كيفية إختيار أفضل مستشفى علاج إدمان في الكويت

كيفية إختيار أفضل مستشفى علاج إدمان في الكويت

انتقاء أفضل مستشفى لعلاج الإدمان في الكويت يجب أن يخضع لعدة معايير وهي التي تحدد ما إذا كان اختيارك صحيح أم لا، ومن أهم تلك المعايير طرق التشخيص التي يتبعها الأطباء داخل مستشفى علاج الإدمان في الكويت، والأساليب العلمية المستخدمة في تقييم حالة المريض، وكذلك البرامج العلاجية المتاحة والمدة المستغرقة لسَحب المخدر من الجسم، بالإضافة إلى خبرة وكفاءة الأطباء المعالجين.

الادمان في الكويت

الادمان في الكويت، في حين اعتقاد بعض الأشخاص ان الكويت آخر مكان على وجه الأرض تتوقع فيه العثور على المخدرات، أعلنت وزارة العدل الكويتية عن إتلاف اكبر كمية مخدرات في تاريخ الكويت، مُشيراة إلى أن الكمية تقدر بـ19 طن تقريبًا بقيمة تقديرية 380 مليون دينار (248 مليون دولار أمريكي تقريباً)، هذه الكمية من المواد المخدرة التي ضُبطت في الكويت تعكس تزايد انتشار المواد المخدرة وارتفاع معدلات الإدمان في الكويت.

حيثُ كشفت إحصائيات عن وجود 100 ألف حالة إدمان في دولة الكويت، أي أن 10% من جملة سكان الكويت يتعاطون المخدرات، ومن أنواع المخدرات المنتشرة داخل دولة الكويت( الزانكس والحشيش والماريجوانا والأفيون والكوكايين والكبتاغون وباركينول  والإكستازي)، إذ أكد مدير المشروع التوعوي الوطني للوقاية من المخدرات بالكويت ارتفاع نسبة الوفيات بسبب تعاطي المخدرات في عام 2018، وأكثر من 90%من إجمالي الوفيات ناتجة عن حوادث بسبب الإدمان.

اقرأ ايضاً : أفضل مستشفى علاج إدمان في مصر

تكلفة علاج الادمان في الكويت

تعد تكلفة علاج الادمان في الكويت مرتفعة، بالبحث في العثور على علاج فعال لإدمان المخدرات من خلال مراكز علاج الإدمان في الكويت غالباً ما يكون صعب المنال، ويعتقد الكثير أنه شبه مستحيل بالنسبة للأهل و الأشخاص المتعاطين، فيحاول بعض الأفراد العثور على العلاج المناسب لسنوات طويلة، والتنقل من برنامج علاجي إلى آخر ومن مركز إلى آخر، مع ارتفاع  تكلفة العلاج ما بين كل مركز وآخر، إذ ترتفع تكلفة علاج الادمان في الكويت لتصل إلى 150 ألف دينار كويتي سنويًا.

ونظرًا لقلة عدد مراكز علاج الادمان أصبح الأسهل بالنسبة للمتعاطي هو التعاطي بسبب الأحباط النفسي الذي مر به وطرق العلاج المطبقة عليه بالخطأ، وبناءً عليه هناك 5 أسباب تجعل علاج الادمان خارج دولة الكويت هو الاختيار الافضل

  • الابتعاد عن البيئة السابقة.
  • الجمع بين السياحة والعلاج.
  • توافر برامج علاج نفسي متطورة.
  • توفر تكلفة علاج مناسبة لجميع الطبقات.
  • سرعة العلاج و توفر خبرة واسعة ونسب شفاء مرتفعة.

اقرأ ايضاً : علاج الادمان على المخدرات والتحديات التى تواجه المدمن

انخفاض نسبة نجاح علاج الإدمان في الكويت:-

يبلغ عدد الإناث المدمنات في الكويت حسب آخر احصائيات لعام 2018 ما يتجاوز الـ 2000 حالة، إذ يوجد عدد كبير من الإناث اللاتي يخشين الإفصاح عن إدمانهم ولا يتوجهن لتلقي العلاج المناسب في مستشفيات علاج الإدمان في الكويت، كما ترتفع تكلفة الالتحاق بالبرامج التأهيلية للمتعافين من الإدمان حيث تصل تكلفتها داخل مستشفيات علاج الإدمان في الكويت إلى ما يقرب من 500 دينار أو أكثر شهريًا، وهو ما يسبب نفور المتعافين عنها.

وينتج عن ذلك تعرض المتعافين لانتكاسة شديدة ،النتائج التي تحققها مستشفيات علاج الإدمان في الكويت ليست مدوية إذ تصل نسبة النجاح إلى 15% فقط من إجمالي عدد المرضى، بينما يفشل 85% من المدمنين في الالتزام بالإقلاع عن المخدرات ويعودون إليها مرة أخرى.

معايير اختيار مستشفى علاج ادمان في الكويت

انخفضت نسبة التعافي من الإدمان في الكويت بسبب ارتفاع التكلفة للعلاج في مستشفيات الكويت، مما جعل البعض يتجه إلى بعض الحلول قليلة التكلفة، مثل البدء في رحلة علاج بمساعدة مستشفى الأمل لعلاج الإدمان، والتي توفر أهم المعايير اللازمة لتجعل منها المستشفى الأفضل لـ علاج الإدمان، مثل:

  • وجود تراخيص سارية من وزارة الصحة المصرية.
  • وجود أطباء من ذوي الخبرات والكفاءات، ممن لديهم العديد من التجارب الناجحة.
  • توفير جو هادئ وصحي بعيدًا عن الضوضاء والأماكن المكتظة بالسكان.
  • وجود كادر طبي من الأطباء النفسيين المتخصصين في علاج كافة الحالات حتى العنيدة منها.
  • وجود برامج علاجية متنوعة ومتطورة لتتماشى مع كافة الحالات.
  • وجود خدمة فندقية عالية الجودة.
  • وجود برامج علاج للمتابعة في مرحلة مع بعد التعافي.

مستشفى علاج ادمان في الكويت

اقرأ ايضاً : هل تختار مستشفى لعلاج الإدمان بالسعودية أم الحل في السفر للخارج؟

استراتيجية مستشفيات علاج الادمان في الكويت

في ظل قلة عدد مراكز علاج الإدمان في الكويت وارتفاع تكلفة علاج الإدمان فيها، أصبح أفضل خيار هو الاتجاه لعلاج الإدمان خارج دولة الكويت، ولاختيار أفضل مصحة لعلاج الإدمان، يجب التأكد من استراتيجيات هذه المصحات، لذا سنعرض هنا استراتيجية مستشفى الأمل لعلاج الإدمان:

التقييم والتشخيص:

هي المرحلة الأهم في مرحلة العلاج، إذ يفحص الطبيب مريضه بإجراء التحاليل الطبية المختلفة للوقوف على حالته الصحية والنفسية وتحديد خطة العلاج المناسبة.

إزالة السموم من الجسم:

يبرز دور الطبيب في هذه المرحلة، وهو التخلص من أعراض الانسحاب بأقل ألم ممكن، وتعد هذه هي المرحلة الحرجة في رحلة العلاج، إذ تصل رغبة المريض في العودة مرة أخرى للإدمان إلى ذروتها.

إعادة التأهيل السلوكي والنفسي:

هنا يظهر دور الطب النفسي، يتحدث الطبيب مع المريض في هذه المرحلة للوقوف على الأسباب التي دفعته للإدمان، ثم تبدأ مرحلة تعديل السلوك وهي وسيلة يتبعها الطبيب لتغيير طريقة تفكير المريض، إذ يجعله يفكر في الحياة وفي كيفية التعامل مع الضغوطات وأصحاب السوء بشكل مختلف، أيضًا هناك جلسات العلاج الجماعي يستطيع فيها المريض الاستفادة من تجارب الأخرين والتحدث عن تجربته لتبادل الخبرات، وهي الطريقة الأكثر فعالية للعلاج.

المتابعة بعد العلاج:

تعد هذه المرحلة أبرز ما يميز مستشفى الأمل لعلاج الإدمان، فكثير من مستشفيات علاج الإدمان لا تهتم بمتابعة المريض بعد تعافيه وخروجه من المستشفى، لكن تحرص مستشفى الأمل على متابعة المريض والتأكد من حمايته من الانتكاس بعد تعافيه.

اقرأ المزيد حول : أفضل مركز لعلاج الإدمان في عمان

علاج الإدمان بمستشفى الأمل:-

علاج الادمان داخل مستشفى الأمل للطب النفسي في مصر يقوم على مجموعة من البرامج الحديثة التي أثبتت فاعليتها في التعافي وتحقيق نسب شفاء عالية، كما أنها تمتلك أطباء على أعلى مستوى من الكفاءة والخبرة، وكل هذا يساعد على متابعة المريض لحظة بلحظة لإكمال رحلته العلاجية بسلام وتجنب التعرض للانتكاس، من أبرز برامج العلاج المستخدمة في مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان برنامج التشخيص المزدوج وبرنامج الـ 12 خطوة، وبرنامج الإقامة الكاملة، بالإضافة إلى برنامج علاج الادمان بالمنزل وهي برامج غير موجودة في مستشفيات علاج الإدمان في الكويت.

ونستعرض معكم تفاصيل واحد من أشهر تلك البرامج وهو برنامج الـ 12 خطوة:

  1. يقوم برنامج الـ 12 خطوة على مجموعة من الأسس والمبادئ المتسلسلة والتي يبلغ عددها 12 مبدأ.
  2. المبادئ التي يعتمد عليها البرنامج تمثل عملية روحانية تساهم في التعافي، والتي ثبت في دراسة أجريت في عام 1985 على ما يقرب من 248 مدمن أن الاعتماد على الأسس الروحانية في العلاج يزيد من نسب التعافي بمقدار 10 أضعاف مقارنة بالبرامج التي تحتوي على أسس غير روحانية.
  3. مبادئ برنامج ال12 خطوة بالتفصيل هي:-
  • الاعتراف بالضعف تجاه الإدمان وفقدان السيطرة على الحياة.
  • التسليم بأن هناك قوى عظمى تستطيع إعادتك إلى الطريق الصحيح؟
  • التوكل على الله والإيمان بقدرته على العناية بحياتك.
  • الاعتراف بالقيام بعمل غير أخلاقي بدون خوف.
  • الاعتراف بالخطأ أمام الله ونفسك بطبيعة الخطأ.
  • الاستعداد للتخلي عن العيوب الشخصية.
  • التوجه إلى الله والدعاء بأن يكون هو المخلِص من العيوب والنقائص.
  • إعداد قائمة بالأذى الذي تسببت فيه للآخرين وإصلاح ذلك.
  • تقديم الإصلاحات اللازمة للآخرين.
  • عمل جرد شخصي لقائمة الأخطاء التي ارتكبها.
  • الدعاء والتأمل الهادف إلى تحسين علاقتك بالله.
  • تحقيق صحوة روحية لدى المدمنين وتطبيق كل المبادئ على جميع شئون الحياة.

اقرأ كذلك عن : مميزات مصحات علاج الإدمان في الإمارات

خطوات الحصول على مساعدة مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان بمصر:

إذا كنت من مواطني دولة الكويت الشقيقة ولا تريد التوجه لأي مستشفى لعلاج الإدمان في الكويت فيمكنك الحصول على أفضل خدمة طبية لعلاج الإدمان والتشخيص المزدوج عبر التواصل مع مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان بالطرق التالية:

  1. يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني للتعرف على تاريخ مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان عبر الرابط التالي:
    https://www.hopeeg.com/about-us 
  2. وللإطلاع على أسماء نخبة من أفضل الأطباء المعالجين المتواجدين بالمستشفى يمكنك زيارة الرابط التالي:
    https://www.hopeeg.com/our-team 
  3. ويمكنك التعرف أكثر على البرامج العلاجية المعتمدة بمستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان عبر الرابط التالي:
  4. للتواصل مع مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان اتبع الطرق التالية:
    • للتواصل عبر الايميل:
      • info@hopeeg.com
    • للتواصل عبر الهاتف:
      • 00201020226226
      • 00201020226227

اقرأ المزيد عن : معايير إختيار مصحات علاج الإدمان

مقالات قد تهمك


اترك رد