حقائق هامة حول مدة علاج الادمان واهم العوامل المؤثرة على فترة العلاج

حقائق هامة حول مدة علاج الادمان واهم العوامل المؤثرة على فترة العلاج
لعل مدة علاج الإدمان من أبرز الأمور التي تؤرق الكثير من أسر المرضى قبل اتخاذ القرار بالذهاب لإلحاق أحد أبنائهم أو أحد المقربين منهم بالبرامج العلاجية في مستشفيات علاج الإدمان، فغياب الابن عن الأسرة في هذه الفترة يثير مشاعر القلق ويجعل التساؤل الدائم عن مدة علاج الادمان وكيفية علاج الإدمان وما الذي سيحدث معه في هذه الفترة من أكثر يشغل نفوسهم، لهذا سنحاول في هذا المقال أن تجد شفاء لقلقك وسنطمئنك على مستوى الخدمة العلاجية المتوافرة عندنا في مستشفى الأمل وسنجيب عن التساؤل الذي تتساءله مرار كم سيغيب ابني عن البيت وما المدة التي سيستغرقها في علاجه من الإدمان، وما الذي سيحدث معه في هذه الفترة.

لكي نجيب على تساؤلك الدائم عن علاج الإدمان، دعنا أولا نلقي نظرة على خطوات علاج الإدمان والبرامج العلاجية المتنوعة.

ما هي خطوات علاج الإدمان؟

سنبدأ معك خطوة بخطوة بداية من رؤيتنا لك في المرة الأولى وحتى متابعتنا لشفائك وتعافيك بعد خروجك من مستشفى الأمل.

أول خطوات العلاج هو التقييم والتشخيص

تشخيص الطبيب لحالة المريض وسؤاله بدقة عن الأعراض التي يشعر بها ودرجة الإدمان التي وصل إليها، ومعرفة أي اضطرابات ذهنية أو نفسية مصاحبة له؛ لأن الاضطرابات النفسية قد تكون سببا للإدمان أو نتيجة له، فتعرضك لبعض الصدمات الحياتية وشعورك بالانزعاج العصبي وعدم الاستقرار النفسي قد يكون السبب الدافع لك للخوض في طريق الإدمان، ومن ثم وضع خطوات علاج الادمان المناسبة للحالة.

ثاني خطوة هي سحب السموم من الجسم  

أيا تكن هذه المادة المخدرة التي تمكنت منك ولم تعد تستطيع التوقف عن تعاطيها، نحن بحاجة لسحب سمومها من الجسم بطريقة آمنة وفعالة، وتجدر هنا الإشارة أن سحب السموم من الجسم قد تكون من أشد المراحل العلاجية خطورة إذا لم تتم تحت الأشراف الطبي العلاجي الدوائي الدائم.

ثالث خطوة هى إعادة التأهيل النفسي والسلوكي

والذي يتم عن طريق الجلسات العلاجية الفردية والجماعية، والتي بهدف إلى إعادة تأهيل سلوكيات المدمن ليعود للمجتمع الذي كان يعيش فيها وإلى عمله وأسرته بالكيفية التي كان عليها قبل أن يتمكن الإدمان من السيطرة عليه وتغيير صفاته وسلوكياته.

رابع خطوة هيا المتابعة بعد العلاج

ليس إعادتك إلى أسرتك وبيتك بسلام هو آخر أهدافنا لأنه من المتوقع أن تعاود الإدمان مرة أخرى وتنتكس إذا تعرضت إلى أحد مثيرات وحوافز الإدمان التي تمكنت منك من قبل، لهذا نهدف إلى الاستمرار في متابعتك بعد العلاج حتى نطمئن إلى عدم انتكاسك مرة أخرى.


اليك أشهر طرق علاج الادمان بالاعشاب هل تأتى بنتائج فعالة؟


هذا عن الخطوات، لكن ماذا عن البرامج والأدوية العلاجية التي توفرها مستشفى الأمل لك. أكمل معرفتك...

برامج وأدوية علاج الإدمان

بالطبع يختلف المرضى في درجة الإدمان التي وصلوا إليها، وفي المادة الإدمانية التي يتعاطونها، فالبعض قد يحتاج إلى علاج مكثف لفترة طويلة والبعض قد لا يأخذ في علاجه إلا وقتا يسيرا، ومن هنا دعت الحاجة لوجود العديد من البرامج العلاجية المختلفة التي نستطيع بها التوافق مع شخصية كل مريض، ومن أبرز البرامج العلاجية ما يلي:

برامج إعادة التأهيل والإقامة الكاملة  

الإقامة الكاملة داخل المستشفى يضمن إلى حد كبير التزام المريض بالخطط والأدوية العلاجية، ويضعه تحت ناظرينا للتدخل السريع في حال حدوث بعض المضاعفات التي بدورها قد تؤدي إلى العديد من العواقب بعد ذلك.

برنامج العلاج بالنالتركسون

النالتركسون هو أحد الأدوية العلاجية المضادة للكحوليات والمورفين؛ فهو يغلق المستقبلات العصبية التي يتحد بها المورفين مما يساهم بشكل كبير في منع المورفين من السيطرة على المريض ويسهل علاجه إلى حد كبير، ولكن ربما تجدر هنا الإشارة إلى أن الإشراف الطبي الكامل لابد منه في هذا البرنامج تحديدا للتحكم السريع في الأعراض الانسحابية للمخدرات التي من الوارد ظهورها في هذا البرنامج تحديدا.

برنامج ال 12 خطوة

أيضا برنامج ال12خطوة من البرامج العلاجية التي من الممكن أن نوجهها تحديدا لمدمني الكحوليات، حيث يعتبر هذا البرنامج من أكثر البرامج العلاجية كفاءة، وتعتمد على مساعدة المريض في تجاوز غياب المادة المخدرة من جسمه لمد طويلة مع وجود الإشراف الطبي والتأهيل النفسي السلوكي.

برنامج الماتريكيس

برنامج الماتريكس من البرامج العلاجية الموجهة لمدمني الكريستال ميث أو الشبو، وهو يعتمد على المتابعة في العيادات الخارجية.

برنامج 28يوم

هذا البرنامج يعد من أكثر البرامج العلاجية شمولية في علاج الإدمان، ونستطيع توجيهه لبعض المدمنين الذين تمكن منهم الإدمان فترة طويلة، فهو برنامج مكثف إلى حد كبير.

برنامج منع الانتكاسة

الخطوة الأكثر أهمية في برامج علاج الإدمان هي ضمان تعافي المريض وعدم عودته لخطوات الإدمان مرة أخرى بعد خروجه من الكورس العلاجي وتعرضه لأحد مثيرات الإدمان، لهذا اهتمامنا ببرامج المتابعة التلوية أو المتابعة اللاحقة هو ضرورة لا بد منها.


يهمنا معرفتك عن الفرق بيوت التعافى ومصحات او مركز علاج الادمان ولماذا أصبح مركز الأمل المركز المتكامل


والآن بعد أن استعرضنا البرامج والأدوية العلاجية المستخدمة في رحلتنا لعلاج الإدمان، يمكننا الآن أن نجيب على سؤالك التي طالما تساءلته عن مدة علاج الإدمان في مستشفى الأمل.

مدة برامج علاج الادمان

كم مدة علاج الإدمان في مستشفى الأمل؟

بداية علينا أن نعلم أن مدة علاج الإدمان تختلف من شخص لآخر بناء على عدة عوامل هامة لعل من أبرزها ما يلي:

  • مدة مرحلة سحب السموم من الجسم

تستغرق مرحلة سحب السموم من الجسم ما بين 7 إلى 10 أيام في المتوسط، قد تطول أو تقصر بناء على نوع المادة المخدرة المراد سحب سمومها من الجسم، وشدة الأعراض التي يشعر بها الشخص.

  • مدة مرحلة إعادة التأهيل النفسي السلوكي

في هذه المرحلة تختلف المدة بناء على البرنامج العلاجي الذي سيلتحق فيه المريض، فبعض البرامج العلاجية قد تكتفي ب28 يوما فقط، والبعض قد يطيل حتى 60 يوما، وقد تزيد حتى 90 يوما بناء على التقييم والتشخيص الأولي للطبيب.

العوامل المؤثره على فترة علاج الادمان؟

بداية علينا أن نعلم أن مدة علاج الإدمان تختلف من شخص لآخر بناء على عدة عوامل هامة لعل من أبرزها ما يلي:

  • نوع المخدر الذي يتم تعاطيه

نوع المخدر وجرعته تؤثر كثيرا على مدة العلاج، فعلى سبيل المثال إدمان الخمور والكحوليات يؤدي إلى العديد من الأعراض الانسحابية القوية والتي قد تستمر مع المريض فترة لا بأس بها مما يؤثر كذلك على مدة علاجه وسحب السموم من جسمه. 

 

  • مدة التعاطي

بالطبع كلما كانت مدة التعاطي كبيرة كلما أدى هذا إلى وجود العديد من المشكلات الصحية المؤثرة على جسم المتعاطي و عقله، كما أنها تؤدي بالضرورة إلى زيادة المشكلات الاجتماعية والمادية المؤثرة على الحالة النفسية للمريض، وقد يؤدي هذا بالتأكيد إلى التشخيص المزدوج للمريض.

  • السن

تتغير الصفات الفسيولوجية للشخص بالتقدم في السن، فكفاءة أجهزة الجسم في التخلص من سموم المادة المخدرة خاصة الكبد والكلى يؤثر بالضرورة على فترة سحب السموم من الجسم والتخلص منها، كما أنه يتحكم كذلك في كفاءة الجسم في في الاستجابة للأدوية العلاجية.

  • الدعم العائلي

وجود دعم عائلي كافي للمريض لاستكمال علاجه والظروف الاجتماعية المشجعة تساهم في تقليل مدة العلاج، والجدير بالذكر هنا أن استخدام أساليب التعنيف ولغة التهديد لاجبار المريض على العلاج لن يؤدي إلى حل المشكلة وربما تزداد سوءا.

  • وجود أمراض نفسية وذهنية مصاحبة للإدمان

وجود تشخيص مزدوج يساهم بالضرورة في زيادة فترة العلاج، وعدم معالجة هذه الأمراض النفسية قد يكون أحد الأسباب الواضحة للانتكاس.

  • مدى استجابة المريض للعلاج

ونقصد هنا الاستعداد الذهني والنفسي لتلقي العلاج، فكفاءة العلاج ككل وخاصة الجلسات العلاجية الاستشارية تعتمد بشكل كبير على تفاعل المريض مع طبيب علاج الادمان والصحة النفسية.


تعرف على ماهي أفضل مستشفى علاج إدمان وتكلفة مراكز علاج الإدمان في مصر


برامج الاقامة الكاملة لعلاج الادمان

أهم الاسئلة المتادولة حول مدة ومراحل علاج الادمان

قد تكون مدة علاج الإدمان وابتعاد الابن عن الأسرة في وقت التحاقه بأحد البرامج العلاجية من أكثر ما يثير قلق الوالدين أو المقريين منهم ويدفعهم للتساؤل الدائم عن رحلة علاج الإدمان وكيفيتها ومدتها، وسنجيبك الآن عن أكثر هذه الأسئلة ورودا.

كيفية التعامل الجيد مع المدمن في فترة العلاج؟

التعامل مع المدمن خلال فترة العلاج لا يجب أن يقام على القسوة أو العتاب، بل التعامل الراقي مع المدمن خلال هذه الفترة وإظهار القلق والرغبة الدائمة في استكماله للعلاج واتجاهه لحياة أفضل من أكثر ما يشجعه على الاستمرار في العلاج، فهو يعلم جيدا حجم المشكلة التي وقع فيها ولكنه لا يستطيع الفرار منها بمفرده، وهنا يجب أن نشير إلى أن دور الأسرة الداعم هو من أكثر الأسباب التي زيادة استجابة المدمن للعلاج وتقليل مدة علاج الإدمان وسرعه عودته لبيته وعمله سريعا.

ما هي مدة انسحاب المخدرات من الجسم؟

مدة خروج المخدرات من الجسم تختلف من مخدر إلى مخدر آخر، فبعض المخدرات قد تأخذ عدة أيام وتتسبب في الكثير من الأعراض الانسحابية، والبعض الآخر قد يأخذ وقتا بسيطا ولا يتسبب في الكثير من أعراض الانسحاب، وعلينا هنا أن نعلم أن مدة علاج الإدمان تتوقف إلى حد كبير على مدة انسحاب المخدرات من الجسم.

هل يمكن إجبار المدمن على العلاج بالقوة؟

في الواقع من أكبر العوامل المؤثرة على مدة علاج الإدمان وكيفيتها هو استجابة المريض مع الطبيب في علاجه، ونتوقع أنك إذا أجبرته قد لا يستجيب معنا كثيرا للعلاج، لهذا من الأفضل كما سبق أن نستخدم أسلوب الحوار الراقي دون ضرب أو تعنيف.

...........................................................................................................................................

معلومات اخرى هامه تحتاج الى معرفتها

معلومات هامة تفيدك حول اختيار طبيب علاج ادمان مميز

كيف تقلل تكلفة علاج الإدمان في 5 خطوات؟

برامج ومراحل وادوية علاج الادمان من المخدرات

مخاطر المخدرات على الصحة الجسدية والنفسية وعلى الأسرة


انت لست وحدك ما عليك الا القرار ...... مهمتنا أن نبعث الأمل اليك من جديد

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على استفساراتكم فى أى وقت

اترك رد