أخطر 10 أنواع من المخدرات على الإطلاق

أخطر 10 أنواع من المخدرات على الإطلاق

 ربما زادت في الآونة الأخيرة العديد من المخدرات سواء الطبيعية أو التي يتم تصنيعها داخل المعامل والتي يطلق عليها المخدرات الصناعية كما ان هناك العديد من الإحصائيات والأرقام التي انتشرت والتي توضح مدى انتشار تلك المخدرات على مستوى العالم والوطن العربي على وجه التحديد.
لذلك سوف نحاول في هذه المقالة أن نقدم أشهر 10 أنواع من المخدرات، والتي تختلف وتتنوع أضرارها فيما بينها لكن الحقيقة المؤكدة بين تلك الأنواع أن جميعها يمكن أن تؤدي إلى الوفاة في أي لحظة لا نراعي الترتيب بالنسبة إلي تلك المخدرات فكل الأنواع التي سوف يتم ذكرها هي على درجة عالية من الخطورة والانتشار على مستوى العالم سوف نحاول أن نقدم نبذة مختصرة عن كل نوع من الأنواع العشرة في تلك المقالة.

1. الهيروين:

يعتبر الهيروين أحد أعلي الأنواع خطورة على الإطلاق في عالم المخدرات.
خاصه إذا تناوله المدمن أو المتعاطي لفتره طويله، حيث يقوم المتعاطي بتناوله لكي يشعر بالمتعة ويقلل من الآلام التي يشعر بها، ومن الجدير بالذكر أن جرعة زائدة من مخدر الهيروين كفيلة بأن تقضي على حياة شخص في لمح البصر.

2. الكراك:

يطلق عليه أحيانا كوكايين كراك وهو عبارة عن بلورات صغيرة عندما تتجمع من مسحوق الكوكايين فتأخذ لون ابيض أو اصفر يطلق عليها اسم الكوكايين وتأخذ الشكل الصلب يتم تناوله بغرض الحصول على الثقة والانتباه واليقظة لفترات طويلة، وله مجموعة من الأضرار السلبية والتي تتمثل في زيادة معدل ضربات القلب و الإقلال من الشهية مع وجود ارتفاع مستمر في درجات الحرارة مع التعاطي المستمر فإن هناك رغبة شديدة تتكون داخل نفس المتعاطي تجعله يرغب في زيادة الجرعة بصفة مستمرة، وكلما ازدادت الجرعات فإن ذلك يؤدي إلى حدوث أعراض شديدة في التنفس وتشنجات وقد تنقلب إلى نوبة قلبية.
إذا اجتمعت تلك الأمور مرة واحدة عند تناول تلك المخدر فإنه من المتوقع أن يؤدي إلي الموت المفاجئ للمتعاطي.

3. النيكوتين:

من المعروف أن النيكوتين يتواجد دائما في مواد التبغ في السجائر، ويتم تدخينه في أغلب الأوقات من النادر يتم مضغه مثلما يحدث في باقي المخدرات بالرغم من ذلك فإنه يعتبر أحد المواد التي لها القدرة على حصد أرواح الملايين من حياة الأشخاص حول العالم.

4. الميثادون:

الميثادون احدى المواد المخدرة التي يتم تصنيعها بشكل قانوني وذلك في معالجة الهيروين في حالات الإدمان الشديدة حيث وجد أن له تأثير قوى في الحماية من الأعراض الانسحابية للهيروين وذلك على حسب أحدث الدراسات التي تمت في مراكز علاج الإدمان فضلا على انه يستخدم بكثرة في العلاج لتسكين الآلام المزمنة.
يقوم الأطباء دائما بمراقبة متعاطي الميثادون أثناء برامج علاج الإدمان من خلال الفريق الطبي المعالج لكن إذا ما تناول المريض الميثادون وفي حالات غياب الإشراف الطبي فانه من المتوقع أن يؤدي إلي الإدمان، وتأثيره يكون مشابه لتأثير المواد المخدرة وتناول جرعة زائدة منه قد تؤدي إلي الوفاة.
لذلك ينبغي الحذر منه فهو يعتبر أحد المخدرات شديدة الخطورة على الأشخاص.

5. الكريستال ميث:

هو أحد المخدرات التي تأخذ شكل الزجاج الكريستال وهي شديدة الخطورة أيضا.
يتم استخدامها في الغالب لعلاج حالات الاكتئاب، ولكن من ضمن أعراضه ظهور حالات النشوة والفرح بعد تعاطي تلك المادة، ويتم استخدامه بغرض الحصول على إطالة الفترات الجنسية، وتم استخدامه في الحرب العالمية الثانية حيث كان يتم إعطاءه إلي الطيارين وذلك بغرض جعلهم في حالة يقظة دائمة.
فضلا عن وجود مجموعة من الأعراض السلبية التي يسببها مثل الأمراض الجلدية وحب الشباب وغيره من الأضرار الأخرى.

6. الكحول:

هو أحد أشهر المشروبات التي تندرج تحتها المخدرات وله مجموعة متعددة من الأمراض والأضرار بالنسبة إلى المتعاطين بالرغم من أن الكحول يعتبر أحد المشروبات القانونية في بعض البلدان الأجنبية إلا أن ذلك لا يقلل من أضرار المتعددة يعتبر الكحول وحده مسؤولا عن وفاة أكثر من 75 ألف مواطن في الولايات المتحدة الأمريكية كما انه يرتبط بمجموعة من الجرائم الجنسية وجرائم الشوارع والعديد من الحوادث التي تحدث على الطريق في اغلب بلدان العالم.

7. الكوكايين:

هو أحد المواد التي يتم زراعتها بكثرة في أمريكا الجنوبية حيث يتم استخلاصها من نبات يطلق عليه نبات الكوكا هو يعتبر من أشهر المخدرات المنشطة و المنبهة للجهاز العصبي بشكل عام.
الكوكايين دائما ما يأخذ شكل المسحوق الأبيض مما يجعل تداوله سهلا، وهناك بعض المواد الكيماوية السامة التي يتم إضافتها إليه وذلك بغرض زيادة حجمه وبغرض زيادة الربح بالنسبة إلي تجار المخدرات من أمثلة تلك المواد مادة تسمى البروكين، وهي مادة يكون لها تأثير كبير ومدمر القلب والكبد كما ان تناول جرعات زائده منه يمكن أن يسبب الوفاة مباشرة.

8.الأمفيتامينات:

هي احدى المواد المخدرة التي بدأت تظهر حديثا في السنوات الأخيرة حيث كانت تستخدم على نطاق واسع في فترة الثلاثينات، وكان يتم استخدامها كأخذ المنشطات النفسية له أضرار بالغة على كل من الدورة الدموية والقلب والكبد والكلى، وهي تعتبر أحد المواد التي يتم تصنيعها داخل المعامل ويتم إضافة مجموعة من المواد والمركبات الكيماوية مجهولة المصدر من يجعل الخطر مضاعفا.
رغم استخدامها في العديد من علاج بعض الأمراض إلا أنه يجب الحذر الشديد عند استخدامها.

9.البنزوديازيين:

هو أحد الأدوية الفعالة والقوية والتي تستخدم بكثرة في حالات الاكتئاب والقلق وذلك في حالة استخدامه تحت إشراف طبي لكن عندما يتم تعاطي جرعات كبيرة منه فإن الشخص يشعر بمزيد من النشوة والبهجة والسكر، وخاصة إذا تم تعاطيه مقترنا ببعض المواد الأخرى الكحوليات والهيروين من ثم فإن هناك احتمالية كبيرة جدا أن يصاب الشخص بالتسمم نتيجة لتلك الجرعات الزائدة.
هو يعتبر من المواد شديدة الخطورة التي يجب تجنبها والابتعاد عنها دائما.

10. GHB:

هي إحدى المواد التي تتشابه في تأثيرها مع مادة مخدر البنزوديازيين يستخدم في التخدير في المستشفيات كأحد الأدوية المعترف بها في تلك العمليات، ولكن في بعض الحالات الغير قانونية يستخدم في الاغتصاب لشل حركة الضحية والتمكن من التحكم في الضحية.
لكن بعد انتشارها كأحد المواد المخدرة تم حظرها في العديد من دول العالم وأصبح يندرج تحت فئة المخدرات التي يجب تجنبها.

مقالة هامة حول بحث شامل عن المخدرات | اضرار المخدرات - مراحل الادمان

ما أضرار أخطر أنواع المخدرات على الجسم؟

تسبب بعض أنواع المخدرات أضرارًا خطيرة على الجسم تتمثل في حدوث مضاعفات وتأثيرات تحتاج إلى فترة علاج طويلة، أو لا يمكن علاجها نهائيًا على المدى البعيد، ومن أضرار أخطر أنواع المخدرات:

  • فقدان الاتصال بالواقع

تسبب بعض المواد المخدرة الانفصال التام عن الواقع المحيط، وعدم إدراك الشخص لما يحدث حوله، ودائمًا ما تجده في حالة هلوسة، ولا يمنح اهتمامًا لأي علاقة شخصية، أو مهام وظيفية.

  • ضعف أو فقدان الذاكرة

أحد أخطر أضرار المخدرات ضعف الذاكرة الشديد الذي يصل إلى حد فقدانها بصورة مؤقتة،، إضافة إلى تراجع مستوى التركيز والاستيعاب.

  • ضمور المخ

أخطر أنواع المخدرات تسبب تلف وتدمير الخلايا العصبية في المخ، لذا تجد المريض يعاني من اضطرابات عقلية لا يمكن علاجها بشكل نهائي مثل الفصام أو اضطراب ثنائي القطب.

  • تلف الكبد

تراكم السموم داخل الجسم على المدى البعيد يسبب تدمير خلايا الكبد، وهو ما ينتج عنه احتباس الماء داخل الجسم، وقد تسبب مشاركة حقن المخدرات الإصابة ببعض الفيروسات الكبدية الخطيرة مثل فيروس سي.

  • صعوبة التنفس

تعاطي المخدرات عن طريق التدخين يسبب تلف الرئة، بالتالي صعوبة التنفس بشكل طبيعي، وعدم القدرة على بذل مجهود بدني قوي، إلى جانب زيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة.

  • الإيدز

من أخطر أضرار أنواع المخدرات المختلفة على الجسم، الإصابة ببعض الأمراض الفيروسية مثل الإيدز، نتيجة لمشاركة الحقن المستخدمة في التعاطي بين أكثر من مدمن، وهو من الأمراض التي ليس لها علاج حتى الآن.

  • الاضطرابات النفسية

نظرًا لتغير كيمياء الدماغ، يعاني الشخص من الإصابة ببعض الاضطرابات النفسية نتيجة إدمان المخدرات، وأبرز هذه الاضطرابات الاكتئاب الحاد أو الذهان أو اضطراب ثنائي القطب، ويتزايد معها خطر الانتحار.

  • تشوه الأجنة

تنتقل المخدرات من الأم إلى الجنين خلال فترة الحمل، وهو ما يسبب تشوهات جسدية خطيرة، وترتفع احتمالية الإجهاض المبكر أو الإصابة بتسمم الحمل، مما يعرض صحة الأم والجنين للخطر.

  • تدمير الجهاز المناعي

تعاطي المخدرات يفتك بالخلايا المناعية الموجودة بجسم الإنسان، وهو ما يضعف الجسم، ويؤدي إلى الإصابة بأمراض متكررة وخطيرة في غون فترة وجيزة من الوقت.

  • وصمة العار

عند تسريب خبر إدمان أحد أفراد العائلة فهي توصم بالعار من قبل الأشخاص المحيطين، ويتعرض الشخص للنبذ الاجتماعي.

كيف يمكن التغلب على خطر إدمان المخدرات؟

 تساهم حملات التوعية بصورة كبيرة في تصحيح المفاهيم المغلوطة حول فوائد المخدرات، وشعور الشخص بالنشوة والسعادة والراحة البالغة، وبيان الأضرار والمخاطر التي تسببها، وفيما يلي بعض الطرق التي تساعد على التغلب على إدمان المخدرات:

  1. توعية الأهل الأبناء بخطورة تعاطي المواد المخدرة والمخاطر المحتملة والأضرار الناتجة عن التعاطي.
  2. حث الأبناء على ممارسة الأنشطة والهوايات المفضلة للتغلب على الملل وخلق الشعور بالسعادة.
  3. الرقابة الأسرية المستمرة على علاقات الأبناء، وكيفية إنفاقهم الأموال.
  4. الابتعاد عن أي بيئة أو عوامل قد تحفز الأبناء على تعاطي المخدر ولو على سبيل التجربة.
  5. منح الأبناء الاهتمام الكافي كي لا يلجأوا إلى الأساليب غير المشروعة للتنفيس عن الغضب وسوء المعاملة.
  6. حل المشكلات الأسرية بطرق بسيطة بعيدًا عن العنف اللفظي أو البدني.

مقالات قد تهمك

ماهي أفضل مستشفى علاج إدمان وتكلفة مراكز علاج الإدمان في مصر

علاج ادمان ليريكا وسر علاقتها بالجنس وتحذير من العلاج في المنزل

علاج ادمان الحشيش وتأثيره علي النمو الجنسي

علاج الترامادول في المنزل.. 3 خطوات تخلصك من الإدمان

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد