العلاقة بين الدوبامين والادمان -مادة بـ الدماغ سر ادمان المخدرات

العلاقة بين الدوبامين والادمان -مادة بـ الدماغ سر ادمان المخدرات

ادمان المخدرات كلمة دارجة بيننا، وارتباطها المباشر بالوقوع فى الممنوع، يضفى عليها نوع من أنواع المخار غير المسكوت عنها.

لكن هل هناك علاقة مباشرة بين التركيبة الجسمانية للإنسان وادمان المخدرات؟

وإذا كانت هناك علاقة.. فما دلالة هذه العلاقة؟

هناك دراسة طبية أفادت بأن مادة كيميائية بالدماغ تسمى "دوبامين"، قد تؤثر على التهور والاندفاع نحو ادمان العقاقير.

ادمان الشخص للمنبهات أو المنشطات يكون فى الغالب مرتبطًا بالتعرض لمخاطر كبيرة، وطلب اللذة الحسية، والنزوع إلى التهور، ولكن من خلال طرق غير مفهومة جيدًا.

فريق من الباحثين كان هدفهم هو التعرف على من يسبق أولاً: الاندفاع المتهور أم ادمان العقاقير، وكيف يؤثر الدوبامين على الاندفاع المتهور والادمان؟

اختبار الاندفاع 

لهذا الغرض قام باحثون بريطانيون من جامعة كامبريدج بإجراء تجارب على ذكور فئران المختبر، وليس على البشر، ولدى بدء الدراسة، لم يكن أى من الفئران قد تعرض لأى عقاقير، وفى البداية، أمضت الفئران ثلاثة أسابيع، حيث أجريت عليها اختبارات الاندفاع.

فى هذه الاختبارات عمد الباحثون إلى إطلاق شعاع من الضوء الساطع يستمر جزءًا من الثانية فى أحد خمسة مواضع بقفص الفئران، ولا سبيل للفئران إلى توقع أو معرفة الموضع الذى سيظهر فيه الضوء التالى.

وكانت الفئران تكافئ بشيء من الطعام إذا انطلقت بسرعة إلى موضع الضوء، لكنها لا تكافئ بشيء إذا اندفعت بتهور إلى الموضع الخطأ.

أظهرت الاختبارات أن بعض الفئران كانت شديدة الاندفاع والتهور، ووجد الباحثون أن مستقبلات الدوبامين لدى الفئران المندفعة أقل، خاصة فى منطقة هامة من الدماغ، مقارنة بالفئران الأقل اندفاعًا، بحسب ما أظهرت صور مسح الدماغ، باستخدام تقنية التصوير المقطعي لانبعاث البوزيترون (PET).

اختبار الادمان:

فى الخطوة التالية قام الباحثون جراحيًا بتوصيل أنبوب داخل أوردة الفئران، وبعد أسبوعين، حيث تعودت الفئران على الأنابيب المتصلة بأوردتها، بدأت الفئران تتلقى سائلاً ممتزجًا بكميات صغيرة من الكوكايين عبر الأنابيب المتصلة بأوردتها، بواسطة الضغط على رافعات بأقفاصها.

كانت كمية الكوكايين محدودة، لكن الفئران المصنفة أكثر اندفاعًا أعطت أنفسها كوكايين أكثر من الفئران الأخرى الأقل اندفاعًا.
يُذكر أن فريق البحث درس الادمان على الكوكايين، لكنه يعتقد أن ملاحظاته ونتائجه قد تسري أيضًا على عقاقير الادمان الأخرى المرتبطة بمستقبلات الدوبامين، بما فى ذلك النيكوتين والأفيون.

اهم الاسئلة التى تدور فى ذهنك 

 ما هو الدوبامين؟

الدوبامين هو عبارة عن مادة كيميائية مسؤولة عن الشعور بالنشوة والسعادة والمتعة، وتساعد على تعزيز السلوكيات الايجابية والمشاعر الجيدة، وزيادة الشعور بالرضا، وهو من أهم العوامل التي تساهم في تطوير الإدمان على المخدرات، إلى جانب بعض النواقل العصبية الأخرى مثل الاندورفين والسيروتونين والأوكسيتوسين.

ما العلاقة بين الدوبامين والإدمان على المخدرات؟

تعاطي الشخص المخدرات يزيد من مستوى الدوبامين في الجسم، مما يخلق حالة من النشوة والسعادة والمتعة، وتعتاد مستقبلات المخ على تلك الزيادة في الدوبامين، ولا يمكن منح الشخص مشاعر ممتعة بدونها، ومن هنا يحدث الإدمان على المخدرات.

عند التوقف عن تعاطي المخدرات، يعود الدوبامين إلى مستواه الطبيعي، ويرفض الجسم النقص المفاجئ، ويطالب برجوعه مرة أخرى، مما يسبب ظهور أعراض انسحاب قوية، وقد ينتهي الأمر إلى الانتكاس.

ما دور الدوبامين في المخدرات؟

بعد مرور فترة طويلة على تعاطي المخدر، يتوقف المخ عن الشعور بتأثير المخدر كاملًا، ويحتاج إلى جرعات أكبر كي يصل إلى نفس المفعول السابق، ويلعب الدوبامين دورًا هامًا في هذه المرحلة، حيث يزيد التعاطي المستمر للمخدر من تحفيز مراكز المخ المسئولة عن الشعور بالسعادة، مما يصعب التعامل مع مستويات الدوبامين العالية، وهنا يبدأ المخ في تقليل إفراز الدوبامين، أو تقليل تأثير المادة المخدرة.

ما العلاقة بين الدوبامين والانتصاب؟

العلاقة بين الدوبامين والانتصاب طردية، حيث يتحكم الدوبامين في قوة الرغبة الجنسية، وعند ارتفاع مستوى الدوبامين في الجسم يقوى الانتصاب، بينما في حالة انخفاض الدوبامين يصاب الشخص بالضعف الجنسي.  

كيف يمكن تنشيط مستقبلات الدوبامين؟

إليك بعض الطرق الطبيعية التي يمكنك من خلالها تنشيط مستقبلات الدوبامين، دون اللجوء إلى تعاطي المخدر، وهو ما يزيد من الشعور بالمتعة والسعادة: وأبرز تلك الطرق:

  • تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات والتي تعزز من إنتاج الأحماض الأمينية، وبالتالي ضخ المزيد من الدوبامين.
  • ممارسة التمارين الرياضية حيث أنها تساعد على إفراز الدوبامين بصورة قوية، مما يزيد الشعور بالنشوة.
  • الحصول على قسط كاف من النوم المتواصل لأن قلة النوم تخفض مستوى الدوبامين.
  • ممارسة تمارين التأمل التي تزيد من إفراز هرمونات السعادة والاسترخاء.
  • التعرض لأشعة الشمس غير الضارة في الصباح الباكر، لأنها تحسن من مستوى فيتامين د، وبالتالي تقليل الشعور بالاكتئاب أو الحزن.

مقالات قد تهمك

اهم اعراض انسحاب الدوبامين وما مدى تأثيرة على الجسم

ماهى العلاقة بين الدوبامين والسيروتونين ومدى اهمية كل منهما

3 مراحل تفسر لماذا يقل الحب بعد الزواج؟ - علاقة الدوبامين ...

معلومات تهمك حول علاقه الدوبامين والاكتئاب - مستشفى الامل ...

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد