كيف تتحدد اسعار علاج الادمان فى مصر؟

كيف تتحدد اسعار علاج الادمان فى مصر؟
قد يكون التفكير في أسعار علاج الإدمان هو أكثر ما يؤرق العديد من الأسر في الوقت الذي يحتم عليهم الذهاب لمستشفى لعلاج الإدمان في مصر، ولكن في الحقيقة كفتي الميزان التي تنظر فيها إلى الخسائر المترتبة على إهمال العلاج والاستمرار في تعاطي المادة المخدرة وتوابع المشكلات المادية والاجتماعية وربما القانونية التي حتما سيضعك فيها الإدمان عاجلا أم آجلا قد ترجح كثيرا عن الكفة الأخرى التي تفكر فيها في التكلفة المترتبة على العلاج.

لذلك لنتعرف سويا في هذا المقال على العواقب المادية للإدمان عليك وعلى العوامل التي تحدد أسعار علاج الإدمان وكيف تختلف الخدمات بناء على العامل المادي، وما المعايير الأخرى التي يجب أن تضعها في اعتبارك خلافا للسعر، وكيف تعلم إن كانت الخدمة المقدمة متناسبة مع السعر المطلوب. 

أولاً بالنسبة لك كيف يكلفك الإدمان الكثير؟

في الواقع عند حساب التكلفة ستجد أن الاستمرار في إدمان المادة المخدرة سيكلفك الكثير من المال على النحو الآتي: 

تكلفة شراء المادة المخدرة

الإدمان قد يكلفك الكثير باختلاف المادة الإدمانية التي اعتدت عليها، على سبيل المثال شراء علبة سجائر يوميا سيقلل من دخلك ودخل أسرتك كثيرا، والأسوأ قد يحدث إن كنت مدمنا على أحد المخدرات الأخرى الباهظة في الثمن كالهيروين وغيرها، فدخولك في الكثير من المشكلات المادية أو القانونية بسبب شرائها متوقع للغاية.

تكلفة علاج الأضرار الصحية  

بالطبع الأضرار الصحية للمخدرات واضطرابات الجهاز العصبي والهضمي واغيرها ستكلفك الكثير للعلاج، ولكن ماذا إذا حاولت أن تستبدل المادة المخدرة بمادة رخيصة كما يحدث في البيسة أو الاستروكس حفاظا على بعض المال؟، لا شك أن هذه التركيبة رخيصة الثمن من الممكن أن تزيد الأمر سوءا وحتما ستكلفك الكثير والكثير على المدى القريب والمدى البعيد كذلك.

ضعف الدخل الشهري

الأضرار التي تحدث بسبب إدمان المادة المخدرة من عدم الاكتراث لمهام العمل، والبطالة وضعف الدخل الشهري لعدم وجود قدرة كافية على العمل والاضطرابات الجسدية التي من الممكن ان تصل إلى ارتعاش الأطراف وآلام الأعصاب، وأيضا الاضطرابات النفسية الأخرى من اكتئاب وانزعاج و قلق مستمر وغيرها، بالتأكيد لن تكون مشجعة لك للانتظام في العمل وكسب الرزق.

الاضرار الجسدية للادمان

وبالطبع إعمال العقل في هذه النتائج الوخيمة التي يتسبب فيها الإدمان، سيحتم عليك بالضرورة البحث عن مستشفى لعلاج الإدمان والنظر فيها، وربما تأكدت الآن أن تكلفة الإدمان عليك وعلى صحتك لسنوات حياتك كلها قد لا تقارن بالتكلفة الوقتية لفترة العلاج التي ربما قد تستمر لشهور فقط، ولكن ما هي العوامل التي تتحدد على أساسها أسعار العلاج. تعرف على اماكن وفروع مركز الأمل شاهد هذا المقطع


تعرف اكثر على تكلفة الادمان عليك من خلال بحث شامل عن أضرار المخدرات ومراحل الادمان


العوامل المتحكمة في تحديد أسعار علاج الادمان؟

توجد العديد من العوامل المتحكمة في اسعار علاج الادمان في مستشفيات ومراكز علاج الإدمان، ومنها على سبيل المثال: 

  • نوع البرنامج الملتحق فيه 

توجد برامج علاج الإدمان قائمة على دخول المستشفى خلال فترة العلاج، وبرامج أخرى تعتمد على المتابعة في العيادات الخارجية في عيادات علاج الإدمان، فبالطبع هذا يؤثر على تكلفة العلاج بصورة كبيرة، وربما تجدر هنا الإشارة إلى أن تحديد البرنامج العلاجي المناسب لك يعتمد بشكل كبير على التقييم والتشخيص الأولي من قبل الطبيب المختص.

  • مدة البرنامج العلاجي 

الوقت الذي قد يستغرقه شخص للعلاج والشفاء من آثار الإدمان ربما لن يكون كافيا لغيره، فـ مضاعفات الإدمان الجسدية والنفسية وعدد جلسات العلاج النفسي السلوكي يؤدي إلى تغيير مدة العلاج من شخص لآخر مما يؤدي بالضرورة إلى تغيير تكلفة العلاج.

  • كيفية العلاج الدوائي

على عكس الشائع بعض المرضى قد لا يحتاجون للسحب الطبي للسموم من الجسم فترات طويلة، على سبيل المثال مدمنى الكوكايين لا يحتاجون في مرحلة طرد السموم إلا لمراقبة العلامات الحيوية الخاصة بهم من ضغط دم ودرجة حرارة ومعدل التنفس للتعامل الصحيح في حال حدوث بعض المضاعفات الغير مرغوب فيها، بينما مدمني الخمور والكحوليات وكذلك مدمني المورفين قد تستغرق مرحلة طرد سموم هذه المواد من جسمهم وقتا أطول وتكلفة أغلى نظرا لكثرة الأدوية المطلوبة للتحكم في أعراض انسحاب ووقف الاعتماد الجسدي والذهني عليها.

  • تكلفة إعادة التأهيل النفسي 

كلما زادت مضاعفات الإدمان واضطراب الجوانب الحياتية ووجود العديد من الاضطرابات الذهنية والنفسية كلما زادت الحاجة للمزيد من الجلسات الاستشارية المقدمة من قبل الأطباء النفسيين المختصين، وربما دعت الحاجة أيضا إلى الدخول في أحد برامج بيوت التعافي قبل العودة إلى الحياة الأسرية والمهنية والقيام الأمثل بمهامها.

  • الوسائل الترفيهية

بعض الوسائل الترفيهية المقدمة من قبل هيئة علاج الإدمان تلعب دورا هاما في تحديد أسعار علاج الإدمان، فبالطبع توجد بعض الهيئات العلاجية تعتمد على أساسيات الخدمة السريرية فقط، والبعض الآخر يزيد على ذلك بالإقامة الفندقية والخدمات الترفيهية.


تعرف على كيفية اختيار طبيب علاج ادمان مناسب


علاج ادمان مستشفيات الخاصة

ما الذي تتميز به معالجة الإدمان المدفوعة عن علاج الادمان مجانا؟

في الواقع بعض الخدمات العلاجية القائمة على الأساسيات فقط قد تكون مجانية أو غير مكلفة على الإطلاق، بينما الخدمات القائمة على البرامج العلاجية المختلفة والجلسات الاستشارية الفردية والجماعية قد تزيد في تكلفتها عن الأخرى بالطبع، ولكن أيضا دعنا نخبرك أن بعض الهيئات العلاجية قد لا تتناسب أسعارها مع الخدمة العلاجية المقدمة>

بمعنى آخر قد يكون السعر باهظا للغاية والخدمة العلاجية ضعيفة وربما تجد هنا أن أسعار علاج إدمان المخدرات غير منطقية، لهذا حتى لا تقع في هذا الفخ ننصحك أولا بالاستماع إلى آراء المتعافين منها، والتأكد من معدلات ونسب الشفاء الخاصة بهذه المستشفى، ومما يثير الطمأنينة في هذا السياق تحديدا هو الخبرة العلاجية للمستشفى ووجود أسماء طبية معروفة بها.

لماذا تتميز اسعار علاج الادمان لدى مستشفى الأمل مقابل الخدمة العلاجية؟

توفر مستشفى الأمل العديد من الخدمات العلاجية التي لا غنى والمتناسبة كذلك مع الكثير من المستويات الوافدة إلينا، فمستشفى الأمل تتميز بتوفير كلا مما يأتي:

  • البرامج العلاجية:
    المتنوعة مثل برنامج العلاج بالنالتركسون وبرنامج 12 خطوة وبرنامج 28 يوم وغيرها.
  • الإقامة الفندقية:
    نعمل على توفير خيارت عديده للاقامه لتتناسب مع جميع الوافدين، لتقديم أفضل خدمه علاجية المطلوبة وتوفير الراحة التامة والاسترخاء.
  • وجود فريق طبي ذو كفاءه:
    مجموعه متميزة من أطباء بشريين ومعالجيين نفسيين على درجة كبيرة من الخبرة العلمية والعملية، لتقديم افضل خدمة علاجية دون الضرر بالوافدين.
  • تعدد الخدمات والوسائل الترفيهية:
    نحرص دائماً على توفير العديد من وسائل الترفيه والخدمات الرياضيه، لتنشيط الجانب الرياضي والنفسي لدى المصابين.
  • الحفاظ على السرية التامة في العلاج:
    نعلم ان مرض الادمان له حساسيته الخاصه على أهل المصاب، لذا نحرص على السرية التامة فى العلاج والحفاظ على الخصوصية لى المصابين واسرهم لنجاح رحلة العلاج بعيدا عن الوصمة المجتمعية الخاطئة.
  • تعدد فروع مستشفى الأمل:
    نتميز بتعدد الفروع لدينا داخل مصر وخارجها، إن كنت تبحث عن مراكز علاج الادمان في 6 أكتوبر او مراكز علاج الإدمان في الجيزة أو في المقطم أو غيرها، ابحث وستجدنا بجوارك أينما كنت.

لعلك الآن بعد وصولك لهذه النقطة من المقال أدركت أن تكلفة علاج الإدمان تعتمد بشكل كبير على الخدمات المقدمة للمرضى وعلى كفاء الخدمة العلاجية وتعدد الوسائل الترفيهية، وبالرغم أن تكلفة العلاج الإدمان المؤقتة قد تؤرق الكثير من الأسر، إلا أن تكلفة وتأثير الإدمان عليك سيكلفك أكثر من ذلك بكثير.


اليك أهم معايير اختيار واسعار المصحات في الإمارات ومصر


تواصل معنا الان

أسئلة شائعة حول اختيار أفضل مسشتفى ادمان

ربما يخطر في ذهنك الكثير من الأسئلة المتعلقة بتكلفة علاج الإدمان في الوقت الذي تبحث فيه لابنك أو لأحد المقربين منك عن مستشفى متميزة لعلاج الإدمان، وربما الكثير من المخاوف المنطقية في هذا الشأن تحوم حول إضاعة المال والأوقات دون فائدة ودون الحصول على الخدمة العلاجية المطلوبة، لهذا دعنا نقلل من حيرتك قليلا ونجيبك على بعض من هذه الأسئلة التي تكثر في هذا السياق.

هل علاج ادمان المخدرات يستحق تكلفته؟

هل تعلم أنك بحسبة بسيطة تستطيع أن تستنتج أن آثار الإدمان السلبية على حياتك المادية والمهنية سيكلفك أكثر بكثير من تكلفة علاج الإدمان نفسه، فتكلفة الحصول على المادة المخدرة وعدم القدرة على العمل بشكل منتظم نظرا لبعض الاضطرابات الصحية الناتجة عن إدمان المخدرات مثل ارتعاش الأطراف وعدم القدرة على التحكم في توازن الجسم والاكتئاب وغيرها لن تكون مشجعه بالطبع للانتظام في العمل وكسب الرزق.

لماذا لا يكون علاج الادمان وإعادة التأهيل مجانية؟

 إعادة التأهيل النفسي والسلوكي قائمة على الجلسات العلاجية الاستشارية من قبل الأطباء والمختصين النفسيين، ومن الممكن كذلك أن تتم في أحد بيوت التعافي والتي تعتمد على الإقامة الشاملة والحصول على الخدمات العلاجية الدوائية والنفسية تحت نظر المختصين الطبيين على مدار 24 ساعة، وبالطبع هذه الخدمات مكلفة على الهيئة العلاجية لذلك هي ليست مجانية.

هل يجب أن أحصل على علاج الادمان فى مصر أم بالخارج؟

في الواقع الكثير من المرضى الأجانب يرغبون في معالجة الإدمان هنا في مصر نظرا إلى أن التكلفة العلاجية في مصر أقل من غيرها، أما مستوى الخدمة العلاجية فهي تعتمد على المستشفى التي قررت أن تلتحق بها، فبعض المستشفيات العلاجية في مصر تقدم توليفة من البرامج والخدمات العلاجية المتميزة مع وجود وسائل ترفيهية لا تقل عن الخارج، وتعد مستشفى الامل من أكثر المستشفيات المتميزة في مجال علاج الإدمان نظرا لهذه الأسباب التي ذكرناها لك، وكذلك تتعدد فروعها في مصر وخارج مصر.

لماذا يفضل أن يساهم المريض في دفع تكلفة العلاج؟

في الواقع الكثير من المرضى الذين يعتمدون على أسرهم في دفع تكلفة العلاج لن يشعروا بضرر كبير لاحق بهم من الانتكاس والعودة مرة أخرى لطريق الإدمان، لأن أسرهم ستعالجهم مرة أخرى وهكذا مهما حدث، ولكن هذا الاعتقاد سيختلف تماما إن كانت التكلفة العلاجية على الشخص بمفرده أو على الأقل بالمساهمة فيه مع أسرهم.


مقالات قد تهمك

هل تختار مستشفى لعلاج الإدمان بالسعودية أم الحل في السفر للخارج؟

العلاقة بين الدوبامين والادمان -مادة بـ"الدماغ" سر ادمان المخدرات

الفرق بين بيوت التعافى و مستشفى او مركز علاج الادمان

ما هي اسباب الادمان على المخدرات وكيف أصبحت مدمن؟

----------------------------------------------------------

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد