علاج ادمان الكبتاجون وطريقة تعاطيه

  • ما هو الكبتاجون وتاريخه؟
  • الأسماء المتداولة للكبتاجون :
  • طرق تعاطى الكبتاجون واشكاله :
  • تأثير الكبتاجون علي الجسم وعلي مراكز المخ:
  • أعراض انسحاب الكبتاجون :
  • احصائيات ووقائع عن الكبتاجون :
  • علاج ادمان الكبتاجون:

علاج ادمان الكبتاجون وطريقة تعاطيه

علاج ادمان الكبتاجون وطريقة تعاطيه

ما هو الكبتاجون وتاريخه؟

الكبتاجون هو الاسم التجارى للفينثيلين مثيل مجمع الأمفيتامين والمواد المنشطة المشتقة من الأدوية التي تسبب فرط النشاط، وعدم الشعور بالتعب، ويسبب الأمفيتامين حدوث هلوسة بصرية وسمعية ورعشات وأرق وخوف زيادة ضربات القلب.
الكبتاجون أو الفينثيلين خطر جديد يُداهم الشباب العربي، واستطاع فى وقت قصير أن يغزو أسواق الكيف، الصحة العالمية تحذر من خطورته على العقل، لأنه يُعد من أخطر أنواع الإدمان التى انتشرت مؤخرًا، خاصة فى الوطن العربى، وتُعد السعودية من أكثر الدول التى ظهر فيها، وتسير مصر على خُطاها.
أثبتت الدراسات أن تعاطى الكبتاجون أصبح الأكثر خطورة فى العالم العربى، خصوصًا أن معظم ضحاياه من المتعاطين فى سن الشباب المراهقين، وقد أكدت الدراسات أن تعاطى أو ادمان الكبتاجون يعتبر خطرًا على الصحة الجسدية والنفسية، كما يسبب مشاكل إجتماعية كبيرة.
ومخدر الكبتاجون من المواد المحظور تصنيعها، لكن يتم تصنيعه فى شرق أوروبا فى بولندا وبلغاريا.
الكبتاجون كان موجودًا فى ستينيات القرن الماضى لعلاج فرط الحركة والتخدير، لكن مُنع استخدامه، لدرجة ادمانه العالية، وعادة يتم خلطه بالأمفيتامينات.
أول ما صنعت في اليابان سنة 1919م بواسطة الكيميائي "أوقاتا"، ربع قرن من استخدام الكبتاجون كدواء بديلًا للأمفيتامين فى القرن العشرين، وشاع استخدامه كمضاد للإكتئاب، انفصام الشخصية، الصرع، ادمان المُسكرات، والصداع النصفي، فى الوقت الحالى يستخدم الكبتاجون علاجًا لقصور الانتباه وفرط الحركة عند الأطفال، ولكن بكميات قليلة جدًا، كما يستخدم الكبتاجون فى العلاج النفسي، وعلاج التسمم بالمنومات، تحت الإشراف الطبي المباشر.
اعتبر الكبتاجون ذو آثار جانبية أقل من المنشطات الأخرى، وقد أصبح غير قانوني في معظم البلدان منذ عام 1986 بعد أن ادرجته منظمة الصحة العالمية كـأحد الممنوعات وأكثر المؤثرات على العقل، على الرغم من أن المعدل الفعلي لتعاطي كبتاجون كان منخفضة جدا.

الأسماء المتداولة للكبتاجون :

"البحار - المتخفى - الطيارة - البالونة - بيتهوفن - بوذا - أبو هلالين"، كلها أسماء متداولة لهذا المخدر القوى، والكبتاجون هو الاسم التجارى للفينثيلين.
زمن الأسماء الشائعة للكبتاجون والمنتشرة فى المملكة العربية السعودية..
الليموني ، النووي ، الشبح ، الألماني ، الغبرة ، البنفسجي ، أللوزي – الأبيض – وأنواع جديدة توفرت مثل البرتقالة ، الفلوجة ... فهى أسماء شعبية لتداول أنواع من حبوب الكبتاجون، ويعبر عن حبوب الكبتاجون بشكل عام بأسماء مثل : أبيض ، أبو قوسين ، قضوم ، لجج ، شدد ، .
للكبتاجون أسماء شائعة ومتعارف عليها بين المدمنين والمروجين منها.. أبو ملف / ملف شقراء / الأبيض / أبو داب / دفني / داتسون / بيضاء / قشطه / أبو قوسين / أبو مسحه .
و"المحبب" تسمية سعودية محلية يشار بها إلى الشخص الذي يتعاطى حبوب "الكبتاجون" المنبهة بحيث يتفاعل حركياً وسلوكياً ولفظياً تحت تأثيرها بصورة يلحظها الآخرون ويدركون مسبباتها. 
ومن التسميات الأخرى "معطيها" و"مقضم" و"ماسكة معه" وهذه الأخيرة تستخدم في الحالات التي ينصرف "المحبب" فيها إلى نشاط واحد بعينه حتى وإن تطلب الأمر ساعات عدة، كما يسمى "ملجلج" إذا كان كثير الحركة والصخب وإذا كانت الحبوب مذابة في الشاي فهو "ملغوم". 
أما إذا نقصت الحبوب لديه بعد أن تناول بعضاً منها فهو "متعلق". 
وفي حال عدم توافر الحبوب كلياً فهو "منقطع"
من أهم أسمائها "أبو قوس" وهو بمثابة الترجمة العربية لاسمها الإفرنجي، ومشتق من القوسين المتداخلين في وسط الحبة. 
ويسميها البعض "كبتي" وهو تصغير لاسمها الكامل "كبتاجون"
أما المتفاخرون بها فيختارون اسم "الطيب" و"الأبيض"

طرق تعاطى الكبتاجون واشكاله  : 

البلع - تحت اللسان
اشكال الكبتاجون
حبوب - كبسولات - قطع كريستال صافية – بودرة

تأثير الكبتاجون علي الجسم وعلي مراكز المخ:

تتعدد الأضرار التى يسببها ادمان الكبتاجون منها، فرط إثارة الأعصاب، حدوث أعراض شبيهة بأعراض جنون العظمة، وانفصام الشخصية، حالة من التوهم حيث يشعر المدمن أن حشرات تتحرك تحت جلد، يشعر المدمن بالتنميل المستمر، الآلام الخاصة بالذبحة الصدرية (ألمفي الصدر)، الآم فى الصدر، وصداع واضطرابات معدية، واضطرابات فى وظائف العضلات، تغيرات فى الرغبة الجنسية، انخفاض ضغط الدم أو ارتفاعه، وهبوط التنفس، والاضطراب الزمانى والمكانى، الهلوسات، والتشنجات، والغيبوبة، والطفح الجلدى.
أعراض ادمان الكبتاجون:
• التيقظ وزيادة الطاقة والنشاط 
• تقلل من الجوع 
• تشعر الفرد بالإحساس بالراحة
• يحدث تقلب المزاج فقد يكون مكتئب او تارة يكون مرحا وتارة 
• تحدث جفافا في الفم وغثيان 
• صعوبة في التبول وأرقا وصداعا 
• دوخة ورعشة وارتفاع حرارة الجسم والشعور بالبرودة 
• إمساك أو إسهال

8 أضرار صحية خطيرة يسببها الكبتاجون.. وتظهر فى البول:

انهيار صحى سريع نظرًا لعدم القدرة على النوم لفترات طويلة من الزمن.
مشاكل الأسنان وإصابة الصوت.
التهاب الكبد وقرحة فى المعدة.
الأمراض الجلدية بين الأمهات اللاتى يستخدمن أنواع من الأمفيتامينات خلال شهور الحمل.. مما يؤدى إلى تشوه الأجنة.
عدم وجود خلايا الدم البيضاء، والأنيميا فى الجسم .
اعتلال الصحة والسلوك الهستيري دون وعى والميل إلى الكسل.
أعراض اضطرابات عضوية فى الدماغ مثل الشلل التشنجي، وهدم قدرات العقل وضعف التفكير.. كذلك العصبية والهلوسة.
"التهابات باندنج" من أخطر مظاهر هذا المرض.. القيام بنفس العمل عدة مرات بسلسلة متوالية دون انتباه أو إدراك لذلك.

  الكبتاجون  واثاره على المخ؟
هناك علاقة مباشرة تربط مخدر الكبتاجون بمخ الإنسان، وهناك آلية عمل ولابد لنا قبل تناول طريقة العمل من شرح موجز للموصلات الكيميائية الموجودة فى المخ وكيفية تنبيه الخلية العصبية بواسطة هذه المواصلات، فإن مخ الإنسان يحتوى على مواد كيميائية تقوم بنقل الإشارات المنبهة من خلية إلى خلية أخرى. 
وأهم الموصلات الموجودة فى المخ هى الدوبامين، نورأدرينالين، السيروتونين، وأستيل كولين.
وتختزن هذه الموصلات فى حويصلات موجودة فى كعبرة الشباك "منطقة ملامسة محور الخلية العصبية بخلية أخرى"..
ويتم التنبيه بين الخلايا على النحو التالى: عندما تتكون شحنة كهربائية على المحور----> تصل إلى كعبرة المحور ----> تحدث تفجير الحويصلات التى تحتوى على الموصلات ----> ينتج عنها تدفق فى فجوة الشباك ----> ثم تلتصق بمستقبلات الخلية ----> يؤدى ذلك إلى تنشيط شجيرات الخلية كهربائيا ----> ويتبع ذلك انطلاق الشحنة الكهربائية إلى محور الخلية ----> ويعقب ذلك تكرار نفس العملية لتنبيه خلية ثالثة وهكذا.
ويتم تصنيع هذه الموصلات بالخلايا العصبية من مواد تشتق من البروتينات التى نتناولها فى الطعام ومعظمها أحماض أمينية، ويساعد فى ذلك خمائر خاصة، ثم يتم تخزين هذه الموصلات فى الحويصلات. 
كما توجد خمائر تقوم بتكسير هذه الموصلات بعد أن تؤدى وظيفتها، أو يُعاد امتصاصها مرة ثانية فى كعبرة محور الخلية، ودور الأمفيتامين فى تنشيط الخلايا يكون من خلال: تفريغ الحويصلات التى تحتوي على النواقل العصبية المعروفة باسم كايتكول أمينات   ( catecholamines)                                            مثل (نورإبنفرين، دوبامين، سيروتينين) والمسؤولة عن عدد من العمليات الذهنية (التركيز والانتباه والنشاط الذهنى والجسدي.. الخ .
كما تقوم الأمفيتامينات بإعاقة امتصاص الموصلات مرة ثانية إلى كعبرة محور الخلية، مما يؤدى إلى زيادة تنشيط شجيرات الخلية كهربائيًا .
كما يسبب حقنها فى الوريد بجرعات كبيرة حدوث إصابات فى الشرايين، مثل الالتهاب والنخر، وفشل كلوى، وتدمير الأوعية الدموية بالكلية، وانسداد الأوعية الدموية للمخ، ونزيف فى المخ قد يؤدى إلى الوفاة. 
ومن أضرارها كذلك أنها تؤدى إلى الوقوع فى التدخين (أو الإكثار من التدخين إذا كان يدخن قبل الوقوع فى تعاطي الكبتاجون)، لأنها تزيد من مفعول الكبتاجون. 
كذلك تؤدى إلى الوقوع فى الحشيش، لأن الحشيش يضاد مفعول الكبتاجون، فيستخدمها بعض المتعاطين إذا أراد النوم.
كما تؤدى إلى الوقوع فى المُسكرات (لأنه يُشاع بين المتعاطين أن الكحول تزيل أثر الكبتاجون من الجسم فلا يتم التعرف على المتعاطى من خلال التحليل).
الكبتاجون وأمراض القلب:
هناك بعض أمراض القلب التى يسببها الكبتاجون.. حيث يلجأ الشباب خاصة فى سن المراهقة لتناول الكبتاجون لحاجتهم للشعور للطاقة والحيوية الزائفة، ويتسبب فى تعود من يتناوله ليصبح متعاطى، ومن ثم مدمنًا مع الوقت، وقد تم إجراء عدة دراسات وأبحاث علمية أكدت أن الكبتاجون يتسبب فى أضرار خطيرة للقلب والشرايين..
ضيق شرايين القلب.. شرايين القلب هى الأكثر تضررًا نتيجة تناول الكبتاجون، حيث تصاب الشرايين بالضيق الملحوظ، وهو ما ينتج عنه أمراض قلبية أكثر خطورة.
ضغط الدم.. من المضاعفات الخطيرة لتعاطى الكبتاجون، الإصابة بإرتفاع ضغط الدم، ينتج عنه الإصابة بجلطات القلب .
ضعف عضلة القلب.. الإفراط فى تناول الكبتاجون يسبب ضعف وتضخم عضلة القلب ، ويلاحظ في هذه الحالات سوء حالة القلب الصحية بشكل واضح .
اضطراب نظم القلب.. يُصاب مدمن الكبتاجون باضطراب نظم القلب، فتتسارع ضربات القلب بشكل واضح ومزعج للمريض.
إرتجاع الصمامات.. تتسبب حبوب الكبتاجون فى الإصابة بإرتجاع الصمام الميترالي والأوورطي .
الموت القلبى المفاجيء.. أثبتت بعض الإحصائيات أن نسبة 40 % من حالات الوفيات بسبب تعاطى الكبتاجون سببها الموت القلبى المفاجىء، أى توقف القلب فجأة وموت الإنسان، فهذه الحبوب المنشطة تؤثر على القلب بشكل كبير 

علاج ادمان الكبتاجون و أعراض انسحاب الكبتاجون:

ان من اخطر اعراض ادمان الكبتاجون هيه الاثار الناتجه عن تعاطي الكبتاجون لفتره والتي قد تسبب لمريض الإدمان علي الكبتاجون أنواع من الضلالات والهلوسات مثل سماع أصوات او رؤية ضلالات او تخيل احداث او أشياء غير حقيقه ومن هذه الاعراض التي قد تصيب مدمن الكبتاجون 
القلق
رعشة بالجسم وخاصة الأطراف 
المزاج الاكتئابى والميل إلى الخمول البدنى والشعور بالتعب دون جهد
الكوابيس المصاحبة لحركة العينين المستمرة أثناء النوم إلا أن أكثر أعراض انسحاب الأمفيتامينات هو الاكتئاب، والذى عادة ما يكون مصاحباً للجرعات العالية من الأمفيتامينات، حتى إنه قد يرتبط فى بعض الأحيان بسلوكيات إيذاء الذات وبالأفكار الانتحارية أو السلوك الانتحارى.
ايضا ترتبط حالة الهذيان مع الجرعات العالية من الأمفيتامينات، وتظهر مجموعة من الأعراض منها تشوش الوعى مع انخفاض القدرة على التركيز ووجود عدد من التغيرات المعرفية مثل اضطرابات الذاكرة و اللغة ايضا تبرز عدة أعراض إيجابية مثل الهلاوس البصرية وفرط الحركة وفرط النشاط الجنسى بالإضافة الى عدم الاتساق فى الحديث و فقدان الترابط اللفظى واضطراب الوجدان والاستثارة أو الهياج الحركى وضلالات الإشارة والضلالات الاضطهادية هذا بالإضافة الى أعراض القلق التى قد تحدث بفعل تعاطى بعض الأمفيتامينات خاصة الكوكايين، وقد تحدث اضطرابات أخرى كاضطرابات الوسواس القهرى، واضطرابات المخاوف والفزع.
وتكثر في فترة الامتحانات النهائية ظاهرة تناول الحبوب المسهرة (الكبتاجون) والتي ارتبطت ارتباطاً وثيقاً بأيام الامتحانات وانتشرت في صفوف الطلاب في المراحل الدراسية وخصوصاً فوق المرحلة المتوسطة.
ورسخ في ذهن العديد من الطلاب ان تناول هذه الحبوب يقود للإبداع والتميز بأقل جهد وتعب حتى انتهى بهم الأمر إلى الإدمان عليها وإصابتهم بالعديد من الأمراض والاضطرابات النفسية والوجدانية وربما الوفاة. ويقع الكثير من السذج في وحل الإدمان والمخدرات من هذا المنطلق والاقتناع البسيط في مفهوم الطلاب حول هذه الحبوب.. فكم طالب كان متفوقاً على أقرانه يتعاطى المنشطات ليواصل السهر ويحقق نتائجه المبهرة ولينتهي به الأمر إلى ظلمات السجون والمصحات.
ويعتقد مستخدمها انها قد تزيد من تركيزه وابداعه حيث ان هذا مفهوم خاطئ حيث تسبب زيادة افراز الموصلات الكيميائية وخاصة الدوبامين بعد تأثيرها على خلايا المخ مباشرة وبالتالي يشعر الانسان المستخدم بنوع من زيادة الطاقة ومقاومة الارهاق وطرد النعاس.
ويؤدي استنشاق الأمفيتامين إلى إثارة الأغشية المخاطية للأنف.
كما يؤدي استخدام الحقن الملوثة إلى نقل عدة أمراض خطيرة مثل الإيدز والتهاب الكبد الفيروسي من نوع  B
ومن أضرارها كذلك أنها تؤدي إلى الوقوع في التدخين (أو الإكثار من التدخين إذا كان يدخن قبل الوقوع في تعاطي الكبتاجون) لأنها تزيد من مفعول الكبتاجون .
كذلك تؤدي إلى الوقوع في الحشيش لأن الحشيش يضاد مفعول الكبتاجون فيستخدمها بعض المتعاطين إذا أراد النوم .
كما تؤدي إلى الوقوع في المسكرات (لأنه يشاع بين المتعاطين أن الكحول تزيل أثر الكبتاجون من الجسم فلا يتم التعرف على المتعاطي من خلال التحليل  .

احصائيات ووقائع عن الكبتاجون : 

بحسب الاحصائيات التى تداولتها وكالات الأنباء عن الكبتاجون.. سجلّ القنب زيادة كبيرة فى المضبوطات خلال الأعوام القليلة الماضية، فتم اعتراضه فى 95% من الدول التى أبلغت عن زراعته، وأكثر من نصف حالات ضبط المخدرات، كانت تتعلق بالقنب، إذ وصلت إلى 2.2 مليونى حالة، بعده تأتى المنشطات الأمفيتامينية مثل حبوب الكبتاجون وأشباه الأفيون، والأنواع المتعلقة بالكوكا.
وكانت أكبر كمية حبوب كبتاجون مضبوطة تعود إلى الشرق الأوسط، إذ يتم صناعة الكبتاجون فى لبنان وسوريا بشكل رئيسى. 
بلغت ذروة المضبوطات منها 170 طنًا خلال الفترة الماضية على مستوى العالم، والملاحظ أن بعض الدول التى أبلغت عن ضبط كميات كبيرة من الحبوب المخدرة، كانت مجرد دول عبور نحو الوجهة النهائية مثل السعودية والأردن.

تشير الأرقام إلى أن سوريا ولبنان أحد أهم مصدرين حبوب الكبتاجون بشحنات وصلت إلى أكثر من 10 ملايين حبة للشحنة الواحدة فى بعض الحالات، وتنوعت طرق النقل عبر البر إلى الأردن والسعودية، والبحر من خلال البحر الأحمر إلى الخليج، مثل عمان والإمارات والبحرين والكويت أو السودان. 
كما أن هناك شحنات تم تهريبها جوًا إلى السعودية.. وضبطت منه كميات كبيرة أواخر عام 2016 بجمهورية مصر العربية.

علاج ادمان الكبتاجون:

هناك 3 خطوات فعالة في علاج ادمان الكبتاجون ..

متابعة طبية مع متخصص فى مركز علاج ادمان

علاج أعراض انسحاب الكبتاجون من البداية

الحرص على العلاج النفسي والعلاج الاجتماعي