مراكز علاج الادمان الرياض .. اليك قصتي معها و7 اسباب للعلاج خارجها

مراكز علاج الادمان الرياض .. اليك قصتي معها و7 اسباب للعلاج خارجها

هل وقعت في حيرة اختيار مركز علاج الإدمان الرياض؟ هل تبحث عن تكلفة علاج الإدمان في الرياض؟ هل جرّبت علاج الإدمان في الرياض ولم تفلح في التعافي وتبحث عن حل آخر موثوق؟ هل تتساءل عن المُدة المُستغرقة في علاج الإدمان؟ إذا كان سؤال من تلك الأسئلة يراودك ويُعكر صفو حياتك، إهدأ أنتَ في المكان الصحيح، سنُجيبك على كُل هذه التساؤلات وأكثر.

كيف تختار أفضل مركز علاج الإدمان الرياض؟

اختيار مركز علاج الإدمان الرياض مهمة صعبة بالتأكيد وتتطلب الكثير من الوقت والبحث والتخطيط، لأن حياتنا أو حياة أحبابنا ليست مجالًا للمُجازفة، لذا جمعنا بعض العوامل التي من الضروري أن تحرص على مُراعتها عند الاختيار.

تراخيص وشهادات مركز علاج الإدمان

تأكد من أن مركز علاج الإدمان الرياض معروف ويمتلك المؤهلات القانونية لتقديم العلاج النفسي التأهيلي، ويتم اعتماد مراكز إعادة التأهيل من المخدرات في الرياض ذات السُمعة الطيبة من قبل وزارة الصحة السعودية اعتمادًا على بعض المعايير منها أداء فريق العمل والنتائج المُثبتة وجودة الخدمات المُقدّمة.

مدى خبرة واحترافية الأطباء وفريق العمل

يجب عليك كباحث عن أفضل مركز علاج الإدمان الرياض التأكد من أن جميع العاملين لديهم الخبرة اللازمة في علاج الإدمان، وطُرق التعامل الصحيحة مع المُدمن، بدءًا من الأطباء إلى الإداريين والفنيين.

برامج العلاج الشامل

لا تنسَ الإطّلاع على خطط العلاج المختلفة التي يقدمها مركز علاج الإدمان الرياض، لأنه يمكن يتطلب العلاج منك أو من أحد أحبابك البقاء في المركز تحت إشراف الطاقم الطبي لضمان التعافي التام.

برامج الرعاية اللاحقة

مرحلة التشخيص الطبي وإزالة السموم والعلاج النفسي والرعاية اللاحقة، مراحل مهمة في علاج إدمان المخدرات ولا ينبغي التغافل عن أي مرحلة منهم إطلاقًا، ولهذا يتم توفيرها في مراكز العلاج المُحترفة.

وسائل الراحة والترفيه

تلعب المرافق الترفيهية مثل المساحات الخضراء وصالات الألعاب الرياضية، وخدمات إعادة التأهيل المتاحة دورًا مهمًا في رعاية المرضى وراحتهم النفسية، وتضعهم في بيئة داعمة تُساعدهم على التعافي.

برامج العلاج النفسي الفردية أو الجماعية

البرامج العلاجية قد تختلف بالطبع من شخص لآخر، لكن العلاج النفسي ضروري لاستكمال علاج الإدمان، لذا اسأل مركز علاج الإدمان الرياض عن توافر هذا البرنامج سواء كان فردي أو جماعي.

علاج التشخيص المزدوج

العديد من الأشخاص الذين يعانون من إدمان الكحول أو المخدرات يعانون أيضًا من حالات صحية متزامنة مثل القلق أو الاكتئاب، ومن أجل توفير العلاج المناسب، يجب خضوع المريض لتشخيص دقيق، وتلقي أساليب العلاج التي تكافح الإدمان واضطراب الصحة العقلية المُصاحب له في نفس الوقت. 

خدمات الدعم وإعادة التأهيل

خدمات الدعم النفسي وإعادة التأهيل في الغالب تتم داخل المركز، ولكن يمكن أيضًا إجراؤها في العيادات الخارجية التابعة له، والطبيب هو من يُحدد هذا الأمر بحسب احتياج كل مريض.

تشجيع المشاركة العائلية الإيجابية

العائلة والأصدقاء لهم دور فائق الأهمية في علاج المخدرات وإدمان الكحول، لذا لا بُد أن يشمل مركز علاج الإدمان الرياض عائلتك وأحبائك في رحلة علاجك ويوفر لهم الدعم النفسي الكامل، بالإضافة إلى التواصل الشفاف معهم بشأن حالتك، وتقديم ندوات ودورات تثقيف حول المخدرات وتأثيرها على الصحة العقلية والجسدية.

التكاليف

مهما اختلفت منهجيات مراكز علاج الإدمان في الرياض، لابد أن تتفق في النهاية على هدف واحد، وهو المساعدة على التعافي من الإدمان من خلال تنوّع البرامج العلاجية المختلفة، مما يعني تنوّع التكاليف لتتناسب مع ميزانية الباحث عن العلاج. 

العلاج في العيادات الخارجية

برنامج إعادة التأهيل للمرضى في العيادات الخارجية لا يتطلب من المريض البقاء للمبيت في المركز، يمكنه فقط قضاء بضع ساعات كل يوم في مستشفي علاج ادمان المخدرات بينما يستمر في أداء عمله ومهامه اليومية، وبالطبع يرجع تقدير هذا البرنامج إلى الطبيب المختص بعد تقييم حالة المريض.

كيف تختار أفضل مركز علاج الإدمان الرياض؟

قد يتبادر لذهنك الان ما هو الفرق بين مستشفيات علاج الادمان في الرياض والدمام؟

ما هي أفضل مراكز علاج الإدمان الرياض؟

تتعدد مراكز علاج الإدمان في الرياض ومن أبرزها ما يلي:

مركز قويّم

يُعتبر مصحة نفسية لعلاج الإدمان على المخدرات مُعتمدة من وزارة الصحة السعودية لها مقر فعلي في الرياض.

مركز رئاب

يستقبل الأفراد الذين يعانون من الإدمان على المخدرات، ويبدأ معهم مرحلة العلاج بسحب السموم المخدرات من الجسم وإدارة فترة الانسحاب.

مستشفى د. سليمان الفقيه

مستشفى عام لها فرع في جدة وفي الرياض وتضم العديد من التخصصات الطبية مثل الجراحة العامة والباطنة وأمراض النساء والولادة والطب النفسي وعلاج الإدمان.

ما هي تكلفة العلاج في أفضل مستشفى لعلاج الإدمان في الرياض؟ 

تكلفة علاج الإدمان تتحدد حسب مجموعة واسعة من العوامل، نظرًا لأن خطط العلاج تختلف من شخص لآخر حسب احتياجاته، ومن أهم هذه العوامل ما يلي:

التكلفة المُقدّرة للتخلص من السموم المخدرات وإدارة أعراض الانسحاب

خلال هذه العملية، يقوم متخصصو الرعاية الصحية بمراقبة العميل في حالة الطوارئ وتوفير الأدوية اللازمة لتخفيف أعراض الانسحاب.

تكلفة علاج المرضى داخل المستشفى

أثناء هذا البرنامج العلاجي، يبقى العميل في المستشفى طوال الأيام التي يُحددها الطبيب أثناء تلقي الرعاية. 

​​تكلفة علاج المرضى خارج المستشفى

هناك أنواع أساسية من العلاج في العيادات الخارجية، ويمكن أن يحضر بعض الأشخاص نوعًا واحدًا فقط من برامج العيادات الخارجية، بينما يبدأ البعض الآخر بالعلاج داخل المستشفى ثم يتجه بعد ذلك حسب توجيهات الطبيب إلى متابعة الجلسات دون المبيت في مستشفى علاج الإدمان.

عوامل أخرى تؤثر على تكاليف علاج الإدمان في الرياض

  • الخدمات المتوفرة في مركز علاج الإدمان الرياض، ووسائل الراحة المختلفة مثل الغرف الخاصة، وصالات الألعاب الرياضية، والمساحات الخضراء وغيرها.
  • يؤثر موقع المركز أيضًا على ما قد يدفعه الشخص مقابل خدمات الإدمان، قد تكون تكاليف العلاج في الرياض أعلى لأنها العاصمة.
  • إذا كانت شركات التأمين الصحي تُغطي الخدمات التي توفرها مراكز علاج الإدمان الرياض، فمن المؤكد أن تكلفة علاجك ستكون أقل من غيرك.

كيف يتم علاج الإدمان في الرياض؟

إدمان المخدرات قابل للعلاج، ولكن ليس من السهل الوصول إلى نتائج فعّالة، ولأن الإدمان مرض مُزمن، فلا يتم العلاج بمجرد التوقف عن تعاطي المخدرات لبضعة أيام، لهذا يحتاج العديد من المرضى إلى رعاية طويلة الأمد أو مُتكررة لإنقاذ حياتهم من إدمان المخدرات، ويتم علاج الإدمان في الرياض على النحو الآتي:

  • إزالة السموم: في هذه المرحلة يتم إيقاف المريض عن استخدام المادة ويُسمح للمادة بمغادرة الجسم، ومن المفترض أن تتم هذه العملية تحت إشراف الخبراء في مركز علاج الإدمان الرياض للتخلص من السموم بشكل آمن.
  • العلاجات المدعومة بالأدوية: يمكن أن يساعد استخدام بعض الأدوية في علاج تعاطي المخدرات في السيطرة على الإفراط في تناول المخدرات، وتخفيف أعراض الانسحاب.
  • العلاجات السلوكية: يمكن أن يساعد العلاج السلوكي المعرفي أو طرق العلاج النفسي الأخرى في التعامل مع السبب الأصلي للإدمان، ويساعد هذا العلاج أيضًا على بناء احترام الذات وتعليم الفرد آليات التكيف الصحيّة.

أبرز الأخطاء التي قد تقع فيها بعض مراكز علاج الإدمان في الرياض

بعض المراكز قد تغفل هذه النقاط التالية عند علاج الإدمان، وهذا ما يؤدي وبكُل أسف إلى فشل عملية التعافي وتعرض الفرد لخطر الانتكاس، وتتمثل في:

  • بعض المراكز قد تُطبق بروتوكول علاجي واحد على جميع المرضى، دون النظر إلى حالة كل مريض بعينه، أو مُراعاة الفروق الفردية بين المرضى.
  • تعتمد بعض مراكز علاج الإدمان في الرياض على مرحلتي سحب السموم والعلاج الدوائي فقط، وتغفل عن برامج الرعاية اللاحقة والتي لها أهمية كُبرى في حماية المريض من الانتكاس.
  • قد تعتمد بعض مراكز علاج الإدمان على إتّباع برنامج علاجي واحد، دون تعديله وفقًا لاحتياجات المريض النفسية والسلوكية والجسدية، وهذا ما يؤثر على سير عملية العلاج بالسلب.
  • بعض المراكز لا تهتم بالتشخيص المزدوج، ولا بعلاج الاضطرابات النفسية الناتجة عن تعاطي المخدرات وإدمانها، وهذا ما يؤخر تعافي المريض ويؤثر على جودة العلاج بشكل سلبي تمامًا.

علاج الإدمان الصحيح في مراكز علاج الإدمان الرياض أو غيرها من المراكز، هو الذي يدفع المريض إلى التوقف عن تعاطي المخدرات والابتعاد عنها، ويجعله فردًا مُنتجاً في الأسرة والعمل والمجتمع. 

ويتكون البرنامج العلاجي الناجح من أربعة مراحل أساسية، وهم التقييم والتشخيص الطبي ثم سحب السموم بمساعدة العلاج الدوائي وفي المرحلة الثالثة يأتي دور التأهيل النفسي والسلوكي وفي المرحلة الأخيرة يبرز دور الرعاية اللاحقة.

كم تستغرق مدة العلاج داخل مركز علاج الإدمان الرياض؟

هُناك العديد من العناصر التي تؤثر على رحلة التعافي من داخل مراكز علاج الإدمان الرياض، وبغض النظر عن نوع العلاج الذي يختاره لك الطبيب المُختص، فإن طول الوقت الذي تقضيه في العلاج يعتمد على احتياجاتك الفردية.

مستوى الرعاية المطلوبة

يعتمد مستوى الرعاية التي تحتاجها على مدى خطورة إدمانك، إذا كان لديك درجة إدمان أخف من غيرك، فقد تتمكن من حضور برنامج العيادات الخارجية بعد مرحلة سحب السموم، حيث يسمح لك هذا البرنامج بالعيش في المنزل أثناء حضور جلسات العلاج خلال النهار.

إما إذا كُنت تُعاني من درجة إدمان أكثر شدة، فقد تحتاج إلى البقاء في برنامج العلاج السكني داخل مركز علاج الإدمان الرياض، حيث ستعيش في مركز العلاج لفترة من الوقت يُحددها طبيبك المختص.

نوع البرنامج العلاجي

تعتمد مدة علاج الادمان في مركز علاج الإدمان الرياض أيضًا على نوع البرنامج العلاجي الذي يختاره لك الطبيب، على سبيل المثال قد تستمر بعض البرامج لمدة 30 يومًا، بينما قد تستمر برامج أخرى لمدة 60 أو 90 يومًا.

صحتك العقلية والجسدية

ستلعب صحتك العقلية والجسدية العامة أيضًا دورًا في مدة العلاج، فإذا كُنت تعاني من مشكلات أخرى تتعلق بالصحة العقلية، مثل الاكتئاب أو القلق، فقد تحتاج إلى البقاء في المركز لفترة أطول من الوقت.

مدى تقدمك في العلاج

ستلعب سرعة تقدمك في العلاج عاملاً في مدة بقائك في مركز علاج الإدمان الرياض، إذا كُنت تتقدم بسرعة وتلتزم بتعليمات الطبيب، فقد تتمكن من الانتهاء من العلاج ومغادرة المركز بوتيرة أسرع نسبيًا من الشخص الذي يتقدم ببطء.

وبغض النظر عن المُدة التي تستغرقها في علاج الإدمان وإعادة التأهيل، فمن المهم أن نتذكر أن التعافي هو عملية تستمر مدى الحياة، وحتى بعد الانتهاء من برنامج علاج الإدمان، سوف تحتاج إلى مواصلة حضور مجموعات الدعم، والاجتماع مع المعالج أو المستشار النفسي بشكل منتظم لتُحافظ على ما توصلت له من إنجاز.

ما الفرق بين مراكز علاج الادمان الرياض وعيادات علاج الادمان؟

مراكز علاج الإدمان الرياض يُقدّم خدمات أكبر وأشمل لصالح المريض ومنها الفحص الطبي والتشخيص والعلاج المزدوج بالإضافة إلى العلاج النفسي وإمكانية المبيت داخل المركز المُجهز لاستقبال المرضى، ومُراقبة حالة المريض بشكل دوري عن كثب، ولهذا ترتفع نسب الشفاء في مراكز علاج الإدمان مُقارنةً بالعيادات. 

أما العيادات يقتصر دورها على الاستشارات والتشخيص الطبي والعلاج الدوائي والنفسي، ولا تتسع بالطبع لإقامة المريض ولا توفر وسائل الراحة والترفيه التي تُساعد المريض في رحلته إلى التعافي، ولا توجد بيئة صحيّة داعمة للمريض، كما تغفل عن تثقيف ذوي المريض وإشراكهم في رحلة التعافي.

ما هي أشهر المخدرات انتشاراً في الرياض؟

ما هي أشهر المخدرات انتشاراً في الرياض؟

وفقًا للموقع الرسمي لوزارة الصحة السعودية، فإن أشهر أنواع المُخدرات المنتشرة في المملكة بشكل عام، وفي مدينة الرياض بشكل خاص هي الحشيش يتبعها مُباشرةً في الترتيب حبوب الكبتاجون، ثم مادة الميثامفيتامين أو كما يطلق عليها مُخدّر الشبو.

ما هي مميزات افضل مراكز علاج الادمان الرياض؟

سواء كُنت أنتَ من يُعاني من تعاطي المخدرات وتبحث عن العلاج أو تشعر بالقلق تجاه أحد أفراد أسرتك، لا تقلق، سنشرح لك أهم المميزات التي يجب أن تتوافر في مركز علاج الإدمان الرياض الذي تختاره في الرياض.

  • رُبما يكون الترخيص من أهم الأشياء التي يجب التدقيق فيها، لأن هذا يعني أن المركز يلتزم بإرشادات السلامة والعلاج المحليّة كما تنص القوانين واللوائح.
  • مراكز علاج الإدمان المتميزة في الرياض توّظف فريق طبي متعدد التخصصات من خبراء الإدمان وموظفي الرعاية، لأنها على دراية بأن الإدمان حالة مُتعددة الأوجه، لذلك من المهم أن يتمكن العملاء من الوصول إلى مجموعة واسعة من المتخصصين الذين يمكنهم تقديم الرعاية الفورية والعلاج المستمر والمساعدة على التعافي مدى الحياة.
  • يجب أن يوّفر مركز علاج الإدمان الرياض سلسلة كاملة من خدمات الرعاية، وتستخدم علاجات الإدمان المبنية على الأدلة العلمية، ويمكنها كذلك علاج اضطرابات الصحة العقلية، مثل القلق أو الاكتئاب، والتي غالبًا ما تُصاحب الإدمان. 
  • العلاج الداخلي أو السكني حيث يعيش المريض في المركز، ويحضر العلاج بدوام كامل، بما في ذلك العلاج الجماعي والفردي والرعاية الطبية والعلاجات الشاملة، من أهم الميزات التي توّفرها مراكز علاج الإدمان المُعتمدة في الرياض.
  • أيضًا العلاج في العيادات الخارجية، حيث يعيش العميل في المنزل أو في بيئة معيشية هادئة أثناء حضوره العلاج المنتظم في مراكز علاج الإدمان الرياض أو من خلال العلاج عن بُعد، مع تعدد مستويات الرعاية، مثل برامج العيادات الخارجية المكثفة من أهم الخدمات التي يجب أن تُقدمها مراكز العلاج التي تتسم بالمرونة لتسهيل رحلة تعافي المريض.
  • خدمات الرعاية اللاحقة التي يحضر فيها العميل اجتماعات مجموعة الدعم، ويتبع خطة الوقاية من الانتكاسات، ويتمتع بإمكانية الوصول إلى مجموعة متنوعة من موارد التعافي من الميزات التي لا يجب إغفالها مُطلقًا عند البحث عن مميزات أفضل مصحة لعلاج الإدمان في السعودية والرياض.
  • يؤدي الإدمان إلى الإضرار بالعلاقات مع الأصدقاء وأفراد الأسرة، وهنا يأتي دور مشاركة الأسرة أو تثقيف الأزواج بما يمر به المدمن أثناء مُعاناته وخلال طريقه للتعافي، ولهذا يعتبر جزءًا مهمًا من العلاج، لأنه يُعالج مشكلات التواصل ويخلق بيئة مُريحة ومستقرة أثناء العلاج وطوال فترة التعافي.
  • يمكن أن تُشارك مراكز علاج الإدمان في الرياض عبر مواقعها على الإنترنت صور لقائمة المرافق وأماكن الإقامة ووسائل الراحة المتاحة، والتي يمكن أن تشمل صالات رياضية مجهزة بالكامل ومناطق خارجية وحمامات سباحة وغيرها.
  • التكلفة من أهم العوامل التي تُحدد اختيارات المريض أو ذويه، لذا قد يتم تغطية العديد من نفقات العلاج بموجب وثائق التأمين الصحي، ولكن من المهم التأكد من قبول التأمين الخاص بك قبل الذهاب إلى مراكز علاج الإدمان الرياض. 

أسباب قد تجعلك تختار علاج الادمان خارج الرياض

رُبما تسأل نفسك هل يجب أن أسافر لعلاج الإدمان؟ هل هناك أسباب وجيهة للسفر لإعادة التأهيل، أم أن الأفضل أن أبقى بالقرب من المنزل واختار مراكز علاج الإدمان الرياض؟ هل يستحق الأمر هذا العناء؟

هناك عدد لا يُحصى من العوامل التي ستؤثر على قرارك بشأن علاج الإدمان خارج الرياض، فيما يلي نُساعدك في تحديد ما إذا كان السفر من أجل علاج الإدمان فكرة جيدة بالنسبة لك أم لا.

إذا أجبت عن الأسئلة التالية بنعم، فأنت بالتأكيد بحاجة للعلاج في الخارج.

  • هل ترغب في تغيير البيئة المحيطة بك؟

إذا كُنت تخطط للالتزام ببرنامج المبيت داخل المركز، فمن الضروري للغاية أن تكون قادرًا على الابتعاد عن حياتك العادية لفترة من الوقت، لأن إعطاء الأولوية للتعافي هو أفضل شيء يمكنك القيام به لنفسك ولعائلتك.

إذا كُنت تُفكّر في السفر، فإن مدة الإقامة تتراوح عادةً بين 30-90 يومًا، اعتمادًا على شدة إدمانك، بالإضافة إلى مراحل العلاج المختلفة التي تحدث في مركز العلاج. 

  • هل تبحث عن العلاج في سريّة وخصوصية؟

إحدى المزايا الرئيسية للسفر إلى خارج الرياض لتلقي العلاج هي أنه من غير المحتمل أن تلتقي بأشخاص تعرفهم، وتقل فرصة أن يعرف الناس أنك تتلقى علاجًا للإدمان أو المرض العقلي في أحد مراكز علاج الإدمان في الرياض. 

إذا كان مصدر رزقك يعتمد على سُمعتك، وكنت قلقًا من أن البحث عن علاج للإدمان أو مشاكل الصحة العقلية قد يكون بمثابة عبء، فإن السفر لإعادة التأهيل يُعد ضمانًا إضافيًا لخصوصيتك، يمكنك أن تنأى بنفسك عن أعين المتطفلين، وتقول أنك بحاجة إلى إجازة طويلة وستعود بعدها إلى مداومة أنشطتك، بشكل أفضل من السابق.

  • هل تواجه صعوبة في تجنب المحفزات؟

يجد الأشخاص الذين يحاولون التعافي من الإدمان في بعض الأحيان أنه أينما لجأوا إلى حلول العلاج، أن هناك مُحفزات شديدة تعود بهم مُجددًا إلى نقطة الصفر، الأصدقاء الذين ما زالوا يشربون أو يتعاطون، والأماكن القديمة التي تناديك وتُذكّرك بتفاصيل تعاطي المخدرات عندما تمر عليها، والمواقف التي تسبب لك التوتر، كل هذا وأكثر بالتأكيد يُثبّط من عزيمتك ويؤخر تقدمك في العلاج. 

تأكد أن الابتعاد عن المُحفزات بمثابة مساحة آمنة لازمة وضرورية لبدء التعافي، والسفر وسيلة جيّدة للتخلي عن العادات القديمة، وفرصة للبدء في تنمية نظرة جديدة وأكثر صحة. 

  • هل تريد التواجد مع أشخاص يتبعون نفس أهدافك خلال رحلة العلاج؟

السفر خارج الرياض قد يُساعدك على إبعاد نفسك عن مشاكلك الخاصة في المنزل، ويجعلك مُحاط بالمتخصصين في كافة تفاصيل العلاج والصحة النفسية، وكذلك أفراد لهم تفكير يُشبه تفكيرك و يتشاركون معك أهدافك. 

وهذا ما سيسمح لك بالتركيز على سير العلاج بنجاح وفق ما خططت له، وستكون بعيدًا عن عوامل التشتيت والمحفزات الخارجية التي قد تواجهها في مدينتك الرياض. 

يمكن للضغوط المرتبطة بالعمل، أو مشكلات العلاقات، أو حتى الحالة العامة التي يعيشها بلدك أن تفتح جروحًا قديمة وتأخذك إلى دوامة البؤس، لذا عندما تغادر بلدك لتلقي العلاج، ستترك كل هذه الأشياء خلفك، مما يضع حاجزًا ملموسًا بينك وبين محفزاتك. 

ومع تقدمك في العلاج، ستصبح قادر بشكل أفضل على التعامل معهم عند عودتك.

  • هل ترغب في توفير بعض الأموال؟

إن مجرد قدرتك على دفع مبالغ كبيرة مُقابل الحصول على علاج عالي الجودة في مراكز علاج الإدمان الرياض لا يعني بالضرورة أنك ترغب في دفع كل هذه الأموال. 

إحدى المزايا الكبيرة للسفر إلى خارج الرياض لتلقي العلاج هي أنه يمكنك في كثير من الأحيان من الحصول على رعاية ممتازة عالية الجودة مُقابل جزء بسيط من التكلفة مُقارنة بـ تكلفة علاج الإدمان في الرياض.

وهذا أكثر أهمية بالنسبة للأفراد الذين لا يكسبون الكثير من المال، ولكنهم يريدون الحصول على أفضل رعاية ممكنة دون الحاجة إلى اللجوء إلى اقتراض الأموال.

  • هل ترغب في تجربة شيء مُختلف والتعرف على ثقافة مختلفة؟

ضع في اعتبارك أن السفر إلى الخارج يمكن أن يوفر فرصًا قد لا تتاح لك في مراكز علاج الإدمان الرياض، وإحدى الفوائد العديدة للسفر هي فرصة الحصول على تجارب جديدة في ثقافة مختلفة، كما أن دخول العلاج في مكان طالما رغبت في زيارته يستبدل القلق بالإثارة، ويمكنك اعتبار التجربة مكافأة على التزامك بالعلاج.

المناظر الطبيعية الخلابة، والمأكولات المختلفة، وعدد الأنشطة المتنوع والوفير، كل هذه العوامل بالتأكيد تُساعدك على صرف انتباهك عن الصراعات التي مررت بها. 

  • هل ترغب في بدء علاجك على يد خُبراء مُحترفين بعيدًا عن المبتدئين؟

الخبرة الطويلة في علاج الإدمان من المؤكد أنك ستجدها خارج الرياض، حيث يتبع أطباء الصحة النفسية أحدث أساليب العلاج المتقدمة في علاج الإدمان وبالتالي تأهيل المريض بشكل كامل من الناحية السلوكية والنفسية والجسدية، مما يحول بينه وبين التعرض للانتكاسة.

أسباب قد تجعلك تختار علاج الادمان خارج الرياض

قد تحتاج للاطلاع علي عناوين مصحات علاج الادمان فى مصر المرخصة

قد تعتقد الآن .. إن أفضل الحلول علاج الادمان في المنزل إليك خطورته

قد تعتقد أنه من السهل التخلص من سموم المخدرات في المنزل، إذا كان لديك ما يكفي من قوة الإرادة، ولكن اضطراب تعاطي المخدرات هو أكثر من مجرد صراع مع قوة الإرادة، وإليك بعض المضاعفات الخطيرة والمميتة لإزالة السموم في المنزل التي تشمل ما يلي:

  • الانتكاس والجرعة الزائدة

مع أعراض الانسحاب الشديدة، قد يجد الأشخاص الذين يحاولون التخلص من السموم في المنزل أنه من المستحيل مقاومة المُخدّر، وحينها قد يلجأوا لجرعة زائدة من المخدر بهدف قمع أعراض الانسحاب الشديدة، لكنهم مع ذلك قد يعرضوا أنفسهم لخطر الموت.

يمكن للمتخصصين في مراكز علاج الإدمان الرياض التحكم في أعراض الانسحاب ومنع الانتكاس والجرعات الزائدة المميتة من خلال برنامج سحب السموم، ولكن إذا حاول الشخص التخلص من السموم في المنزل، فقد ينتكس ويتناول جرعة زائدة مميتة.

  • اضطرابات الصحة العقلية

أثناء فترة انسحاب سموم المخدرات من الجسم، قد يعاني المدمنين من الاكتئاب والذعر والإرهاق والإحباط. 

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تتفاقم حالات اضطرابات الصحة العقلية التي تُصاحب اضطراب تعاطي المخدرات أثناء التخلص من السموم وتصبح مُنهكة، وتُعرقل سير العلاج بأمان، وقد تدفع الشخص لخطر الانتحار. 

  • المضاعفات الصحية

غالبًا ما تنشأ مضاعفات صحية أثناء عملية التخلص من السموم، وهذا ما يُسبب نوبات وأعراض ذهانية حادة، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تصبح الحالات الصحية المُزمنة أو المتزامنة مع تعاطي المخدرات أسوأ أو تُسبب مضاعفات خطيرة على صحة الإنسان. 

  • تفاقم أعراض الانسحاب

حتى أعراض الانسحاب الخفيفة يمكن أن تؤدي إلى حالات أكثر خطورة، وفيما يلي مزيد من التفاصيل.

  1. الحُمى يُمكن أن تؤدي إلى التنفس السريع وفقدان الوعي.
  2. ارتفاع ضغط الدم يُعرّض للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.
  3. يمكن أن تكون النوبات قاتلة، وحتى الإغماء يمكن أن يُسبب سقوطًا خطيرًا يؤدي إلى إصابات في الرأس أو الوفاة.
  4. القيء والإسهال وزيادة معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم يمكن أن يسبب الجفاف الشديد للجسم، وقد يتسبب ذلك في فشل الأعضاء الحيوية، مثل الفشل الكلوي. 
  • سوء التغذية ونقص الفيتامينات

يمكن أن تؤدي أعراض الإنسحاب الشديدة أيضًا إلى نضوب الفيتامينات في الجسم، وتؤدي فقدان الشهية والقيء والإسهال إلى سوء التغذية، لأن الشخص الذي يقوم بعملية التخلص من السموم في المنزل قد يأكل أطعمة غير صحية أو يتجنب تناول الطعام تمامًا بسبب شدة الأعراض، ويمكن أن تؤدي التغذية غير السليمة إلى تفاقم أعراض الانسحاب.

إذًا كيف تبدو عملية سحب السموم في بيئة مهنية؟

  • توّفر عملية سحب سموم المخدرات من الجسم في مراكز علاج الإدمان الرياض تحت الإشراف الطبي للأفراد بيئة آمنة ورعاية متكاملة في مواجهة أي مضاعفات صحية قد تظهر فجأة. 
  • يقوم أطباء علاج الادمان بمتابعة حالة المرضى لتحديد مدى شدة أعراضهم وتنفيذ خطة علاجية لتخفيف أعراض الانسحاب بما يتناسب مع حالتهم الصحية.
  • يمكن للعلاجات المتنوعة في البيئة الطبيّة أن تُخفف من أعراض الانسحاب، ويمكن أن تكون أيضًا مُنقذة للحياة بالنسبة لبعض الأفراد. 
  • يمكن للمتخصصين تقديم الدعم العاطفي والاستشارة والرعاية الطبية والأدوية العلاجية لتسهيل عملية الانسحاب. 
  • كما يقضي المتخصصون أيضًا في مراكز علاج الإدمان الرياض على خطر الانتكاس لأنهم قادرون على مساعدة الأفراد على إدارة أعراض الانسحاب الشديدة بطرق آمنة، عن طريق فحص ومتابعة ضغط الدم ودرجة الحرارة ومُعدّل التنفس وضربات القلب للتأكد من أن صحة المريض في تقدم.

ما هي أفضل مستشفى لعلاج الإدمان في السعودية؟

ما هي أفضل مستشفى لعلاج الإدمان في السعودية حالياً؟

في حين أن هناك العديد من مرافق علاج الإدمان وإعادة التأهيل الطبي من تعاطي المخدرات في المملكة، إلا أنها ليست جميعها متساوية، والعوامل التالي ذكرها تساعدك على اكتشاف أفضل مستشفى لعلاج الإدمان في السعودية إذا كانت توّفر لك تلك الميزات الضرورية.

الرعاية الفردية

على عكس مرافق إعادة التأهيل العادية التي يوجد بها تناقض كبير من حيث نسبة الموظفين إلى المرضى (هناك عدد كبير جدًا من المرضى بحيث لا يمكن لمستشار أو متخصص واحد التعامل معهم)، يتلقى العملاء في أفضل مستشفى لعلاج الإدمان رعاية فردية تهتم بجميع جوانب شخصية المريض. 

لا ينبغي على المستشفى المحترفة سوى استقبال عدد قليل من العملاء في المرة الواحدة، لأن هذا يعني أن فريق علاج الإدمان يمكنه التركيز بشكل أفضل ورصد ومعالجة احتياجات التعافي لكُل مريض على حدى.

لا يتعين على العملاء الراغبين في العلاج داخل مراكز علاج الإدمان الرياض الانتظار طويلًا، بل ينبغي لهم تحديد موعد مع المستشار أو المعالج في أي وقت من اليوم وفي أي يوم من أيام الأسبوع للحصول على الدعم الذي يحتاجونه.

مُراعاة احتياجات المرضى

تعترف مستشفيات علاج الإدمان ذات السُمعة الطيبة في المملكة بحقيقة أنه لا يوجد برنامج علاج واحد مُناسب لجميع المدمنين. 

وبدلاً من تقديم برامج علاجية مشتركة مُكوّنة من خطوات روتينية لجميع العملاء الذين يعانون من مشكلة تعاطي المخدرات، وبغض النظر عن مستوى الإدمان وحالته، توّفر نهجًا شخصيًا للغاية للتعافي، وهذا يعني أن كل خطة علاجية مُصممة خصيصًا لتُناسب متطلبات التعافي لكل عميل.

برامج العلاج المتكامل

يستخدم الأطباء في مركز علاج الإدمان الرياض والمستشفيات المتخصصة طرق علاج متكاملة، أو مزيج من الأساليب التقليدية والمتطورة، كما أن تطبيق استراتيجية علاجية متكاملة من أربعة خطوات سيضمن أخذ كل جانب من جوانب الشخص (البدني والعقلي والنفسي) في الاعتبار لضمان التعافي.

وسائل الراحة

على عكس مستشفيات علاج الإدمان العادية حيث يشعر المرضى حقًا أنهم مرضى بسبب بيئة المستشفى، فإن المستشفيات المتميزة توّفر أفضل وسائل الراحة وأماكن الإقامة الممكنة، بحيث يكون المرضى أكثر استرخاءً وأكثر تركيزًا على التحسن والتقدم في العلاج.

الخصوصية والسريّة

في حين أن الجمهور بشكل عام ينتقد الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الإدمان، ولا تزال هناك وصمة عار مجتمعية تُصاحب المدمنين، يُفضّل معظم العملاء أن تظل فترة العلاج سريّة للغاية.

إذا كُنت تبحث عن مستشفى أو مراكز علاج الإدمان الرياض، فمن الأفضل لك أن تختار مستشفى تضم كل هذه الميزات السابق ذكرها، لتتمكن من التعافي بشكل سليم.

ما الفرق بين مستشفى علاج الإدمان مجانا بالرياض والمراكز الخاصة؟

اتخاذ قرار بالذهاب إلى مراكز علاج الإدمان الرياض هو الخطوة الأولى نحو التعافي، لكن لابُد أنك وقعت في حيرة الاختيار بين مُنشأة تُناسب احتياجاتك، هناك فرق كبير بين مستشفيات ومراكز علاج مُدمني المخدرات، هيا نتعرف على الفرق معًا.

ماذا يُقدّم لك العلاج المجاني في المستشفيات؟

  • موارد علاج محدودة

تسعى برامج إعادة التأهيل المجانية إلى تقديم أفضل جودة رعاية ممكنة، ومع ذلك، وبسبب التمويل المحدود، قد لا تمتلك البرامج الحكومية في كثير من الأحيان الموارد أو العديد من أسرة العلاج مُقارنةً بنظيراتها من القطاع الخاص.

  • الافتقار إلى خبرة الأطباء

مستشفيات علاج الإدمان المجانية قد يتجه إليها بعض الطلبة للتدريب التابع لجامعتهم قبل التخرج، وبالطبع يفتقرون إلى الخبرة وهذا ما لا يكون في صالح المريض بالتأكيد.

  • الحد الأدنى من وسائل الراحة

توفر المستشفيات خدمات علاج الإدمان الأساسية، مثل التثقيف حول تعاطي المخدرات، والاستشارة، والعلاج السلوكي، والحد الأدنى من وسائل الراحة.

  • برامج علاجية قصيرة

غالبًا ما تكون برامج المستشفى قصيرة المدى، وتستمر من 30 يومًا إلى بضعة أشهر.

كما تقدم بعض المستشفيات التخلص من السموم قبل العلاج أو كبرنامج مستقل، ويقدم البعض الآخر برامج سكنية بإمكانيات أقل من المتواضعة، مما يؤثر على راحة المريض، ويُعكر صفو رحلته في التعافي.

ماذا تُقدّم لك مراكز العلاج الخاصة؟

  • المزيد من خيارات العلاج

تقدم العديد من المراكز الخاصة خدمات فريدة، مثل العلاج بالخيول ودروس الموسيقى والبرامج الخارجية، والتي لا تقدمها المستشفيات بشكل عام.

  • مستويات متعددة من الرعاية

بمجرد أن يُكمل شخص ما برنامج إعادة التأهيل داخل مركز علاج الإدمان الرياض كجزء من سلسلة العلاج، فإنه يدخل في برنامج علاجي آخر مُناسب لحالته، ليحصل خدمات الرعاية اللاحقة الضرورية لإتمام عملية التعافي.

  • خطط العلاج الفردية

تقوم مراكز إعادة التأهيل بإنشاء خطط علاجية فردية تضمن حصول كل شخص على الرعاية التي يحتاجها لتجربته الشخصية مع الإدمان، وعلى العكس من ذلك تُقدّم العديد من المستشفيات برامج مُوحدة للجميع.

  • مدة أطول للعلاج

إذا كان شخص ما يحتاج إلى علاج طويل الأمد من الإدمان، فمن المرجح أن يجده في مركز علاج الإدمان الرياض وليس في المستشفى المجاني. 

إعادة التأهيل من المخدرات على المدى الطويل قد تستمر من ستة أشهر إلى سنة أو أكثر، وغالبًا ما تكون لهذه البرامج فترات متفاوتة يمكن تعديلها مع تقدم العلاج، حيث يستغرق الإدمان وقتًا للشفاء ويتطلب تغييرًا في الحياة بأكملها. 

  • المزيد من وسائل الراحة

غالبًا ما تتمتع مراكز علاج الإدمان الرياض داخل المركز بأجواء منزلية، حيث يُقيم الأفراد في غرف نوم مريحة، ويتناولون وجبات طازجة ومُغذيّة، ويتمتعون بالعديد من الفرص للترفيه أثناء العلاج. 

وتحتوي بعض مراكز علاج الإدمان في الرياض على وسائل راحة مثل المسابح والملاعب الرياضية ومراكز للياقة البدنية، وتساعد بالفعل هذه الوسائل الشخص على الشعور بالراحة قدر الإمكان حتى يتمكن من التركيز على التعافي.

اختيار المستشفى المجاني أو مركز علاج الإدمان الرياض الخاص هو قرارك شخصي، لكن الأهم أن تحصل على المساعدة الآن دون تضييع المزيد من الوقت، لكن احرص على اختيار المكان الذي يكون حقًا شريك ناجح لك في رحلة التعافي.

ما هي أشهر عيادات خاصة لعلاج الإدمان بالرياض؟

على النحو التالي نتعرف معكم على مجموعة من أشهر العيادات الخاصة لعلاج الإدمان في الرياض.

  • عيادة د. ريم محمد.
  • عيادة د. عبدالله محمد.
  • عيادة استشارة سلوكية.
  • عيادة د. طارق إبراهيم.
  • عيادة د. محمد عبد الوهاب.
  • عيادة شعيوي للصحة النفسية وعلاج الإدمان.

كيف أختار أفضل دكتور لعلاج الادمان في الرياض؟

لتجد أفضل دكتور لعلاج الإدمان في الرياض يجب أن تطرح هذه الأسئلة وتجد إجابات كافية عليها، لأنك إذا تمكنت من اختيار دكتور مُتخصص صاحب خبرة ستبدأ العلاج بثقة وروح معنوية عالية، وتشعر أنك وضعت مُستقبلك بين أيادي أمينة.

  • هل عيادتك أو مركزك مُعتمد وحاصل على ترخيص من وزارة الصحة؟
  • هل يتم توفير العلاج من قبل فريق طبي مُتعدد التخصصات؟ 
  • هل لديك أماكن مُنفصلة خاصة لعلاج الجنسين من الذكور والإناث؟
  • هل يوفر مركز علاج الإدمان الرياض التابع لك خدمات التأمين الصحي؟
  • هل تقوم بعلاج التشخيص المزدوج؟
  • هل تُقدم خدمة الدعم الأسري لأفراد عائلة المدمن داخل مركز علاج الإدمان الرياض التابع لك؟
  • هل تقدم برنامج علاجي خاص للمراهقين أو الشباب أو كبار السن؟
  • هل تُعالج اضطرابات الصحة العقلية الأخرى مثل القلق والاكتئاب وجنون العظمة؟
  • هل توفر وسائل ترفيهية وتقدم برامج تغذية علاجية في مركزك خلال فترة العلاج؟
  • هل تستخدم العلاجات المُعترف بها مثل العلاج الدوائي و العلاج السلوكي المعرفي؟
  • هل تُقدم خدمات الرعاية اللاحقة بعد علاج الإدمان، وما هي هذه الخدمات؟
  • ما هي خبرتك في علاج الإدمان، ومنذ متى وأنتَ تُمارس هذا العمل؟
  • هل تقوم بعلاج الإدمان السلوكي أيضًا مثل إدمان العادة السرية أو إدمان القمار؟
  • ما هي تكلفة علاج الإدمان لديك؟
  • ما مدى نجاح برامجك العلاجية على المرضى السابقين؟
  • ما هي مُدة البرامج العلاجية التي تقدمها، وعلى أي أساس تُقيّم هذه المُدة؟
  • كيف تقوم بالتخلص من سموم المخدرات طبيًا، وهل توفر العلاج الدوائي لتخفيف أعراض الانسحاب؟

ويجب أن تعلم .. أن علاج الإدمان بداية لطريقة جديدة للحياة، وستصبح الأفكار التي تكتسبها والتغييرات التي تحدث أثناء إعادة التأهيل هي الأساس للتعافي خلال التحديات التي تجلبها لك الحياة، لذا ضع ذلك في الاعتبار عند اختيار مركز علاج الإدمان الرياض لتبني أساس متين للتعافي مدى الحياة.

وسؤالي لك الان .. هل اختيار افضل دكتور لعلاج الادمان في الرياض هو الحل الامثل؟ تعرف علي الاجابة

أسباب ارتفاع نسبة التعرض للانتكاس بعد علاج الإدمان في الرياض

ما هي أسباب ارتفاع نسبة التعرض للانتكاس بعد علاج الإدمان في الرياض؟

مُعدلات الانتكاس للأفراد الذين يدخلون مرحلة التعافي من إدمان المخدرات مرتفعة جدًا، حيث تشير الدراسات إلى أن حوالي 40-60% من الأفراد ينتكسون خلال 30 يومًا من مغادرة بعض مراكز علاج الإدمان الرياض، وينتكس أيضًا ما يصل إلى 85% خلال السنة الأولى، وفيما يلي قائمة بالأسباب الشائعة التي تُساهم في انتكاس مرضى الإدمان.

أعراض الانسحاب

يواجه المدمنون درجات متفاوتة من أعراض الإنسحاب، اعتمادًا على نوع المادة المستخدمة، وكمية الاستخدام، وتكرار الاستخدام، ومدة الاستخدام، وعوامل أخرى، لهذا تختلف الأعراض من شخص لآخر.

قد تشمل بعض الأعراض الشائعة الغثيان والتعرق والأرق والقيء والإسهال وآلام العضلات، ويمكن أن تتطور لأكثر من ذلك، لذلك يجب التخلص من السموم بأمان تحت إشراف طبي داخل مراكز علاج الإدمان الرياض.

اضطرابات الصحة النفسية

غالبًا ما تتطلب مشكلات الصحة العقلية اهتمامًا طويل الأمد للحفاظ على التعافي، وإذا لم تتم معالجة مشكلات الصحة العقلية، أو إذا كان الفرد لا يعرف كيفية التعامل معها بشكل صحيح، فقد يؤدي ذلك إلى الانتكاس. 

لا يعتاد الأفراد الذين يعانون من الإدمان على مواجهة المشكلات النفسية مثل الاكتئاب أو القلق دون استخدام المخدرات كآلية أساسية للتكيف. 

لكن مع التوجيه المناسب من أخصائي الصحة النفسية، وفي بعض الحالات بمساعدة الأدوية الموصوفة، يمكن للأفراد أن يعيشوا حياة رائعة بعد التعافي.

البيئة الإجتماعية

غالبًا ما يحيط الأفراد المدمنون أنفسهم بأفراد متشابهين في التفكير، أو يتواجدون باستمرار في أماكن انتشار المخدرات، أو يرى أشياء قد تُحفزه على التعاطي مرة أخرى فينتكس، وهذا هو تأثير البيئة الاجتماعية.

محلات بيع المشروبات الكحولية والحفلات من الأماكن التي قد يرغب الأفراد المتعافين من الإدمان في تجنبها، لكن أي مكان مرتبط بالتعاطي قد يُحفّز المتعافي للتعاطي مرة أخرى، أي قد يكون مسكنه في حد ذاته محفزًا له، وفي هذه الحالة قد يكون من المفيد الحصول على أثاث جديد أو إعادة ترتيب الأثاث للسماح بمساحة جديدة، ترتبط بنمط الحياة الصحي الجديد.

سوء الرعاية الذاتية

تعتبر الرعاية الذاتية جزءًا مهمًا من التعافي من الإدمان، لأنها تجعلك تشعر بتحسن تجاه نفسك، والعكس يجعلك تُرسل رسائل إلى نفسك مفادها أنك لا تهتم بالتعافي ويمكن أن يؤدي هذا الشعور السلبي إلى الانتكاس. 

قد يؤدي تناول طعام غير صحي أو منخفض العناصر الغذائية إلى ضعف الصحة الجسدية، مما يؤدي إلى انخفاض الحالة المزاجية والتسبب في الرغبة الشديدة في تناول المخدرات. 

كما يمكن أن تؤدي زيادة الوزن إلى شعور الأفراد بالاكتئاب، وإثارة أفكار مفادها أن تعاطيهم للمخدرات قد يساعدهم على فقدان الوزن الذي اكتسبوه. 

اضطراب نمط النوم أيضًا يؤدي إلى مشاعر الغضب والتوتر والقلق وتدني الحالة المزاجية، مما يؤدي أيضًا إلى الانتكاس.

الكبرياء والثقة الزائدة

بالتأكيد، إنه شعور رائع عندما تكون واثقًا من تعافيك، لكن ضع في اعتبارك أن الجميع مُعرّض للانتكاسة، كل ما يتطلبه الأمر هو جزء من الثانية، أو التواجد في المكان الخطأ في الوقت الخطأ، أو مجرد فكرة واحدة سيئة تؤدي إلى قرار واحد سيئ.

لا تجعل ثقتك بنفسك تدفعك للمُجازفة بوضع نفسك في مواقف محفوفة بالمخاطر، ولا تبحث عنها لتُثبت لنفسك قُدرتك على مقاومة المُخدّر، واتبع توصيات العلاج وحافظ على الأنشطة التي تساعدك على التعافي، وابتعد عن الأشخاص والأماكن والأشياء التي لا تتماشى مع أهدافك في التعافي.

الملل والعزلة

يمكن بسهولة إدراج الملل والعزلة على أنهم من الأسباب الأولى للانتكاس لدى العديد من الأفراد في مرحلة التعافي المبكر، حيث يجد الأفراد الكثير من الوقت بين أيديهم.

لذا من المُهم أن تقضي وقتًا في ممارسة الرياضة أو تعلم طهي وجبات مغذية، وبالطبع المواظبة على الذهاب إلى العلاج ومجموعات الدعم المُقدّمة من خلال مراكز علاج الإدمان الرياض، أو تجربة أنشطة جديدة وممارسة هوايات جديدة.

المشاعر السلبية القوية

في حالة الإدمان، إذا شعرت بالتعب أو الغضب أو الحزن أو الوحدة أو التوتر كنت تلجأ إلى المخدرات.

لكن في رحلتك للتعافي لابُد أنك أدركت أن تجربة المشاعر السلبية جزء طبيعي من إنسانيتك، ولا ينبغي عليك تجنبها بعد الآن، أو اللجوء للمخدرات مُجددًا للتغلب عليها وإخفائها.

تذكّر أنك كلما تقبلت هذه المشاعر واعترفت بأنها سبب لتفهم نفسك وتعرف بشكل دقيق ما الذي يتسبب في إزعاجك، كلما زادت قدرتك على التعامل مع هذه المشاعر والمواقف المُسببة لها، ولا تنسَ أن جزء مهم جدًا من عملية التعافي من الإدمان هو تعلم إدراك العواطف وقبولها والشعور بها والتعامل معها، وهكذا يتطور لديك الذكاء العاطفي.

من المهم للأفراد الذين يعانون من إدمان المخدرات أن يعترفوا بكُل شفافية بارتفاع خطر الانتكاس، وأن يكون لديهم وعي بالمحفزات الشخصية، وأن يتعلموا كيفية التعامل معها وكيف يديروا عواطفهم بطريقة صحية، ليتمكنوا من الحفاظ على تعافيهم.

إليك تجربتي مع احدي مراكز علاج الادمان الرياض

أنا ف.س في أوائل الثلاثينات من عُمري أعيش في الرياض، وقعت في فخ الإدمان لأسباب شخصية مُتعلقة بالتفكك الأسري، بدأت قصتي مع المخدرات للهروب من مواجهة هذه المُشكلات التي فاقت قدرتي على التحمل، واحببت الشعور الذي كانت تعطيه لي تلك الحبوب المُخدّرة الصغيرة، وكُنت أفعل كُل ما في وسعي لاستزيد منه، بعيدًا عن أجواء الأسرة المليئة بالمُشاحنات والمشاجرات التي لا تهدأ.

بالرغم من أني كُنت أعمل في شركة شهيرة واتمتع بموقع مرموق فيها، إلا أنني تأثرت قهرًا بالعيش مع أسرتي الغير مُستقرة، ومع كثرة استخدامي للمخدرات أصبحت أزيد الجرعات شيئًا فشيئًا حتى أطبق عليّ الإدمان قبضته تمامًا، فتوجهت إلى زيارة مركز علاج الإدمان الرياض، وقمت بتجربة سحب السموم فيه، ومكثت حوالي ثلاثة أيام وخرجت، واعتقدت اني تعالجت تمامًا من الإدمان وأنا الآن قادر على مُمارسة عملي باحترافية كما كُنت في السابق.

ما لم يكن في الحُسبان .. أعراض الانسحاب وعودتي للمخدرات 

حدث ما لم يكن في الحُسبان، داهمتني بعض أعراض الانسحاب القاسية مُجددًا، وتفاقمت مُشكلاتي العائلية، وتعرقل أدائي في العمل، فلم أجد مُخلّص من كل هذا الكدر سوى شعور المخدرات.

فتوجهت لها مُجددًا، ولكن هذه المرة بشراسة وعرضت حياتي للخطر لأني تناولت جرعات زائدة، فقرر صديقي المُقرب التدخل لإيقاف هذه المُعاناة، وقام معي بالبحث الطويل، حتى وقع اختياري على مستشفى الأمل في مصر.

أسباب جعلتني أختار مستشفى الأمل في مصر

وايضا قبل ان اختار الأمل كنت قد بحثت عن مقارانات حول افضل مراكز علاج الادمان في مصر فتعرف عليها

أسباب جعلتني أختار مستشفى الأمل في مصر

عندما حاولت التفكير بمنطقية، وجدت أنني طالما طال وجودي وسط أسرتي التي لا تدعمني ولا تحاول حتى تفهم حالتي، لن أفلح أبدًا، لذا كان من أهم الحلول المبدئية بالنسبة لي أن أبتعد عنهم حتى أستعيد عافيتي، لذا صرفت النظر عن البحث عن مراكز علاج الإدمان الرياض.

قمت بالفعل بالتواصل مع مستشفى الأمل على رقم 00201020226226 - 00201020226227 وتم الرد عليّ في الحال، لم أنتظر كثيرًا، وتواصل مع طبيب متخصص سردت له كل ما مررت به، ورحب بقدومي إلى العلاج.

ولعلكم الآن تتساءلون عن سبب اختياري لمستشفى الأمل على وجه التحديد، دعوني اشرح لكم أسبابي.

  • المستشفى تمتلك سجل حافل من النجاحات

منذ 1999 تعمل المستشفى في مجال علاج الإدمان والاضطرابات النفسية، وهذا ما أظهر لي مدى نجاحها في علاج الإدمان، فهي بالفعل تمتلك أكبر نسب شفاء في الشرق الأوسط بفضل خبرات فريق العمل الطبي المتخصص، كما أن تقييمات العملاء السابقين مُشجعة للغاية، وكلهم ممتنين للخدمات التي قدمتها لهم المستشفى، وهذا ما أثبت لي أنها جديرة بالثقة.

  • التراخيص والشهادات الحاصلة عليها المستشفى 

يتمتع المتخصصون في المستشفى بعضويات في أفضل منظمات الرعاية الصحية العربية والعالمية، مما يضمن أنهم على دراية دائمًا بطرق وموارد العلاج المتطورة، ومن أهم الأسباب التي شجعتني على اختيار مستشفى الأمل أنها مُرخصة من وزارة الصحة المصرية، والمجلس القومى للصحة النفسية.

ولها فروع أخرى خارج مصر في سلطنة عُمان في الإمارات وهي فروع مُرخصة ومعتمدة أيضًا من وزارة الصحة في دولة سلطنة عمان، ومن وزارة الصحة البريطانية، وكذلك وزارة الصحة الليبية والاتحاد العالمى الفيدرالي للمدمنين المتعافين في إنجلترا.

  • التخصص الطبي الشامل والكامل

يحمل كل عضو في فريق العمل شهادات طبية متخصصة ولديه خبرة في مجال الرعاية الصحية وعلاج الإدمان، ويضم فريق العمل الأطباء النفسيين المحترفين والممرضات والممرضين الودودين، وأخصائيين التغذية المُرخصين، ومعالجين الإدمان المعتمدين.

  • التواصل السريع والفعّال

التواصل السريع بالنسبة لي أمر في غاية الأهمية، لأني أرغب في استعادة حياتي دون انتظار ليس له داعي، وقبل أن تنطفئ عزيمتي للبدء في العلاج بما يتناسب مع احتياجاتي الخاصة، وهذا ما وجدته وأسعدني في مستشفى الأمل، فالتواصل مُتاح طوال أيام الأسبوع على مدار ٢٤ ساعة في اليوم. 

  • الدعم المتواصل والرعاية المستمرة

من خلال تجربتي مع مركز علاج الإدمان الرياض تأكدت أن الرعاية المُجزأّة تزيد من احتمالية تراجع الأفراد، وكذلك فقدان الرعاية الداعمة المستمرة يؤدي إلى الانتكاس، لذا أهم ما حرصت عليه عند اختيار مستشفى الأمل هو توافر الرعاية المستمرة حتى بعد التخلص من السموم، وظللت تحت المتابعة مع وجود طاقم طبي على مدار الساعة لتخفيف أعراض الانسحاب.

بالإضافة إلى أن الطبيب المُتابع لحالتي وضع لي خطة علاج متكاملة لانتظم عليها بعد الانتهاء من سحب السموم بأمان، ودائمًا ما كان يُقدم لي الدعم اللازم ويجيب على اسئلتي بصدر رحب.

كما كان يُتابع تقدّم حالتي ويجتمع معي في برامج العلاج الأسبوعية لمزيد من الدعم النفسي والتأهيل السلوكي والاجتماعي.

  • أحدث البرامج العلاجية

بالنسبة لي التأكد من أن مستشفى الأمل تُقدّم رعاية قائمة على الأدلة العلمية الدقيقة كان أمرًا ضروريًا أيضًا لتحسين فرصي في التعافي على المدى الطويل، لأني سأعود مُجددًا إلى أسرتي.

سيكون العلاج المبني على الأدلة الطبيّة والمدعوم بالأبحاث، والرعاية الطبية والعلاج على أيدي محترفين، أمرًا مُطمئنًا بالنسبة لي.

تعتمد مستشفى الأمل على أساليب علاجية مدروسة جيدًا مثل العلاج السلوكي المعرفي والعلاج السلوكي الجدلي والعلاج الدوائي للمساعدة العملاء على التعافي طويل المدى.

  • علاج التشخيص المزدوج

بالطبع كُنت أعاني من اكتئاب شديد، ولم أكن مُدرك من الأساس، لكن لحُسن حظي أني اخترت مستشفى الأمل.

أخبرني طبيبي المُختص بهذا الأمر، وقدّم لي برنامج علاج مزدوج للإدمان وللاكتئاب المُصاحب له، وهذا ما لا يتوافر كثيرًا في مراكز علاج الإدمان في الرياض. 

لا تهملوا هذا العامل عند اختيار مراكز علاج الإدمان الرياض، لأن علاج اضطرابات الصحة العقلية المتزامنة يُساهم في إعدادك للتعافي مدى الحياة من خلال معالجة السبب الرئيسي وراء إدمانك في المقام الأول.

  • تسهيلات إجراءات السفر والاستقبال المميز

بمجرد تواصلي الهاتفي مع أحد مُمثلي المستشفى، أعطيت لهم بياناتي وساعدوني على إنهاء إجراءات السفر بهدف العلاج، واتفقنا على يوم مُحدد، وبمجرد وصولي إلى مطار القاهرة برفقة صديقي المُقرّب، اصطحبتني سيارة حديثة ومُريحة تابعة للمستشفى، و أوصلتني إلى هناك.

وعندها استقبلني فريق العمل بوجه بشوش ومشاعر طيبة ولم أشعر أني منبوذ إطلاقًا لأني مدمن، وهذا ما أثار داخلي قدر كبير من الراحة النفسية، وهذا ما افتقدته خلال تجربتي في بعض مراكز علاج الإدمان الرياض.

  • السريّة التامة

ما مررت به مع أسرتي يكفيني، لم أكن مُستعد لأن يعرف أجد من المقربين مني ما أعانيه بسبب الإدمان، وهذا السبب الرئيسي الذي دفعني للعلاج في الخارج وتراجعت عن البحث عن مركز علاج الإدمان الرياض، فقد طلبت إجازة طويلة من عملي وسافرت، وأهم ما وجدته في المستشفى هو حرصها على احترام خصوصيتي. 

  • برامج الدعم الأسري

كان المُرافق الوحيد لي هو صديقي الذي انتفع بقدر كبير من البرامج التثقيفية والإرشادية الداعمة التي وفرتها المستشفى، وهذا ما ساعده وساعدني على التواصل والتفاهم بشكل جيد.

  • وسائل الراحة والإقامة الفندقية

على الرغم من أن العلاج في حد ذاته هو الجانب الأكثر أهمية في اختيار المستشفى، إلا أن البيئة الهادئة والمريحة تلعب دورًا كبيرًا في التعافي، وبالفعل ساعدتني وسائل الراحة المُتاحة في المستشفى على الاسترخاء وتركيز كُل جُهدي على التعافي. 

  • المرونة في دفع تكاليف العلاج

بالرغم من أن العلاج في مستشفى الأمل أكثر إحترافية من مركز علاج الإدمان الرياض إلا أن تكاليف العلاج أقل بكثير، كما أتاحت المستشفى خطة سداد تتناسب مع وضعي المالي. 

على الرغم من وجود الآلاف من مراكز علاج الإدمان، إلا أن أغلبها لا تضع مصلحة المريض في الاعتبار، وبالفعل يرونه مُجرد صيد لجمع المزيد من الأموال في مُقابل خدمات رديئة لا تُؤمن احتياجات المريض، ولا تصل به إلى التعافي المنشود، لذا وضحنا هُنا بكل شفافية كيفية اختيار مراكز علاج الإدمان الرياض لتقف على أرض صلبة وانت تفحص بدقة الخيارات التي تظهر أمامك.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

ما هو أفضل دكتور لعلاج الإدمان في جدة؟ 

تختلف الإجابة على هذا السؤال بحسب عِدةً عوامل مختلفة، منها خبرة الدكتور وجودة البرامج العلاجية التي يتم توفيرها، وبرامج الرعاية اللاحقة التي تحافظ على حياة المريض بعيدة عن الانتكاس، وغيرها من العوامل الأخرى التي يتم أخذها في الاعتبار أثناء اختيار دكتور علاج الإدمان في جدة.

هل الطبيب النفسي في الرياض يعالج حالات الإدمان؟

نعم، في مدينة الرياض تتوافر مراكز الصحة النفسية ومُجمعات الرعاية الحكومية المُخصصة لعلاج حالات الإدمان.

هل الدماغ يرجع طبيعي بعد الإدمان؟

نعم، بعد تلقي بروتوكول علاج الإدمان الشامل، يعود دماغ المدمن المتعافي إلى طبيعته في غضون فترة تتراوح بين عام ونصف إلى عامين.


مقالات قد تهمك

معايير اختيار أفضل دكتور لعلاج الإدمان في السعودية

هل تختار مستشفى لعلاج الإدمان بالسعودية أم الحل في السفر للخارج؟

ما هو الفرق بين تكلفة علاج الادمان فى السعودية ومصر وكيف تختار الافضل

الفرق بين عيادات علاج الادمان ومراكز علاج الادمان

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد