اضرار ادمان الشبو القاتلة

اضرار ادمان الشبو القاتلة

يعتبر مخدر الشبو من أخطر المخدرات بصفة عامة، حيث يؤكد الكثير من العلماء أن الجرعة الأولى من هذه المادة المخدرة هي بداية الطريق إلى الموت، مما يؤكد ضرر الشبو على جسم الإنسان وفاعليته كمخدر قوي يسيطر على أجهزة الجسم بصفة عامة ويعمل على تدميرها وتدهورها بشكل قاتل ومميت.

ينتشر مخدر الشبو بشكل خاص في دولة الكويت العربية، حيث تكون الدولة الأوسع انتشارا لتلك المادة، وأول من عرف مخدر الشبو وأطلق عليه هذا الاسم هم سكان شرق آسيا، وأطلق عليه بعضهم أيضا اسم "الكريستال ميث ". وتنتشر تلك المادة بشكل كبير بين طلاب المدارس على وجه الخصوص وذلك بحجة أنها تؤدي إلى اكتساب المزيد من الانتباه والتركيز لتحصيل قدر أكبر من الدروس، ولا يملك هؤلاء الصغار القدر الكافي من الوعي يجعله على يقين ما يكون من خطورة تلك المادة والتي تعمل على تدمير حياتهم من كل جانب، وفى هذه السطور التعرف على مادة الشبو المخدرة والأعراض التي تصاحب مريض تعاطي وإدمان تلك المادة.

 

أضرار الشبو و أعراضه واستخداماته:

الاسم الكيميائي لمادة الشبو هو" أمفيتامين" والشبو هو المصطلح الرائج الاستخدام بين متعاطي هذا النوع من المخدرات، حيث يكون عبارة عن مادة منبهه للجهاز العصبي المركزي (CNS) للإنسان، و ينضم الشبو إلى مجموعة فينيل أمين الدوائية، وهي مجموعة من المواد التي تستخدم في علاج الاضطراب الناتج عن نقص الانتباه.

وتستخدم هذه المجموعة لتنشيط انتباه الإنسان وجعله أكثر نشاطاً وحيوية، كما أنه بحسب الأبحاث التي أجريت في هذا المجال فإنه يرجع تاريخ اكتشاف الشبو إلى عام 1887 م، ويتم بيعه وتداوله على أنه من المنشطات الجنسية، بالإضافة إلى كونه من المنشطات الذهنية لما له من تأثير يعمل على خلق النشوة وتنشيط المزاج بحسب معتقدات من يداوم على تعاطي تلك المادة ،ويعد الشبو من الوصفات العلاجية المهمة فى بعض الدول.

 

انقباض عضلات القلب والأوعية الدموية من أخطر أعراض الشبو:

يشير علماء متخصصون في مجال تعاطي المخدرات بصفة عامة وما تعمل عليه مادة الشبو بصفة خاصة على أن تلك المادة تتسبب في خطورة كبرى بالنسبة إلى صحة الإنسان، وذلك لأن من أهم وأول تأثير مادة الشبو على الجسم هو ما تقوم به تلك المادة من قبض الأوعية الدموية وإحداث تلف ملحوظ في خلايا الدماغ، ويؤكد الخبراء في هذا الصدد أن المتعاطي مادة الشبو قد يصل إلى الجنون وغياب العقل وذلك في مرحلة متطورة من مراحل تعاطي الشبو، ولعل الانتشار الذي يشهده وطننا العربي مادة الشبو أسباب كثيرة يكون من أهمها أن مادة الشبو تعتبر من أرخص أنواع المواد المخدرة وفى الوقت ذاته فهي تسبب شعور فوري بالتخدير أو الارتفاع عن عالم الواقع بالقفز إلى عالم الخيال و نظراً لانتشار هذه المادة في عالمنا اليوم بين شباب وبنات الجيل . يتوجب علينا معرفة اضرار الشبو والأعراض التي تظهر على مريض الشبو بالتفصيل وذلك حتى نتمكن من اكتشاف المريض الذي يتعاطى مادة الشبو ونقدم له العلاج قبل أن تتمكن تلك المادة القاتلة من جسم المريض ويجب اتخاذ الخطوات اللازمة للعلاج.


أهم اضرار الشبو و أعراضه المدمرة لجسم الإنسان:

  1. ارتفاع وتيرة خفقان القلب لدى المريض، فنجد أن ضربات قلب متعاطي أو مدمن الشبو مضطربة صعوداً وهبوطاً وذلك بصفة مستمرة، فهو معرض بذلك في أي وقت الإصابة بذبحة صدرية أو سكتة قلبية تؤدي إلى الموت المفاجئ.
  2. يشير بعض العلماء إلى أن ارتفاع ضغط الدم قد يكون عرضاً ظاهراً لتمييز متعاطي أو مدمن مادة الشبو المخدرة.
  3. كما يشير إلى أن مفعول مخدر الشبو لا يبدأ في الحالي، بل يكون بعد تناول تلك المادة بنحو النصف من الساعة، ويستمر المفعول بعد ذلك لعدة ساعات مستمرة.

 

توليد الطاقة من أعراض الشبو الإيجابية:

يلجأ الكثير من متعاطي مادة الشبو المخدرة إلى الكثير من الحجج التي يمكن عن طريقها إثبات لأنفسهم ما يكون لتلك المادة من آثار إيجابية، ومن تلك الحجج ما يقول به هؤلاء المدمنون ما يتولد لديهم من شعور يبدأ بمجرد تعاطي الشبو بزيادة الثقة في النفس والعزة والإحساس بقرط في الطاقة والروح الاجتماعية العالية، بالإضافة إلى النشاط الحركي الغير عادى كما يؤكد هؤلاء أيضا على أن مادة الشبو تمكن من الاستمرار في العمل لعدة ساعات مع التقليل من الشعور بالتعب، وهذا هو ما يجعل طلاب المدارس يلجئون إلى تعاطي تلك المادة بشكل مفرط، وخاصة طلاب المرحلة الثانوية، الذين يفتقدون للخبرة ولا يعرفون تأثير هذه المادة السامة على أجسادهم وتأثيرها السلبي في تدمير خلايا الدماغ وتدهور عمل الأجهزة الحيوية في جسم الإنسان.

 

اتصل بنا

أهم أعراض وأضرار الشبو القاتلة والمدمرة للإنسان:

  1. يعاني متعاطي الشبو من شعور بالأرق وعدم القدرة على النوم في بعض الأوقات وأيضا الشعور بالكآبة وهو شعور ملازم متعاطي الشبو، فنجده دائماً غير سعيد وغير مقبل على الحياة رغم صغر سنه وحالته الاجتماعية المتيسرة.
  2. في حالة تناول جرعة زائدة من هذه المادة القاتلة يرتفع ضغط الدم بطريقة مفاجئة وبصورة غير طبيعية مما يمكن أن يؤدي إلى انفجار في شرايين المخ أو القلب ، وبالتالي إلى الوفاة .
  3. من أعراض الربو أيضا التي تحدث في بعض الحالات النادرة، كما يقول الخبراء، أن تعاطي الشبو يقود إلى الإصابة بالشلل المؤقت الذي قد يصل إلى مرحلة الدوام إذا لم يتدخل الطبيب المختص في الحال للإنقاذ، كما يؤكد العلماء على أن الدخول في غيبوبة من أعراض الربو التي تصيب المريض في حالات تناول جرعات زائدة من هذه المادة المخدرة في وقت واحد وقد يعانى البعض من حالات التسمم بسبب هذه الجرعات المتزايدة.
  4. كما يوجد بالإضافة إلى ما سبق من أعراض الشبو ما يكون أعراض مؤكدة ومستمرة لدى مريض إدمان تلك المادة وهي الشعور بالاضطراب وعدم الاتزان والدوار في الرأس
  5. قد أكد الباحثون أن مدمن الشبو عادةً ما يشعر بالخمول والكسل ويعانى من سرعة خفقان القلب والشعور بالقشعريرة في الأطراف، فضلاً عن الشعور بصداع شديد في الرأس.

 

المضاعفات التي تؤدي إليها أضرار الشبو:

  1. لعل من أخطر أعراض الشبو حدوث ما يسمى بنزيف الدماغ. وهو عبارة عن حدوث نزيف مفاجئ في المخ قد يؤدى بطبيعة الحال إلى الموت في الحال، غير أن تناول هذا المخدر بشكل منتظم يؤدي إلى الإصابة بالهلوسة وما يسمى علمياً بالبارانويا مع الإصابة بتلف في خلايا مخ الإنسان.
  2. عند تعاطي جرعات متزايدة من مخدر الشبو تعمل هذه المادة المخدرة على إضعاف وظيفة الإدراك لدى الإنسان فتجعل بذلك المريض غير قادر على فهم ما يدور حوله ولا التفكير السليم لتسيير أمور حياته اليومية.
  3. ذلك بالإضافة إلى أنه يشعر مريض الشيو بآلام في العضلات فضلاً عن الشعور بألم في المفاصل بصفة عامة.

اترك رد