معه بشكل إنساني، وعدم إجباره على العلاج.

المتابعة مع المريض

لا يتوقف دور طبيب علاج الإدمان على الكشف الطبي والعقاقير فقط، ولكن يجب أن يقوم بمتابعة المريض باستمرار حتى من خلال التقييم الدوري لحالته، والبحث عن كافة تطوراتها.

الخبرة والكفاءة

يجب أن يتمتع دكتور علاج الإدمان بخبرة واسعة في علاج الإدمان، حتى يستطيع التعامل مع كل الأعراض الإنسحابية والآثار النفسية والجسدية الناتجة عن الإدمان، كما يجب أن يكون قد حقق نسب عالية من الشفاء سابقًا، لذا يجب التأكد من خبرته وكفاءته قبل البدء في رحلة العلاج.

البعد الجغرافي

كلما كان مقر طبيب علاج الإدمان بعيد عن الأسرة والأصدقاء وبيئة الإدمان السابقة، فإن رحلة العلاج تكون أسهل وأسرع، لأن ذلك يساعد على تكوين جو نفسي جديد للمريض.

البرامج العلاجية

يجب أن يكون دكتور علاج الإدمان قادرًا على تطبيق العديد من البرامج العلاجية، التي تناسب كل حالة على حدى، والتي تختلف من مريض لآخر.

ويجب أن تكون البرامج العلاجية التي يطبقها الطبيب شاملة، لتتغلب على آثار الإدمان الجسدية والنفسية.

ما هي معايير اختيار افضل دكتور لعلاج الادمان

ومن الاسئلة التي قد تثير فضولك ..!! هل اختيار افضل دكتور لعلاج الادمان في الرياض بالتحديد هو الحل الامثل؟ تعرف الان

ماهي افضل دكاترة علاج ادمان في مصر وعمان والامارات ؟

يوجد الكثير من أطباء علاج الإدمان في كثير من الدول العربية، الذين يتمتعون بخبرات واسعة في مجال علاج الإدمان، على سبيل المثال في بعض الدول مثل مصر وعمان والإمارات.

يمكنك الوصول لـ أفضل أطباء علاج ادمان في عمان من خلال مركز بيت الأمل لعلاج الإدمان، الذي حقق أطباءه نسب علاج عالية، كمان أنه من المراكز الحاصلة على تصريح وزارة الصحة العمانية.

أما في الإمارات، يوجد مركز دار الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان، التي يعمل به حوالي 200 متخصص والعديد من أفضل دكاترة علاج الإدمان، الذين حققوا نسبة تعافي وصلت إلى 9 آلاف حالة.

بعدما تعرفت على معايير اختيار أفضل طبيب علاج إدمان، يمكنك الآن البدء في رحلتك، كما يسعى أطباء مستشفى الأمل لعلاج الإدمان إلى مساعدتك أنت فقط، أينما كنت ووقتما شئت.

هل يعالج الطبيب النفسي في حالات الادمان؟

نعم، يقوم الطبيب النفسي بعلاج حالات الإدمان، خاصة أن هناك الكثير من حالات الإدمان أو ما يطلق عليها التشخيص المزدوج، وهي الاضطرابات النفسية الناتجة عن الإدمان، والتي يقوم بعلاج الطبيب النفسي، من خلال جلسات العلاج النفسي والسلوكي.

اليك الفرق بين دكتور ادمان مخدرات والطبيب النفسي؟

يتمثل الفرق بين طبيب ادمان مخدرات والطبيب النفسي، كالآتي:-

دكتور ادمان مخدرات

يختص دكتور علاج الادمان بعلاج ادمان المخدرات، من خلال تشخيص الحالة العلاجية، ووصف العلاج الدوائي خلال فترة الأعراض الانسحاب، وينتهي دوره عند سحب السموم فقط.

الطبيب النفسي

الطبيب النفسي هو الذي يقوم بعلاج إدمان الاضطرابات النفسية الناتجة عن الإدمان، أو غيره من أي مسببات، والتي تتضمن الجلسات العلاجية النفسية وكسر الاعتماد النفسي على المخدرات، وكيفية مواجهة المجتمع مرة أخرى بدون مخدرات.

هل يمكن العلاج في المنزل مع طبيب علاج ادمان دون الذهاب لمصحة

  • يبذل الكثير من المرضى مجهودات كبيرة لـ علاج الإدمان في المنزل بدون الاستعانة بطبيب، لكن كثيرًا ما تذهب هذه المجهودات سدى، بسبب الأعراض الانسحابية للمخدرات التي تظهر على المريض مع أول يوم للتوقف عن المخدرات، والتي تكون في أوجها في الأيام الثلاث الأولى، ومن ضمن هذه الأعراض، الرغبة الشديدة في تعاطي المخدر، والتي لا يمكنك الاعتماد على نفسك فيها.
  • كما أن الإدمان مصحوب ببعض الأعراض الجسدية والنفسية، التي تحتاج إلى دكتور لعلاج الادمان متخصص للتغلب عليها وعلاجها.
  • ويحتاج المريض لجلسات علاج نفسي وتأهيل لتعديل سلوكه، لحمايته من الانتكاس في أثناء فترة العلاج وبعدها، وهو ما لا يمكن توفيره في المنزل.
  • كما يقوم الطبيب بمتابعة المريض في مرحلة مع بعد العلاج، للتأكيد على سلامته وحمايته من الانتكاس، وهو أمر ستفتقده إذا بدأت رحلتك من المنزل.

هل سمعت من قبل عن : برنامج علاج الادمان فى 7 أيام !!

ما هي مدة علاج الأدمان؟

تختلف مدة علاج الإدمان من مريض لآخر على أساس المادة المخدرة التي يستخدمها المريض وحالته الصحية، كما يوجد الكثير من البرامج العلاجية التي تختلف مدتها، فهناك مثلًا بعض البرامج التي تقدمها مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الادمان، منها:

هل يستطيع دكتور الادمان علاج الادمان بدون مركز متخصص؟

لا يتحقق التعافي الكامل للكثير من المدمنين إلا من خلال التوجه إلى أحد المراكز المتخصصة لأن علاج الإدمان يحتاج برامج من التشخيص، وسحب السموم من الجسم، وإعادة التأهيل النفسي والمعرفي، وقد يحتاج المريض إلى إقامة كاملة أو نصف إقامة داخل المركز بناءً على حالته الصحية، ودرجة إدمانه 

اذاً كم تبلغ تكلفة علاج الإدمان؟

تختلف تكلفة علاج الإدمان من مريض لآخر، وذلك باختلاف نوع المخدر ومدة تعاطيه والآثار النفسية والجسدية المترتبة على تعاطيه، لكن تبدأ تكلفة علاج الإدمان من 500 دولار.

وأخيراً اليك أهم ما يميز أطباء علاج الادمان داخل مركز الأمل للطب النفسي وعلاج الادمان؟

مركز الأمل هو أحد المراكز المتخصصة المرخصة من وزارة الصحة لعلاج الإدمان في مصر والشرق الأوسط؛ إذ يضم أفضل الأطباء المتخصصين الحاصلين على أعلى الشهادات الطبية والتراخيص لمزاولة مهنة علاج الإدمان، بالإضافة إلى الخبرة فيما يلي: 

  • التشخيص السليم للمريض.
  • سحب سموم المخدرات بدون ألم.
  • اتباع أحدث برامج علاج الإدمان.
  • تقديم الدعم النفسي والعاطفي للمريض.
  • معرفة برامج العلاج المناسبة لكل حالة.
  • تحقيق نسب عالية من نجاح علاج الإدمان.
  • التعامل مع الأعراض الانسحابية للمخدرات التي يعاني منها المريض.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

هل من مهام طبيب المخ والأعصاب علاج الإدمان؟

لا طبيب المخ والأعصاب ليس متخصصًا لعلاج الإدمان بل دوره في علاج أي مشاكل تخص الجهاز العصبي المركزي أو المحيطي، وأيضًا الأمراض الخاصة بالأعصاب، مثل: الصرع، والأرق، ومشاكل العمود الفقري.

هل الطبيب النفسي هو من يعالج الادمان؟

لا ليس كل طبيب نفسي يستطيع علاج الإدمان فلابد من اختيار طبيب متخصص في علاج الإدمان.

افضل دكتور لعلاج الادمان في الاسكندرية؟

يوجد الكثير من اطباء علاج الادمان في الإسكندرية، والذين يتمتعون بالخبرة والكفاءة في الطب النفسي وعلاج الإدمان.

إليك رقم افضل دكتور لعلاج الادمان في مصر؟

إذا كنت تبحث عن رقم افضل دكتور لعلاج الادمان فى مصر، نرشح لك مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الإدمان في مصر، بكافة فروعها، يمكنك التواصل على الرقم التالي: 0102022622601020226227


مقالات قد تهمك

معلومات هامة تفيدك حول اختيار طبيب علاج ادمان مميز

مراكز علاج الادمان الرياض .. اليك قصتي معها و7 اسباب للعلاج خارجها

بحث ومقارنه للتوصل لاختيار افضل مستشفى لعلاج الادمان فى السعودية

أدوية علاج الإدمان .. هل هي كافية لتطهير الجسم من المخدرات؟

كيف تختار أفضل دكتور لعلاج الإدمان في الكويت؟

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

تعليقات

اترك رد
  • مارك
    October 12, 2022

    كم مدة التعافي من الحشيش وهل صعبة ولا سهلة وهل يمكن تجاوزها من المنزل ولا سعب

    • مستشفى الأمل
      October 15, 2022

      اهلا بك في مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الإدمان, يوجد لدينا عده برامج علاجيه لمرضي الإدمان أي كان نوع المادة المخدرة او فتره التعاطي دائما يوجد الامل و الحل . اذا اردت معرفه كافه التفاصيل فنظن اننا قد نحتاج الي معلومات تفصيليه اكثر عن حالة المريض لكي نستطيع مساعدتك في وضع الخطة العلاجية بشكل مناسب الرجاء التواصل علي أرقام الخط الساخن : جمهوريه مصر العربية : 00201020226226 -00201020226227

  • بيشوي
    August 21, 2022

    هل يوجد علاج انواع أخرى من الإدمان غير إدمان المخدرات.؟

    • مستشفى الأمل
      October 15, 2022

      اهلا بك في مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الادمان إذا اردت معرفه كافة التفاصيل فنظن اننا قد نحتاج الي معلومات تفصيليه أكثر عن حالة المريض لكي نستطيع مساعدتك في وضع الخطة العلاجية بشكل مناسب الرجاء التواصل على أرقام الخط الساخن: 00201020226226 – 00201020226227

  • عامر
    September 4, 2021

    مده بقاء الحشيش بالبول لشخص الغير مدمن

  • عراقي
    March 18, 2021

    اخي الكريم اين عنوان مستشفى الامل

    • مستشفى الأمل
      October 15, 2022

      اهلا بك في مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الادمان, يمكنك الاتصال على مدار 24 ساعة بالخط الساخن عن طريق التليفون او رسائل الواتس على الارقام التالية: - 00201020226226 – 00201020226227 لمعرفة اقرب الفروع لك

  • ستيف
    January 29, 2021

    انا صارلي تقريبا شهر ما استخدم مخدرات و اليوم ضربت كرستال ميث ١٠ سيسي كم يحتاج عشان يخرج من جسمي ونا عمري ٢٤ وزني ٥٥ ممكن جواب لو سمحت

اترك رد