تعرف علي 10 من أشهر اعراض الإدمان وخطورة علاج الإدمان في المنزل

تعرف علي 10 من أشهر اعراض الإدمان وخطورة علاج الإدمان في المنزل

اعراض الادمان متعددة يمكنك معرفتها على ابنك المراهق، ولكنها تختلف باختلاف المخدر الذي يقوم بتناوله المدمن، و هي مجموعة العوامل السلوكية والنفسية والجسدية التي تظهر على الشخص خلال تعاطي المخدر، كما إنها تتطور بتطور إدمانه، لأن مراحل الإدمان متعددة والتي تصل إلى الرغبة المُلحة في تعاطي المخدر بشكل يومي ومتكرر، العديد و العديد حول اعراض الادمان على المخدرات، وطرق التعاطي، وعلامات تعاطي المخدرات عند المراهقين التي يمكنك معرفتها، سوف نتعرف عليها في المقال الاتي.

اليك أشهر 10 من أعراض الإدمان:

  • الاكتئاب:

أحد أعراض الإدمان التي يصل إليها المدمن بعد فترة طويلة من تناوله للمخدرات سواء كنت المخدرات في صورة عقاقير أو أدوية، أو بصورة مباشرة.

ويصل الأمر في بعض الحالات إلى الاكتئاب الشديد، وربما مثل هذه المشاعر المضطربة تدفعها إلى التفكير في إلحاق الأذى للآخرين، أو ربما التفكير في الانتحار ولعل الاكتئاب هو أحد الأمراض النفسية التي استحوذت على نصيب كبير من بين الأمراض النفسية في الآونة الأخيرة.

  • التقلبات المزاجية:

يعاني متعاطي المخدرات من التقلبات المزاجية طوال فترة إدمانه فنجد أنه في حالة ما كان فرحا، ثم في لحظة معينة ودون أي مقدمات نجده أنه قد انقلب إلى حالة من الحزن، وعند سؤاله عن الأسباب التي دفعته إلى ذلك فإنه لا يجد سببا مفسرا.

ونجده في أحيانا كثيرا شعر بالوحدة والعصبية الزائدة، و خاصة في حالة نقص الجرعة التي كان يبحث عنها.

  • السلوك الإجرامي:

من أشهر أعراض الإدمان بصفة عامة، حيث نجد أن المدمن يبحث عن المخدر بأي شكل كان، ونتيجة لنقص المال أو عدم توافره، فإنه قد يلجأ إلى السرقة ، وتصل خطورة الأمر إلى أنه يلجأ إلى القتل.وفى حالة انتشار الموضوع وتكراره فربما قد يلجأ إلى الدخول في عالم تجارة المخدرات.

حتى يستطيع جني مزيد من الأموال التي تكفيه، ولكي يقوم بالتعاطي في أي وقت فضلا عن ازدياد معدل العنف بين أوساط المتعاطين، فنجده دائما الاعتداء على الآخرين، وافتعال المشاجرات، وغيرها من الأعمال العدوانية.

  • الأرق الشديد:

الكثير ممن يتناولون الحبوب المخدرة والمخدرات بصفة عامة هي الأرق الشديد. فنجد أنه عقب تناول المخدرات فإن المدمن يشعر بصعوبة باللغة في النوم ، وإذا نام فإنه ينام على فترات متقطعة وربما هناك بعض المخدرات التي يشعر المدمن برغبة شديدة في النوم مثل الحشيش ولكن أغلب هذه المخدرات يشعر بعدها المتعاطي بارق شديد أثناء نومه، وخاصة الأفيون والحشيش، وبالتالي نجد أن مثل هؤلاء غير قادرين على القيام بكافة أعمالهم طوال اليوم، وأن الكسل والخمول من الصفات التي تغلب عليهم في ممارستهم اليومية.

  • العزلة:

يمكن لأولياء الأمور أن يلاحظوا إدمان أبنائهم على المخدرات من خلال العزلة حيث تعتبر من أعراض الإدمان التي تظهر بوضوح وشدة وخاصة خلال الفترات الأولى من مرحلة المراهقة، حيث نجده انه دائم الجلوس بمفرده في الغرفة الخاصة به، ولا يميل إلى التعامل والاحتكاك مع الآخرين، فضلا عن جلوسه لفترات طويلة في أماكن مغلقة أو منعزلة عن الآخرين.

ويصل الأمر في بعض الأحيان إلي إصابته بالرهاب الاجتماعي والذي من خلاله يشعر بعدم رغبة الآخرين في قبوله ولذلك يتجنب القرب والانفتاح على مجتمعات جديدة، ولذا عزيزي القارئ إذا لاحظت أن ابنك يعاني من مثل هذه التصرفات حاول أن تتقرب إليه وأن تعرف ما هي أسبابه ودوافعه فربما مثل هذا التصرف يساعد ابنك قبل الانغماس في براثن الإدمان.

  • الغياب المتكرر:

حيث أن إدمان المخدرات من الأمور التي لا يمكن تقبلها في مجتمعاتنا سواء من الناحية الدينية أو الأخلاقية لذلك فإن مدمني المخدرات يعتبرون تناول المخدرات من الأمور السرية والتي لا ينبغي الإفصاح عنها ولذلك في حالة تناوله للمخدرات فإنهم يلجأون للحصول على جرعتهم في سرية وهدوء تام، وذلك خشية افتضاح امرهم، وخاصة أفراد الأسرة والمقربين إليهم.

لذا نجد فإن من أهم علامات وأعراض الإدمان هو الغياب المتكرر ولفترات طويلة وخاصة في ساعات الليل.وهو غياب ليس له أي تبرير، ويصل الأمر إلي أن الشخص قد يغيب لأيام دون أن يخبر أسرته بذلك ثم تفاجأ أسرته بهذا الغياب .

  • القلق:

غالبا من الأعراض الأساسية والتي تصيب شريحة كبيرة من متعاطين المخدرات هو إصابتهم بالقلق سواء كان أحد الأعراض الجانبية التي تنتج من تناول تلك الحبوب أو العقاقير بطريقة مباشرة، أو حتى القلق الناجم من عدم توافر الجرعة التي سوف يحصل عليها في ميعاده الأصلي.

بالإضافة إلي القلق من بعض الأمور الحياتية التي لا تستدعي القلق بصفة عامة وبالتالي فإن القلق يعتبر من أعراض الإدمان من الناحية النفسية، والتي تنتشر بصفة عامة.

  • إنفاق الكثير من الأموال:

عند تكرار الشخص طلب أموال بطريقة مبالغ فيها، ودون تحديد السبب الذي سوف يتم إنفاق الأموال، فاعلم أن هناك خطأ ما وإذا تكرر السبب الذي من خلاله يطلب الابن من أسرته الأموال، فاعلم ربما أن ابنك يصرف الأموال على بعض المخدرات.

وربما نجد أن مثل هذه الأمور تنتشر خلال فترة المراهقة وسنوات الدراسة، معللا برغبته في شراء مستلزمات الدراسة، أو دفع تكاليف دروسه الخاصة كذلك إذا تم اكتشاف فقدان الأشياء الثمينة أو أموال من المنازل، فاعلم أن من بين أفراد الأسرة من هو مدمن.

  • ظهور أصدقاء السوء:

في الغالب عند الدخول في أعراض الإدمان، والحاجة الملحة إلى المخدرات بصفة مستمرة فان ذلك يحتاج إلى التعرف وتكوين صداقات جديدة، مثل هؤلاء الأصدقاء يتم التعرف عليهم واللجوء عليهم، في عدة حالات مثل الرغبة في شراء المخدر.

أو الرغبة في تناول المخدرات معهم، وخاصة في مرحلة المراهقة. لذا يجب على أولياء الأمور أن تراقب وتعرق أصدقاء أبنائهم بصفة مستمرة فمن المعروف أن ظهور أصدقاء سوء يساهم بشكل كبير في انحراف الأبناء، وممارسة عادات وسلوكيات سيئة.

  • تغيير في المظهر الخارجي:

اغلب من يتناولون المخدرات بعد فترة ليست بطويلة، تلاحظ أن هناك اختلافا في المظهر الخارجي لهم سواء كانوا من الرجال أو النساء، ويظهر ذلك بشكل واضح على السيدات، فنجد مثلا أن الماريجوانا والهيروين يودون إلي نقص في الوزن والنحافة بشكل كبير كما أن الهيروين و الكوكايين يسببوا الهزال العام، والضعف.

أعراض تعاطي المخدرات عند المراهقين

6 فروق هامة حول اختيار مصحة لعلاج الادمان مجانا ام المصحات المدفوعة

أعراض تعاطي المخدرات عند المراهقين

تظهر على المراهقين بعض العلامات التي يمكنك بها معرفة إدمانه، أي أنه يتعاطي المخدرات أم لا، وإليك أبرز أعراض تعاطي المخدرات لدى المراهقين:-

العزلة الاجتماعية

من أبرز علامات الإدمان على المراهقين، هي الابتعاد عن الأشخاص المقربين، وعن العائلة أو أي تجمعات.

التغيرات المزاجية

يعاني الابن متعاطي المخدرات من التغييرات المزاجية وتارة تجده حزين، وتارة أخرى سعيد.

فقدان الاهتمام بالأنشطة

يفقد الأبن المراهق أي اهتمام بالأنشطة الرياضية، أو ممارسة الهوايات، بالإضافة إلى الفشل الدراسي.

فقدان الوزن

من أبرز أعراض تعاطي المخدرات عند المراهقين، هي فقدان الوزن المفاجئ، بسبب فقدان الشهية الناتج عن تعاطي المخدر.

هالات سوداء حول العين

بروز الوجنتين، وهالات سوداء حول العين، وسيلان الأنف المستمر، وتجنب التواصل البصري، كل هذه السلوكيات توحي أن إبنك يقع في الإدمان، والتي عادة ما تكون بمثابة إنذار لجميع المحيطين به.

الكذب والسرقة

من أبرز علامات تعاطي المخدرات لدى المراهق، هي الكذب في الأمور اليومية، وعدم التعامل بصدق مع المقربين، بالإضافة إلى سرقة الأموال من المنزل.

الفشل الدراسي

عادة ما تجعله المخدرات يفقد القدرة على استيعاب الدروس أو حتى يستطيع التركيز في أي شئ سوى المخدر، لذلك من علامات الإدمان على المخدرات هي الفشل الدراسي وعدم الاهتمام بالتحصيل الدراسي و التعرض للسقوط والفشل.

احمرار العين

من أبرز علامات الإدمان على المخدرات هي احمرار العين، واحتقان الشعيرات الدموية في العين نتيجة ارتفاع ضغط العين، لذلك يمكنك ملاحظتها على أبنك المدمن.

سوء المظهر الخارجي

أبنك المدمن لا يهتم سوى بالمخدر، لذلك لا يهتم بشكله الخارجي أو بالنظافة الشخصية لملابسه، لذلك إذا لاحظت أي تغيير في الشكل الخارجي بعيدا عن المألوف.

تغير دائرة الأصدقاء

من أهم الخطوات التي يجب ملاحظتها على الأين المراهق، هي دائرة الأصدقاء الذين يتواصل معهم، وما هي ميولهم وعاداتهم، و هل هم اصدقاءه من قبل ام أصدقاء جدد.

افتعال المشاكل

من علامات الإدمان على المراهق هو الدخول في المشاكل الكبيرة، والشعور بالغضب دون أي تفكير، أي افتعال العدوانية والعنف دون مبرر.

تقرحات الفم

من أكثر علامات الإدمان، هو رائحة الفم الكريهة، بسبب المخدرات والكحوليات، بالإضافة إلى ظهور التقرحات في الفم لفترة طويلة.

أسباب تعاطي المخدرات في الوسط المدرسي

المراهقين هم أكبر نسب تعاطي للمخدرات، خاصة أن هذه المرحلة غير آمنة والتغييرات الفسيولوجية والنفسية لهم، مرورا ببعض العوامل التي تجعلهم يقبلون على تعاطي المخدرات، ومن أبرز أسباب تعاطي المخدرات في الوسط الدراسي

الاصدقاء

دائرة الأصدقاء عامل كبير في دفع ابنك المراهق إلى الوقوع في الإدمان، خاصة عند التواصل والتواجد مع أصدقاء يتعاطون المخدر، فمن المحتمل أن يتناوله بهدف التجربة والرغبة في التعاطي مع اصدقائه، بعد ذلك يقع في الإدمان على المخدر.

الفضول

هو أحد الطرق التي تدفع الكثير من الشباب في هذه المرحلة إلى تجربة المخدرات، وبعد الدخول في مشاعر النشوة والاسترخاء والسعادة المؤقتة التي يسببها المخدر، لا يمكن للشخص أن يتوقف عن التعاطي.

الاضطراب النفسي

من اسباب الادمان على المخدرات هو الإصابة بالاضطرابات النفسية التي مثل الاكتئاب والوسواس القهري، واضطراب القلق الذي يؤدي إلى إقبال المدمن على تجربة المخدر.

هل تظهر علامات الادمان بعد اول جرعة تعاطي

نعم، تظهر علامات الإدمان بعد تعاطي الجرعة، حيث تظهر على الشخص بعد العلامات التي تدل على تعاطي ابنك للمخدر.

اذاً فما هي اعراض تعاطي المخدرات لأول مرة

هي اعراض نفسية وجسدية تظهر على الشخص عند تعاطي المخدر للمرة الاولى، والتي تتضمن:-

  • سيلان العين والأنف.
  • الاحمرار في العين.
  • اتساع حدقة العين.
  • عدم التوازن.
  • النشوة والاسترخاء.
  • عدم القدرة على التركيز بشكل واضح.
  • مواجهة صعوبة في التذكر.

والان إليك .. الطرق الصحيحة للتعامل مع مدمن المخدرات

حتى يمكنك التعامل مع مدمن المخدرات و إقناعه بالعلاج، يجب أن تتعرف على بعض الطرق الصحيحة والعلاجية التي تساعدك في التعامل مع المدمن:-

تعرف على المخدر

قبل أن تتحدث مع متعاطي المخدرات يجب أن تتعرف على المخدر الذي يتعاطاه، وما هي المادة الفعالة له، وتأثيره على الجسم، حتى تستطيع أن تجمع كافة المعلومات عن إدمانه.

ترتيب الحديث

قبل أن تتعامل مع أبنك المراهق أو الزوج المدمن، يجب أن تفوم بترتيب الحديث وما الذي يدور في المناقشة، كيف تقوم بمواجهته، واختيار الوقت المناسب حتى لا ينصرف عنك.

التحدث معه بصوت منخفض، مع النظرة الحادة التي يملؤها الثقة، حاول التركيز على عينه بشكل مباشر .

توقع الأسوأ

يجب أن تتوقف أن رد فعل المدمن هو الكذب أو العصبية أو حتى فعل أي شئ ليس إيجابي، لذلك توقع الأسوأ في علاقتك بزوجك المدمن، حاول تجهيز نفسك في التعامل مع أي موقف دون الإضرار بعلاقاتك معه.

التودد والتقرب

في الكثير من الاحيان إذا قمت باستخدام عبارات التودد والتقرب، في " أخشى عليك من الإدمان" لا أستطيع أن أراك تستكمل عمرك في الإدمان" كل هذه الكلمات مؤثرة، ويمكنها أن تجعله يشعر بالذنب، وأن إدمانه سلوك خاطئ يجب أن يتخلص منه.

لا تقلل منه

محاولة التقليل من أي شخص طبيعي، تجعله يشعر بالدونية والانحطاط، والقاء اللوم على نفسه، لذلك حاول أن تذكره بما كان عليه سابقاً وإنه شخص جيد، وأن الإدمان لا يليق به، وإنه يستحق حياة أفضل، أي جرعة من الطاقة الإيجابية وتعزيز الثقة بالنفس.

اعرض المساعدة

حاول ان تدخل في حديثك معه أن تعرض المساعدة الطبية، وأخبره ان اعراض الادمان على المخدرات ظهرت بشكل كبير على حالته النفسية والجسدية، وإذا رفض حاول أن لا ترغمه على الذهاب إلى الطبيب، وتناسى الموضوع لمدة يومين ثم تحدث معه مرة أخرى.

التواصل مع الطبيب النفسي

بعد أن تصل إلى نقطة مغلقة و تفقد هدوءك وثقتك، في هذه المرحلة تواصل مع الطبيب الذي يساعدك في اتباع بعض الحيل أو المساعدة المهنية من خلال فهم شخصية المدمن، لأنها تختلف من شخص لأخر.

وأخيرا .. حاول أن تلتزم بالهدوء ولا تنجرف وراء أي مشاعر غاضبة، وأعلم جيدا ان الادمان مرض يجب علاجه، وأنه يوجد العديد من الطرق التي تساعدك في التعامل مع مدمن المخدرات واقناعه بالعلاج بشكل جيد، بالإضافة إلى المحافظة على سلامك النفسي.

هل تساءلت عن .. مراحل الإدمان التي يمر بها المتعاطي؟

نعم، يبحث الكثير حول ما هو الشئ الذي يدفع الشخص للوقوع في الإدمان، أي معرفة ما هي المراحل التي يمر بها الشخص المتعاطي حتى يقع في إدمان المخدر، لنتعرف أكثر

الرغبة

وهي الرغبة في تجربة المخدر، وما هي الشغف الذي يملأ الشخص حول تجربة تعاطي المخدر، وما هي أعراضه وكيف يشعر الإنسان عند تناول المخدرات، وعادة ما يكون فيها الشخص يشعر بالتردد حتى يتعاطى المخدر.

التجربة

وهي تناول المخدر وتجربة الشعور الذي يقع فيه المدمن، و عادة ما تنتابه مشاعر النشوة والاسترخاء الشديد، وعادة ما تتم التجربة خلال إحدى الحفلات أو المناسبات في التجمعات التي يكثر فيها المخدر.

التعاطي غير المنتظم

وعادة ما تتضمن استمرار تعاطي المخدر، ولكن بشكل غير منتظم، أي يرتبط بالإجازات من العمل أو المناسبات، أو خلال المرور بضائقة مالية أو مشاكل أسرية، تكون المخدرات هي محل الهروب الأول.

التعاطي المنتظم والاعتماد

و هي أبرز علامات الوقوع في الإدمان، والتي ترتبط بالانتظام على تناول المخدر يوميا، أو بشكل شبه يومي، وأن تعاطي المخدر ليس للترفيه فقط، ولكن لا يمكنك استكمال يومك بدونه، خاصة الاعتماد النفسي والجسدي وتكيف الجسم على وجود المخدر، وإذا لم تتناوله يوميا، سوف تنتابك أعراض انسحابية.

الإدمان

هو التطور الطبيعي لكل المراحل التي ذكرناها، وهو بداية النهاية، والتي يقوم فيها المدمن بارتكاب أي جرائم سرقة أو انحرافات للحصول على المخدر.

خاصة أن المخدر يؤثر على الناقلات العصبية في المخ ويمنح الشعور بالراحة والاسترخاء، ولا يستطيع الجسم استكمال اليوم دون تناول الجرعات.

ما هي اصعب انواع الادمان؟

اصعب انواع الادمان هو الإدمان على المخدرات والذي يسبب العديد من المضاعفات النفسية والجسدية التي تصل بالشخص إلى الموت المفاجئ، لذلك علاج ادمان المخدرات هو الحل الأمثل للتخلص منه، والمحافظة على حياتك.

كم تستغرق مدة التخلص من الادمان بشكل عام

لا توجد مدة محددة للتخلص من الإدمان، خاصة أنها تختلف من مدمن لأخر، بناء على :-

  • نوع المخدر الذي يتناوله.
  • طول فترة التعاطي.
  • الحالة الصحية للمدمن.

ولكن يخضع المدمن إلى مرحلة الديتوكس أو سحب السموم خلال فترة بين 5-15 يومآ، بعد ذلك يستغرق فترة التأهيل النفسي والسلوكي من 3-6 أشهر، وذلك بناء على الحالة النفسية والسلوكية للمدمن وسرعة استجابته للعلاج.

ومن المقطع التالي تعرف ايضا علي مدة الاعراض الانسحابية لادمان المخدرات فشاهد معنا...

ماهي أفضل مستشفى علاج إدمان وتكلفة مراكز علاج الإدمان في مصر

هل يوجد خطورة في علاج الإدمان في المنزل؟

نعم، يواجه المدمن خطورة خلال تلقي علاج الادمان في المنزل، وذلك للعديد من الأسباب:-

  • عدم تعامل الأسرة بشكل جيد مع اعراض انسحاب المخدرات والتي يتخللها العنف والعصبية.
  • سوء الحالة الصحية للمدمن، وعدم جاهزية المنزل لعلاجه,
  • غياب الرقابة والمتابعة خلال هذه المرحلة، مما يسهل تسرب المخدرات إليه.
  • عدم وجود برامج علاج نفسي وسلوكي، مما يجعل الشخص يقع في الانتكاسة.

لذلك إليك افضل طرق علاج الادمان

تتبع مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الإدمان، أفضل الطرق العلاجية في علاج الإدمان، والتي يتبعها أفضل الأطباء، بالإضافة إلى الاهتمام بالمريض منذ دخوله المستشفى حتى بعد الخروج، وتتضمن الخطوات العلاجية، المراحل التالية:-

الكشف الطبي

والتي تتضمن توقيع الكشف الطبي على المدمن من خلال معرفة التاريخ الإدمان والمرضى، وما هي نسبة السموم في الجسم، وإجراء التحاليل والفحوصات الطبية اللازمة للمدمن.

التخلص من السموم

وتتضمن هذه المرحلة سحب السموم من الجسم من خلال التخلص من آثار السموم من الجسم، والخضوع لبرنامج علاج دوائي، يستطيع تسكين الآلام الجسدية الناتجة من التوقف عن تعاطي المخدر، وعلاج الأعراض الانسحابية بدون الم.

خاصة أن المدمن يواجه ارتفاع في ضغط الدم، وعدم توازن الناقلات العصبية في الجسم، بالإضافة إلى الاكتئاب والهياج والعنف، وغيرها الكثير من الأعراض.

التأهيل النفسي والسلوكي

تهتم مستشفى الأمل ببرامج العلاج النفسي والاجتماعي للمريض، والتي تهدف إلى الجلسات النفسية السلوكية الفردية والجماعية، وتغيير المفاهيم الخاطئة، وإعادة هيكلة الأفكار بشكل جيد.

المتابعة ما بعد العلاج

تتصدر مستشفى الأمل كافة مصحات علاج الإدمان، في إنها لم تتوقف على العلاج فقط، ولكن لديها متابعة ما بعد العلاج، من خلال توفير الدعم والمشاركة في حل أي مشاكل أو ضغوطات للمتعافي حتى لا يقع في خطأ الانتكاسة.

واليك ايضا مقارنه بين افضل اسعار مصحات علاج الادمان فى مصر

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

متى يتخلص الجسم من الادمان؟

يتخلص من الإدمان عندما يخضع إلى برنامج سحب السموم من الجسم، ويخضع لبرنامج دوائي جيد، تحت إشراف طبيب علاج ادمان.

هل يمكن ترك المخدرات بدون علاج؟

لا يمكن ترك المخدرات بدون علاج، لأن الأعراض الانسحابية للمخدر لا يمكن للشخص تحملها.

متى يعود الجسم لطبيعتة بعد ترك المخدرات؟

لا توجد مدة محددة حتى يعود الجسم لطبيعته بعد ترك المخدرات، ولكن بعد الخضوع للعلاج النفسي والسلوكي، وسحب السموم من الجسم.


مقالات قد تهمك

كل ما يدور فى ذهنك حول تجربتى مع مستشفى الامل لعلاج الادمان

مقارنة بين افضل 10 مراكز علاج الإدمان فى مصر والوطن العربى 2023

اليك قائمة بأفضل وأهم 12 من مراكز علاج الادمان بالمجان فى مصر

6 مخاطر تحدث داخل مستشفيات علاج الادمان وحقيقه العلاج بالكهرباء

أفضل مصحة لعلاج الإدمان في السعودية ومعايير اختيار مركز علاج ادمان

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

تعليقات

اترك رد
  • احمد
    March 23, 2021

    رائععععععععععععععععععععععععععععع و شكرا

    • مستشفى الأمل
      March 24, 2021

      أهلا بيك يا فندم في موقع مستشفي الامل لعلاج الادمان نشكرك علي مرورك الكريم ونتمني دائما أن نكون عند حسن ظنك

اترك رد