الفرق بين بيوت التعافى و مستشفى او مركز علاج الادمان

الفرق بين بيوت التعافى و مستشفى او مركز علاج الادمان

ما هو الفرق بين بيوت التعافي ومراكز علاج الإدمان؟ يتساءل الكثير من أسر المرضى حول الفرق بينهما، خاصة بعد انتشار العديد من الأسماء و مراكز علاج الإدمان، والمصحات العلاجية، لذلك دعنا نخبرك أن كلاهما مترافات لنفس المكان الذي يشمل علاج ادمان المخدرات، ويحقق لك التعافي الكامل من المخدر، لذلك نشرح لك في المقال التالي كل ما يخص الفرق بين بيوت التعافي ومراكز علاج الإدمان، وما هو دور بيوت التعافي خلال رحلة العلاج.

اقرأ ايضاً : مقارنة بين افضل 10 مراكز علاج الإدمان فى مصر والوطن العربى 2024

ما المقصود من كلمة مركز علاج الإدمان أو مستشفي:

في مجال علاج الإدمان، يطلق مسمى مستشفى أو مركز علاج الإدمان على المكان الذي تم التصريح له أن يزاول مهنة علاج الادمان الشامل، فيقصد به المكان الذي يقدم الخدمة الطبية والنفسية ، والإشراف فيه على مرحلة أعراض الانسحاب، حيث يكون فيه رعاية طبية متخصصة بصورة مباشرة على مدار الساعة، وكذلك خدمة تمريض و إعطاء الأدوية لضبط حالة المريض الصحية.

من أجل الحصول على هذا المسمى "مستشفى علاج الادمان" لابد من الحصول على تراخيص من الهيئة التابعة لها، وفي الأغلب تكون شروط طبية وصحية، فيشترط وجود أطباء و خدمة تمريضية على مدار الساعة ، كما يشترط أيضاً وجود خدمة اسعافات و طواريء في حالات مرض الإدمان الشديدة التي تحتاج رعاية سريعة، كما أنه من ضمن هذه التراخيص أن يتم إدخال المريض بشكل إلزامي وفقاً للمعايير والشروط الصحية ..

كما أن " مستشفى أو مركز علاج الإدمان " تتميز بقدرتها على التعامل مع المريض الذي يعاني من جوانب نفسية، حيث يتم التعامل الدوائي والنفسي معه من أجل ضبط الحالة الذهنية والعقلية لديه ..

كما أنه لا يقدم فقط الخدمة الطبية والدوائية والنفسية فقط ، بل انه لديه الترخيص لتقديم خدمات المرحلة الثانية، وهي الخدمة التأهيلية، حيث يتم تقديم هذه الخدمة في مكان خاص به، كما أنه يقدم أيضاً خدمة العيادات الخارجية ..

وللأسف، فإن هذه المستشفيات يندر وجودها في مصر والعالم العربي، فتكون الخدمة الطبية النفسية عبارة عن قسم ملحق بأحد المستشفيات الحكومية، حيث تشرف عليها الحكومة كنوع من المساعدة المجتمعية ولكنها لا تكون متخصصة تخصص احترافي.

لذلك لابد أن نراعي أثناء بحثنا عن مكان تتوفر فيه الشروط اللازمة لعلاج الإدمان على مختلف مراحله، فهناك الكثير من الأماكن في مصر تزاول هذه المهنة كـ مستشفي علاج ادمان، ولكنها غير مستوفية الشروط وغير مرخص لها بذلك، والمشكلة أن بعض الأهالي يبحثون عن الأماكن التي تقدم خدماتها مقابل أسعار زهيدة، ظناً منهم أن هذا المكان مناسب، ولكن المشكلة الكبرى أن هذه الأماكن غير مؤهلة للتعامل مع الحالات الحرجة والتي يظهر هذا الأمر جلياً حين يصاب أحد المرضى إصابة كبيرة أو يموت داخل هذه الأماكن، وحينها لا ينفع الندم والأسف.

الفرق بين بيوت التعافى ومراكز علاج الادمان

يخلط الكثير من الأشخاص بين مراكز علاج الإدمان وبيوت التعافي، حول دورا كلا منهما، في رحلة علاج الإدمان، لنتعرف أكثر حول الفرق بينهما:-

ما هي مراكز علاج الادمان ودورها

مراكز علاج الإدمان تختص بمراحل علاج الإدمان الجسدية أي من خلال تشخيص حالة المريض، وسحب السموم من الجسم من خلال وضع البروتوكول الدوائي، دون الشعور بالألم، كما تتم متابعة الحالة حتى تماثل الشفاء.

ما هي بيوت التعافي ودورها

بيوت التعافي أو ما يطلق عليها الهاف واي، هي استكمال مراحل علاج الإدمان على المخدرات، وذلك بعد الانتهاء من سحب السموم من الجسم، حتى تمثل الانتقال من العلاج الجسدي إلى النفسي.

وتعمل بيوت التعافي على تأهيل المدمن نفسياً وسلوكيا، من خلال تقديم الدعم وانعقاد الجلسات النفسية التي تعمل على كسر الاعتمادية على المخدر، وعلاج الأسباب النفسية التي دفعت المدمن على إدمان المخدر، بالإضافة إلى تأهيله سلوكيًا واجتماعياً.

اقرأ ايضاً : علاج الادمان على المخدرات والتحديات التى تواجه المدمن

دار النقاهة وعلاج الإدمان أو بيوت التعافي:

دور النقاهة أو بيوت التعافي، وهي الأماكن التي تمارس فيها المرحلة الثانية في علاج الإدمان، وهي المرحلة التي تلي مرحلة علاج أعراض الانسحاب .. مرحلة التأهيل السلوكي ..

وهي المرحلة التي يتم من خلالها كسر الاعتمادية النفسية على المخدر، وإنهاء العلاقة بين المريض وبين المخدر .. كما أنها تعالج المشاكل النفسية والاجتماعية التي تنشأ بسبب تعاطي المخدرات ..

وتستخدم هذه الأماكن خليط بين برامج الدعم الذاتي وبرامج العلاج المعرفي السلوكي، حيث تكون بيئة صالحة وصحية وعلاجية للمدمن.

وهناك بعض هذه الأماكن تعالج بالعمل، حيث تكون لهذه البيوت لوائح وأنظمة صارمة يتم التعامل من خلالها، من أجل الوصول لمرحلة أن يتعامل الشخص مع الحياة والمجتمع بدون تعاطي المخدرات ، ومن أفضل البرامج التي تقدمها هذه الأماكن هي برامج الدعم الذاتي حيث تجعل المدمن قادر على الاندماج في المجتمع من خلال روح الأسرة التي يقدمها برنامج الدعم الذاتي.

هناك الكثير من البرامج المتبعة في هذه الأماكن ولكنها في النهاية تهدف لدمج المريض مع المجتمع مرة أخرى دون العودة للمخدرات.

من ضمن البرامج المستخدمة في هذه الدور .. برنامج الدعم الذاتي، برنامج العلاج المعرفي السلوكي، برنامج ال28 يوم .

وتعتبر اماكن علاج الادمان وما تقدمه، هي أهم المراحل في مراحل علاج الادمان.

ما هي مراحل علاج الادمان داخل بيوت التعافي ومراكز علاج الإدمان

هي عبارة عن خطة علاجية، يقوم بتطبيقها طبيب علاج إدمان، ولكنها متعددة الخطوات التي يسير عليها المدمن، حتى يصل إلى التعافي، وتشمل الأتي:-

مراحل علاج الادمان داخل مراكز علاج الإدمان

توقيع الكشف الطبي على المدمن، وتشخيص الحالة الصحية له، بالإضافة إلى معرفة نسبة المخدر، وطول فترة التعاطي، والتعرف على كمية المخدرات داخل الجسم.

سحب السموم من الجسم

هنا يخضع المدمن إلى بروتوكول دوائي يقوم بتطبيقة طبيب علاج إدمان، وهي أدوية علاج الادمان التي تخلص المدمن من أعراض انسحاب المخدرات المؤلمة، حيث تعمل هذه الأدوية على :-

  • استعادة توازن الناقلات العصبية في المخ.
  • التخفيف من الهياج والعنف الناتج من التوقف عن التعاطي.
  • تهدئة التفكير والتشنجات التى تصيب المدمن.
  • التخفيف من الآلام الجسدية واضطراب الجهاز الهضمي.

بعد ذلك يتم متابعة المدمن لحظة بلحظة خلال مرحلة الديتوكس، حتى يتماثل الشفاء، بالإضافة إلى وضع برنامج غذائي جيد، حتى يستعيد صحته الجسدية مرة أخرى، قبل الانتقال إلى مرحلة الهاف واي أو الإقامة داخل بيوت التعافي.

مراحل علاج الادمان داخل بيوت التعافي

هنا تتضمن مراحل علاج الإدمان، مرحلتين وهما التأهيل النفسي والاجتماعي، وتبدأ هذه المرحلة بعد سحب السموم مباشرة أي التخلص من مرحلة الديتوكس وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات ..

وتتضمن مراحل علاج الادمان داخل بيوت التعافي، مايلي:-

تطبيق البرنامج العلاجي

عادة ما يخضع المدمن إلى تطبيق برنامج الـ 12 خطوة، وهو عبارة عن خطوات علاجية يجب الالتزام بها، وتطبيقها بشكل جيد خلال فترة الإقامة داخل بيوت التعافي.

حضور الاجتماعات والمشاركات

وهي الالتزام بالمشاركة مع المدمنين السابقين، ومعرفة المشاكل والتحديات التي كانت تواجههم خلال رحلة العلاج، بالإضافة إلى التفاعل ومعرفة التوصل إلى أي حلول مشاكل أو صعوبات تواجه المتعافي خلال رحلة العلاج.

تغيير نمط الحياة

تتضمن هذه المرحلة، الالتزام بجدول يومي للنوم والاستيقاظ، بالإضافة إلى تقديم الوجبات الصحية التي تحتوي على البروتين والألياف والخضروات، والحصول على قسط كافٍ من الراحة.

كما تتضمن ممارسة الرياضة واستعادة الصحة الجسدية للمدمن المتعافي.

نبذ السلوكيات والأفكار

تتضمن هذه المرحلة الدعم السلوكي من خلال تغيير المفاهيم الخاطئة، ونبذ الأفكار السلبية واستبدالها باخرى إيجابية، والتخطيط لممارسة الحياة.

بناء شبكة دعم

هي أهم ما يجب تكوينه داخل بيوت التعافي، وذلك لضمان استمرار العلاج وتلفي الدعم بخطورة الإدمان، وتقديم العون والمشاركة خلال رحلة التعافي، حتى بعد الخروج من مصحة علاج الإدمان.

تعرف على القواعد المتبعة داخل بيوت التعافي و مستشفيات علاج الادمان

أن تخضع لخطة علاج ادمان صحيحة، هو بمثابة الالتزام بالقواعد الصحيحة والمخصصة داخل بيوت التعافي والتي تشمل الآتي:-

  • تحديد وتحقيق الأهداف والطموحات التي يسعى إليها المدمن المتعافي، أي ما هو الهدف الرئيسي في الحياة؟
  • داخل بيوت التعافي يحظر تداول أو تعاطي أو الإتجار في المواد المخدرة أو تعاطي أي مشروبات كحولية، لإن الهدف الأساسي في المقام الأول هو الحفاظ على الجسم خالي من المخدرات.
  • يجب أن يخضع المدمن المتعافي إلى كافة الشروط والواجبات التي يلزمها به الاخصائي، بداية من اتباع البرنامج العلاجي، وتنظيم مواعيد النوم والاستيقاظ، وحضور كافة المشاركات والاجتماعات.
  • أن يلتزم المتعافي بتحمل المسئولية، ويبتعد عن أي سلوكيات خاطئة كان يفعلها من قبل، مثل الكذب أو السرقة، بالإضافة إلى تحمل تقويم السلوك، ويخضع للثواب والعقاب خلال رحلة الإقامة داخل بيوت التعافي.

القواعد المتبعة داخل بيوت التعافي و مستشفيات علاج الادمان

اقرأ ايضاً : كيفية إختيار أفضل مستشفى علاج إدمان في الكويت

هل يمكن متابعة العمل أو الدراسة خلال العلاج ببيوت التعافي

نعم، يمكن متابعة العمل والدراسة خلال فترة الإقامة ببيوت التعافي، لإنها عبارة عن إقامة سوف تشعرك وكأنك داخل منزلك.

كما يوجد العديد من البرامج العلاجية التي تناسب الطلبة وبرامج علاج رجال الأعمال، التي تجعلك تخضع للعلاج مع توفير كافة سبل الراحة لممارسة العمل، أو تحصيل الدروس.

شروط الالتحاق ببيوت التعافي

حتى يتم الالتحاق ببيت التعافي، يجب في البداية أن تخضع لسحب السموم من الجسم، أي جسمك يخلو من المخدرات، وتتخلص من كافة الأعراض الانسحابية الجسدية للمخدر.

وعادة ما يتم خضوع المدمن إلى اختيار تحليل المخدرات، حتى يتم التأكد من عدم تناوله للمخدر.

ما هي اسعار بيوت التعافي

تختلف أسعار بيوت التعافي، بناء على العديد من العوامل:-

  • البرنامج العلاجي.
  • الخدمات الترفيهية.
  • مستوى الإقامة.
  • طول فترة الإقامة.

ولكن عادة ما يتراوح سعر العلاج داخل بيوت التعافي من 800-1000 دولار شهريا، تتضمن تقديم العديد من الخدمات.

ونرشح لك مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان التي تضم أكبر نخبة من الأطباء والمتخصصين في علاج الإدمان، لديهم الخبرة الكافية في الوصول إلى التعافي.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

ما هو افضل بيت تعافي في مصر؟

أفضل بيت تعافي في مصر هو الامل للطب النفسي وعلاج الإدمان، بكافة فروعه في القاهرة والجيزة، والذي يضم أفضل الأطباء مع تقديم كافة الخدمات العلاجية الجيدة.

ما هي مدة العلاج داخل بيوت التعافي ومركز علاج الإدمان؟

تختلف من مكان لآخر، وعادة ما تستمر من 6-9 أشهر، وذلك بناء على استجابة المدمن المتعافي للخطوات العلاجية.


مقالات قد تهمك

مصحة علاج ادمان في الامارات

افضل مصحة علاج ادمان

مستشفى علاج الادمان

مصحة علاج ادمان في السعودية

مركز علاج الادمان في عمان

مركز علاج ادمان في مصر

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد