معلومات تهمك حول علاقه الدوبامين والاكتئاب

معلومات تهمك حول علاقه الدوبامين والاكتئاب

ربما قد سمعت من قبل عن علاقة الدوبامين والاكتئاب، أو أن اضطراب نسبة النواقل العصبية في الدماغ قد يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الاضطرابات النفسية كالاكتئاب والانزعاج العصبي وغيرها، فهل هذا بالفعل صحيح؟ وما هي الكيفية التي تمكن النواقل العصبية من التأثير على الحالة المزاجية، وما هي تحديدا علاقة الدوبامين والاكتئاب وما هي الأعراض التي من الممكن أن يتسبب بها اضطراب نسبة الدوبامين، لنتعرف على كل هذا سويا في المقال.

ما هو الدوبامين

الدوبامين هو أحد النواقل العصبية في الدماغ التي تعمل لإرسال واستقبال الإشارات الكهربية والرسائل بين الخلايا العصبية وبعضها، يتكون الدوبامين من الكاتيكولامين و الفينيثيلامين، ويشكل بمفرده 80% من محتوى الكاتيكولامين في الدماغ، وعلى عكس الشائع يدخل الدوبامين في العديد من العمليات الحيوية في الجسم مثل جريان الدم والهضم وغيرها، ولا يقتصر دوره على الحفاظ على الحالة المزاجية فقط.

العلاقة بين الدوبامين والاكتئاب

ربما الآن تساءلت ما علاقة الدوبامين والاكتئاب، لذلك دعنا هنا نخبرك أن نقص الدوبامين بمفرده قد لا يؤدي للإصابة بالاكتئاب الحاد بأعراضه الكلاسيكية المعروفة، ولكن الدوبامين باعتباره الناقل العصبي الأول للشعور بالمكافأة، فإن نقصانه سيؤدي بالضرورة إلى الأعراض الآتية :

  • ضعف الدوافع والرغبة في القيام بأي شيء.
  • ضعف الانتباه.
  • الشعور بفقدان الأمل في الحياة واليأس.
  • عدم القدرة على التركيز.
  • عدم الشعور بالسعادة من الأنشطة التي اعتاد الشخص على الاستمتاع بها.

والجدير بالذكر هنا أن الدوبامين ليس الناقل العصبي الوحيد المساهم في استقرار وثبات الحالة المزاجية، بل توجد العديد من النواقل العصبية الأخرى المساهمة في هذا مثل السيروتونين.

اليك ايضا : اهم اعراض انسحاب الدوبامين وما مدى تأثيرة على الجسم

الأسباب المؤدية لانخفاض الدوبامين

على الرغم من أن تناول الطعام غير المتوازن وغير الصحي قد يكون السبب الرئيسي لانخفاض الدوبامين، إلا أنه قد توجد بعض الأسباب الأخرى المؤدية لاختلال نسبة الدوبامين في الدماغ مثل :

  • السمنة المفرطة.
  • الضغوطات العصبية.
  • إدمان بعض أنواع العقاقير والمخدرات.

ويرتبط نقص الدوبامين بالعديد من الاضطرابات الجسدية والنفسية مثل انسحاب الكحوليات من الجسم و متلازمة تململ الساقين والشلل الرعاش.

يمكنك ان تقرأ ايضا : أعراض الاكتئاب: 15 علامة يمكن أن تحكم على الشخص بأنه مصاب بالاكتئاب

أعراض زيادة الدوبامين

إن كان انخفاض الدوبامين قد يؤدي إلى العديد من الاضطرابات الجسدية وقد يؤدي بك إلى مقاساة بعض الأعراض النفسية، فهل زيادة الدوبامين سيكون له تأثيرا عكسيا وسيؤدي إلى زيادة ثبات واتزان حالتك المزاجية؟، دعنا نخبرك أن هذا الاستنتاج غير صحيح، فزيادة الدوبامين قد يؤدي إلى العديد من الاضطرابات مثل :

  • الهلاوس الحسية والسمعية والبصرية.
  • الأوهام والضلالات.
  • الانزعاج العصبي.
  • اضطراب الرغبة الجنسية.
  • أعراض ونوبات هوس.
  • اضطرابات النوم.

ولكن هل يمكن قياس الدوبامين في الجسم لمعرفة إن كان عاليا أو منخفضا وعلاج اضطراب نسبته….لنرى.

هل يمكن قياس الدوبامين

في الواقع لا توجد طريقة مباشرة يمكن بها قياس الدوبامين في الجسم، ولكن عوضا عن ذلك قام بعض العلماء بقياس كثافة البروتينات الحاملة للدوبامين في الدماغ مما يعطي مؤشرا لكثافة الدوبامين.

تعرف ايضا علي : ماهى العلاقة بين الدوبامين والسيروتونين ومدى اهمية كل منهما

أهم النصائح لرفع الدوبامين

توجد العديد من الطرق التي يمكن بها رفع نسبة الدوبامين في الدماغ والتي يعد من أبرزها ما يلي :

  • ممارسة الرياضة بانتظام وبصفة مستمرة.
  • تناول الطعام الصحي الخالي من الدهون الغير مشبعة.
  • النوم لعدد ساعات كافي يوميا.
  • التعرض لأشعة الشمس قد يكون هاما للغاية للحصول على قدر كافي من الدوبامين.
  • يحتاج الجسم بعض الفيتامينات والمكملات الغذائية لتصنيع الدوبامين بكمية كافية مثل الحديد وحمض الفوليك وغيرها لهذا قد ينصح بتناول بعض المكملات الغذائية بعد استشارة الطبيب المختص.

اهم الاسئلة الشائعة حول علاقة الدوبامين والاكتئاب

ربما قد تثار العديد من الأسئلة حول الدوبامين نظرا لأنه يعد من أهم النواقل العصبية في الدماغ وله علاقة مباشرة بالعديد من الاضطرابات الأخرى كالاكتئاب على سبيل المثال أو الإدمان، ودعنا نستعرض أبرز الأسئلة الشائعة عن علاقة الدوبامين والاكتئاب.

ما هي العلاقة بين القهوة والدوبامين؟

من المعلوم أن القهوة أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين بصفة عامة لها القدرة على زيادة التركيز والانتباه وغيرها، لهذا قد يفضل البعض تناولها قبل الذهاب للاختبار أو للمساعدة على المذاكرة والاستذكار وغيرها، وفي الواقع توجد علاقة وثيقة بين الدوبامين والكافيين، فمادة الكافيين لها القدرة على زيادة وتحسين الدوبامين، ولكن بمرور الوقت قد يصاب الشخص بالاعتياد على مادة الكافيين وفقد لا تؤثر نفس تأثيرها السابق.

العلاقة بين الدوبامين والإدمان؟

توجد علاقة وثيقة تربط الدوبامين بالإدمان، فربما لن ينشأ الإدمان من البداية إلا بسبب وجود الدوبامين، فتناول أحد العقاقير الطبية التي لها القدرة على التأثير على الدوبامين سيؤدي بالضرورة إلى زيادة الشعور بالسعادة والاسترخاء مما يجعل الشخص راغبا لتعاطي المزيد من المادة المخدرة.

هل يوجد ادوية علاج نقص الدوبامين؟

توجد العديد من الأدوية التي تستخدم في علاج نقص الدوبامين والتي غالبا ما تؤخذ لعلاج اضطراب الشلل الرعاش مثل روبينيرول وبراميبيكسول.

هل يمكن علاج نقص الدوبامين بالاعشاب؟

قد يلجأ البعض لاستخدام بعض الوسائل البديلة عن الأدوية العلاجية الموصوفة من قبل الأطباء لعلاج نقص الدوبامين مثل تناول الشاي الأخضر أو الكركم، مع العلم أن ممارسة الرياضة وتناول الغذاء الصحي والابتعاد عن الدهون غير المشبعة سيساهم بشكل كبير في رفع نسبة الدوبامين في الدماغ بطريقة غير دوائية.


مقالات قد تهمك

3 مراحل تفسر لماذا يقل الحب بعد الزواج؟ - علاقة الدوبامين بالزواج

العلاقة بين الدوبامين والادمان -مادة بـ"الدماغ" سر ادمان المخدرات

علاج الاكتئاب بدون دواء

10من أسباب الاكتئاب - وهل الاكتئاب مرض وراثي؟

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد