الفرق بين مركز علاج الادمان او مستشفى ودار النقاهة - مستشفي الامل لعلاج الادمان

الفرق بين مركز علاج الادمان او مستشفى ودار النقاهة

 

الإدمان ، أخطر أمراض العصر ، لا يفرق بين كبير ولا صغير ، ولا بين شاب أو فتاة .. لا يترك مرض الادمان صاحبه إلا وقد استنفذ كل طاقاته وموارده ، حتى يتركه كالريشة في مهب الريح ..

لذلك ينبغي التعامل مع هذا المرض فور ظهوره ، حتى يتم استدراك ما يمكن استدراكه والمحافظة على المريض حتى يتم شفاؤه ..

ومن هنا يجدر بنا الإشارة إلى أن مرض الإدمان مثل الأمراض الخطيرة بل هو أخطرها ، ولذلك لابد من التعامل المحترف معه ، فهو مرض شامل ، يضرب كل الجوانب .. الجسدية .. النفسية .. الروحانية .. وعندما نبحث عن أماكن تجيد التعامل مع هذا المرض ، لابد أن تكون على المستوى العلاجي الذي يراعي ذلك ..

مقياس البحث عن اماكن علاج الادمان ، يكون بناء على البرنامج العلاجي الذي تقدمه والذي يكون فعالا مع المرض ، حتى نحصل على النتائج المطلوبة ..

في بحثنا على الأماكن العلاجية لابد أن نفرق بين .. مستشفى علاج الادمان و مركز علاج الادمان و دار النقاهة ..

ما المقصود من كلمة مركز علاج الإدمان او مستشفي :

مركز ومستشفي علاج الادمان

في مجال علاج الادمان ، يطلق مسمى مستشفى أو مركز علاج الادمان على المكان الذي تم التصريح له أن يزاول مهنة علاج الادمان الشامل ، فيقصد به المكان الذي يقدم الخدمة الطبية والنفسية ، والإشراف فيه على مرحلة أعراض الانسحاب ، حيث يكون فيه رعاية طبية متخصصة بصورة مباشرة على مدار الساعة ، وكذلك خدمة تمريض و إعطاء الأدوية لضبط حالة المريض الصحية ..

من أجل الحصول على هذا المسمى " مستشفى علاج الادمان " لابد من الحصول على تراخيص من الهيئة التابعة لها ، وفي الأغلب تكون شروط طبية وصحية ، فيشترط وجود أطباء و خدمة تمريضية على مدار الساعة ، كما يشترط أيضاً وجود خدمة اسعافات و طواريء في حالات الإدمان الشديدة التي تحتاج رعاية سريعة ، كما أنه من ضمن هذه التراخيص أن يتم إدخال المريض بشكل إلزامي وفقاً للمعايير والشروط الصحية ..

كما أن " مستشفى أو مركز علاج الإدمان " تتميز بقدرتها على التعامل مع المريض الذي يعاني من جوانب نفسية ، حيث يتم التعامل الدوائي والنفسي معه من أجل ضبط الحالة الذهنية والعقلية لديه ..

كما أنه لا يقدم فقط الخدمة الطبية والدوائية والنفسية فقط ، بل انه لديه الترخيص لتقديم خدمات المرحلة الثانية ، وهي الخدمة التأهيلية ، حيث يتم تقديم هذه الخدمة في مكان خاص به ، كما أنه يقدم أيضاً خدمة العيادات الخارجية ..

وللأسف ، فإن هذه المستشفيات يندر وجودها في مصر والعالم العربي ، فتكون الخدمة الطبية النفسية عبارة عن قسم ملحق بأحد المستشفيات الحكومية ، حيث تشرف عليها الحكومة كنوع من المساعدة المجتمعية ولكنها لا تكون متخصصة تخصص احترافي ..

لذلك لابد أن نراعي أثناء بحثنا عن مكان تتوفر فيه الشروط اللازمة لعلاج الإدمان على مختلف مراحله ، فهناك الكثير من الأماكن في مصر تزاول هذه المهنة كمركز لعلاج الادمان ، ولكنها غير مستوفية الشروط وغير مرخص لها بذلك ، والمشكلة أن بعض الأهالي يبحثون عن الأماكن التي تقدم خدماتها مقابل أسعار زهيدة ، ظناً منهم أن هذا المكان مناسب ، ولكن المشكلة الكبرى أن هذه الأماكن غير مؤهلة للتعامل مع الحالات الحرجة والتي يظهر هذا الأمر جلياً حين يصاب أحد المرضى إصابة كبيرة أو يموت داخل هذه الأماكن ، وحينها لا ينفع الندم والأسف ..

 

دار النقاهة وعلاج الإدمان أو بيوت التعافي :

دار نقاهة علاج الادمان

دور النقاهة أو بيوت التعافي ، وهي الأماكن التي تمارس فيها المرحلة الثانية في علاج الإدمان ، وهي المرحلة التي تلي مرحلة علاج أعراض الانسحاب .. مرحلة التأهيل السلوكي ..

وهي المرحلة التي يتم من خلالها كسر الاعتمادية النفسية على المخدر ، وإنهاء العلاقة بين المريض وبين المخدر .. كما أنها تعالج المشاكل النفسية والاجتماعية  التي تنشأ بسبب تعاطي المخدرات ..

وتستخدم هذه الأماكن خليط بين برامج الدعم الذاتي وبرامج العلاج المعرفي السلوكي ، حيث تكون بيئة صالحة وصحية وعلاجية للمدمن ..

وهناك بعض هذه الأماكن تعالج بالعمل ، حيث تكون لهذه البيوت لوائح وأنظمة صارمة يتم التعامل من خلالها ، من أجل الوصول لمرحلة أن يتعامل الشخص مع الحياة والمجتمع بدون تعاطي المخدرات ، ومن أفضل البرامج التي تقدمها هذه الأماكن هي برامج الدعم الذاتي حيث تجعل المدمن قادر على الاندماج في المجتمع من خلال روح الأسرة التي يقدمها برنامج الدعم الذاتي ..

هناك الكثير من البرامج المتبعة في هذه الأماكن ولكنها في النهاية تهدف لدمج المريض مع المجتمع مرة أخرى دون العودة للمخدرات ..

من ضمن البرامج المستخدمة في هذه الدور .. برنامج الدعم الذاتي ، برنامج العلاج المعرفي السلوكي ، برنامج ال28 يوم ..

وتعتبر اماكن علاج الادمان وما تقدمه ، هي أهم المراحل في مراحل علاج الادمان .