ما هى مدة علاج مدمن المخدرات وهل تؤثر فى الشفاء ؟

ما هى مدة علاج مدمن المخدرات وهل تؤثر فى الشفاء ؟

ربما تكون مدة علاج مدمن المخدرات هي الفترة التي ستفصل بين سنوات الإدمان الحالكة وبين سنوات التعافي والشفاء، فالتغيير الجذري التي ستحدثه هذه المدة طالت أو قصرت يستحق بالفعل الصبر خلالها للوصول لدرجة الشفاء التي ترنو إليها، وبالطبع ستتساءل قبل الخوض في أحد البرامج العلاجية عن مدة علاج الإدمان التى ستستغرقها وستدور في ذهنك العديد من الأسئلة حول البرنامج العلاجي الذي ستنخرط فيه والأدوية العلاجية التي ستتناولها، وبالتأكيد ستتساءل أيضا عن كفاءة العلاج وما إذا كنت ستنتكس مرة أخرى أم لا، وسنحرص أن تجد إجابة على كل التساؤلات التي تدور في ذهنك في هذا المقال.

شاهد هذا المقطع

ما هو علاج ادمان المخدرات؟ ماذا يحدث للمدمن؟

-في الواقع الإدمان ليس مرضا حادا يمكنه أن يأتي لك مرة فتتعافى منه ولا يعود مرة أخرى، فالإدمان يصنف أنه مرضا مزمنا، وكما هو الحال في الكثير من الأمراض المزمنة يحتاج إلى المتابعة الدائمة بعد العلاج، لأنك قد تكون عرضة للانتكاس مرة أخرى، إذا تعرضت لأحد مثيرات الإدمان وحوافزه بعد خروجك من مستشفى علاج الإدمان.

-ويمكن السير في رحلة العلاج في أربع خطوات هامة بداية من مرحلة التقييم والتشخيص ووصولا لمتابعة شفائك وتعافيك بعد الخروج لمنعك من الانتكاس مرة أخرى، والحقيقة أن علاج إدمان المخدرات قائم على شقين أساسين وهما العلاج الطبي الدوائي والعلاج النفسي السلوكي، وسيأتي لك تفصيل ذلك في المراحل العلاجية لمدمن المخدرات.

الامراض التى قد تصاحب ادمان المخدرات

يجدر بنا هنا لفت انتباهك إلى أن الإدمان قد يكون مصاحبا بالعديد من الأمراض الجسدية والنفسية والتي تحتاج إلى العلاج الفعال، فبعض الأمراض مثل الفيروس الكبدي الوبائي وفيروس الإيدز قد يكون ناتجا من تبادل السرنجات وتعاطي المواد المخدرة بالحقن الوريدي والتعرض لدم المصاب بهذه الفيروسات.

 وبعض الأمراض النفسية الأخرى قد تكون نتيجة من الإدمان نفسه ومضاعفاته أو بسبب العديد من المشكلات الاجتماعية والمادية والقانونية أيضا في الكثير من الأحيان والتي قد تؤدي إلى بعض الاضطرابات الذهنية كالقلق والانزعاج العصبي والاكتئاب، ونحن بدورنا لا يجب أن نغفل عن علاج هذه الأمراض لضمان خروج المريض معافى تماما مما لحق به منذ بدايته في طريق الإدمان.


تعرف أكثر على العلاقة بين الدوبامين والادمان -مادة بـ"الدماغ" سر ادمان المخدرات


ما هي مراحل العلاج التي يمر بها المدمن؟

كما سبق أن ذكرنا أن علاج الإدمان على المخدرات يعتمد بصورة كبيرة على العلاج الدوائي والعلاج النفسي السلوكي، ويتمثل هذين الشقين في أربع مراحل هامة

أولا: مرحلة التقييم والتشخيص: والتي تعد من أكثر المراحل العلاجية أهمية وسيحدد على أساسها البرنامج العلاجي والمدة اللازمة للعلاج كذلك.

ثانياً: مرحلة سحب السموم من الجسم: والتي تعد من أكثر المراحل خطورة نظرا لوجود بعض الأعراض الانسحابية والتي يجب أن يتدخل بها الشق الدوائي للعلاج والنفسي كذلك.

ثالثاً: إعادة التأهيل النفسي السلوكي في الجلسات العلاجية الاستشارية.

رابعاً: المتابعة بعد العلاج: لضمان تحقق الشفاء ومنع الانتكاس، لأنه كما سبق أن ذكرنا أن الإدمان هو مرض مزمن وعودتك وانتكاستك من المتوقع حدوثها إذا لم تتم متابعتك جيدا.

مدة علاج مدمن المخدرات

-بعد أن تحدثنا تفصيلا عن علاج الإدمان والمراحل العلاجية، ربما قد تظن الآن أن مدة علاج الإدمان هي مدة ثابتة لأنها معتمدة على المراحل السابقة، ولكن هذا الظن غير صحيح فـ بالطبع المراحل السابقة قد تطول وقد تقصر يناء على بعض العوامل الهامة والتي يعد من أبرزها ما يلي:

العوامل المتحكمة فى فترة علاج مدمن المخدرات

  • نوع المخدر
  • الصفات الفسيولوجية للشخص مثل السن والنوع
  • استجابة المريض للبرامج العلاجية والتأهيلية
  • عدد سنوات التعاطي
  • الجرعة التي اعتاد على تعاطيها.

برنامج ال 7 ايام

مدة علاج أكثر أنواع المخدرات انتشاراً

تجدر هنا الإشارة أن مدة علاج الإدمان على المخدرات تعتمد بصفة كبيرة على مرحلة سحب السموم من الجسم وعلى مدة إعادة التأهيل النفسي والسلوكي، فمرحلة إعادة التأهيل النفسي والسلوكي تعتمد في مدتها على درجة الإدمان التي وصل الشخص إليها، وعلى مدى استجابته للعلاج السلوكي الإدراكي وعلى البرنامج العلاجي الملتحق به كذلك، فقد تستغرق مدة إعادة التأهيل 28 يوما وقد تطول عند بعض الأشخاص إلى 60 أو 90 يوما.

 ويمكننا أن نذكر الآن مدة مرحلة سحب السموم في أكثر المخدرات انتشارا.

الحشيش

الحشيش يستخلص من نبات الماريجوانا حيث يحتوى على نسبة كبيرة من المادة الفعالة المسماة تيترا هايدرو كانيبول ، ويؤدي إلى العديد من الآثار الجانبية الضارة مثل اضطرابات الإدراك والذاكرة وآلام العضلات واضطرابات الاتزان وبعض الهلاوس والضلالات.

مدة علاج الإدمان على الحشيش

تبدأ سموم الحشيش بالانسحاب من جسم المدمن بعد أسبوعين من آخر جرعة تعاطاها، وتختلف من شخص لآخر بدرجة كبيرة، وبعد سحب السموم من الجسم يبدأ الشخص بالبدء في الجلسات العلاجية النفسية السلوكية التي قد تطول إلى ثلاثة أشهر أو تقل إلى 28 يوما إن كان المريض منخرط في برنامج 28 يوما بناء على تشخيص الطبيب له في البداية.

الهيروين

الهيروين هو واحد من عائلة الأوبيود والذي يتم الحصول عليه من نبات خشخاش الأفيون، بمجرد ما يتم استنشاقه يتحد سريعا بالمستقبلات العصبية الموجودة في الدماغ و يؤدي إلى اضطرابات الجهاز الهضمي وارتفاع درجة الحرارة واضطراب القدرات الإدراكية وغيرها.

مدة علاج الادمان على الهيروين

فمرحلة طرد سموم الهيروين من الجسم غالبا ما تتراوح ما بين 7 إلى 10 أيام، وتعتمد بصورة كبيرة على الأدوية العلاجية المساعدة للجسم على التخلص من الهيروين وآثاره، مع مراقبة العلامات الحيوية للمريض من ضغط الدم وضربات القلب ودرجة الحرارة ومعدل التنفس، أما مرحلة إعادة التأهيل النفسي والسلوكي فهي تختلف ما بين المرضى ما بين شهر أو 28 يوما وقد تطول لشهرين أو ثلاث إن كثرت المضاعفات النفسية والجسدية.

الترامادول

استخدام الترامادول دون وصفة طبية أو روشتة علاجية من الممكن أن يؤدي إلى الاعتياد الجسدي والذهني عليه ومن ثم إدمانها والدخول في دائرة أضراره التي لا تخلو من التشنجات واضطرابات الجهاز التنفسي وفقدان الاتزان العصبي وغيرها.

-مدة علاج الإدمان من الترامادول 

تعتمد على مرحلة طرد سموم الترامادول من الجسم قد تصل إلى أسابيع اعتمادا على درجة الاعتياد الجسدي والذهني التي وصل إليها المريض.

العامل الرئيسى فى علاج مدة علاج مدمن المخدرات

بالإضافة بالطبع إلى مدة مرحلة إعادة التأهيل النفسي والسلوكي التي تحدثنا عنها من قبل، ولعلك لاحظت أن مرحلة إعادة التأهيل النفسي والسلوكي في كل هذه المخدرات تعتمد على عدة عوامل من أهمها مدى استجابة المريض للعلاج مع الخبراء العلاجيين وأطباء علاج الادمان، لذا يعد التأهيل النفسي وتقبل فكرة العلاج من البداية هيا احد العوامل الرئيسية فى نجاح رحلة العلاج وهذا بدوره يعتمد بصورة كبيرة على وجود الدعم الأسري للمريض.

دور الاسرة فى علاج الادمان


تعرف على ماهي أفضل مستشفى علاج إدمان وتكلفة مراكز علاج الإدمان في مصر


دور الاسرة فى نجاح وتخفيف مدة العلاج على الابن المدمن

قد تطول مدة علاج مدمن المخدات حتى تصل إلى شهور إذا لم يستجب المريض للعلاج أو يرغب في تغيير حياته للأفضل، ودور الأسرة الداعم في هذه المرحلة له دور كبير في التخفيف على الابن المدمن ومساعدته على الاستجابة للعلاج وتخطي هذه المرحلة بأمان. قد يكو احد اسباب الانتكاسة والعودة الى الادمان هيا الاسرة لذا يجب معرفة ما دور الأسرة في انتكاس المدمن وكيف يمكن مواجهة ذلك؟

كيفية التعامل مع المدمن فترة العلاج؟

خلال فترة علاج الإدمان، يجب أن يحصل المريض على أكبر قدر ممكن من الدعم الطبي والأسري، وإليك بعض الخطوات التي يتبعها الأطباء في مستشفى الأمل للتعامل مع المرضى:

  • المراقبة اللحظية على مدار الساعة.
  • تقديم أفضل خدمات ترفيهية لتحسين الحالة النفسية للمريض.
  • تطبيق بروتوكول الدواء بدقة لتخفيف شعور المريض بالألم.
  • توفير بيئة علاجية داعمة ومطمئنة للمرضى.
  • تقويم السلوكيات للتخلص من سلبيات إدمان المخدرات.

أسئلة شائعة

رحلة علاج إدمان المخدرات ليست يسيرة على نفوس أهالي المرضى، نحن نقدر ذلك ونتفهم كثرة الأسئلة التي ترغب في طرحها قبل البدء في رحلة العلاج، وسنحاول الآن الإجابة على بعض هذه الأسئلة

ما كيفية التعامل مع المدمن العنيد؟

لعلك تقصد بكلمة المدمن العنيد أنه المدمن الذي حاولت مرارا إقناعه بالعلاج ولكنه يرفض العلاج في كل مرة، بالرغم من أنك قد تفقد صبرك في أحيان كثيرة إلا أن التعامل الصحيح بالحوار الراقي البعيد عن الصراخ والتعنيف له دور كبير في الامتثال للعلاج والتشافي، وأيضا دعنا نخبرك أن المدمن يعلم جيدا الحال التي وصل إليها وهو يرغب بالمساعدة، ولكنه قد ينفي هذا لعدة أسباب، فننصحك إذا حاولت كثيرا ولم ينجح الأمر أن تستعين بأحد الخبراء النفسيين في هذا المجال لمساعدتك.

هل تؤثر فترة علاج مدمن المخدرات على نسبة الشفاء؟

الهدف الذي نرغب في الوصول إليه هو العلاج الفعال والشفاء التام، وتعتمد مدة علاج مدمن المخدرات بشكل كبير على درجة الإدمان التي وصل إليها ونوع المادة المخدرة، لذلك بعض المخدرات قد تأخذ وقتا أطول من غيرها حتى يتم التعافي التام منها، وبعض المخدرات الأخرى قد لا تأخذ الوقت نفسه للعلاج؛ لهذا الأفضل أن نجعل مدة علاج مدمن المخدرات خاصة بكل مريض ولا يجب أن نجعلها عامة على الجميع لاختلاف العوامل التي سبق أن تحدثنا عنها مرارا.

ما أفضل برنامج لعلاج الإدمان؟

يوجد العديد من البرامج العلاجية المستخدمة في علاج الإدمان مثل برنامج 12 خطوة، وبرنامج العلاج بالنالتركسون وبرنامج 28 يوما، بالرغم من أن هذه البرامج جميعها أثبتت كفاءتها في الآونة الأخيرة، إلا أن البرنامج المناسب لكل مريض يعتمد بصورة كبيرة على مرحلة التقييم والتشخيص الأولي من قبل الطبيب.

هل المدمن يرجع طبيعي بعد العلاج؟

الإدمان مرض مزمن لكنه كغيره من الأمراض الاخرى يمكن الشفاء منه بسهولة، إذا خضع الشخص لعلاج جذري يناسب حالته الصحية، وبعد انتهاء فترة التعافي يرجع المدمن طبيعي بعد العلاج، ويستطيع ممارسة كافة الأنشطة والمهام اليومية على ان يلتزم بالمتابعة مع الطبيب على المدى الطويل.

كم مدة علاج الإدمان في مستشفى الأمل؟

تختلف مدة علاج الإدمان من شخص لآخر وفقًا لبعض العوامل أهمها الحالة الصحية للشخص، وفترة إدمانه ونوع المخدر، ولكن في أغلب الأحيان لا تقل مدة العلاج في مستشفى الأمل عن 3 شهور، وقد تمتد حتى 9 أشهر أو أكثر من عام.

هل يمكن علاج إدمان المخدرات بالقران؟

القرآن الكريم يهذب الروح والعقل، ويخلق حالة من الطمأنينة النفسية، لكن إدمان المخدرات مرض لا يمكن التخلص منه بالقرآن، لأنه يحتاج إلى برنامج علاج متكامل يقوم على أساس الفحص والتشخيص الدقيق، ثم تطهير الجسم من السموم، يتبعه التأهيل النفسي والسلوكي للوقاية من الانتكاس.

كيفية متابعة المدمن بعد العلاج؟

عقب انتهاء فترة الإقامة داخل مستشفى علاج إدمان، يجب أن يلتزم المتعافي بالمتابعة مع الأطباء من خلال برامج محددة للزيارات، خوفًا من الانتكاسة السريعة عند مواجهة أي محفزات إدمانية مرة أخرى، لذلك تحرص مستشفى الأمل على متابعة جميع مرضاها المتعافين بانتظام، والتدخل لإنقاذهم في الوقت المناسب، وتوفير ملاذ آمن لهم.

وعلى الجانب الأسري، يجب أن يقوم الأهل بإتباع بعض الخطوات لمتابعة نجاح رحلة تعافي أبنائهم، وأهمها:

  1. عدم إعطاء الابناء أموال كثيرة تجنبًا لشراء المخدرات أو الهروب من المنزل.
  2. مراقبة كافة علاقات وصداقات المتعافي حتى لا ينساق خلف اصدقاء اسوء مرة اخرى.
  3. الحفاظ على مواعيد العلاج والزيارات الطبية.
  4. استغلال أوقات فراغ المتعافي في أنشطة مفيدة حتى لا تراوده أفكار إدمانية. 

معلومات أخرى قد تهمك

كيف يشعر المدمن أثناء رحلة علاج ادمان المخدرات؟

كيف تكون عملية علاج الادمان وإعادة تأهيل المدمن ناجحة؟

اهمية التأهيل النفسى للمدمن - علاج ادمان المخدرات

ماهي أفضل مستشفى علاج إدمان وتكلفة مراكز علاج الإدمان في مصر

شكل مدمن المخدرات.. 20 علامة جسدية وحسية

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
أينما تجد الأمل تجد الحياة

شاركنا تعليقك: نسعد بالرد على استفسارتكم فى اى وقت

اترك رد