أخطر 6 أضرار للكحول على أجهزة الجسم .. تعرف عليها

أخطر 6 أضرار للكحول على أجهزة الجسم .. تعرف عليها

الكحول هو نوع من المثبطات التي تؤدي إلى إبطاء الوظائف الحيوية للجسم مما يؤدي إلى ضعف الكلام، والحركة غير المستقرة، وعدم القدرة على الاستجابة بسرعة، وعلى الرغم من تصنيفه كمثبط ، فإن كمية الكحول المستهلكة تحدد نوع التأثير على الجسم، فمعظم الناس يتناولونه كمنبه مثل البيرة أو كأس من النبيذ، ولكن إذا كان الشخص يستهلك أكثر مما يمكن للجسم أن يتقبله فإنه سيعاني من تأثيرات الكحول السيئة ومنها الغباء وفقدان السيطرة على التحكم في التصرفات.
 
تسبب الجرعات الزائدة من الكحول مجموعة من التأثيرات أهمها عدم القدرة على الشعور بالألم، ومعاناة الجسم من السمية حيث يتقيأ الشخص باستمرار، وفقدان الوعي أو الدخول في غيبوبة أو الموت بسبب الجرعة المفرطة.

هناك أنواع مختلفة من الكحول، ولكن الشائع إنتاجه هو الكحول الإيثيلي (الإيثانول)، وهو الكحول الوحيد المستخدم في المشروبات، ويتم تصنيعه عن طريق تخمير الحبوب والفواكه.

المشروبات مثل البيرة والنبيذ تحتوي على نسبة تتراوح ما بين 2٪ إلى 20٪ كحول، أما الخمور فتحتوي على 40 ٪ إلى 50 ٪ أو أكثر من الكحول.
 

تأثير الكحول على الجسم:

يتم امتصاص الكحول في مجرى الدم عن طريق الأوعية الدموية الصغيرة في جدران المعدة والأمعاء الدقيقة، وفي غضون دقائق من شرب الكحول، ينتقل من المعدة إلى الدماغ، حيث ينتج آثاره بسرعة مما يبطئ عمل الخلايا العصبية، ويتم امتصاص ما يقرب من 20 ٪ من الكحول من خلال المعدة، وامتصاص الـ 80 ٪ المتبقية من خلال الأمعاء الدقيقة.

كما يتم نقل الكحول من خلال مجرى الدم إلى الكبد، الذي يقضي على الكحول حيث يتم تحويله إلى مادة غير سامة، ولكن يمكن للكبد أداء تلك العملية عند تناول كمية معينة فقط في كل مرة، مما يترك الفائض في جميع أنحاء الجسم، وبالتالي ترتبط كثافة التأثير على الجسم مباشرة بالمقدار المستهلك من الكحول.

عندما تتجاوز كمية الكحول في الدم مستوى معين، يتباطأ عمل الجهاز التنفسي بشكل ملحوظ، ومن الممكن أن تحدث غيبوبة أو موت، لأن الأكسجين لم يعد يصل إلى الدماغ.

ونستعرض معكم مجموعة من أبرز أضرار الكحول على الجسم:

أضرار الكحول على العقل:

يؤثر الكحول على مسارات التواصل الموجودة في المخ، ومن الممكن أن يتسبب ذلك في حدوث خلل بوظيفة العقل، فتنتج اضطرابات تحدث مجموعة من التغيرات المزاجية والسلوكية، وتجعل من الصعب التفكير بوضوح.
 

أضرار الكحول على القلب:

تناول كمية كبيرة من الكحول على مدى فترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى تلف القلب، مما يسبب الإصابة ببعض الأمراض مثل اعتلال عضلة القلب، وعدم انتظام ضربات القلب، والسكتة الدماغية، وارتفاع ضغط الدم.
 

أضرار الكحول على الكبد:

يؤدي تناول الكحول بكثرة إلى الإصابة بأمراض الكبد، وحدوث مجموعة متنوعة من المشاكل أبرزها الكبد الدهني، والتهاب الكبد الكحولي، والتليف الكبدي.
 

أضرار الكحول على البنكرياس:

يحفز الكحول البنكرياس لإنتاج المواد السامة التي يمكن أن تؤدي في نهاية المطاف إلى الإصابة بالتهاب البنكرياس، وتورم الأوعية الدموية في البنكرياس، وهو ما يمنع الهضم السليم.
 

الكحول والأورام السرطانية:

يمكن أن يؤدي شرب الكثير من الكحول إلى زيادة خطر الإصابة بسرطانات معينة، بما في ذلك سرطان الفم، والمريء، والحلق، والكبد، والثدي.
 

أضرار الكحول على جهاز المناعة:

تناول الكثير من الكحول يؤدي إلى إضعاف الجهاز المناعي، مما يجعل جسمك هدفاً سهلًا للأمراض، ومدمنو الكحول هم الأكثر عرضة للإصابة بأمراض الالتهاب الرئوي والسل مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولونه، لأن تناول الكحول يساعد على إبطاء قدرة الجسم على التخلص من العدوى.
 

اترك رد