ادمان اللريكا

  • ادمان الليركا
  • ماهو مخدر الليركا وتاريخه ؟
  • طرق تعاطى الليريكا :
  • تأثير الليريكا وطرق تعاطيه علي مراكز المخ:
  • أعراض انسحاب الليريكا:
  • الدول المنتجة والمصنعة لليريكا:
  • الليركا والجنس :
  • احصائيات ووقائع عن الليركا :
  • علاج ادمان اليريكا:

ادمان اللريكا

ادمان اللريكا

ادمان الليركا 

الليركا مخدر جديد يظهر في الأسواق كبديل في بعض الأحيان لمخدر الترامادول فقد اتجه الكثير من المتعاطين الي استخدام بديل ارخص من الترامادول وهو الليركا ولكن للأسف الكثير منهم لايدرك مدي خطورة هذا الدواء المخدر . من أسوأ ما يمكن أن يحدث لمريض الإدمان .. أن يخرج من إدمان تعاطي مخدر إلى إدمان تعاطي دواء هذا المخدر .. فيكون كمن خرج من قفص إلى قفص وهو لا يدرك ذلك .. !
فمن المعلوم أن العقاقير المسكنة تعتبر مخدر شديد الخطورة .. فإن لها آثار سلبية على المريض حتى بعد التوقف عن تعاطيها ..
فأعراض انسحابها من الجسم تجعل المريض يعاني بشدة .. ولأن تأثيرها  يصل مباشرة إلى الجهاز العصبي .. فإن علاجها أحياناً يستلزم وجود عقار يتعامل مع الأعصاب ، حتى يخفف من حدة أثرها ..

ماهو مخدر الليركا وتاريخه ؟

الاسم العلمي لليريكا هو : " بريجابالين " Pregabalinهو شبيه غاما امينو بيوتريك اسيد و يستخدم كمضاد للصرع و مهدئ لآلام الاعصاب و يستخدم كدواء اضافي في علاج الصرع الجزئي سواء اذا كان يتمدد ليصبح منتشرا في كامل الجسم او اذا بقي محصورا في منطقة واحدة من الجسد يعتبر من الادوية التي قد تستخدم لغايات الادمان و في حالات قد تسبب الادمان في حال تعاطي جرعة عالية .
اكتشف بريغابالين من قبل الصيدلي ريتشارد بروس سيلفرمان في جامعة نورث وسترن في الولايات المتحدة. وتمت الموافقة على الدواء في الاتحاد الأوروبي في عام 2004. تلقى بريغابالين موافقة الولايات المتحدة FDA للاستخدام في علاج الصرع، و السكري و ألم الاعتلال العصبي، و الألم العصبي التالي في ديسمبر 20044، وظهرت في السوق الأمريكية في خريف عام 2005.



يعمل دواء الليركا على منع الحركة الزائدة للخلايا العصبية، تشبه وظيفة هذا الدواء وظيفة الناقل العصبي جابا (GABA). يقوم الناقل العصبي جابا بموازنة الإشارات الكهربية في الجهاز العصبي وفي هذه الحالة يقوم بتقليل التدفق لتلك الإشارات.

الأسماء المتداولة للليركا:
أندوجابلين75 ، افيروبريج50 ، افيروبريج100 ،  كونفيوجابالين150 ، ديبابالين150 -300،  دراجونور50 ،  جابلوفاك50 ،  جابلوفاك150، هيكساجابالين75 ،  ايرينيباتيك150 ،  كيميريكا50 -75 -150-200-300 ، ليكروبالين100 ، ليريبالين50 – 150 ، ليريكا 50-150-300 ، ليرينيور75 ، ليرولين75 ، باينيكا75-150-300 ،بريجابا100، بريجاتريند100 ، بريجدين ابيكس 50-100 ،بريجافاليكس150 ،فرونوجابيك75-150 ، بريكس،بريجيديكس ،نيرفكس ..

طرق تعاطى الليريكا :

يتم تعاطي ليركا عن طريق الفم فهي تكون على شكل أقراص أو كبسولات 

تأثير الليريكا وطرق تعاطيه علي مراكز المخ:

يقوم بربط مستقبلات α 2 δ ألفا-2-دلتا الوحيدات من قناة الكالسيوم التي تعتمد على الجهد في الجهاز العصبي المركزي حيث أن البريجابالين يقلل من إطلاق النواقل العصبية بما في ذلك الغلوتامات ، بافراز ، مادة P و الكالسيتونين الببتيد الجينات ذات الصلة ولكن، على عكس المركبات مزيلة القلق (على سبيل المثال، البنزوديازيبينات) التي تمارس تأثيراتها العلاجية من خلال الربط إلى GABA A، الدواء لا يربط مباشرة إلى هذه المستقبلات ولا يقوي تياراتGABA AA أو يؤثر على عملية التمثيل الغذائي GABA 
ان استخدام الليركا مع الخمر او الكحول يسبب مشاكل كبيره وقد يدخل الشخص في نوبات من الهلاوس والضلالات وقد تؤدي الي التسمم الدوائي في بعض الأحيان وقد انتشره هذه الظاهره بين المراهقين للحصول علي نشوه اكبر عند تعاطي الليركا لكن للأسف لايدركون مدي خطورة هذا الامر . 
يعتقد بعض الناس أن , الترامادول دواء شبيه ليريكا , وأنه بديل من بدائل ليريكا , ولكن هذا الأعتقاد غير صحيح , حيث أن حبوب الترامادول تعمل على الجهاز العصبي المركزى بجسم الإنسان , أما دواء ليريكا فإنه يساعد فى تخفيف الألم الناتج عن التهاب الأعصاب الناتجة عن إنسحاب حبوب الترامادول من الحسم , ولتوضيح هذه النقطة نقول , أنه وبمجرد التوقف عن تناول حبوب الترامادول المخدر بعد الإدمان علية , يتعرض الجسم لأعراض انسحاب مخدر الترامادول من الجسم , وأعراض انسحاب الترامادول خطيرة وعديدة , ولكن ما يهمنا فى هذا الموضوع هو أن من أعراض انسحاب مخدر الترامادول من الجسم , هو التهاب فى اعصاب الإنسان المتوقف عن تناول الترامادول , مما يسبب الألم القوي الغير محتمل , هنا يتم وصف دواء ليريكا , للتخفيف من ألم التهاب الإعصاب الناتج عن التوقف عن تناول مخدر الترامادول , ولكن بعد فترة من تناول عقار ليريكا والتعود علية اذا تم استخدامة بطريقة خاطئة , يتحول إلى إدمان على حبوب ليريكا

أعراض انسحاب الليريكا:

النعاس والدوخة وجفاف الفم والامساك وصعوبة التركيز وتورم الساقين وزيادة في الوزن " في بعض الحالات .
وهناك عدد قليل ممن يتعاطون اليريكا قد تكون أعراضهم النفسية عبارة عن اكتئاب ،افكار انتحار ، افكار إيذاء النفس .

الدول المنتجة والمصنعة لليريكا:
يتم تسويق بريغابالين تحت العلامة التجارية ليريكا من قبل شركة فايزر.  الأمريكية 

الليركا والجنس : 

يعتقد الكثيرون من متعاطين مادة الليركا المخدره ان له تأثير في العملية الجنسية ويروج الكثير من الأشخاص تلك الفكره ولعل هذا الترويج يصب في صالح تجارة مثل هذه الانواع من المخدرات فالحقيقة الطبية والعلمية ان مخدر الليركا ليس له أي تأثير في العملية الجنسية بل علي العكس الاضرار التي قد يسببها مخدر الليركا قد تكون وخيمه في المستقبل ليس فقط علي العمليه الجنسيه بل علي الصحة العامة ككل الليركا دواء يعالج التهاب الاعصاب كما ذكرنا سابقا 

احصائيات ووقائع عن الليركا :

الليركا يسبب تشوه الاجنه عند الأطفال . 
الليركا دواء يستخدم لعلاج الاعصاب وادمانه اخطر كثيرا من أنواع اخري .
من الاثار الخطيره لمخدر الليركا    
صعوبة أو تعذر الجلوس أو التململ(Akathisia) وزيادة القلق ووجود أفكار انتحارية، وتزداد  خطورة حدوث هذه الأعراض مع المرضى الذين يكون عمرهم أقل من 30 عام ومرضى الاكتئاب  والذين لديهم أفكار انتحارية منذ البداية.
كشف تقرير ان اكثر متعاطين الليركا في مصر هم من فئة طلاب المدارس والجامعات 
اثبتت الدراسات الامريكية انه ليريكا هو عقار مضاد للصرع ، وهو يعمل عن طريق إبطاء نبضات في الدماغ التي تسبب النوبات
أظهرت دراسة مسحية أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية عن تعاطي المخدرات أن مسكنات الألم سواء تلك التي تصرف بروشتة طبيب أو بدون روشتة طبية تأتي في المرتبة الثانية من حيث العقاقير التي يتم تعاطيها بعد عقار الماريجونة . وأظهرت الإحصائيات أن 5.1 مليون شخص كانوا يسيئون استعمال مسكنات الألم في عام 2010.

علاج ادمان الليريكا:

ادمان اليريكا مثله مثل إدمان أي مخدر ، فإن طرق علاجه تنقسم إلى :
أولاً : مرحلة إخراج السموم . 
ثانياً : مرحلة الإعداد النفسي والتأهيل السلوكي ، وهذه المرحلة تعتبر أهم مرحلة لأن المريض فيها يتم توعيته بشكل كامل بحقيقة مشكلته ومرضه .