أفضل مركز لعلاج الإدمان في عمان

أفضل مركز لعلاج الإدمان في عمان

هل تبحث عن مركز لعلاج الإدمان في عمان؟، هل أهلكك الإدمان وأثر على علاقاتك بجميع من حولك؟ ، لن يقف الأمر عند هذا الحد يا صديقي.. ربما يكلفك حياتك وحياة من حولك، ربما تستيقظ في يوم ما وتنظر حولك، لترى أنك أذيت أقرب الناس إليك، لن تجد من يقف إلى جانبك، عندها لن ينفعك الندم.

إذا كنت تريد التعافي من المخدرات فعليك أولا دراسة الحالة التي تتواجد عليها مراكز علاج الإدمان في عمان ومقارنتها بالعلاج في دول أخرى، وتعتمد المقارنة على معرفة نسب الشفاء والتعافي، وإمكانية توفير التأهيل النفسي والسلوكي، وكذلك الأساليب والبرامج المستخدمة في العلاج .

اقرأ ايضاً : أفضل مستشفى علاج إدمان في مصر

الادمان في عمان

بلغ عدد المدمنين في عمان عام 2016م ما يقرب من 5000 مدمن على المخدرات، حيث ارتفع بنسبة تقدر بـ 2% عن عام 2015م، ووفقًا لـ وزارة الصحة العمانية فإن عدد المتعافين من الإدمان لا يتجاوز الـ 20%، حيث لا يوجد أكثر من مركز لعلاج الإدمان في عمان بل هو واحد فقط .

وتعاني دولة عمان من قلة عدد مراكز تأهيل المدمنين التي تكفل الرعاية النفسية الصحيحة، وتبلغ نسبة استيعاب المستشفى 245 سريراً فقط، وهو ما يستوجب إعادة التفكير في الذهاب للعلاج في أي مركز علاج ادمان في عمان .

اقرأ ايضاً : علاج الادمان على المخدرات والتحديات التى تواجه المدمن

اسعار مستشفيات علاج الادمان في عمان

اسعار مستشفى علاج الادمان في عمان على الرغم من أن القوانين في عمان صارمة بشكل لا يصدق إلا أن مؤشرات تعاطي المخدرات في دولة عمان في تزايد مستمر، حيث أشار مسؤول الحكومة العمانية إلى أن الزيادات يمكن ربطها بزيادة تعاطي المخدرات بين الرجال والنساء في البلاد، على الرغم من أن عددًا أكبر من الذكور يعالجون من تعاطي المخدرات، إلا أن تعاطي المخدرات للإناث يتزايد أيضًا رغم أنه من غير المقبول ثقافيًا التحدث عن ذلك في دولة عمان، وبالتالي فإن العديد من الإناث المدمنات لا يتلقين العلاج الذي يحتاجونه، وعلى الرغم من تطور بالغ في السنوات الأخيرة  لعلاج الإدمان في سلطنة عمان الا ان ما زال هناك خلل في البرامج العلاجية ويقتصر علاج الادمان في عمان على أخذ المُسكنات  مرحلة سحب السموم وعلاج الأعراض الانسحابية دون الاهتمام بأي مراحل علاجية أخرى فيوجد عظة عيوب لعلاج الادمان في عمان الا وهي :

  • قلة عدد مراكز علاج الإدمان في سلطنة عمان.
  • وجود قوائم انتظار.
  • عدم وجود خبرة في مجال علاج الإدمان.
  • وجود عوامل تُحفز على تعاطي المخدرات.
  • ارتفاع تكلفة العلاج.
  • قلة عدد اطباء علاج الادمان.

ماهو مركز علاج الادمان ؟

مركز علاج الادمان ، هو مكان علاجي يعمل على مساعدتك على التعافي من الإدمان، وتأهيلك نفسيًا وجسديًا لحياة صحية، خالية من الإدمان، وعلاج الآثار السيئة التي أحدثها الإدمان في جسمك ونفسيتك، ومساعدتك على التخلص من أعراض الانسحاب، ثم تأهيلك نفسيًا لحمايتك من الانتكاس، وتتابعك بعد ذلك حتى تتضمن أنك لن تعود لهذا الطريق مرة أخرى، كل هذا في سرية تامة.

اقرأ ايضاً : كيفية إختيار أفضل مستشفى علاج إدمان في الكويت

كيف أتمكن من أختيار أفضل مركز علاج ادمان في عمان؟

يجب توافر بعض المعايير الهامة عند اختيار أفضل مركز علاج ادمان ، ذلك لضمان مستوى الخدمة والتأكد من حصولك على أفضل علاج، ولضمان نجاح رحلة علاجك، ومن هذه المعايير:

  • التأكد من وجود تراخيص وزارة الصحة العمانية.
  • يجب أن يكون المركز متأهب لعلاج جميع حالات الإدمان.
  • وجود أطباء متخصصين على مستوى عالي من الخبرة، لديهم خبرات في التعامل مع جميع حالات الإدمان، حتى العنيد منها.
  • توفير العلاج الدوائي للتخلص من أعراض الانسحاب وتقليل حدتها.
  • وجود أطباء نفسيين معتمدين للتعامل مع المرضى، وتأهيلهم خلال رحلة العلاج ومتابعتهم بعد انتهاء هذه الرحلة.
  • توفير صالات رياضية وبرامج ترفيهية للمرضى.
  • توفير خدمات متابعة ما بعد التعافي، لدعم المريض وحمايته من الانتكاس.

مركز علاج ادمان في عمان

اقرأ ايضاً : هل تختار مستشفى لعلاج الإدمان بالسعودية أم الحل في السفر للخارج؟

ماهي المعايير الأخرى لإختيار افضل مراكز علاج ادمان في عمان؟

تواجه سلطنة عمان مشكلة نقص في مراكز علاج الإدمان، لذا يبذل مركز بيت الأمل لـ علاج الإدمان في عمان مجهودات كبيرة، لمساعدة أكبر عدد ممكن من المرضى، ولتطبيق المعايير اللازمة من خلال فروعهم في سلطنة عمان أو خارجها.

المعايير التي يلتزم بها مركز الأمل لعلاج الإدمان:

  • توفير مكان هاديء.
  • توفير المرافق اللازمة للعلاج.
  • توفير البرامج الترفيهية حتى لا يصاب المرضى بالملل.
  • الحصول على جميع التراخيص اللازمة من وزارة الصحة العمانية.
  • توفير العلاج الدوائي لتقليل حدة الأعراض الإنسحابية للمخدرات.
  • توفير فريق طبي من المتخصصين في التعامل جميع حالات الإدمان.
  • توفير أطباء نفسيين للتعامل مع المرضى وإعادة تأهيلهم نفسياً.
  • متابعة الحالات بعد التعافي للتأكد من عدم تفكيرهم في التعاطي مرة أخرى.

اقرأ كذلك عن : مميزات مصحات علاج الإدمان في الإمارات

ماهو افضل مركز علاج ادمان في الوطن العربي

يوجد الكثير من مراكز علاج الادمان في الوطن العربي، لكننا سنسرد لك أفضلها بناءً على نسبة التعافي التي تحققها هذه المراكز، على سبيل المثال:

مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان:

  • تعد هذه المستشفى صاحبة أكبر نسب شفاء في مصر في السنوات العشر الأخيرة كـ مستشفى علاج ادمان ، إذ ساعدت أكثر من 9 آلاف مريض على التعافي، وتوفر هذه المستشفى فريق كامل من النساء لمساعدة البنات والسيدات على التعافي.
  • وتحرص مستشفى الأمل على توفير كافة سبل الراحة لمرضاها وكذلك الحفاظ على خصوصيتهم من خلال توفير غرف وأجنحة فردية  تناسب الإقامة جميع الفئات العمرية وأبرز مميزاتها وجود (سرير بحجم ملكي – تلفاز مسطح – أريكة – ثلاجة – حمام خاص – تكييف هواء – مشغل أقراص مدمج – خدمة الضيافة المتميزة وخدمة النظافة)، وفي الغرف المشتركة سوف تشعر بالخصوصية من خلال تنظيم اختيار المقيمين بكل غرفة بما يكفل أكبر قدر ممكن من الراحة.
  • ويؤمن فريق عمل مستشفى الأمل بأن علاج الإدمان يجب أن يكون في مركز متخصص للتعافي من المخدرات، وتقدم المستشفى خدمة عادلة لجميع المرضى دون التفرقة على أساس السن، الجنس، العرق، الخلفية الثقافية، القدرات الإجتماعية والإقتصادية، أسلوب الحياة أو الدين.
  • وتتميز مستشفى الأمل عن غيرها بأنها تسعى لتوفير التوعية الصحيحة للأسر التي تعاني من وجود أحد المدنين، وعرض نماذج رائعة لأشخاص يبحثون عن فرصة جديدة في الحياة واستعادة نشاطهم وعائلاتهم مرة أخرى.

اقرأ المزيد عن : معايير إختيار مصحات علاج الإدمان

مركز بيت الأمل لعلاج الإدمان بسلطنة عمان:

يبذل بيت الأمل لعلاج الإدمان في سلطنة عمان مجهودات جبارة لمواجهة قلة عدد بيوت التعافي في عمان، ويوفر العديد من البرامج مثل برامج علاج الأعراض الانسحابية وبرامج علاج الادمان في المنزل وبرامج الإقامة الكاملة وعلاج إدمان الفتيات.

مركز دار الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان في الإمارات:

يسعى أكثر من 200 طبيب ومتخصص في علاج الإدمان في مركز دار الأمل في الإمارات إلى مساعدة العديد من المرضى في رحلة تعافيهم، ويوفر هذا المركز العديد من الخدمات الطبية والبرامج الترفيهية للمرضى، كي لا يصابوا بالملل خلال فترة العلاج.

عيوب معظم مراكز علاج الادمان في عمان:

لا يتوافر العديد من مراكز علاج الإدمان في عمان، لذا يواجه مركز بيت الأمل لعلاج الإدمان بسلطنة عمان العديد من الضغوطات ليساعد أكبر عدد ممكن المرضى، إلا أنه يوجد العديد من العيوب التي تعاني منها مراكز علاج الإدمان في عمان، مثل:

  • عدم وجود أطباء قادرين على التعامل مع جميع حالات الإدمان.
  • التشخيص الخاطيء وبالتالي اتباع برتوكولات علاج خاطئة.
  • عدم توفير برامج طبية متخصصة لكل حالة على حدى.
  • عدم اتباع برامج التأهيل السلوكي وبرامج العلاج الجماعي خلال فترة العلاج.
  • غياب المتابعة المستمرة للمتعافيين لحمايتهم من الانتكاس.

مميزات مركز الامل لعلاج الادمان في عمان

حقق مركز الأمل لعلاج الإدمان في عمان نسب تعافي عالية، ذلك لالتزامه بتطبيق المعايير اللازمة لعلاج المرضى، مثل:

  • وجود تصاريح من وزارة الصحة العمانية.
  • توفير خدمات فندقية متميزة.
  • وجود فريق طبي من المتخصصين في علاج كافة حالات الإدمان حتى العنيدة منها.
  • وجود فريق من الأطباء النفسيين لتأهيل المرضى وتعديل سلوكهم كي لا يعودوا للإدمان مرة أخرى.
  • متابعة المتعافيين بعد العلاج لحمايتهم من الانتكاس والعودة لطريق المخدرات مرة أخرى.

ماهي استراتيجية مراكز علاج الادمان

حقق مركز بيت الأمل لعلاج الإدمان نسب شفاء متقدمة، لما يتبعه من استراتيجيات ذات كفاءة عالية، والتي تتوافق مع معايير هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA ووزارة الصحة البريطانية ووزارة الصحة المصرية ووزارة الصحة العمانية، وتدور هذه الاستراتيجات حول أربعة محاور، وهي:

التقييم والتشخيص:

  • تعد المرحلة الأهم في رحلة العلاج، فيها يحاول الطبيب إقناع المريض بالتواصل معه وبدأ العلاج من الإدمان.
  • كما يُجري الطبيب العديد من التحاليل للوقوف على حالة المريض وتحديد بروتوكول العلاج المناسب لحالته الصحية والنفسية، إذ يختلف البروتوكول طبقًا للمادة المخدرة ومدة إدمانها وحالة المريض الصحية.

إزالة السموم من الجسم:

  • تعد هذه المرحلة هي الأصعب على المريض في رحلة علاجه، إذ تظهر فيها أعراض الانسحاب التي تسبب آلام شديدة فالجسم، وهنا يبرز دور الطبيب وتظهر أهيمة العلاج بـ مصحات علاج الإدمان.
  • إذ يساعد الطبيب مريضه على التغلب على أعراض الانسحاب ويقلل من حدتها، كما يسيطر على رغبة المريض المُلحة في تعاطي المخدر مرة أخرى، وهو الدور الذي يصعب على المريض القيام به بمفرده في المنزل.

إعادة التأهيل النفسي والسلوكي:

لا يتوقف علاج المريض على التغلب على أعراض الانسحاب وحسب، بل يمتد إلى تعديل سلوك المريض للتغلب على رغبته في تناول الدواء، وكذلك تأهيله لما بعد علاجه حتى لا يتجه للإدمان والانتكاس مرة أخرى، وذلك من خلال المتابعة مع أطباء نفسيين متخصصيين في هذا الأمر، ومن خلال جلسات العلاج الجماعي التي أثبتت فاعليتها على مستوى العالم.

المتابعة بعد العلاج:

يؤمن مركز بيت الأمل لعلاج الإدمان في عمان بأهمية متابعة المريض بعد العلاج، ليس فقط لحمايته من الانتكاس، لكن أيضًا لمساعدة البعض ممن يشعرون بالوحدة بعد هذه المرحلة.

مراكز علاج الادمان في عمان

نقاط يجب أن تعلم إجابتها عند اختيار افضل مركز علاج ادمان

ما هي التصاريح التي حصل عليها هذا المركز؟

يجب أن يحصل مركز علاج الإدمان على تصريح وزارة الصحة للدولة التي يوجد فيها، ذلك لضمان وجود أطباء متخصصيين في علاج الإدمان، ووجود برامج مناسبة لكل الحالات.
حصل مركز الأمل لعلاج الإدمان على تصريح من وزارتي الصحة العمانية والمصرية ووزارة الصحة البريطانية وهيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

ما هي نسبة التعافي التي حققها هذا المركز؟

يجب أن تتأكد من وجود نسبة تعافي كبيرة عند الذهاب لـ مركز علاج الادمان ، على سبيل المثال حقق مركز الأمل نسب تعافي وصلت إلى 9 آلاف حالة.

هل يمكن لهذا المركز التعامل مع جميع حالات الإدمان؟

يجب أن يكون المركز قادرًا على التعامل مع جميع حالات الإدمان حتى العنيدة منها، كذلك التعامل مع إدمان جميع أنواع المخدرات، كما يجب أن يكون أطباء المركز قادرين على التعامل مع جميع الحالات الإدمان.

هل يوفر المركز جلسات تأهيل نفسي وسلوكي في أثناء فترة العلاج؟

يجب أن يوفر مركز علاج الإدمان جلسات تأهيل نفسي وسلوكي في أثناء فترة العلاج، لمساعدة المريض على التغلب على رغبته الملحة في تعاطي المخدرات، وتعديل سلوكه حتى لا يتعرض للانتكاس.

هل يوفر العلاج جلسات متابعة ودعم للمريض بعد العلاج؟

يجب أن يوفر المركز جلسات متابعة ودعم للمريض بعد التعافي، ذلك لحمايته من الانتكاس بعد الخروج من المركز، ودعمه للتعامل مع الضغوطات التي تسببت في إدمانه في البداية.

ما هي اسعار مركز علاج الادمان في عمان؟

لا يوجد سعر ثابت لعلاج الإدمان في عمان، لأن الأسعار تختلف على حسب حالة المريض والمدة التي سيقضيها في المركز، ونوع الخدمة التي سيتلقاها المريض، ومدة إقامته.
لكن تبدأ أسعار علاج الإدمان في عمان من 500$ فقط لا غير.

خطوات الحصول على مساعدة مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان :

إذا كنت من مواطني سلطنة عمان الشقيقة وتبحث عن أفضل مركز لعلاج الإدمان في عمان أو خارجها، فيمكنك الحصول على أفضل خدمة طبية لعلاج الإدمان والتشخيص المزدوج عبر التواصل مع مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان بالطرق التالية:

  1. يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني للتعرف على تاريخ مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان عبر الرابط التالي:
    https://www.hopeeg.com/about-us 
  2. وللإطلاع على أسماء نخبة من أفضل الأطباء المعالجين المتواجدين بالمستشفى يمكنك زيارة الرابط التالي:
    https://www.hopeeg.com/our-team 
  3. ويمكنك التعرف أكثر على البرامج العلاجية المعتمدة بمستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان عبر الرابط التالي:
  4. للتواصل مع مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان اتبع الطرق التالية:
    • للتواصل عبر الايميل:
      • info@hopeeg.com
    • للتواصل عبر الهاتف:
      • 00201020226226
      • 00201020226227

مقالات قد تهمك


اترك رد