حبوب ليريكا لعلاج القلق كمنافس للترامادول..معلومات تعرفها لأول مرة

حبوب ليريكا لعلاج القلق كمنافس للترامادول..معلومات تعرفها لأول مرة

ليريكا هى إحدى أشهر الأدوية التي انتشرت في الفترة الأخيرة، والتي ذاع انتشارها كبديل عن الترامادول، واتجه إليه العديد من الشباب والمراهقين، وربما هناك مجموعة من الأسباب التي تدفع إلي تناول الشباب لهذا العقار بديلا عن الترامادول يأتي في مقدمتها أن الترامادول أصبح صعب الحصول عليه، كما أن سعره مقارنة بسعر ليريكا لا يقارن، حيث يوجد هناك فرق شاسع في السعر بين الترامادول و ليريكا، فهي الأرخص سعرا من الترامادول.و يتم تصنيف ليريكا من ضمن أدوية الجيل الخامس، وفى أحوال عديدة يسبب الإدمان الفسيولوجي، أو النفسى.
ويسبب تعاطي حبوب ليريكا الإدمان للشخص التعاطي، حيث انه يثير الإحساس بالنشوة لدى الأشخاص، ولذلك يلجأ بعض الأشخاص إلي إساءة استخدامه، ويقبلون على شرائها باستمرار.

وهو يعد كأحد البدائل التي يمكن الحصول عليها من الصيدليات وبأسلوب سلس وسهل.و من أشهر استخدامات ليريكا هو استخدامها في علاج حالات التوتر والقلق المستمر، وفي إطار ذلك نناقش بعض المعلومات التي ترتبط حبوب ليريكا بالقلق، والأعراض التي تظهر على الأشخاص الذين يقومون بتناوله.بالاضافة الى التعرف على أسباب انتشار هذا الدواء بهذا الشكل الملحوظ.

ومن المقطع التالي تعرف علي سر تحول عقار ليريكا من دواء الي ادمان اليك اهم التفاصيل .. فشاهد معنا

ما هو دواء ليريكا:

ما الذي تعرفه عن دواءِ الـ Lyrica والذي يحتوي على المادةِ الفعالةِ "Pregabalin" و المضادةِ للنوباتِ والاختلاجات العصبية؟ … دواء ليريكا هو دواء يوصف من قبل العديد من الأطباء في سبيل المساهمة في علاج النوبات العصبية الشديدة ، ولكن استخدامه بشكل سيء او دون استشارة طبيب قد يؤدى بالطبع الى حدوث تغيراتٌ في المزاجِ أو السلوكِ وقد تشملُ الاكتئابَ والقلقَ، والأرقَ، واضطراباتِ النومِ، ونوباتِ الذعرِ والغضبَ والتهيجَ والإثارةَ، والعدوانَ، والدوافعَ الخطيرةَ أو العنف، أو الزيادةَ الشديدةَ في النشاطِ.

ويعتبر الدواء إحدى الأصناف التي تحتوي على مادة بريجابالين، وهى المادة الفعالة والتي تقوم بتسكين الألم، ويتم استخدامه في حالات الآم الاعصاب والعظام، ولكن لا يتم صرفه إلا بالرجوع إلى أحد الأطباء المتخصصين حيث أنه من الأنواع المحظورة، ولذلك دائما ما ننصح بعدم أخذها إلا بعد الاستشارة الطيبة.

أما فى حالة رغبة المريض التوقف عن الدواء، فلابد من العودة إلي الطبيب، حيث أنه يجب تقليل الجرعة تدريجيا على مدار أسبوع واحد، كما أنه في حالة التوقف عن العلاج طويل الأمد، فمن المتوقع أن يصاب الفرد ببعض الأعراض الجانبية او الاعراض الانسحابية السيئة والقاسية الى حد كبير.

متى يبدأ مفعول ليركا؟

يتساءل البعض حول مفعول ليريكا، إذا دعنا نخبرك أن مفعول ليركا يبدأ بعد تناول الجرعة بحوالي 30 دقيقة.

ولكن لا يشعر المريض بالتحسن إلا بعد مرور أسبوعين من استخدام لاريكا.

تركيزات حبوب لاريكا؟

يتوفر دواء لريكا بعدة تركيزات مختلفة، وعادة ما يتم وصف كل تركيز بناء على ليريكا دواعي الاستعمال التي يصفها الطبيب، وتشمل التركيزات ما يلي:-

  • لريكا 75 مجم.
  • لريكا 150 مجم.
  • ليريكا 300 مجم.

أقر أيضاً ماهي أفضل مستشفى علاج إدمان وتكلفة مراكز علاج الإدمان في مصر

5 من الاستخدامات الطبية لحبوب ليريكا:

من المعروف أن أشهر الاستخدامات الطبية حبوب ليريكا هو استخدامه لعلاج القلق فضلا عن مجموعة أخرى من الاستخدامات والتي منها:

الصرع:

يتم استخدام ليريكا في بعض حالات الصرع وأشكالها مثل النوبات الجزئية لدى البالغين، ولكننا نود أن نوضح أنه ليس مخصصا لعلاج الصرع بمفرده، بل يجب أن يتم استخدامه بجانب بعض الأدوية الأخرى التي تستخدم في التزامن مع مضاد الصرع.

التخفيف من متلازمة الألم العضلي المتفشي:

وهى عبارة عن متلازمة تصيب بعض الأشخاص وتجعلهم يشعرون بالآلام متنوعة في جميع أنحاء الجسم.فضلا عن وجود ضعف في الأوتار والعضلات والمفاصل، والأنسجة الرخوة.

ويرجع السبب لحدوث هذه المتلازمة إلي النشاط المفرط للأعصاب، بسبب اختلال المواد الكيميائية التي يتم إفرازها داخل الجسم، وبالتالي فإن هذه الأعصاب تقوم بإرسال إشارات عصبية إلى جميع أنحاء الجسم، والتي بدورها تكون مسؤولة عن الألم، والتي تؤدي إلى الألم العضلي الليفي.

يستخدم في تخفيف الآلام الاعصاب:

خاصة عند مرضى السكري، فمن المعروف أنه في الحالات المتأخرة من مرض السكرى فإنهم يشعرون بالآلام والتهابات شديدة في أعصابهم، خصوصا في الأذرع والأرجل.

يستخدم في تخفيف الآلام التي تنشأ من إصابات الحبل الشوكي:

هي عبارة عن الآلام عصبية في المقام الأول، والجدير بالذكر أنه تمت الموافقة على استخدامه لعلاج النوبات العصبية منذ عام 2004 حيث يعمل على خفض الدفعات العصبية بالدماغ، والتي من شأنها أن تقلل النوبات العصبية على النواقل العصبية.

وبالتالي فإن الإشارات التي يقوم بإرسالها لمراكز الألم من الجهاز العصبي إلى الدماغ تقل وبعدها يشعر المريض براحة وتحسن في أحواله.

ليريكا لعلاج القلق:

في الغالب فان الجرعة التي تستخدم في ليريكا لعلاج القلق تكون عبارة عن قرص واحد من 2 إلي 3 مرات يوميا.ولكن بالطبع يتم ذلك بعد الرجوع إلي حالة المريض ودراستها بتأني من قبل الطبيب المختص، وتحديد وظائف الكبد والكلى والتي تظهر من خلال التحاليل والأشعة.

تعرف ايضا علي : هل يظهر ليريكا في تحليل المخدرات؟

الآثار الجانبية لحبوب ليريكا علاج القلق:

كأي نوع من أنواع الأدوية فإن الإفراط المستمر للدواء ينتج منه مجموعة من الأضرار.ومن أمثلة الأعراض التي تظهر على المريض:

  1. من الممكن للأشخاص الذين يتناولون الدواء أن يصابوا بالنعاس، فضلا عن شعورهم بالدوخة أو ربما يحدث إمساك، أو تورم بالساقين.
  2. من الأعراض الجانبية التي تظهر على تناولي الدواء هو حدوث زيادة في الوزن، وعدم وجود اتزان، والشعور بالتعب والم في العضلات.
  3. من المتوقع أن يحدث تورم في منطقة كلا من الرقبة أو الوجه أو الفم أو الشفتين وربما يصاحب ذلك صعوبة في التنفس في بعض الحالات ، أو طفح جلدي.
  4. قد يحدث تغيرات في المزاج أو السلوك ومن بين أعراضها الأرق والاكتئاب، والغضب، والتهيج، والأثارة والزيادة الشديدة في النشاط أو التحدث بشكل سيء.
  5. زيادة في الوزن، وانتفاخ في اليدين والقدمين، بالإضافة إلي الخمول والدوار.

احتياطات يجب مراعاتها عند التعامل مع ليريكا للقلق:

بالتأكيد أي دواء يتم تناوله يتم من خلاله إتباع مجموعة من الاحتياطات التي يجب توافرها حتى يحقق الدواء الهدف المنشود له.ومن أمثلة هذه الاحتياطات:

  • لا يجب أن تتوقف عن تناول دواء ليريكا بشكل مفاجئ:

وذلك يرجع إلى أن الأدوية التي تعمل بشكل خاص على وظائف الدماغ، تزداد الأضرار الجانبية لها إذا قمت بإيقافها فجأة، ومن هذه الاضرار الشعور بالصداع والشعور بالقلق، وزيادة التعرق، وربما قد تحدث النوبات بشكل مبالغ فيه وبشكل فجائي، لذلك لابد أن تتحدث إلى طبيبك قبل إيقاف تناول الدواء وسوف تجد أن الطبيب سوف يقوم بإيقاف الدواء بشكل تدريجي، وعلى فترة زمنية محددة.

  • يجب مراعاة الأدوية التي يتم تناولها جنبا إلى جانب مع هذا الدواء:

مثل مضادات الأرق أو القلق، كذلك يجب الانتباه الى الأدوية الأخرى التى يتناولها مرضى السكر جنبا إلي جنب مع حبوب ليريكا حيث أنها تكون سببا رئيسيا في زيادة الوزن ويصل في بعض الحالات إلي التورم أحيانا.

موانع استخدام دواء ليريكا للقلق:

  1. لا يستخدم هذا الدواء لمن يعانون من قصور أو ضعف في كل من وظائف الكلى أو الكبد حيث انه يؤثر تأثيرا مباشرا عليهم ويضعف من قدراتهم الوظيفية.
  2. مثله كمثل سائر الأدوية، يمنع استخدامه لمن يعانون من حساسية أي من مكونات الدواء.
  3. يمنع استخدامه بالنسبة إلى المرأة الحامل، حيث أنه يسبب أضرارا مضاعفة على الجنين، فضلا عن تأثيره بإصابته ببعض التشوهات الخلقية.
  4. إذا كان المريض يتعاطى بعضا من الأدوية أو لها سجل مرضى سابق.

فيجب عليه أن يقوم بإخبار الطبيب، حتى لا يحدث تداخل بينه وبين الدواء الآخر مما يعرضه لمشكلات صحية كبيرة.

اسباب انتشار حبوب ليريكا في مصر والوطن العربي:

1. حبوب ليريكا بديل للترامادول:

لا شك أن إدمان الترامادول قد انتشر بكثرة وبسرعة رهيبة في الفترة الأخيرة.

ونظرا القوانين الرادعة التي تم وضعها في العديد من الدول العربية وخاصة مصر، بالنسبة إلي تجار العقارات المخدرة، فان العديد من الشباب اتجهوا إلى البحث عن البدائل الأخرى التي يمكن أن تحل محل الترامادول.

فكان الحل بالنسبة لهم هو عقار ليريكا، وذلك لسهولة الحصول عليه من الصيدليات.

2. حبوب ليريكا مسكن قوي:

هو اعتقادهم أن حبوب ليريكا للقلق يساهم في علاج إدمان الترامادول، وهذا التفكير ليس له أي أساس من الصحة، وأصبح الناس يتناولونه دون الرجوع للطبيب، وبعيدا عن أي استشارات طبية.

والسبب في أن هذا التفكير خاطئ هو أن التركيب الكيميائي للترامادول يختلف تماما عن عقار ليريكا.

فالأول وهو الترامادول يعمل على الجهاز العصبي المركزي.أما الثاني فهو يعتبر مسكن حيث يقوم بتخفيف الألم، وتهدئة الأعصاب ومن هنا يعتقد مثل هؤلاء الذين يتعاطون الترامادول أن أعراض انسحاب الترامادول قد قلت تدريجيا.وأنهم في الطريق الصحيح لعلاج ادمان الترامادول، وهذا غير صحيح بالمرة.

3. سعر حبوب ليريكا :

هو أن سعر ليريكا أرخص من سعر الترامادول، وبالتالي هذا السعر المنخفض، جعل شريحة من الشباب تقبل على شرائه وفى نهاية هذه المقالة نكون قد أوردنا بعض المعلومات المتعلقة حبوب ليريكا فضلا عن الأعراض التي يستخدم لها، والاحتياطات التي يجب اتباعها عن تناوله والأسباب التي دعت إلى انتشاره في الفترة الأخيرة، والتي جعلته أن يكون أحد بدائل الترامادول.

كل ما تحتاج معرفته ايضا عن أضرار حبوب ليريكا على الجسم

هل علاج ليريكا يظهر في تحليل المخدرات

ليريكا حبوب يتم وصفها لعلاج آلام الأعصاب، لمرضى النوبات، حيث يعمل من خلال الحد من النشاط الكهربائي في الدماغ

ويتم تناول حبوب ليريكا داخل الإطار الطبي ولفترة محددة، لأن حبوب ليريكا يظهر في تحليل المخدرات

لذلك إذا كنت تتناول ليريكا للغرض الطبي، يجب أن يكون لديك ما يفيد بتناول ليريكا طبياً، حتى لا تتعرض للمساءلة القانونية.

ما هي العلاقة بين ليريكا والنوم

العلاقة بين ليريكا والنوم هو أن الدواء يعمل على تحسين الشعور بالهدوء والراحة والمساعدة على النوم، لذلك يقوم البعض الذين يعانون من الأرق بتناول ليريكا حتى يساعدهم على النوم بشكل جيد.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

ما هي افضل البدائل من عائلة ليريكا؟

افضل البدائل من عائلة ليريكا هو دواء ليرولين، الذي يحمل نفس المادة الفعالة.

هل دواء لاريكا افضل حبوب اعصاب؟

تتعدد أدوية علاج آلام الأعصاب، وعادة ما يتم وصف الدواء المناسب بناء على حالة المريض.

هل برشام ليريكا افضل حبوب مهدئة للتفكير؟

ليريكا لا تساعد على التفكير كما يعتقد البعض، ولكنها حبوب مهدئة لنوبات الصرع من خلال التأثير على الناقلات العصبية في المخ، وتحسين الشعور بالنشوة والاسترخاء.

مقالات قد تهمك

هل ليرولين إدمان؟ وما هي أضراره الصحية والجنسية

افضل مركز علاج ادمان في عمان

افضل مستشفى علاج ادمان

10 من أخطر أضرار حبوب ليريكا

ليريكا والجنس

البريجابلين وفوائدة وخطورته

علاج ادمان ليريكا

اعراض ليريكا الانسحابية

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

تعليقات

اترك رد
  • Ahmed
    January 9, 2023

    انا عندي فيبرلوميجا والدكتور وصفلي ليريكا ده لمده شهر حبه قبل النوم ٧٥ جم وانا خايف اخده بسبب موضوع الادمان ده

    • مستشفى الأمل
      January 13, 2023

      اهلا بك في مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الإدمان اذا اردت معرفه كافه التفاصيل فنظن اننا قد نحتاج الي معلومات تفصيليه اكثر عن حالة المريض لكي نستطيع مساعدتك في وضع الخطة العلاجية بشكل مناسب الرجاء التواصل علي أرقام الخط الساخن: جمهوريه مصر العربية: 00201020226226 -00201020226227 دوله الامارات العربية: 00971565553556 سلطنه عمان:0096871775103

  • سالم
    July 22, 2022

    ماهي الحبوب او الأقراص لعلاج الاكتئاب والقلق

    • مستشفى الأمل
      January 13, 2023

      أهلا بيك في موقع مستشفي الامل للطب النفسي ليس من الصحيح تشخيص حالة أو وصف دواء دون الذهاب إلي طبيب متخصص وما قد يكون مناسب لحالتك قد لا يكون مفيد بالنسبة لحالة آخري حيث أن الامر يحتاج إلي إجراء بعض التحاليل والفحوصات والاختبارات. لذا أنصحك بضرورة الذهاب إلي طبيب متخصص لحجز موعد مع طبيب متخصص برجاء التواصل على أرقام الخط الساخن: 00201020226226 - 00201020226227

  • الاسطورة
    January 18, 2022

    انا عندي قلق شديد حته من اهلي كيف اتخلص من القلق بدون ما استخدم حبوب

    • مستشفى الأمل
      January 13, 2023

      أهلا بيك في موقع مستشفي الامل للطب النفسي ليس من الصحيح تشخيص حالة أو وصف دواء دون الذهاب إلي طبيب متخصص وما قد يكون مناسب لحالتك قد لا يكون مفيد بالنسبة لحالة آخري حيث أن الامر يحتاج إلي إجراء بعض التحاليل والفحوصات والاختبارات. لذا أنصحك بضرورة الذهاب إلي طبيب متخصص لحجز موعد مع طبيب متخصص برجاء التواصل على أرقام الخط الساخن: 00201020226226 - 00201020226227

  • نواف
    January 30, 2021

    انا معاي قلق وماقدر اشتريها لعدم وجود وصفه طبيه

    • مستشفى الأمل
      February 14, 2021

      أهلا بيك يا فندم في موقع مستشفي الامل للطب النفسي أحسنت يا فندم حيث أن هذه الأدوية لابد أن يتم أخذها تحت إشراف طبي لما لها من أضرار علي حياة الإنسان قد تؤدي إلي الإدمان في بعض الحالات نتيجة سوء الإستخدام ....أما بالنسبة للقلق فهو مرض نفسي يرتبط بالأنشطة السلوكية والنفسية وهو من الأمراض التي يصاب بها الإنسان نتيجة صدمات الطفولة. انعدام الشعور بالأمان. الإصابة بالأمراض المزمنة. ضغوط الحياة. وبعض الأسباب الآخري

اترك رد