هل تختار مستشفى لعلاج الإدمان بالسعودية أم الحل في السفر للخارج؟

هل تختار مستشفى لعلاج الإدمان بالسعودية أم الحل في السفر للخارج؟

عند التوجه لـ مستشفى لعلاج الإدمان بالسعودية يجب أولا التأكد من أن المستشفى تضم نخبة من الأطباء المتخصصين في علاج الإدمان وعلى دراية بأحدث الأساليب المتبعة للتخلص من الإدمان والأمراض النفسية المصاحبة له إن وجدت، بالإضافة إلى التأكد من الحفاظ على السرية وعدم الإفصاح عن هوية المريض أو التسبب له في أي ضرر قد يلحق به على المستوى العائلي أو الاجتماعي أو في العمل.

تعاني مستشفيات علاج الإدمان بالسعودية من عدم وجود آلية التشخيص المزدوج التي تعتمد على تشخيص ما إذا كان الإدمان على المخدرات قد تسبب في الإصابة بمرض نفسي وعقلي أم لا، وهو ما قد يزيد من حدة الإدمان والتعرض لانتكاسة شديدة بسبب عدم تناول الأدوية الصحيحة.

وقد تخشى الفتيات الذهاب إلى مستشفيات علاج الإدمان بالسعودية بسبب القيود المفروضة عليهن وصعوبة انتشار خبر إصابتهن بإدمان مخدر ما مما يزيد من حدة الإدمان وصعوبة مكافحته، لذا فأن السرية التامة يجب أن تكون ضمن قائمة أولوياتك قبل التوجه إلى مستشفى لعلاج الإدمان بالسعودية.

مستشفى علاج ادمان

اقرأ ايضاً : أفضل مستشفى علاج إدمان في مصر

هل تختار مستشفى لعلاج الإدمان بالسعودية أم خارجها؟

عند التفكير في اختيار مستشفى لعلاج الإدمان في السعودية أو خارجها، فقد يكون اختيار السفر للخارج هو القرار الأصوب، نظرًا لعدة أمور هامة، ونذكر منها:

  • علاج الإدمان في السعودية يضم مستشفيات لعلاج الإدمان لكنها لا تتمتع بالباع والخبرة الطويلة في مجال التأهيل النفسي السلوكي لعلاج مرضى الإدمان بهذه الطريقة وهي الطريقة التي حققت أكبر نسب تعافي في العالم .
  • تفتقد معظم مستشفيات علاج الإدمان في السعودية إلى تقديم الخدمات العلاجية التأهيلية المتكاملة وبالأخص فيما يخص المجتمعات العلاجية وبرامج التشخيص المزدوج بفكرة المجتمع العلاجي وهم المرضى الذين يعانون من أمراض نفسية مصاحبة للإدمان وللأسف انتشر مثل هؤلاء المرضى الذين يعانون من الهلاوس والضلالات والشكوك نتيجة الهلوسة وذلك يرجع في المقام الأول لانتشار مخدرات مخلقه مثل الكبتاجون وهيه من فئة المنشطات المخدرة والتي تصيب المدمن بمثل هذه الأعراض وفي كثير من الأوقات يتم تشخيصهم بشكل خاطئ علي انهم مرضي فصام او ذهان وهذا غير دقيق وذلك نظرا لأن هذه الهلاوس والضلالات تكون أعراض مصاحبة الإدمان مثل هذه الأنواع من المخدرات في العادة ، ولذلك نرى الكثير من المرضى ذهبوا إلى مستشفى علاج ادمان بالسعوديه او مستشفيات لعلاج الإدمان في بعض الدول ويتم تشخيصهم بشكل خاطئ وذلك نظرا لتشابه الأعراض بشكل كبير في الفترة الأولي وهو ما يؤدي إلى تفاقم المشكلة وعدم تعافي المريض .  البحث عن افضل مستشفى علاج الإدمان لا يعني بالضرورة البحث عن المكان او الموقع الجغرافي القريب بل ان البحث عن أفضل مستشفيات علاج الادمان يعني في المقام الأول البحث عن الكادر الطبي المتخصص والخبرة في المجال وأيضا نوعية برامج علاج الإدمان الموجودة داخل مستشفيات علاج الإدمان التي تبحث عنها فاحذر البحث عن مستشفى علاج ادمان دون النظر إلى المعايير التي على أساسها يتم الاختيار والبحث لان اختيارك لمستشفى علاج ادمان قد يكون اختيار خطير وقد يكلفك او يكلف احد احبائك حياته إذا كان الاختيار غير سليم  .
  • قد يُفضل البعض الذهاب إلى طبيب علاج ادمان ، وهي فكرة منقوصة، لأن علاج الإدمان يحتاج إلى فريق متكامل.
  • البيئة العلاجية الطبية السليمة عليها عامل هام جدًا في مشوار البحث عن أفضل مستشفى علاج إدمان.
  • تواجد المريض خارج بلاده، يضفي على رحلة العلاج والتعافي جانب من الراحة النفسية بالابتعاد عن النطاق الجغرافي الذي لربما يؤثر عليه بصورة عكسية.
  • يشعر المريض بالمسئولية الملقاة على عاتقه للالتزام بالبرنامج العلاجي، وهو ما يدفعه إلى أخذ الأمر بجدية و يؤهله نفسيًا للإقلاع عن المخدرات.

اقرأ ايضاً : كيفية إختيار أفضل مستشفى علاج إدمان في الكويت

معايير اختيار أفضل مستشفى علاج إدمان

اختيار أفضل مستشفى علاج إدمان، يخضع لعدة معايير هامة لا يمكن التغاضي عنها، ومنها:

  • التراخيص والتعاملات الرسمية التي تتسم بها المؤسسة مع الجهات المنوطة بالمجال والتخصص في الدولة التابعة لها، وكذلك فروعها بالخارج.
  • كلما تعددت المراكز التابعة للمستشفى، كلما كان هناك قدرة على استيعاب الفئات العمرية والجنسية المختلفة للمرضى.
  • البرامج العلاجية التي تتمتع بها المستشفى، ومدى جودتها وتطورها مع علاج أنواع الإدمان المختلفة على المخدرات.
  • الفريق الطبي وخبراته في التعامل والتفاعل مع مرضى الإدمان، والمتابعة الدقيقة للحالات منذ استقبالها حتى تأهيلها وخروجها.
  • الخدمات الفندقية والترفيهية التي تقدمها المستشفى، تعد من أهم معايير اختيار مستشفى لعلاج الإدمان.

برنامج التشخيص المزدوج:

تبنت مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان بمصر، منذ الوهلة الأولى إنشاء أول مركز للتشخيص المزدوج بالوطن العربي، على مساحات خضراء، ويغلفه خدمات فندقية 7 نجوم، مع وجود حمام سباحة، ويخضع علاج المريض المُصاب بالتشخيص المزدوج، (الأمراض النفسية والعقلية المصاحبة للإدمان)، لإشراف طبي كامل، حيث تتم مرحلة طرد السموم داخل مركز علاج ادمان متخصص، واعتماد برنامج لعلاج المرض النفسي والإدمان معًا، حتى لا يتسبب العلاج فى انتكاسة للمريض، ثم إعادة التأهيل النفسي والسلوكي، حتى يتم التخلص بصورة نهائية من مرض التشخيص المزدوج.

برنامج الإقامة الكاملة للإناث:

تؤمن مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان بأن علاج ادمان الفتيات ليس «وصمة عار»، وهنا يساعد الإناث على مواجهة المشكلة مع الأهل، واتخاذ قرار العلاج والتعافي في أقرب وقت، بالإضافة إلى التخلص من كافة أنواع الضغوط غير المقبولة على الفتاة التي وقعت فى فخ الإدمان على المخدرات أو الكحول، حتى لا تتفاقم الأمور، وتصل إلىالاكتئاب والعزلة.
ويعتمد مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان على توفير الأمان والسرية التامة، إيمانًا بضرورة المساهمة في حل مشكلة الإدمان لدى الفتيات والسيدات، وجعل مستشفى الأمل جسرًا للتواصل والعلاج والتعافي.
وتوفر مستشفى الأمل، مركز منفصل لعلاج إدمان الفتيات، يتمتع بإشراف طبي نسائي كامل، وتخضع فيه الفتيات أو السيدات للعلاج من الإدمان على المخدرات، دون شعور العوائل بربط فكرة العار بالعلاج، من خلال متخصصين في التأهيل النفسي السلوكي.

برنامج علاد الامراض النفسية المصاحبة للادمان

اقرأ المزيد حول : أفضل مركز لعلاج الإدمان في عمان

الإدمان في السعودية:

وفقًا لإحصائية وزارة الداخلية السعودية فأن عدد المدمنين في عام 2016 بلغ 200 ألف شخص، وهو ما يعادل نسبة 0.7% من إجمالي عدد السكان البالغ عددهم حينها 28 مليون نسمة.
وأكدت الاحصائية أن ما يقرب من 33% من كمية أقراص الكبتاجون في العالم يتم مصادرتها في السعودية، وتضبط المملكة حوالي 60 طناً من الحشيش سنوياً، وما يقرب من 60 كيلوجراماً من الهيرويين، بتكلفة تصل إلى نحو 1.2 مليار يورو.

اقرأ ايضاً : علاج الادمان على المخدرات والتحديات التى تواجه المدمن

مميزات الالتحاق ببرامج العلاج بمستشفى الأمل

بدءًا من خدمات تسهيل السفر واستقبال الحالات من المطار، مرورًا بعمل التحاليل والفحوصات الشاملة، وانتهاءً بالتعافي.. نفند لك مميزات الالتحاق ببرامج العلاج بمستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان، فيما يلي:

  • التواصل طوال 24 ساعة عبر الخط الساخن وعلى مدار الأسبوع للرد على استفساراتكم والأمور التي تقلق المرضى وذويهم.
  • توفير الدعم والاستشارات المجانية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي بكل قنواتها عبر (الموقع الإلكتروني الرسمي/فيسبوك/تويتر/واتساب/انستجرام/سناب شات.. الخ).
  • ترتيب إجراءات السفر بالكامل من خلال متخصصين.
  • خدمات تسهيل السفر واستقبال الحالات من المطار.
  • وحدة التحاليل والفحص والتقييم الشامل.
  • توافر البرامج العلاجية الحديثة والفعالة في علاج الإدمان، منها برنامج 7 أيام/ برنامج 28 يوم/ برنامج التأهيل النفسي السلوكي.
  • إعطاء المريض إجازة مرضية دون ذكر (نوع المرض) للحفاظ على السرية من خلال القنوات الشرعية الرسمية، مثل السفارة السعودية.
  • المتابعة والتواصل الدوري مع الأهل للاطمئنان على المريض أثناء تقديم الخدمات العلاجية داخل مستشفى علاج الادمان.
  •  برامج خاصة لعلاج ادمان الكبتاجون الكريستال ميث و حبوب ليريكا، المخدرات الأكثر انتشارا في المملكة العربية السعودية.
  • جودة بيوت إعادة التأهيل التي تتضمن مجموعة من الممارسين والاستشاريين الأكفاء للعمل على إعادة تأهيل المرضى لإعادة دمجهم في المجتمع من جديد.
  • وترحب مستشفى الأمل بجميع مواطني السعودية للحصول على خدمة علاجية مميزة وفقًا لبرامج علاجية عالمية، وتحت إشراف نخبة من الأطباء المتخصصين.خطوات الحصول على مساعدة مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان.

اقرأ كذلك عن : مميزات مصحات علاج الإدمان في الإمارات

ما هي الخدمات الفندقية والترفيهية بمستشفى الأمل؟

«سوف تشعر أنك في المنزل».. هو النهج الذي وضعته مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان منذ اللبنة الأولى للمؤسسة في العام 1998، والذي أسس على أرض صلبة، تتبع أحدث الطرازات المعمارية، وكذلك اختيار أجود الأثاثات ومحتويات الغرف والأجنحة،ووسائل الترفيه، وتقدم مراكز الأمل، خدماتها الفندقية مستوى 7 نجوم، لتتميز عن الجميع في عمل مزج بين جودة البرامج العلاجية وتحقيق النتائج الفعالة وتخريج دفعات متعافية من الإدمان، وبين تقديم تلك الرحلة العلاجية عبر منظومة فندقية على أعلى مستوى، ويقوم عليها أطقم متخصصة، لتوفير الراحة لعملائها أثناء مراحل علاج الإدمان المختلفة.

والسعة السريرية الكبيرة التي تتمتع بها مراكز الأمل، إلى جانب التجانس بين توفير جميع مستويات الإقامة لمختلف الفئات، من غرف فردية وزوجية، وأجنحة، وجميعها مزودة بكافة وسائل الترفيه والراحة للمرضى، إلى جانب المطاعم وحمامات السباحة، وصالات الجيم، والألعاب.

5 أسئلة هامة عن علاج الإدمان في السعودية

هل تختار مستشفى لعلاج الإدمان بالسعودية أم خارجها؟

يُفضل العلاج خارج السعودية، لأن مراكز علاج الإدمان في مصر غالبًا تتميز بتحقيق نتائج علاجية مرتفعة.

ما هي معايير اختيار أفضل مستشفى علاج إدمان؟

 أبرزها، التراخيص، الطواقم الطبية، البرامج العلاجية، إعادة التأهيل السلوكي.

ما هو برنامج التشخيص المزدوج؟

برنامج متخصص في علاج الأمراض النفسية والعقلية المصاحبة للإدمان، وهو أخطر عَرَض قد يتحول لمرض مزمن.

ما هو برنامج الإقامة الكاملة للإناث؟

برنامج يتميز بالسرية والخصوصية التامة، فضلاً عن وجوده في مركز منفصل بإشراف نسائي كامل.

ما هي مميزات الالتحاق ببرامج العلاج بمستشفى الأمل؟

توافر خدمات (تسهيل الإجراءات والاستقبال من المطار/المتابعة مع الأهل/العلاج الآمن والفعال/الإقامة الفندقية الفاخرة).

اقرأ المزيد عن : معايير إختيار مصحات علاج الإدمان

خطوات الحصول على مساعدة مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان

إذا كنت من مواطني دولة السعودية الشقيقة فيمكنك الحصول على أفضل خدمة طبية لعلاج الإدمان والتشخيص المزدوج عبر التواصل مع مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان بالطرق التالية:

  1. يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني للتعرف على تاريخ مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان عبر الرابط التالي:
    https://www.hopeeg.com/about-us 
  2. وللإطلاع على أسماء نخبة من أفضل الأطباء المعالجين المتواجدين بالمستشفى يمكنك زيارة الرابط التالي:
    https://www.hopeeg.com/our-team 
  3. ويمكنك التعرف أكثر على البرامج العلاجية المعتمدة بمستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان عبر الرابط التالي:
  4. للتواصل مع مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان اتبع الطرق التالية:
    • للتواصل عبر الايميل:
      • info@hopeeg.com
    • للتواصل عبر الهاتف:
      • 00201020226226
      • 00201020226227

مستشفي الامل للطب النفسي وعلاج الادمان   "أينما تجد الأمل.. تجد الحياة"

مواضيع قد تهمك

اترك رد