الفرق بين الكوكايين والهيروين - تأثيرهما و الأعراض الانسحابية لهما

الفرق بين الكوكايين والهيروين - تأثيرهما و الأعراض الانسحابية لهما

الكوكايين والهيروين .. الكوك والحلوة .. الكراك والبيسة .. كوكا والبودرة .. سنو والأبيض .. فري بيز وفانيليا .. بيرسي وسماك .. تشارلي سوكاج ..وايت و سوده بلابل .. !!
يعتقد الكثير من الناس أن الهيروين و الكوكايين وجهان لعملة واحدة وذلك اعتقاد خاطئ إلى حد كبير، وأتى هذا الخطأ بسبب التشابه الكبير في الشكل فكلاهما مسحوق أبيض اللون ويأتي الاختلاف من حيث البيئة التي يتواجد فيها ومصدره ومقدار تأثير كل مادة على الشخص وسنتطرق في هذا المقال للعلاقة بين هذه المواد المخدرة والتشابه والاختلاف بينها.

ماسر الرابط بين الكوكايين والهيروين

الكوكايين يعتبر من أخطر المنشطات المخدرة، أما الهيروين فهو كما يطلق عليه المصريون "أبو النوم" إذا ما الرابط بين هذان المخدرات  لماذا يرتبط دائماً ذكر أحدهما بالآخر.
 
يذكر أن بداية ظهور الكوكايين كانت في أمريكا الجنوبية في جبال أمريكا الجنوبية حيث ظهر نبات يطلق عليه اسم "كوكا" وكانت له خاصية استغلها ساكني جبال أمريكا اللاتينية ففي المرتفعات من المعروف أن الأكسجين يقل مما يؤدي لضعف الجسم في أداء المهام اليومية فبدئ الادمان عليه و استعماله من هنا،

وكان استعمال نبات الكوكا مقتصراً على رجال الدين والطبقة العليا فقط في أمريكا، ولكن حين ظهر أنه منشط عام ويساعد على إنجاز الكثير من الأعمال فانتشر تعاطيه بين الناس بل وانتشر التعامل به والتجارة، فقد كانوا يتعاطونه عن طريق المضغ أو يضعونه في الشراب مثل الشاي والمشروبات الساخنة.

التشابه بين الكوكايين والهيروين

يعد الكوكايين من أكثر المواد المخدرة القاتلة وهو أكثر المواد المسببة للإدمان، فقد أثبتت الدراسات أن الكوكايين يزيد من النشاط العقلي والجسدي بصورة كبيرة، وهنا يحدث التلاقي بين الكوكايين والهيروين، حيث أن  الهيروين هو مسكن قوي لدرجة انه يسمى بين بعض متعاطيه، أبو النوم، فيحدث حينها المزيج الذي يجمع بينهما، فيسكن الهيروين منشطة الكوكايين، فيحدث التسكين

ويجتمع احساس النشوة باستخدام الكوكايين والهيروين بطريقة مبتكرة وفي حالة عدم تعاطي الهيروين، مع تعاطي الكوكايين فإن الجسم كما حدث فيه النشاط الكبير مرة واحدة ، فإنه يهبط مرة واحدة فيجعل المتعاطي في حالة من الإعياء النفسي والجسدي مما يجعله عرضة للإصابة بالأمراض النفسية الحادة  بسبب اعتماده على المادة المخدرة. شاهد هذا المقطع


اقرئ ايضاً ما الفرق بين الكوكايين و الكراك كوكايين


الهيروين

الهيروين من أهم منتجات نبات الخشخاش فهو بديل تخليقي للمادة المخدرة في الأفيون ومع أن الهيروين عندما تم تخليقه وتصنيعه، تم ذلك لخدمة الأغراض الطبية، وعلاج بعض الأمراض المستعصية، ولكن مع الوقت، تم استخدامه استخدامات ادمانية. 

تأثير الهيروين والكوكايين

من الجدير بالذكر انه يكون تأثير الهيروين مع الكوكايين بشكل واضح وشديد حين يتم استعمالهما معاً أو مرة واحدة حيث ان مفعول كل منهما قاتل جداً حين يتم تعاطيه بطريقة إدمانية، فما بالك حين يتم تعاطيها بنفس الطريقة مع بعضهما البعض.

تأثير الهيروين والكوكايين على الذاكرة

حيث يؤثر الهيروين بصورة كبيرة على الذاكرة، فهو اذا لم يتم علاج الإدمان منه يتسبب بالزهايمر المبكر و قلة التركيز، كما أنه يتسبب في ثقل الأطراف، كما أن للهيروين تأثير شديد على مراكز التحكم، مما يتسبب في انهيار ضغط الدم، كما انه يؤثر بصورة كبيرة على الجهاز التنفسي، فهو يتسبب في نقص الاكسجين وهذا يتسبب في انهيار في عملية التنفس مما يؤدي للموت المفاجئ.

تأثير الهيروين والكوكايين على الاوردة

للهيروين تأثير أيضاً على الأوردة في الجسم، في تعاطي الهيروين يتسبب في موت الوريد الذي يتم تعاطيه فيه، كما أنه يتسبب في أزمات في صمامات القلب، والأداء الوظيفي للكبد والكلى، كما يتسبب أيضاً في مشاكل في عملية الإخراج ، غير أن تعاطي الهيروين من أبرز الأسباب التي تجعل المدمن يصاب بفيروس نقص المناعة  "الإيدز" و "فيروس سي ".

مصدر الخطورة من ادمان البودرة

الهيروين تكمن خطورة استعماله بطريقة إدمانية أن الجسم مع الوقت يطور طريقة تعامله معه، فبعد أن يعتمد عليه الجسم، يبدأ في طلب جرعات أكبر من المعتاد ، حيث تكون الجرعات المعتادة غير كافية للشعر بنفس الإحساس الذي اعتاد عليه المدمن .. وفي هذا خطر شديد جداً فهو عرضة للجرعات الزائدة المميتة.

وتأتى خطورة الكوكايين عندما يدمن عليه الإنسان في أنه يتسبب في الكثير من الأمراض مثل التهابات الرئة وتدمير خلايا الدماغ وتغيير وظائفها والعمل على تهديد حياة المدمن أيضاً اذا ما أدمن على تعاطيه.


تعرف على خطورة الكوكايين والجنس و تأثير الكوكايين علي العلاقة الزوجية على الأطفال


اعراض انسحاب الهيروين

أعراض انسحاب الهيروين و الكوكايين والتشابه بينها

يجدر بنا أن نتذكر أن اعراض انسحاب الكوكايين أو الهيروين أو أى من المواد المخدرة ليست سهلة إطلاقاً، ولذلك لابد أن تكون تحت رعاية طبية ونفسية مباشرة. هذا وقد ظهرت عدة تقنيات حديثة للتعامل مع أعراض الانسحاب التي تبدأ بعد آخر جرعة بساعات معدودة، وتبلغ ذروتها بعد 72 ساعة على الأكثر،

وفي خلال سبعة أو خمس أيام تبدأ هذه الأعراض الانسحابية الجسدية في الهدوء نوعياً، ولكن لابد أن يكون أيضاً تحت المتابعة الطبية أيضاً لأن بعض الآلام تظل موجودة ويتم متابعتها حتى لا تتضاعف ، وأيضاً من أجل رصد أي تفاعلات أخرى مع انسحاب الهيروين أو الكوكايين.

أبرز أعراض انسحاب  الهيروين والكوكايين

  • الغثيان، والليونة، وسيلان الأنف، وآلام في الظهر والعظام عامة و العضلات، والتعرق، والأرق.
  • كما أن أكثر الأعراض الانسحابية خطورة هي الأعراض النفسية، ولذلك فإن العلاج النفسي والسلوكي يعتبر هو الأساس في علاج ادمان المخدرات بكافة أنواعها.

كيف تعرف مدمن الكوكايين؟

يمكنك التعرف على مدمن الكوكايين بسهولة إذا لاحظت وجود بعض الأعراض الجسدية والنفسية عليه، وهي تتفاوت في شدتها من مدمن إلى آخر حسب الجرعة التي يقوم بتعاطيها، وفترة إدمانه، وأبرز تلك الأعراض:

  • يميل إلى الثرثرة طوال الوقت.
  • تتسع حدقة العين كثيرًا.
  • لديه حساسية شديدة من الضوء.
  • تحيط الهالات السوداء بعينيه.
  • توجد جروح واضحة على ذراعيه.
  • لا يستطيع النوم جيدًا.
  • يخسر الوزن بطريقة سريعة.

اليك ايضا كيف تعرف مدمن المخدرات بمختلف انواعها


الهيروين واضراره

الهيروين واضراره

 تتشابه أضرار الكوكايين والهيروين كثيرًا، حيث أن كلاهما من أقوى انواع المخدرات وأسرعها إدمانً وتواجدا داخل مراكز علاج الادمان، وتتمثل أخطر أضرار الكوكايين والهيروين فيما يلي:

  • فقدان الوعي

قد يتسبب تعاطي جرعة كبيرة من الهيروين أو الكوكايين الدخول في غيبوبة وفقدان الوعي التام لفترة من الوقت، لأنه يستهدف التأثير على الجهاز العصبي المركزي، ويسبب عدم الإتزان.

  • أمراض القلب والشرايين

يؤثر تعاطي الهيروين والكوكايين على القلب بمرور الوقت، وقد يسبب خفض ضغط الدم بصورة كبيرة، مع غلق بعض الصمامات، وهو ما قد ينتج عنه الإصابة بنوبة قلبية.

  • الالتهاب الرئوي

بمرور الوقت يؤثر الهيروين والكوكايين على الجهاز التنفسي، حيث يصعب التنفس بصورة طبيعية، ويصاب المدمن في بعض الأحيان بالالتهاب الرئوي الشديد.

  • الإيدز

تناول الهيروين عن طريق الحقن، ومشاركته مع الكثير من الأشخاص قد يسبب الإصابة بالإيدز، وهو مرض ليس له علاج بل يتم التعايش معه.

أسئلة شائعة عن الهيروين والكوكايين

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد من المعلومات حول الهيروين والكوكايين فإليك أهم الأسئلة التي تساعدك على اكتشاف بعض المعلومات عنهما.

ما هي مدة خروج الهيروين والكوكايين من الجسم؟

تختلف مدة خروج الهيروين والكوكايين من الجسم من شخص لآخر وفقًا لبعض العوامل مثل الجرعة وطريقة التعاطي وفترة الإدمان، لكنها في أغلب الأحيان تكون حوالي أسبوع، وإن كان الإدمان شديد فأنها قد تصل إلى شهر كي يتم تطهير الجسم بالكامل من المخدر.

ما هي مدة بقاء الكوكايين في الجسم؟

يبقى الكوكايين في بول الشخص لمدة تتراوح ما بين 12 ساعة وأسبوعين، بينما يظهر في تحليل الدم في مدة تتراوح بين 6 ساعات ويومين، بينما يظل في الشعر لمدة 90 يومًا، ويرجع ذلك إلى جرعات التعاطي.

هل الكوكايين يسبب الادمان من اول مرة؟

نعم من الممكن أن يسبب الكوكايين الإدمان من المرة الأولى التي يتم تعاطيه فيها، إذا كانت الجرعة كبيرة وتكررت على فترات قريبه وبكميات اكثر.


مقالات قد تفيدك

علاج إدمان الكوكايين

الأعراض الإنسحابية للكوكايين

أدوية علاج الكوكايينتأثير الكوكايين علي الجهاز العصبي

4 عوامل تؤثر على مدمن الكوكايين

أضرار الكوكايين

فوائد الكوكايين

---------------------------------------------------

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

تعليقات

اترك رد
  • عمرو شجرة
    February 18, 2020

    الكلام دة كله تمام ومظبوط بس لية الحل أكثر الشباب المدمنين يريدون الإقلاع عن هذة المواد فما هو الحل

    • مستشفى الأمل
      June 6, 2020

      أهلا بك في مستشفي الأمل لعلاج الإدمان أخي الكريم علاج الإدمان من المواد المخدرة هو أمر يحتاج إلي المرور بأكثر من مرحلة تتمثل في مرحلة أعراض إنسحاب وسحب المخدر من الجسم ثم مرحلة إعادة التأهيل النفسي والسلوكي وفي كثير من الحالات يستلزم الأمر الإستعانة الطبية تحت إشراف طبي من متخصصين وفريق علاجي وهذه أفضل الطرق والحلول للعلاج من الإدمان

  • إيمان
    November 20, 2019

    أعجبني هادا الموضوع على إختلاف الهيروين والكوكايين

    • مستشفى الأمل
      June 6, 2020

      أهلا بك في مستشفي الأمل لعلاج الإدمان شكرآ لمرورك الكريم

اترك رد