10 من أخطر أضرار حبوب ليريكا

 10 من أخطر أضرار حبوب ليريكا

أضرار حبوب ليريكا .. أصبح عقار ليريكا يهدد مجتمعاتنا العربية والشرقية، وعلى الرغم من أن المكافحة المستمرة لانتشار عقار الترامادول في الوقت الحالي، إلا أنه ظهرت بعض الانواع الجديدة من الأدوية التي يشتريها المدمنون من الصيدليات بغرض تعاطيها كأحد أنواع المخدرات.

متى بدأ استخدام دواء ليريكا؟

تمت الموافقة على دواء ليريكا من قبل الاتحاد الاوروبي في عام 2004،  وتمت الموافقة عليه من قبل منظمة الأغذية العالمية في الولايات المتحدة الأمريكية لكي يستخدم في حالات الصرع. كما انه يستخدم في علاج بعض حالات الالام التي تنتج من تلف الاعصاب مثل الالام التي تنتج من مرض السكري أو الالام التي تنتج من الحبل الشوكي، والعديد من الاعراض التي يقوم بمعالجتها دواء ليريكا كما أن الاسم الشائع له هو البريجابلين وتم استخدامها لأول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2005.

السبب وراء سرعة انتشار ليريكا

يستخدم ليريكا في علاج الكثير من الأمراض المرتبطة بآلام الأعصاب، لكن مع صعوبة الحصول على الترامادول وغلو سعره، اتجه الكثير من الشباب لإدمان ليريكا بدلًا منه، وللحد من إدمان عقار لريكا اتجهت السلطات المصرية إلى إدراجه في الأدوية المجدولة ومعاملته معاملة الأدوية المخدرة التي لا يمكن الحصول عليه بدون وصفة طبية.

كما ان الحملات الأمنية التي تقوم بها العديد من الحكومات العربية قد ساهمت في الحد من انتشار عقار الترامادول ولذلك فإن الشباب قد وجدوا ضالتهم في حبوب ليريكا، فهو يعتبر أحد أحدث انواع المخدرات التي تنتشر بسرعة كبيرة ورهيبة بين فئات الشباب وفي الواقع فان مثل هؤلاء الشباب يخرج من مخدر أقل ضررا الى مخدر أكثر ضررا وبالتالي فانهم لا يعلمون أضرار حبوب ليريكا والمخاطر التي يمكن ان تسببها لهم، وخاصة ان هذا العقار يعمل بطريقة واضحة ومباشرة على الاعصاب.

--------------------------------------------------------------------------------------------
تعرف على الاجابة الشاملة على سؤال هل ليريكا وليرولين جدول مخدرات
---------------------------------------------------------------------------------

ماهي أنواع حبوب ليريكا؟

تتكون حبوب ليريكا من مادة تسمي البريجابلين Pregabalin، مثله مثل الكثير من الأدوية فعقار ليريكا يوجد له البدائل المتاحة بين العديد من شركات الأدوية المختلفة.

  1. حبوب ليريكا 50 و نسبة تركيز المادة الفعالة 50 مللي جرام.
  2. حبوب ليريكا 75 ونسبة تركيز المادة الفعالة 75 مللي جرام.
  3. حبوب ليريكا 150 و نسبة تركيز المادة الفعالة 150 مللي جرام.
  4. حبوب ليريكا 300 و نسبة تركيز المادة الفعالة 300 مللي جرام.

--------------------------------------------------------------------------------------------
اليك اجابة السؤال عن هل ليرولين إدمان؟ وما هي أضراره الصحية والجنسية
----------------------------------------------------------------------------------

استخدامات حبوب ليريكا

تستخدم حبوب ليريكا في علاج الكثير من الأمراض المرتبطة بآلام الأعصاب، مثل:

  • علاج آلام الأعصاب الطرفية الناتج عن مرض السكري.
  • علاج الألم العصبي التالي للهربس.
  • علاج اعتلال الأعصاب الناتج عن إصابات العمود الفقري.
  • علاج آلام العضلات والعظام.

كيف تعالج حبوب ليريكا آلام الأعصاب؟

  • تعالج حبوب ليريكا آلام الأعصاب ذلك لأنه تؤثر على الخلايا العصبية في المخ مباشرة، من خلال مفعولها على قنوات الكالسيوم والبوتاسيوم في المخ وناقلات الجلوتامات.
  • يعمل البريجابلين على غلق قنوات الكالسيوم في المخ، مما يترتب عليه نقص إفراز الجلوتامات والبيبتيدات العصبية الحسية، فيزداد نشاط ناقلات الأحماض الأمينية الاستثارية، الذي من شأنه يقلل مستوى الجلوتامات مرة أخرى، فتقل الإشارات العصبية نتيجة لذلك.
  • ينشط البريجابلين أيضًا قنوات نقل البوتاسيوم، فيقلل ذلك نشاط الخلايا العصبية.
  • تتسبب كل هذه التفاعلات في تخفيف آلام الأعصاب.

البريجابلين

بالرغم من آلية عمل اللريكا لم تظهر لنا إلى الآن بالكامل، إلا أننا يمكننا القول أن البريجابلين (المادة الفعالة في اللريكا) يشبه في تركيبه إلى حد كبير ناقل عصبي في الدماغ يسمى الجلوتاميت، وهو أحد النواقل العصبية المثبطة؛ مع العلم أن النواقل العصبية المثبطة هي التي لها القدرة على تقليل الإشارات بين الخلايا العصبية في الدماغ؛ لذلك البريجابلين له القدرة على تقليل الشعور بالألم بنفس الكيفية التي يقوم بها الجلوتاميت، كما أنه يؤثر كذلك على الجلوتاميت نفسه في الدماغ كما وضحنا بالاعلى.

كيف يتم إدمان حبوب ليريكا؟

  • في الواقع، لا يحدث الإدمان نتيجة الاستخدام العادل والمعتاد للمرضى الذين يتناولونه، لكن عند استخدامه من قبل هؤلاء الذين لا يحتاجونه ويستخدمونه بدون سبب طبي واضح.
  • تؤثر المادة الفعالة لحبوب لريكا على تفاعلات المخ الكيميائية، لذا تحد من آلام الجسم خاصة آلام الأعصاب، لكن يزداد نشاط الجسم عن الحد الطبيعي والمألوف عند تناول لريكا بدون سبب طبي، وبالتالي يعتاد الشخص على تناوله ولا يستطيع القيام بأبسط النشاطات دون تناوله فيدمنه، وتظهر آثاره الجانبية.
  • وبالتالي فان الشخص يعتاد على تناوله ولا يستطيع القيام بأبسط الانواع أو النشاطات دون تناول هذا العقار، ومن ثم فانه يعتاد على تناوله وبالتالي الوصول الى مرحلة الادمان، ومن هنا تبدأ أضرار حبوب ليريكا في الظهور بصفة صريحة ومباشرة.

كيفية الاستخدام الغير صحيح لحبوب ليريكا

الاستخدام الغير صحيح للريكا يتراوح ما بين طحن الحبوب ثم استنشاقها أو طحن حبوب اللريكا ثم إذابتها في ماء أو مادة مذيبة وتعاطيها بالحقن الوريدي، أو زيادة الجرعة الموصوفة لأكثر من 20 ضعف تقريبا، مما يؤدي بالضرورة للاعتياد الجسدي والذهني على البريجابلين، وعدم القدرة على التوقف عن تعاطيه بدون المساعدة الطبية العلاجية.

--------------------------------------------------------------------------------------------
إقرئ ايضاً هل يظهر ليريكا في تحليل المخدرات؟ رسالة اطمئنا
---------------------------------------------------------------------------

اضرار حبوب ليريكا

10 أضرار حبوب ليريكا

تبدأ أضرار حبوب ليريكا في الظهور عند إدمانها، وتتمثل أضرار حبوب ليريكا في:

  • تورم شديد في الساقين:

مع المداومة والاستمرار في تناول تلك الحبوب مع عدم وجود ما يستدعي تناولها، فإنه من المتوقع حدوث تورم كبير وشديد في منطقة الساقين أسفل الركبة، مما يترتب عليه عدم القدرة على المشي والقيام الاعمال البسيطة.

  • زياده الوزن:

من أضرار حبوب ليريكا و التي تظهر في خلال فترات قصيرة من تناول تلك الحبوب، وجود زيادة ملحوظة في الوزن ويظهر ذلك خلال فترة  قصيرة جدًا من تناولها.

  • ضعف الانتباه:

يترتب علي إدمان حبوب ليريكا ضعف الذاكرة ونقص القدرة على الإدراك مع انخفاض ملحوظ في درجات الانتباه المعتادة، وترجع تلك الأعراض والأضرار إلى أن حبوب ليريكا تؤثر بشكل واضح وصريح على الجهاز العصبي المركزي.

  • الضعف الجنسي:

أثبتت الدراسات والابحاث التي أجريت على العديد من المرضى الذين يتناولون حبوب ليريكا بصفة مستمرة لفترة طويلة، أنه يسبب الضعف الجنسي للأشخاص المتعاطين، وبالتالي يسبب مشاكل لا حصر لها في الحياة الجنسية وخاصة إذا كان الشخص متزوجا.

  • الإصابة بأمراض الدم:

تسبب حبوب ليركا هبوط شديد في عدد الصفائح الدموية الموجودة داخل الجسم، وبالتالي فإن يفقد الجهاز المناعي قدرته على مقاومة الأمراض، ومن المحتمل أن يصاب بمجموعة أخرى من أمراض الجهاز المناعي وأمراض الدم.

  • الإصابة بحصوات الكلى:

من أضرار حبوب ليريكا أنها تقوم بالتأثير بدرجة كبيرة على التبول مما يؤدي إلى تجمع السموم والأملاح داخل الكلى، وبالتالي تتكون حصوات الكلى بشكل سريع.

  • الشعور بالإجهاد:

يمكن اعتبارها أحد أعراض حبوب ليريكا، وفي نفس الوقت يمكن اعتبارها من أضرار حبوب ليريكا وهي الشعور بالألم والاجهاد و التعرق بصفة مستمرة إذ نجد أن المتعاطي دائما ما يشكو من آلام تكسير للعظام بصفة مستمرة.

  • أحلام اليقظة:

وهي أحد أضرار حبوب ليريكا النفسية حيث دائما ما نجد أن المدمن يعاني من تكرار  أحلام اليقظة واستغراقه فيها مما يعرضه للعديد من المشاكل والصعوبات في حياته، مع عدم القدرة على تنفيذ الاعمال والمسؤوليات الخاصة به.

  • عدم التحكم في البول:

وهو أحد الأضرار الشائعة لحبوب ليريكا حيث نجد أن المتعاطي في أحد فترات الادمان يكون غير قادر على التحكم في البول، مما يسبب له مزيدًا من الإحراج وذلك بسبب عدم قدرته على التحكم في انبساط وانقباض عضلات المثانة، والتي من خلالها يتم خروج البول من جسم الانسان.

  • عدم وضوح الرؤية:

وهي أحد أضرار حبوب ليريكا المباشرة والقوية التي تنتاب المدمن عقب تناوله للحبوب بفترة قصيرة جدًا، ولذلك ينصح بعدم القيادة خلال تلك الفترة التي يتناول فيها الشخص تلك الحبوب بصفة دائمة.


تعرف على احدث طرق مستشفى الأمل فى علاج الادمان على المخدرات والتحديات التى تواجه المدمن


مستشفي الامل للطب النفسي وعلاج الادمان   "أينما تجد الأمل.. تجد الحياة"

مواضيع قد تهمك

حبوب ليريكا لعلاج القلق كمنافس للترامادول

أضرار حبوب ليريكا على الجسم

ليريكا والجنس

البريجابلين وفوائدة وخطورته

علاج ادمان ليريكا

أفضل مصحة لعلاج الادمان

اعراض انسحاب ليريكا

اترك رد