بحث ومقارنه للتوصل لاختيار افضل مستشفى لعلاج الادمان فى السعودية

بحث ومقارنه للتوصل لاختيار افضل مستشفى لعلاج الادمان فى السعودية

تزداد فكرة البحث عن افضل مستشفى لعلاج الادمان في السعودية من جانب أسُر الكثير من المرضى، فيبدأ كلا منهم في التفكير عن ما يحتاجه المدمن خلال هذه المرحلة، وما هي الطرق العلاجية التي يتم تطبيقها داخل مراكز علاج الإدمان في السعودية، وهل يتخلص أبنائهم من الإدمان أم لا، ولكن دعنا نخبرك أن فكرة البحث عن مستشفيات علاج الادمان في السعودية يجب أن تكون قائمة على أسس ومعايير صحيحة، بداية من الكشف الطبي والبرنامج العلاجي نهاية بالتعافي من الإدمان والمتابعة بعد العلاج، الكثير والكثير حول أسس العلاج داخل افضل مستشفى لعلاج الادمان في السعودية، يمكن أن نتعرف عليها في المقال الآتي.

10 عوامل مميزة لك تحدد افضل مستشفى لعلاج الادمان في السعودية

فكرة البحث عن افضل مستشفيات لعلاج الادمان في السعودية، من الأمور التي يجد البعض فيها الكثير من الصعوبة، خاصة بعد تعدد الكثير من المصحات العلاجية في الآونة الاخيرة، لنتعرف تفصيلا:-

الفريق العلاجي

من أهم ما يميز مستشفى علاج الإدمان هو الفريق العلاجي المميز، أي يجب أن يتمتع بالخبرة والكفاءة في التشخيص الجيد للحالة، وتحديد الاضطراب الذي يعاني منه، حتى يتسنى له وصف الخطة العلاجية الصحيحة.

التراخيص والأوراق

خلال بحثك عن افضل مستشفيات علاج الادمان، يجب أن تتعرف على كافة الأوراق الرسمية والتراخيص الكاملة، التي تجعلك تتأكد من مزاولة مهنة الطب النفسي و علاج الإدمان، مما يجعل الأشخاص يكتسبون الثقة في مصحة علاج الادمان.

الترفيه ووسائل الراحة

يشترط أن يوفر المكان العلاجي العديد من الخدمات ووسائل الترفيه والراحة، والمناطق الترفيهية، مثل :-

(المساحات الخضراء، بيئة إعادة التأهيل، حمامات السباحة، معدات اللياقة البدنية، صالات الألعاب، ملاعب كرة السلة).

الموقع

من العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار افضل مستشفى لعلاج الادمان في السعودية، هو أن تقع في موقع هادئ، بعيدا عن الضجيج، حتى يتم تلقي العلاج في جو بيئي مناسب.

التخصص

لا تستطيع افضل مستشفى لعلاج الادمان في السعودية علاج جميع حالات أنواع الإدمان المختلفة، لذلك إذا كنت تبحث مستشفى جيدة، يجب أن تصبح مجهزة تجهيزا كاملا لعلاج أنواع الإدمان المختلفة، بالإضافة إلى التشخيص المزدوج، خاصة أن كل إدمان يتطلب برامج علاجية محددة، وتلقي العلاج الخاطئ يسبب الضرر الشديد.

مدة العلاج

من المعايير التي يجب مراعاتها في اختيار افضل مستشفى لعلاج الادمان فى السعودية، هي مدة العلاج، لذلك يجب أن تتساءل عن مدة علاج ادمان المخدرات، وما هي الطريقة العلاجية التي تتبعها المصحة، وإذا كنت صاحب أعمال، هل يمكنك ممارسة عملك خلال البقاء داخل المركز أم لا.

التكلفة

من العوامل الأساسية التي يجب مراعاتها في اختيار افضل مستشفى لعلاج الادمان في السعودية، هي التكلفة العلاجية المناسبة للحالة الاقتصادية والميزانية المحدد لها، لذلك تسأل عن أفضل الأسعار ومستوى الإقامات.

البرامج العلاجية

يجب أن تكون البرامج العلاجية حديثة ومتطورة، وذلك من خلال اتباع خطة علاجية تتناسب مع المدمن، وحالته الصحية، والاجتماعية.

الانتشار

يجب أن تكون مصحة علاج الادمان لها العديد من الفروع، بالإضافة إلى التواجد على الانترنت، ومعرفة أراء المرضى السابقين، والتقييمات الحاصلة عليها.

طاقم العمل

نصف رحلة علاج الإدمان يكمن في طاقم العمل والفريق الطبي والعلاج الذي يساعدك خلال العلاج، خاصة إنه يجب أن يكون مدرب ومجهز في التعامل مع كافة الحالات الإدمانية، وتقديم العلاج المناسب خلال مرحلة الديتوكس وسحب السموم من الجسم.

التأهيل النفسي

من أهم معايير اختيار افضل مستشفى لعلاج الادمان في السعودية، هو الحصول على التأهيل النفسي والخضوع للجلسات العلاجية النفسية، والتي تعمل على كسر الاعتماد النفسي والسلوكي على المخدر.

اذاً ما هي اسعار علاج الادمان داخل مستشفيات علاج الادمان في السعودية؟

اسعار علاج الادمان داخل مستشفيات علاج الادمان في السعودية، متغيرة وليست ثابتة، لأنها تختلف من مصحة إلى اخرى، وذلك من خلال اختلاف:-

  • البرامج العلاجية التي تقدمها المصحة.
  • الخدمة الفندقية ومستوى الإقامة.
  • طول فترة العلاج داخل افضل مستشفى لعلاج الادمان في السعودية.

هل تكلفة علاج إدمان المخدرات في السعودية باهظة مقارنة بباقي الدول؟

نعم، تكلفة علاج ادمان المخدرات في السعودية، أسعارها باهظة مقارنة بالعديد من الدول، خاصة أن افضل مستشفى لعلاج الادمان في السعودية على الرغم من إنها تهتم بالكثير من إنشاء المصحات و تجهيزها على اعلى مستوى، بالإضافة إلى النجاح الكبير الذي حققته مصحات علاج الادمان في جدة.

ولكن دائما ما يبحث البعض أمام هذه التكلفة الباهظة أن يقابلها مستوى عالٍ من الخدمة الطبية، وهذا ما تسعى إليه دائما مستشفيات علاج الادمان في السعودية، لنتعرف أكثر حول أهم التحديات التي تواجه مراكز علاج الإدمان في السعودية.

ودعني ابرز لك الفرق بين بيوت التعافى و مركز علاج الادمان .. لكل مصطلح منهم دوره الهام في رحلة العلاج

التحديات التي تواجهها مصحات علاج الادمان في السعودية

التحديات التي تواجهها مصحات علاج الادمان في السعودية

كما ذكرنا لكم الاهتمام الكبير والبالغ الذي توليه المملكة العربية السعودية في التخلص من الإدمان، رافعة شعار المملكة خالية من المخدرات، ولكن هناك العديد من التحديات والعوائق التي تجعل الكثير يلجأ إلى العلاج في مراكز علاج الإدمان خارج السعودية، ومن أبرز هذه التحديات:-

عيادات علاج الإدمان

يتم تطبيق علاج الإدمان في السعودية من خلال عيادات علاج الإدمان، والتي تعمل على علاج الأعراض الانسحابية للمخدرات، ووصف برنامج دوائي للتخلص من السموم، ولكن لا تعمم البعض من هذه العيادات فكرة الإقامة الكاملة داخل المصحة.

  • البرامج العلاجية

تتفاوت مراكز علاج الادمان في السعودية في اتباع البرامج العلاجية الحديثة والمتطورة، وذلك نظرا لعدم اهتمامها بالتطوير الدائم باتباع برامج العلاج السلوكي والنفسي.

  • التكلفة

يلعب عامل التكلفة دورا كبيرا التحديات التي تواجهها مصحات علاج الإدمان، خاصة أن الكثير من اسر المرضى لا يمكنهم صرف هذه المبالغ الباهظة في علاج الإدمان.

  • المتابعة بعد العلاج

من أكثر شكاوى المتعافين من الإدمان في السعودية، هي غياب المتابعة والرعاية بعد العلاج، وهي برامج المتابعة مع المشرفين والاخصائيين، والتي تقي المدمن من خطر التعرض للانتكاسة.

اذاً ما هي افضل مستشفى لعلاج الادمان في السعودية؟

فكرة البحث عن افضل مستشفى لعلاج الادمان في السعودية، يرأسها الكثير من المقومات التي يجب أن تتوفر في المصحة، وتتعدد مصحات علاج الإدمان في الرياض وجدة، نوضح لك أبرزها:-

مركز رئاب للطب النفسي

هو أحد مراكز الطب النفسي في المملكة والذي يهدف إلى علاج الادمان من المخدرات، من خلال الكشف الطبي ووصف برنامج دوائي للمدمن، لسحب السموم من الجسم، والتخلص من الأعراض الانسحابية للمخدرات.

مركز رئاب للطب النفسي

جمعية إشراقة للتأهيل

هو عبارة عن مستشفى علاج ادمان في الرياض، ويعمل على تأهيل مرضى الإدمان من خلال الاهتمام بالجانب السلوكي والنفسي، والتخلص من إدمان المخدرات، وهو تابع لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

جمعية إشراقة للتأهيل

مستشفى الأمل بجدة

هي ضمن قائمة افضل مستشفى لعلاج الادمان في السعودية والتي تقع في مدينة جدة، أي يمكنك فيها تلفي العلاج بالمجان، واتباع بروتوكول علاج ادمان المخدرات، ولكن لا توفر العلاج النفسي والتأهيل السلوكي، مما يجعل المدمن أكثر عرضة لتعاطي المخدرات مرة أخرى.

مستشفى الأمل بجدة

مستشفى سليمان فقيه لعلاج الادمان

هي أحد أفضل مراكز علاج الادمان في السعودية، التي تعمل على علاج الإدمان من خلال اتباع الطرق العلاجية الحديثة والمتطورة، ولها العديد من الأقسام، وتوفر الكثير من الخدمات العلاجية التي يحتاجها.

مستشفى سليمان فقيه لعلاج الادمان

ما هي الحالات التي تستوجب التوجه لمراكز معالجة الادمان فوراً

من أهم الأفكار التي تتطرق إلى أذهاننا هي الحالات التي تستوجب العلاج في مستشفى علاج ادمان، لذلك يمكن أن نجاوبك أن قرار الذهاب إلى مركز علاج الادمان في السعودية، لا يتم اتخاذه من خلال المدمن، لأنه غير مؤهل نفسياً وجسديا، ولا يمكنه مواجهة المخدر الذي يتعاطاه، بمفرده، خاصة أنه تحت تأثير المخدر.

ومن أكثر الحالات التي تستوجب العلاج داخل المصحة، هم:-

  • الأشخاص المصابين باضطرابات عقلية خطيرة، قد تسبب لهم إيذاء نفسهم أو غيرهم.
  • الأشخاص المصابون باضطراب تعاطي المخدرات بجميع أنواعها.

ولكن كما ذكرنا ...

أن الشخص المريض لا يمكنه طلب العلاج بنفسه، لأنه غير مؤهل باتخاذ قرار العلاج، وتحت تأثير الإدمان، ولكن تقع المسئولية على الأسرة والمقربين، منه، وذلك لعدم الوقوع في أي أضرار كارثية بالشخص المريض والمحيطين به.

قد يتبادر لذهنك الآن .. كيف اختار افضل دكتور لعلاج الادمان في جدة

نعم أفكر في الذهاب إلى أفضل دكتور لعلاج الادمان في جدة، لذلك بحثت عن أكثر العوامل التي يجب أن تتوفر في دكتور علاج الإدمان، حتى أستطيع أن أثق به في العلاج، والتي كانت كالاتي:-

التخصص

يجب أن تبحث عن طبيب متخصص في علاج الإدمان، والتعامل مع كافة أشكال الإدمان والمخدرات، وذلك حتى يستطيع تشخيص حالتك بشكل صحيح.

التعامل الجيد

علاج الإدمان من المخدرات، ليس أمرا سهلا، لذلك يجب أن يكون الطبيب مؤهل للتعامل الجيد مع المدمن واقناعه بالعلاج بشكل علمي وصحيح، وليس الإجبار.

وصف العلاج المناسب

ليست كل حالات الإدمان يتم علاجها بشكل موحد، لذلك يجب أن يكون الطبيب على معرفة بكل آليات العلاج الجديد والمختلفة، التي تناسب المرضى، خاصة مرضى التشخيص المزدوج، بالإضافة إلى التعرف على المهارات والخبرات، التي يقوم بتطبيقها مع المرضى داخل افضل مستشفى لعلاج الادمان في السعودية.

المؤهلات العلمية

يجب أن تتعرف على المؤهلات العلمية التي الحاصل عليها طبيب علاج الإدمان، وما هي الخبرات العلمية والإكلينيكية، وما هي نسب الشفاء، وتقييمات المرضى.

البرامج العلاجية

عند اختيارك افضل دكتور لعلاج الادمان في جدة، يجب أن تبحث حول البرامج العلاجية التي يتبعها، وما هي مدة العلاج.

ولكن سؤالنا الهام .. هل اختيار افضل دكتور لعلاج الادمان في الرياض هو الحل الامثل؟

لماذا يجب عليك علاج الادمان داخل مستشفى علاج الادمان عن المنزل

لماذا يجب عليك علاج الادمان داخل مستشفى علاج الادمان عن المنزل

لان العلاج داخل مستشفى علاج الإدمان له العديد من المميزات، ليست متوفرة في المنزل، منها:-

  • التشخيص الجيد للمدمن، ومعرفة الحالة الصحية.
  • توفير المتابعة الجيدة من خلال الفريق العلاجي على مدار الساعة.
  • التخلص من الأعراض الانسحابية بدون ألم.
  • انخفاض نسبة الانتكاسة داخل افضل مستشفى لعلاج الادمان في السعودية.
  • الاهتمام بالجانب النفسي والسلوكي، وكسر الاعتماد النفسي على المخدر.
  • توفير بيئة داعمة.
  • وجود نخبة من الأطباء تعمل على راحة المدمن.
  • ارتفاع معدل الشفاء في المستشفى عن المنزل.

عيوب علاج الادمان في المنزل

  • عدم سيطرة الأسرة على المدمن خلال مرحلة سحب السموم.
  • تسرب خبر الإدمان إلى المقربين.
  • يسهل للمدمن الحصول على المخدرات في المنزل.
  • سوء الحالة النفسية للمدمن، خاصة وجوده في المكان الذي كان يتعاطى فيه المخدر.
  • غياب المتابعة والرقابة من خلال الفريق العلاجي، مما يسهل تسرب المخدرات إلى إليه.

الفرق بين افضل مستشفى لعلاج الادمان في السعودية وعيادات علاج الادمان في الرياض

يخلط الكثير من الأشخاص بين مراكز علاج الادمان في السعودية، وعيادات علاج الإدمان في الرياض، ودور كل منهما في العلاج، لنتعرف تفصيلا علي الفرق بين عيادات علاج الادمان ومراكز علاج الادمان:-

مستشفيات علاج الادمان

  • توفر افضل مستشفى لعلاج الادمان في السعودية الرعاية الطبية الكاملة، خاصة أن العلاج يتطلب المكوث داخل المستشفى.
  • الرقابة الكاملة والنظام الصارم في التعامل، الذي يمنع من الحصول على المخدر.
  • توفر افضل مستشفى لعلاج الادمان في السعودية الاقامة الكاملة، والمجتمع العلاجي الجيد، الذي يفصل المدمن عن العالم الخارجي.
  • توفر بيئة طبية تشجع المدمن على العلاج، وتجعله يبتعد عن أي محفزات.
  • علاج الاضطرابات النفسية من خلال جلسات العلاج النفسي والتأهيل المجتمعي والسلوكي.
  • تعدد البرامج العلاجية وعلاج حالات التشخيص المزدوج، (الاضطرابات النفسية المصاحبة للإدمان).
  • توفر الإقامة داخل مستشفى لعلاج الادمان السرية والخصوصية الكاملة، أي ضمان عدم تسرب خبر الإدمان.

عيادات علاج الادمان في الرياض

هي عبارة عن عيادات تختص بالكشف الطبي على المدمن، من خلال إجراء اختبار تحليل المخدرات، ومعرفة نسب التعاطي، و وصف العلاج المناسب للمدمن، دون الاهتمام بالجانب النفسي والسلوكي، ولكن بعض عيادات علاج الادمان في الرياض لها العديد من العيوب، أبرزها:-

  • تفتقر بعض عيادات علاج الإدمان إلى المجتمع العلاجي والبيئة التي تشجع على العلاج.
  • انخفاض نسب الشفاء عند تلقي العلاج من خلال عيادات علاج الإدمان، وذلك يجعله أكثر عرضة للإصابة بالانتكاسة.
  • تردد الكثير على العيادات يسبب احتمالية معرفة المقربين بخبر الإدمان، وعدم توفر الخصوصية والسرية خلال هذه المرحلة.
  • لا توفر الرعاية الدقيقة والاهتمام الطبي على مدار اليوم، ولكن تقتصر على وصف العلاج فقط، مما يجعل الشخص أكثر عرضة للانتكاسة، وسهولة الحصول على المخدر، لنتعرف أكثر حول افضل مستشفى لعلاج الادمان في السعودية.

ما عليك فعله عند التوجه لمركز علاج إدمان

عند التوجه لمركز علاج الإدمان، اتخاذ قرار العلاج، يمكنك أن تتساءل عن بعض النقاط الهامة التي تفيدك خلال رحلة الإقامة داخل المصحة، على سبيل المثال:-

  • يمكنك أن تتساءل عن اسعار علاج الادمان داخل المركز، وهل تختلف من مدمن لأخر أم لا؟.
  • يجب أن تتعرف على الفريق الطبي، والبحث عن آراء وتقييمات المرضى السابقين حول الطبيب المعالج.
  • هل توجد مستويات للإقامة داخل مستشفى علاج ادمان؟.
  • يمكنك أن تتساءل عن البرنامج العلاجي، وكيفية تنفيذه وتطبيقه؟.
  • متى يتسنى لك زيارة الأهل والأصدقاء؟.
  • تعرف على مدة علاج الادمان.
  • يمكن التعرف على البرامج الترفيهية التي يقدمها مركز علاج الإدمان، مثل المساحات الخضراء وصالات الجيم و حمامات السباحة.
  • كما تتساءل عن الوجبات اليومية، وما هي الأطعمة والمشروبات التي يتم تقديمها؟.
  • التعرف على نظام الأمان والرقابة، والمتابعة، وكيفية السيطرة والتعامل مع الحالات الحرجة، أو المرضى النفسيين الذين يشكلون خطورة.
  • عليك الانتباه لحقوق مريض الإدمان داخل افضل مستشفى لعلاج الادمان في السعودية.

من واقع دورنا كمصحة لعلاج الادمان من المخدرات، يجب أن نخبرك ببعض الحقوق التي يجب أن تقدمها مصحات الادمان للمريض عند اختياره افضل مستشفى لعلاج الادمان في السعودية وتشمل العديد من المميزات:-

التعامل بشكل جيد

يجب أن يتمتع المريض بالتعامل الجيد والاحترام والتقدير من جميع الطاقم الطبي داخل المصحة، وعدم محاولته كشخص منحرف.

السرية

من أهم حقوق المريض خلال فترة العلاج، هو الحفاظ على السرية والخصوصية، وعدم الإفصاح عن بياناته، أمام الآخرين.

المتابعة الدورية

لا يتوقف علاج الادمان على تناول الادوية فقط، ولكن يجب أن يتم المتابعة المستمرة على مدار الساعة من جانب الفريق العلاجي، وذلك حتى لا يتعرض المدمن إلى المضاعفات الخطيرة.

الخدمة الجيدة

يجب أن توفر مصحة علاج الادمان، خدمة جيدة وفندقية، بداية من الاهتمام بالنظافة الشخصية للمريض، والمكان العلاجي.

نظام الأمان

من أهم حقوق المريض خلال فترة الأقامة، أن يشعر بالأمان والحفاظ على سلامته، والتي تأتي من زيادة عدد أفراد الأمن والرعاية.

واذا كنت تتساءل عن .. الفرق بين مستشفيات علاج الادمان في الرياض والدمام وجدة والمدينة اليك الاجابة

ما عليك فعله عند التوجه لمركز علاج إدمان

الأشياء المسموح بها لمرضى الإدمان اصطحابها معه

بعد أن تحدثنا عن حقوق المريض داخل مركز علاج الإدمان، يمكننا أن نوضح ببعض الأشياء المسموح باصطحابها خلال فترة الإقامة داخل افضل مستشفيات علاج الادمان، ومن أمثلتها:-

  • إحضار العقاقير الطبية التي يتناولها، إذا كان يعاني من مرض مزمن، ولكن يجب ان يقوم الطبيب بفحصها أولا.
  • يمكن للمريض إحضار الملابس التي يجب ارتداؤها.
  • مسموح بتناول منتجات الكافيين والأعشاب والمكملات الغذائية.
  • يسمح للمريض المدخن بتناول السجائر يوميا، ولكن بمواعيد محددة.
  • يمكنه حضور العديد من الأنشطة والمشاركات في المركز العلاجي.
  • إحضار الكتب والروايات المفضلة، و قراءتها خلال فترة الإقامة.

احذر اقتنائها !! .. الأمور الممنوعة داخل مراكز معالجة الإدمان في السعودية

خلال الذهاب إلى افضل مستشفى لعلاج الادمان في السعودية، هناك بعض الممنوعات التي لا يمكنك إحضارها، على سبيل المثال:-

  • يمنع دخول أي أشياء حادة مثل السكاكين، وماكينات الحلاقة.
  • غير مسموح بتناول اطعمة ومشروبات من الخارج، دون التفتيش.
  • يمنع الطبيب أي مواد تحتوي على الكحوليات خلال رحلة العلاج.
  • لا يمكنك استخدام العطور بكافة أنواعها.
  • الزجاج بكافة انواعه، و خاصة الكوبايات.
  • الموبايلات وأجهزة اللاب توب، وخاصة خلال فترة سحب السموم.
  • لا يمكن ارتداء أي مشغولات ذهبية أو فضة.
  • يمنع تناول أي أدوية غير مقررة من الطبيب.

كم مدة العلاج داخل افضل مستشفى لعلاج الادمان في السعودية

من أكثر ما يؤرق أسر المرضى خلال اتخاذ قرار علاج ابنائهم، هو مدة العلاج، وما هي الفترة الزمنية المحددة للعلاج، لذلك دعنا نخبرك أن مدة علاج الإدمان عادة ما تتوقف على العديد من العوامل:-

  • صحة الكلى والكبد للمدمن.
  • طول فترة التعاطي.
  • نوع المخدر الذي يتناوله.
  • طرق التعاطي.
  • هل المدمن يعاني من اضطراب تعاطي المخدرات، أم يعاني من بعض اضطراب نفسي.
  • سرعة استقلاب الجسم للمخدر، والقدرة على التعافي.

ويمكن أن نخبرك أن مدة علاج الادمان تختلف من مصحة الأخرى، وتبلغ مدتها في مصحات علاج الادمان خلال مرحلة الديتوكس، من 15-20 يوماً.

وتبلغ مدة العلاج النفسي والسلوكي من 3-6 أشهر، ومن المحتمل أن تستمر حتى 9 أشهر، وذلك وفقا للحالة الصحية التي يعاني منها المدمن، و مدى استيعابه للبرامج العلاجية.

ما هي أشهر مراكز علاج الادمان المجانية في المملكة العربية السعودية

افضل مستشفى لعلاج الادمان في السعودية، والتي تقدم العلاج بالمجان، من خلال الكشف الطبي ووصف البرنامج العلاجي الجيد، وتناول البروتوكول الدوائي، حتى تماثل الشفاء، ومن أشهر هذه المصحات:-

مستشفى إرادة في جدة

هي أحد مراكز علاج الإدمان المجانية في المملكة العربية السعودية، حيث تبذل قصارى جهدها في القضاء على الإدمان، وذلك وفق توجيه من الإدارات العليا، ويقع موقعها في جدة، كما تعمل على سحب السموم من الجسم وعلاج الاضطرابات النفسية.

بعد ما ذكرنا أشهر مراكز علاج الإدمان بالمجان في السعودية، يمكن أن نذكر لك أن البعض منها يعاني من بعض السلبيات خلال تطبيق العلاج، منها:-

  • وصف العلاج الدوائي

البعض من مراكز علاج الادمان في السعودية، تقوم بتطبيق بروتوكول العلاج بعد الكشف الطبي، ووصف البرنامج العلاجي لسحب السموم من الجسم فقط، دون الاهتمام بالعلاج النفسي والعلاج السلوكي.

  • البيئة الداعمة

وجود بيئة داعمة للمدمن من أهم الركائز الأساسية في العلاج، لذلك تفتقر المصحات بالمجان إلى الدعم النفسي خلال فترة العلاج، خاصة التقلبات المزاجية والحنين للمخدر خلال هذه المرحلة، لذلك يصبح أكبر عرضة للانتكاسة والعودة إلى تعاطي المخدرات مرة أخرى.

  • عدم توافر علاج نفسي

عند البحث عن افضل مستشفى لعلاج الادمان في السعودية يجب معرفة أن العلاج يقتصر على سحب السموم دون الاهتمام بالجانب النفسي والسلوكي، ويجعل الشخص أكثر عرضة للانتكاسة.

ما هي أفضل مستشفى علاج الادمان مجاناً بالرياض

يبحث الكثير من أسر مرضى الإدمان عن افضل مستشفى علاج الادمان مجانا بالرياض، أي تلقي العلاج الدوائي واستكمال رحلة علاج الادمان في المنزل، وتشمل أفضل مستشفى علاج الادمان مجانا بالرياض، كالاتي:-

مجمع إرادة والصحة النفسية بالرياض

من أكبر مجمعات الصحة النفسية و علاج الإدمان، حيث تتعدد بها العيادات الخارجية والتي تشمل علاج الأعراض الانسحابية للإدمان، بالإضافة إلى التخلص من الأعراض النفسية المصاحبة للإدمان، و رفع الوعي بأهمية دور الاسرة في عملية العلاج والتأهيل، بالإضافة إلى تقليل خطورة الانتكاسة.

هل الافضل علاج الادمان في السعودية أم خارجها

من الأمور التي يفضلها طبيب علاج الإدمان، أن العلاج خارج السعودية سوف يكون أفضل للمدمن، وذلك للعديد من المزايا:-

  • الجمع بين العلاج والسياحة، و هذا يساعد بشكل كبير في تسريع رحلة العلاج، والتعافي.
  • انخفاض أسعار العلاج، مقارنة بتكلفة أسعار مصحات علاج الإدمان في السعودية.
  • الابتعاد عن البيئة الإدمانية القديمة، والمحفزات التي تجعله أكثر عرضة للانتكاسة.
  • العلاج النفسي والسلوكي، وإعادة تقييم كافة العلاقات الاجتماعية للمدمن.
  • انخفاض نسب الانتكاسة، بشكل كبير.

كيف ابلغ عن اخوي مدمن في السعودية؟ .. دور الامل في علاج الادمان خارج السعودية

هذه الجملة حدثنا بها أحد أسر مرضى الإدمان في السعودية، بعد ما استنزف كامل طاقته في علاجه، ولكنه لم يستطيع اقناعه والتغلب عليه باتخاذ قرار العلاج، والكثير من البحث حول افضل مستشفيات علاج الادمان.

ولكن بعد ما تواصل مع مستشفى الأمل، على الأرقام التالية (00201020226227- 00201020226226)، والتي قامت بدورها افضل مستشفيات علاج الادمان، من خلال مسئول خدمة العملاء الذي قام بالرد على كافة استفساراته و مساعدته في معرفة الكثير من الأمور، وهي:-

  • التواصل مع الأسرة، ومعرفة طرق التعامل مع المدمن.
  • شرح البرنامج العلاجي بالكامل، والأهداف التي يسعى إليها.
  • مستويات الإقامة داخل مستشفى الامل، والاختلاف بينها.
  • ما هي طرق اقناع المدمن للحصول على العلاج.
  • تسهيل كافة الإجراءات في السفر إلى مصر.
  • التعرف على أسعار علاج الإدمان، والبرنامج الخاص بالمدمن.
  • توفير إمكانية الانتظار في المطار من خلال مندوب.
  • التوصيل إلى مستشفى الامل للطب النفسي.

بعد ذلك خضع المدمن إلى الكشف الطبي واختبار تحليل المخدرات، وتم تحديد البرنامج العلاجي الخاص به، والبدء في رحلة العلاج، وبعد مرور فترة وجيزة، استطاع المدمن التخلص من الإدمان والتخرج من المصحة، والعودة إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي.

دعنا نتعرف على أهم أهدافنا العلاجية ...

تقدم الامل أفضل البرامج العلاجية والفعالة، والتي تتم من خلال توثيق بروتوكول طبي جيد، خاص بمؤسسة الامل، والذي يهدف إلى الخطوات العلاجية الجيدة، التي يحقق فيها المريض الكثير من الأهداف العلاجية، ويمكننا أن نرصد المراحل المتتالية للعلاج داخل مؤسسة الأمل:-

فحص شامل

عادة لا يلجأ أي مريض لعلاج الإدمان على الفور، ولكن يجب أن يخضع إلى الكشف الطبي، حتى يتم الإطلاع على تطورات حالته الصحية، وما هي الأضرار الجسدية والنفسية للمخدر، ومن هنا يتم وضع الخطة العلاجية التي يسير عليها المريض، وتناسب حالته الصحية، ومن أكثر الفحوصات التي يخضع لها:-

  • فحص الدم، لمعرفة نسبة المخدر في الدم.
  • فحص وظائف الكلى والكبد.
  • قياس نسبة السكري في الدم.
  • معرفة التاريخ المرضي للمتعاطي.

بعد معرفة كل نتائج التحاليل الطبية، يمكن للطبيب أن يضع خطة علاجية، وفقا للحالة الصحية، حتى يتم تحديد المشكلة و طريقة علاجها.

سحب السموم من الدم

عادة ما تكون أصعب مراحل علاج الإدمان، ويخشاها المدمن، لذلك يعزف الكثير من المدمنين من العلاج داخل مستشفى علاج الإدمان بسبب الآلام الجسدية التي يتعرض لها خلال اعراض انسحاب المخدرات.

ولكن لا تقلق على حياتك، داخل مستشفى الامل، لأننا نستخدم العديد من الأنظمة الطبية، الحديثة والمتطورة في العلاج، والتي تعمل على تقليل الأعراض الانسحابية، حتى تصل إلى نهاية هذه المرحلة بكل أمان.

الجلسات النفسية والسلوكية

من أهم ما يميز الأمل، ولا يمكن أن تجدها في مستشفيات علاج الإدمان في السعودية، هو مرحلة العلاج النفسي والسلوكي، والتي تعد بمثابة تحول بين المدمن والمخدر، وبداية معرفة الطريق الصحيح، وذلك من خلال جلسات العلاج النفسي والسلوكي، التي تعمل على:-

بناء شخص قوي يمتلك الثقة في النفس، ولديه أهداف في الحياة يقوم بتحقيقها، ولديه خطة يسير عليها.

التخلص من العوامل السلبية التي زرعها الإدمان في الشخص، واستبدالها بطاقة إيجابية.

التأهيل والعلاج الجماعي

و من هنا يأتي دور مرحلة العلاج الجماعي، والتي تعمل على التأهيل النفسي والسلوكي، أي يتخرج شخص سوى نفسيا، يستطيع العودة إلى ممارسة حياته ومعرفة المهام التي يحققها، ويبدأ في تحقيق طموحه، و يستطيع خدمة نفسه والمجتمع.

ومن أهم الجلسات العلاجية، هي العلاج المعرفي السلوكي، والذي يهدف إلى:-

  • التخلص من العوامل النفسية والعوامل المُلحة التي تجعله بحاجة إلى العودة إلى تعاطي المخدرات.
  • التصرف مع جميع المشاكل والأزمات التي يتعرض لها الشخص، بعيدا عن تعاطي المخدر.
  • عدم التواجد مع الأشخاص، الذين كان يتعاطى معهم المخدرات.

المتابعة بعد العلاج

إيماناً بدورنا كمصحة لعلاج الإدمان، و مؤسسة علاجية، نحرص دائما في تطبيق البرامج العلاجية، هو التواصل مع المدمن بعد التعافي، والمتابعة المنتظمة لفترات، حتى تعمل على الوقاية من العودة إلى تعاطي المخدر و العودة إلى ممارسة الحياة بشكل طبيعي.

وللذكر دعني اوضح لك .. تكلفة مراكز علاج الإدمان في جدة تختلف لذلك سأوضح لك ابرز العوامل التي تحددها

أسباب تجعلك تختار الأمل كأفضل مستشفى لعلاج الادمان بالوطن العربي

أسباب تجعلك تختار الأمل كأفضل مستشفى لعلاج الادمان بالوطن العربي

مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الإدمان، هم أفضل مصحات علاج الادمان في الوطن العربي، وتعد افضل مستشفى علاج ادمان، لأنها تتمتع بالعديد من المميزات التي تجعلها الأفضل على الإطلاق، وذلك للأسباب الآتية:-

طرق علمية حديثة

تعتمد مستشفى الأمل على اتباع طرق علمية حديثة في العلاج، حيث تتبع نظام علاجي متطور، يعتمد على الخطوات العلاجية، ومحاربة الإدمان من جذوره.

التأهيل النفسي

يخضع المدمن إلى جلسات العلاج النفسي التي تعمل على كسر الاعتماد على المخدر، والتخلص من كافة الآثار النفسية الكامنة.

العلاج في سرية

نلتزم في مستشفى الامل بكافة معايير السرية والخصوصية في تلقي العلاج، حيث ساعدنا الكثير من المتعاطين في العودة إلى ممارسة حياتهم مرة أخرى.

التكلفة العلاجية

بجانب الخدمة الطبية الجيدة والمميزة، نقدم أسعار علاجية تناسب كافة المرضى، كما توفر الأمل مستويات مختلفة من الإقامة، منها الغرف الفردية، والأجنحة الفندقية، والعديد من المزايا التي عليك الاختيار بينهما.

العلاج المعرفي السلوكي

نقوم بتطبيق جلسات العلاج المعرفي السلوكي الذي يشمل العلاج الجماعي والفردي، حيث يتم التواصل مع مدمنين سابقين ومشاركة تجاربهم، حتى يتم تشجيعه على استكمال رحلة العلاج والوصول إلى التعافي.

الكفاءة العلاجية

ندرك جيدا أن كل حالة من حالات الإدمان بحاجة إلى طريقة علاج مختلفة، لذلك تمتلك الأمل بأنها افضل مستشفيات علاج الادمان، الكثير من الأطباء والمتخصصين في الطب النفسي وعلاج الإدمان، الذين لديهم خبرة أكثر من 15 عاما في التعامل مع كافة الحالات الإدمانية.

البرامج العلاجية

تنوع البرامج العلاجية والخطط الجيدة هو أهم ما يميز مصحة الامل للطب النفسي وعلاج الإدمان، كما نوفر برنامج علاج لرجال الأعمال، والطلبة، و برنامج علاج الإناث.

مزاولة الطب النفسي

نمتلك كافة التراخيص والأوراق الرسمية لمزاولة مهنة الطب النفسي وعلاج الإدمان، لذلك أنت تتلقى علاجك داخل مكان علاجي مرخص وموثوق به، فلا داعي للقلق.

علاج ادمان مرضى الوطن العربي

لا يتوقف علاج الادمان داخل فروع الأمل، على المصريين فقط، ولكن نوفر خدمات للأشقاء العرب من كافة الدول العربية، ونقدم خدمة طبية رفيعة المستوى.

Back To Life in 180 Days

هو أحدث البرامج العلاجية التي تقوم بتطبيقها مستشفى الأمل خلال 180 يوما، وهو عبارة عن أهداف علاجية نفسية وسلوكية، يقوم المدمن بالخضوع لها بشكل يومي، ولكن يتم تحديد الخطة العلاجية للبرنامج بناء على:-

  • نوع المخدر الذي يتعاطاه المدمن.
  • حالة المدمن الصحية (النفسية والجسدية).
  • طول فترة تعاطي المخدر.

وخلال هذه المرحلة يخضع للمتابعة مع تطبيق بعض الأهداف اليومية، التي تعمل على علاج السلوكيات السلبية و كسر الاعتمادية على المخدر.

ويعد هذا البرنامج الأول من نوعه داخل مستشفيات علاج الإدمان، حيث تنفرد به مستشفى الأمل، وذلك من خلال وضع الأسس والقواعد التي يهدف إليها البرنامج وتسعى إلى عودة المدمن إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي.

نصائح مستشفي الامل لاهالي مرضي الادمان خلال رحلة العلاج

بعد ما تعرفنا على افضل مستشفى لعلاج الادمان في السعودية، تقدم لك مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان العديد من النصائح التي تفيد الأسرة، خلال فترة العلاج، خاصة أن الكثير من الأسر تجهل التعامل الصحيح مع المدمن خلال هذه المرحلة، وتشمل:

  • يجب على الأسرة استشارة الطبيب المعالج حول الطريقة الصحيح للتعامل مع الابن خلال هذه المرحلة، واتباع كافة نصائحه، خاصة إذا أخطأ في أي شئ، وعدم التعامل بشكل خاطئ حتى لا يهدد نجاح رحلة العلاج.
  • على الأسرة بأكملها، أن تحرص على زيارة الأبن خلال وقت الزيارة التي تحددها مستشفى علاج الإدمان، وذلك حتى يشعر بالدعم العائلي والتحفيز ويصل إلى التعافي.
  • يجب أن يشعر المدمن خلال فترة العلاج، إنه استطاع التغلب على الإدمان، وذلك من خلال الاسرة التي تثق به، وتقدم له الكثير من المحفزات والعوامل التي تزيد من رغبته في العلاج، لأن ذلك يحسن من حالته النفسية، ويسرع في العلاج.
  • عدم التدخل في الشأن الطبي أو البرنامج العلاجي، لأن الطبيب هو الشخص الوحيد الذي يحدد متى ينتهي الدور العلاجي، ويصبح الابن قادر على التعافي بشكل أسرع.

في النهاية ... وأنت تبحث عن افضل مستشفى لعلاج الادمان في السعودية، تذكر جيدا كل العوامل التي ذكرناها لك، لإنها من أسس نجاح الخطة العلاجية، بالإضافة إلى أن التواصل مع المتخصصين هو الحل الامثل لك، ولاتدع اليأس يتملك من حياتك، حتماً ستمر كل هذه المرحلة، وتُشفى من الإدمان.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

إليك ابرز الاسئلة التي تتوارد علينا، وقام أكفئ الاطباء بالاجابة عليها:

ما مدى أهمية الدعم أثناء علاج الادمان؟

الدعم من الأمور الهامة خلال رحلة العلاج، وذلك حتى لا يشعر المدمن باليأس وأن الادمان تغلب عليه، بالإضافة إلى شعوره بالألفة والتحسن وأن الكثير ممن حوله يثقون به.

هل مدمن المخدرات يرجع طبيعي بعد العلاج؟

نعم، ولكن بعد مرور مرحلة من العلاج، وهي العلاج السلوكي المعرفي وعلاج كافة الأسباب النفسية التي أدت إلى الإدمان، يمكنه ممارسة حياته بشكل طبيعي.

هل يمكنني علاج المدمن في البيت؟

لا يمكن تطبيق كورس علاج الإدمان في المنزل، لكل الحالات، ولكن عادة ما يحدد الطبيب حالة المدمن وما هي أكثر

هل المستشفى النفسية تعالج الادمان؟

لا تعالج المستشفى النفسية الإدمان، لأنها تختص بعلاج الاضطرابات النفسية، ولكن يتم علاج الادمان من خلال الذهاب إلى مستشفى علاج ادمان بالإضافة إلى وجود أطباء نفسيين، يعالجون الاضطرابات النفسية الناتجة عن الإدمان، وهو ما يطلق عليه التشخيص المزدوج.

هل عيادات علاج الادمان بالرياض تستطيع علاج أصعب أنواع الادمان؟

لا تستطيع عيادات علاج الادمان بالرياض علاج أصعب أنواع الإدمان، خاصة أنها تتوقف على وصف الدواء وسحب السموم، دون الاهتمام بالجانب النفسي والسلوكي، ويتم علاج الادمان داخل افضل مستشفيات علاج الادمان في الرياض.


مقالات قد تهمك

فروق هامة بين علاج ادمان الكبتاجون فى السعودية ومصر تعرف عليها

هل تختار مستشفى لعلاج الإدمان بالسعودية أم الحل في السفر للخارج؟

الفرق بين مستشفيات علاج الادمان في الرياض والدمام وجدة والمدينة

تعرف علي بديل الكبتاجون في السعودية وهل بديل الكبتاجون الطبيعي امن؟

ماهي افضل مستشفيات علاج ادمان المخدرات في الامارات وعمان

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد