الفرق بين عيادات علاج الادمان ومراكز علاج الادمان

الفرق بين عيادات علاج الادمان ومراكز علاج الادمان

قد تظن أن فكرة البحث عن عيادات علاج الادمان بات امراَ سهلاً وأنه لا يوجد فرق بين عيادات علاج الادمان ومراكز علاج الإدمان، ولكن الأمر عكس ما تظنه، خاصة مع انتشار مصحات وعيادات علاج الإدمان غير مرخصة ومؤهلة، لذلك نود أن نتعرف معكم في المقال التالي عن الفرق بين عيادات ومراكز علاج الادمان من حيث البرامج العلاجية والمميزات لكلاً منهما.

مفهوم كل من عيادات ومراكز علاج الإدمان؟

مراكز علاج الادمان

مفهومها اوسع واشمل من عيادات علاج الإدمان، لأنها تشمل فحص المدمن وإعادة تأهيله وذلك من خلال تشخيص الحالة المرضية وعلاج الأمراض العضوية التي يعاني منها المدمن، كما تشمل الإقامة في المركز، على عكس عيادات علاج الادمان التي يقتصر دورها على الجلسات العلاجية والاستشارات المؤقتة دون الإقامة الشاملة.

عيادات علاج الادمان:

مثلها مثل باقي العيادات الأخرى، التي تشمل عيادات الأطفال والقلب وغيرها، ويكمن دورها على الاستشارات العلاجية من خلال طبيب علاج ادمان، الذي يقوم بالتشخيص والعلاج، وتأهيل المدمن من نفسياً وسلوكياً، ولا توفر الإقامة الكاملة مثل مراكز علاج الادمان، وفي الفقرة التالية نتعرف معاً على دور كلاً من عيادات علاج الادمان ومراكز علاج الإدمان.


تعرف ايضا على الفرق بين بيوت التعافى و مستشفى او مركز علاج الادمان


دور عيادات ومراكز علاج الإدمان فى رحلة تبطيل المخدرات؟

تقدم كلاً من عيادات ومراكز علاج الإدمان برامج علاجية لمساعدة المدمن أثناء رحلة تبطيل المخدرات، ويكمن دور عيادات علاج الادمان في:

دور عيادات علاج الادمان

  • فحص المريض ووضعه في بداية طريق العلاج.
  • إقناع المريض بالعلاج والتخلص من الإدمان.
  • معرفة أن الإدمان مرض يجب التخلص منه.
  •  عمل اختبارات نفسية للمدمن.
  • تحديد البرنامج العلاجي المناسب للمدمن.

دور مراكز علاج الادمان في رحلة تبطيل المخدرات

يعتبر دور مراكز علاج الإدمان في رحلة تبطيل المخدرات أشمل من دور العيادات، لأنها تعتبر نقطة البداية للمدمن نحو الوصول إلى التعافي، ويتوسع دورها في:

  • توقيع الكشف الطبي على المدمن، وإجراء كافة التحاليل والفحوصات، ومعرفة كمية المخدر التي يتعاطاها المدمن.
  • الوقوف على السبب الرئيسي للإدمان.
  • يتوفر داخل مراكز علاج الادمان برامج علاجية مفصلة لكل حالة، ويتم تحديدها من خلال دكتور علاج ادمان، فلا يتم تطبيق نفس البرامج العلاجية لكل حالة.
  • تقدم مراكز علاج الادمان وحدة خاصة بالتخلص من سموم المخدرات، التي تعتمد على أحدث البروتوكولات العلاجية بهدف سحب السموم من الجسم بدون ألم والتخلص من الأعراض الانسحابية.
  • تقديم رعاية ما بعد العلاج لتجنب الانتكاسة.
  • المتابعة الدورية والرقابة المستمرة للمدمن على مدار الساعة.
  • تضم مراكز علاج الادمان أطباء متخصصين في علاج حالات الإدمان، ونخبة من الأطباء المتخصصين في علاج كافة النواحي الجسدية والنفسية، على عكس عيادات علاج الادمان التي يقتصر فيها وجود طبيب علاج ادمان.
  • يتوفر داخل مراكز علاج الادمان وحدات التشخيص المزدوج وعلاج الأمراض النفسية والعقلية المترتبة على الإدمان، من خلال أطباء متخصصين وفريق علاجي مدرب. شاهد هذا المقطع


تعرف على معايير اختيار افضل مراكز لعلاج الادمان فى مصر 


الفرق بين عيادات ومراكز الإدمان فى برامج العلاج؟ 5 نقاط فاصلة

كما ذكرنا من قبل أن عيادات علاج الادمان قد تكون حل مريح بالنسبة للبعض، دون فهم ماهية علاج الادمان وكيفية التعامل الصحيح مع هذه المرحلة، وما هي البرامج العلاجية المناسبة للمريض، لذلك نود أن نوضح لك الفرق بين عيادات ومراكز الإدمان، حتى تستطيع اتخاذ القرار بشكل أسهل.

  • لا يتوفر داخل عيادات علاج الادمان الرعاية الطبية الدقيقة، على عكس مراكز علاج الإدمان التي توفر الخدمة الطبية الرعاية والمتابعة المستمرة على مدار اليوم.
  • تتميز مراكز علاج الادمان بارتفاع نسب الشفاء، بينما تكون نسب الشفاء داخل عيادات علاج الادمان منخفضة، نظراً لعدم وجود رعاية وبرامج علاجية حديثة بجانب توفير بيئة تشجع على العلاج.
  • توفر مراكز علاج الادمان، التأهيل النفسي والسلوكي لمريض الإدمان، والتخلص من السلوكيات السلبية التي تتم عن طريق جلسات علاجية فردية وجماعية، ولكن عيادات علاج الادمان تفتقر إلى التأهيل النفسي والسلوكي، وتعتمد على سحب السموم من الجسم.
  • عدم وجود سرية في عيادات علاج الادمان نظراً لتردد المدمن أكثر من مرة لتلقي العلاج، على عكس مستشفيات علاج الادمان التي تدعم عامل السرية والخصوصية للمدمن.
  • تتنوع البرامج العلاجية داخل مستشفيات علاج الادمان التي تناسب جميع الحالات المرضية المختلفة والتي تشمل برامج المنتكسين وبرامج علاج الطلبة وسحب السموم من الجسم بدون آلم، أما عيادات علاج الادمان لا توفر هذه البرامج العلاجية

ماذا عن أنظمة الإقامة ووسائل إعادة التأهيل؟

أما من حيث الفروق بين أنظمة الإقامة ووسائل التأهيل والترفيه والخدمات العلاجية، تقدم مراكز و مستشفيات علاج الادمان مستويات مختلفة من الإقامة داخل المصحة التي تناسب الحالة المادية للمريض، كما تتنوع الخدمات الترفيهية والفندقية داخل مستشفيات علاج الادمان،

وتعمل على إعادة التأهيل النفسي والسلوكي للمدمن من خلال جلسات علاجية فردية وجماعية تستهدف الوقوف على الأسباب النفسية التي دفعت المدمن إلى تعاطي المخدرات.

ولكن عيادات علاج الادمان لا توفر الإقامة الكاملة للمدمن، حيث يقتصردورها على الاستشارة الطبية وتلقي العلاج دون تقديم الرعاية الكاملة التي يحتاجها المدمن في هذه المرحلة، هذا وبالإضافة إلى افتقارها إلى جو بيئي داعم لتلقي العلاج.


تعرف الان على معايير اختيار مركز علاج ادمان فى السعودية والرياض 


هل تتشابه عيادات علاج الادمان مع عيادات الطب النفسي؟

يكمن دور عيادات علاج الادمان في تشخيص المريض وتوقيع الكشف الطبي وسحب سموم المخدر من الجسم، أما عيادات الطب النفسي تتضمن دورها في علاج الأمراض النفسية المصاحبة للإدمان وتأهيل المدمن نفسياً وسلوكياً، لذا يجب أن تتوجه إلى مراكز ومستشفيات علاج الادمان التي تعتبر المكان الأشمل الذي يضم عيادات الإدمان والطب النفسي، والوصول إلى مرحلة التعافي. 

متى تطلب المساعدة من عيادات علاج الادمان بدل من مراكز الادمان؟

طلب المساعدة من عيادات علاج الإدمان، يتوقف على بعض المعايير والحالات المرضية البسيطة والتي لم تتمكن أن تسيطر السلوكيات والأفكار الإدمانية في حياتهم، بذلك يسهل علاج المريض دون الإقامة في مصحة علاج الإدمان،

بينما الحالات الإدمانية ذات التاريخ والجرعات الكثيرة لا يمكنه المكوث وطلب المساعدة من عيادات علاج الإدمان، لأنه يحتاج الإقامة داخل مركز علاج الإدمان والخضوع إلى برنامج علاجي مكون من مراحل علاجية فعالة تستهدف التخلص من الأفكار والسلوكيات الإدمانية، ورفع نسبة التعرض للانتكاسة.

 أسباب تدفعك لتجنب مصحات علاج الادمان المجانية؟

  • يتوجه البعض إلى تلقي العلاج داخل مصحات علاج الادمان المجانية، لانخفاض التكلفة مقارنة بمصحات علاج الادمان الخاصة، دون الاهتمام بالنتائج التي يتوصل إليها خلال رحلة العلاج، لذلك نقدم لك بعض الأسباب التي تجعلك تتجنب مصحات علاج الادمان المجانية
  •  لا تحقق نسب شفاء عالية.
  • تفتقر إلى الإقامة داخل المصحة، وذلك بسبب التكدس وقوائم الإنتظار.
  • يقتصر دورها على تلقي العلاج فقط، وسحب السموم من الجسم.
  • تكدس الاماكن داخل المصحة، لذلك يتم وضعك على قوائم الانتظار.
  • تفتقر إلى مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي للمدمن، والتي تعتبر أهم مراحل علاج الادمان.
  • ضعف الخدمات الطبية والعلاجية المقدمة من مصحات العلاج الخاصة.

تعرف على ماهي عناوين مصحات علاج الادمان فى مصر المرخصة 


 ما هي أقرب مصحة لعلاج الإدمان؟

 تعتبر مصحة الامل للطب النفسي وعلاج الادمان من أفضل مصحات علاج الادمان الرائدة في مصر والشرق الأوسط، والتي تضم نخبة من المتخصصين في علاج الإدمان، ولديها فريق طبي ونفسي على اعلى مستوى، لذلك يجب أن تتخذها وجهتك الاولى للعديد من المميزات التي تقدمها خلال رحلة العلاج والوصول إلى التعافي، والتي تشمل

  • لدينا كافة التراخيص والأوراق الرسمية لمزاولة مهنة الطب النفسي وعلاج الإدمان.
  • تتمتع بأفضل نسب شفاء في مصر العالم العربي.
  • تمتلك مراكز وعيادات علاج الإدمان في كافة فروعها، بجانب وحدة التشخيص المزدوج.
  • تعدد البرامج العلاجية التي تناسب كل حالة مرضية.
  • سحب السموم من الجسم بدون ألم،عن طريق بروتوكول دوائي بإشراف طبي.
  • تقديم الرعاية المستمرة للمريض طوال فترة الإقامة.
  • تقدم جميع مستويات الإقامة التي تناسب الحالة المادية للمدمن.
  • لديها برامج ترفيهية وخدمات فندقية بأعلى مستوى.
  • نمتلك فروع في أغلب الدول العربية.

 في النهاية...

بعد ما تعرفنا على الفرق بين عيادات علاج الادمان ومراكز علاج الإدمان، يمكنك الاختيار بكل سهولة حتى تتعرف على وجهتك الصحيحة والمباشرة والوصول إلى التعافي خلال رحلة العلاج .. وبعد كل هذا وذاك نحن بجانبك .. تواصل معنا .. مستشفى الأمل أينما تجد الأمل تجد الحياة.

تواصل مع افضل عيادات علاج الادمان

اسئلة شائعة

نتعرف معاً سوياً على بعض الاسئلة التي تتبادر إلى ذهنك حول مراكز وعيادات علاج الادمان.\

هل توجد متابعة داخل عيادات علاج الادمان؟

لا تتوفر المتابعة الدقيقة مع المريض داخل عيادات علاج الادمان، على عكس مراكز علاج الإدمان التي توفرها على مدار الساعة.

ما هي تكلفة علاج الادمان داخل مراكز علاج الادمان؟

تختلف تكلفة علاج الادمان من مصحة إلى اخرى، وذلك بناء على الخدمات العلاجية ومدة الإقامة داخل المستشفى، ويتم تحديدها بعد الكشف الطبي على المدمن.

ما هي مدة علاج الادمان داخل مصحات علاج الإدمان؟

تستغرق مدة علاج الادمان داخل مراكز علاج الادمان من 5 إلى 15 يوم في مرحلة الأعراض الانسحابية، أما فترة التأهيل النفسي والسلوكي للمدمن تستغرق من 3 إلى 6 أشهر.


مقالات قد تهمك

أفضل مركز لعلاج الإدمان في عمان

عيادات علاج الإدمان في السعودية

أفضل مصحة ومركز لعلاج الإدمان في الإمارات

كيفية اختيار طبيب علاج ادمان مميز

علاج الادمان بدون آلم - مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الادمان

-------------------------------------

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد