معلومات هامة تفيدك حول اختيار طبيب علاج ادمان مميز

معلومات هامة تفيدك حول اختيار طبيب علاج ادمان مميز
طبيب علاج إدمان المخدرات هو الركيزة الأساسية التي تُبنى عليها كافة مراحل علاج الإدمان، فإذا كان على قدر عال من الخبرة والتميز استطاع الوصول بالمريض إلى التعافي في وقت محدد وباستخدام برنامج علاجي ناجح، أما إذا كان يعاني من نقص المهارة والكفاءة تزيد احتمالية التعرض للانتكاس، لذا تعرف معنا على مجموعة معلومات هامة تفيدك حول اختيار طبيب علاج ادمان مميز.

ماهو طبيب علاج ادمان المخدرات

يمكن تعريف طبيب علاج ادمان المخدرات بأنه الطبيب المنوط به الإشراف على عملية علاج المدمن بداية من إقناعه بضرورة تلقي العلاج، ووصولًا إلى التعافي الكامل، بحيث يخرج المريض من إدمانه قادرا على الاندماج في المجتمع مرة أخرى.

وتتمثل مهام طبيب علاج ادمان المخدرات في فحص مريض الإدمان وتحديد كافة الأمراض التي يعاني منها، ووضع خطة العلاج الكاملة وشرحها بالتفصيل للمريض، ثم متابعة مرحلة سحب السموم من الجسم، وكذلك التأهيل النفسي والسلوكي، وبعد ذلك توفير خدمة المتابعة عقب التعافي، لذا يجب أن تكون هناك بعض المعايير والمميزات المتوفرة بطبيب علاج إدمان المخدرات كي يصل بك إلى التعافي.


يمكنك التعرف على معايير اختيار أفضل دكتور لعلاج الإدمان في السعودية


مميزات أفضل طبيب علاج ادمان؟ كيف تعرف انه الأفضل تابع معنا التفاصيل .....

هناك بعض المميزات التي يجب أن تتوافر بطبيب علاج إدمان المخدرات، وهي عبارة عن معايير يجب أن يكون اختيارك وفقًا لها، وأبرزها:

  • الخبرة:

يجب أن يمتلك طبيب علاج إدمان المخدرات خبرة طويلة وكافية ك يعالج المريض بأسلوب صحيح قائم على فهم احتياجاته الأساسية، ومتغيرات حالته النفسية.

  • الكفاءة والمهارة:

لابد أن يمتلك طبيب علاج الإدمان المهارة الكافية التي تساعده على علاج كافة أنواع الإدمان، والتعامل مع مختلف شخصيات المرضى.

  • ارتفاع نسب الشفاء:

كلما ارتفعت نسب شفاء المرضى كلما كان طبيب علاج ادمان المخدرات هو الأكثر تميزًا بين نظرائه من الأطباء.

  • امتلاك برامج علاجية متنوعة:

يجب أن يمتلك دكتور علاج إدمان المخدرات مجموعة متنوعة من البرامج العلاجية التي تتناسب مع احتياجات المرضى المختلفة، لكي يحقق نتائج مميزة في نهاية المراحل العلاجية.

  • التفاهم والذكاء:

يختلف مجال علاج الإدمان عن المجالات العلاجية الأخرى في كون المريض لا يعي جيدًا ما يقوم به من تصرفات، ولا يمكنه التحكم في سلوكياته، لذ لابد وأن يكون طبيب علاج إدمان المخدرات على قدر كبير من التفاهم والذكاء، ليستطيع التعامل مع المرضى بطريقة صحيحة.


الان اليك اجابة سؤال كيف تختار أفضل دكتور لعلاج الإدمان في الكويت؟


تعرف من خلال الفيديو التالى : كيفية علاج ادمان المخدرات اضغط اللينك التالى : 

الفرق بين طبيب علاج ادمان خاص وبين طبيب مصحة علاج الإدمان؟ أيهما أفضل

أيهما أفضل طبيب علاج ادمان خاص أم طبيب مصحة علاج الإدمان؟، سؤال يطرحه الكثير من أهالي المرضى في محاولة للوصول إلى أفضل اختيار ممكن لكي يتم علاج أبنائهم وضمان التعافي وعدم الانتكاس، والأفضل بكل المقاييس هو اختيار طبيب مصحة علاج إدمان للأسباب التالية:

طبيب علاج إدمان المخدرات الخاص يتوقف الأمر على الذهاب إلى عيادته وتوقيع الكشف الطبي، ثم يذهب المريض إلى المنزل لتطبيق البرنامج العلاجي المتبع في سحب السموم من الجسم، دون وجود أي متابعة أو مراقبة، وعلى النقيض من ذلك طبيب المصحة يشرف على جميع المراحل

العلاجية بنفسه، ويكون قادرًا على التعامل مع المريض طوال الوقت. والان اليك السؤال الاهم الذى يشغل بال الكثير ...

هل المنزل يعد بيئة داعمة لعلاج الادمان ؟

المنزل ليس بيئة داعمة للعلاج، لأن المريض لا يبتعد عن كافة الضغوطات النفسية، أو يستطيع السيطرة على رغبته في تعاطي المخدر، أما مصحة علاج الإدمان توفر كافة الظروف التي تساعد على نجاح البرنامج العلاجي.

لا يكفل طبيب علاج إدمان المخدرات الخاص إمكانية التأهيل النفسي والسلوكي، بل يعتمد على سحب السموم من الجسم فقط وهو ما يزيد من فرص الانتكاس، أما طبيب مصحة علاج الإدمان يوفر الدعم النفسي والسلوكي اللازم لضمان التعافي التام.

يحتاج علاج إدمان المخدرات إلى تكاتف وتعاون عدد من الأطباء المتخصصين في الصحة العامة أو النفسية، ولا يتم الإعتماد على طبيب واحد فقط خلال مراحل العلاج، لذا فإن الذهاب إلى طبيب علاج إدمان خاص لا يوفر ذلك التنوع، إنما طبيب المصحة أفضل وأشمل.


الان يمكنك التعرف على اهم ما يميز اختيار دكتور علاج الإدمان فى مصر


متى تطلب استشارة طبيب علاج ادمان خاص وهل يمكن ان يساعدك على تبطيل المخدرات بالمنزل؟

يجب أن تعلم متى يمكنك أن تطلب استشارة طبيب علاج ادمان خاص ، وما إذا كان سوف يساعدك على الإقلاع عن المخدرات أم لا، والاختيار هنا يتوقف بصورة أساسية على ظروف واحتياجات المريض، فالبعض لا يستطيع الإقامة داخل مصحة علاج إدمان بسبب ظروف العمل أو الحياة

الخاصة، وهنا يمكنه أن يطلب علاج إدمان المخدرات في المنزل من خلال الذهاب إلى طبيب علاج إدمان خاص.ولكن لا يمكن الشفاء في هذه الحالة إلا إذا كانت حالة المريض الصحية مستقرة، وفترة الإدمان قصيرة تسمح بالعلاج في المنزل، وبعدها يجب أن يلتحق مريض الإدمان ببرنامج تأهيل نفسي داخل أح المستشفيات حتى يضمن عدم الانتكاس.

هل الطبيب النفسي هو طبيب لعلاج الادمان؟ ما الفرق

يخلط الكثير من الأشخاص بين الطبيب النفسي وطبيب علاج الإدمان، ولكن الفرق بينهما في إن طبيب علاج الإدمان هو المسئول عن متابعة وتنفيذ برنامج علاج الإدمان بمراحله المختلفة، والتي يعد التأهيل النفسي جزء منها،

أما الطبيب النفسي هو الذي يختص بتشخيص وعلاج الاضطرابات النفسية والسلوكية التي يعاني منها المرضى العاديين أو مرضى الإدمان.

هل تساعد معرفة اسماء اطباء علاج الادمان على اختيار افضل طبيب ادمان؟

نعم تساعد معرفة اسماء اطباء علاج الادمان على اختيار افضل طبيب ادمان، لان الطبيب الجيد يذيع صيته بين الجميع، ويحظى بشهرة واسعة لما يحققه من نتائج متميزة في علاج الإدمان، أما الأطباء غير المتميزين لا يحظون بسمعة طيبة تجبر الأهل على اختيارهم لعلاج الأبناء.

 اقرأ ايضا : افضل دكتور علاج ادمان وكيف تختار طبيب علاج الادمان المناسب

الخلاصة:

الإدمان مرض وليس وصمة عار، ويتطلب الخضوع إلى برنامج علاجي مناسب للتخلص من كافة الأضرار التي لحقت بالمريض، ولا يمكنك أن تواجه المخدر بمفردك بل عليك الاستعانة بطبيب علاج إدمان مخدرات يساعدك على التعافي وفقًا لخطوات محددة وممنهجة،

لذا لا تتردد وتعطي أهمية لما قد يقال عنك إذا توجهت لمصحة علاج إدمان، وابدأ رحلة جديدة لكن هذه المرة نحو حياة أفضل.

----------------------------------------------------------------------

مقالات هامة يجب عليك قراءتها :

علاج الادمان على المخدرات والتحديات التى تواجه المدمن

طرق علاج الادمان فى المنزل ومدى خطورة العلاج بالمنزل

أهم اربع خطوات علاج الادمان و التعافي - مستشفى الامل لعلاج الادمان

ماهي أفضل مستشفى علاج إدمان وتكلفة مراكز علاج الإدمان في مصر

اينما تجد الأمل تجد الحياه 

 شاركنا برأيك في المقال في التعليقات فرأيك يهمنا

اترك رد