علاج الشبو - مستشفي الامل

الشابو أو الكريستال ميث

 

مخدر ارتكاب الجرائم

تعاطيه لمرة واحدة = طريق الموت السريع

 

احصاءات

فى الكويت حوالى 49 جريمة يوميًا.. بسبب مادة جديدة تسمى «الشبو» أو «الكريستال» أو «الآيس»

«1665» قضية تعاطى منذ 2006 حتى 2013

70% من تلك القضايا تصدرتها الفئة العمرية من 20 : 40 عامًا

 

هى مادة تكون على شكل بلوري، مصنعة بصورة غير شرعية من الميثام فيتامينات، وهو عقار خطير للغاية، يغرى المستخدمين لرخص ثمنه..

الشابو أوالكريستال ميث، سوف يدمر حياتك الشخصية والمهنية، حيث أن تعاطيه سرعان ما يكون سببًا فى ضياع كل شيء، يحدث تغيرات فى الدماغ تقلل من القدرة على التحكم فى أفعالك، والقدرة المعرفية، وأن هذه الآثار تحدث بصورة سريعة، فبعد أن كنت فى جانب الأشخاص الأسوياء الذين يحترمون القانون، فسوف تجد نفسك فى جانب مخالف للقانون، دون أن تشعر بذلك .

 

انتشار الشبو ومسمياته:

تعددت مسميات الشابو ما بين، جليد، كرنك، ميث، بلور.

 

كيفية تصنيع الشبو:

يتم تصنيع الشابو أو الكريستال ميث، من قبل مجرمى الشوارع فى مختبرات منزلية غير معقمة، بدافع الكسب المادى دون الإهتمام بما تسببه هذه المواد القاتلة على متعاطيها، بل إنهم يغشون هذه المواد بشوائب سامة، تزيد درجة سميتها عند تلامسها مع أى شيء بما فى ذلك الهواء .

 

الآثار الناتجة عن تعاطي الشبو:

مخدر الشابو، به مادة خطيرة جدًا، قد تقتلك لمجرد تعاطيها لمرة واحدة، ومن أهم الآثار الخطيرة التى تظهر على متعاطى الكريستال ميث بصورة ممنهجة:

زيادة درجة حرارة الجسم.

ارتفاع كبير فى ضغط الدم.

زيادة معدلات نبض القلب بصورة مجهدة لعضلة القلب.

التشنج والتعرض لنزيف فى الدماغ.

يكون أكثر عرضة للسكتة الدماغية.

عدم استقرار النظام العصبي الثانوى، مما يؤدى إلى نضوب الكاتيكولامين المزمن.

يحدث تغيرات فى ضغط الهواء فى الرئة، مما يؤدى لإنهيار الرئة.

 

الموت المفاجئ فى انتظار متعاطى الكريستال ميث!

إن متعاطى الكريستال ميث، أكثر عرضة للموت المفاجئ، لأنه أكثر عرضة للنوبات القلبية، أو السكتات الدماغية، بسبب تصلب الشرايين، أو ارتفاع مفاجئ فى درجة حرارة الجسم.

 

آثار تعاطي مخدر الشابو "الجسمانية والعقلية"

 

مخدر الشابو أو الكريستال ميث، يلحق الضرر بكل أجهزة الجسم، وتشمل:

على المدى القصير جدًا، قد تقتل فيك الرغبة الجنسية، كما أن لها تأثير على الجهاز التناسلى، وتأثير على عملية الانتصاب، فتتسبب فى الضعف الجنسى العام.

تزيد من خطر الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا، إذا كان متعاطي الكريستال ميث ينخرط فى علاقات جنسية غير شرعية، وأيضًا إذا كان يتشارك الحقن مع أشخاص آخرين، فإنه أكثر عرضة للإصابة بفيروس نقص المناعة "الإيدز"، والتهاب الكبدى الوبائى، وفيروس C وB، وقد ثبت أن الكريستال ميث تزيد من تطور الفيروس المرضى الذى يصاب به من يتعاطى الكريستال ميث بصورة ممنهجة.

 

استخدام مخدر الشابو، يدمر هيكل الجسم ببطء، بما فى ذلك الأوعية الدموية، والأنسجة الأخرى، كما أنه يعوق قدرة الجسم على الشفاء، وهو يؤثر بصورة كبيرة على:

الجلد.. يصيب متعاطيه بالهلوسة، لدرجة أنه يعتقد أن ثمة حشرات تزحف تحت جلده، فيحاول جاهدًا إيقافها، مما يتسبب فى انتشار الدمامل المزمنة، والبثور والندبات التى لا تزول .

الأسنان.. دخان مخدر الشابو أو الكريستال ميث، يجعل كل شيء يلامسه قابل للتآكل، حيث أن مشاكل تسيس، وتآكل الأسنان، تبدأ فى وقت قصير جدًا، منذ بداية تعاطيه، لدرجة أنه قد يصل متعاطي الكريستال ميث، لمرحلة انعدام وجود أسنان فى فمه، ومما يساعد فى تلف الأسنان أكثر.

 

 متعاطي الكريستال ميث يسوء نظامه الغذائى، فيعوض النقص الغذائى بتناول الحلويات، ومع عدم اهتمام المتعاطى بنظافة أسنانه، فإنه يزيد من نسبة تلف الأسنان.

فقدان الوزن.. وعلى الرغم من أن متعاطي هذا المخدر، قد يكون مفتول العضلات، أو زائد الوزن، فإن وزنه سوف يقل فى فترة وجيزة، حيث أن الكريستال ميث يسرع عملية الأيض، ويقلل الشهية، فتجد الوزن قد نقص فى فترة قياسية، ولكنها خسارة مؤقتة للوزن.

الاستخدام طويل الأمد للكريستال ميث، سبب للأرق، وتدمير عادات النوم الصحية، حيث أنه يجعل المتعاطي لا ينام لأيام.

تعاطيه لفترة يسبب الإصابة باضطرابات عقلية، ونفسية، فقد يسبب الارتباك والاكتئاب، والقلق، وأعراض ذهانية أيضًا، كالضلالات وجنون العظمة والهلوسة.

تعاطي الشابو أوالكريستال ميث، يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات القلبية التى تؤدى للموت.

 

أثبتت الدراسات أن متعاطي الشابو، معرض للموت فى مدة لا تزيد عن خمس سنوات، حيث أنها تكون سبب رئيسى للموت أكثر من الأسباب الأخرى، بمعدل 26 مرة بالنسبة للنساء، و 6 مرات بالنسبة للرجال.

 

لماذا يكون ادمان مخدر الشابو او الكريستال ميث سريعًا؟ -الحفلة والتدمير-

 

خلافاً للعقاقير الأخرى فإن الكريستال ميث ليس عقارًا يمكنك تجربته - لمرة واحدة وتتناساه  بكل بساطة -  فخطورة الشابو تكمن فى أنه يسبب الادمان بمجرد تعاطيه لمرة واحدة، حيث أنه يسبب تدفق "الدوبامين"، وهو الناقل العصبى الذى يسبب الشعور الجيد، وهذا يؤدى إلى تركيز عالى، ومتعة كبيرة، ومع ارتفاع كثافة الكريستال ميث، فإنه سوف يؤدى إلى طوفان من الدوبامين، مما يؤدى إلى تعطيله، مما يتسبب فى ظهور أضراره المدمرة، من اضطرابات القلق، الاكتئاب، جنون العظمة، والإرهاق، وهذا ما يسمى بـ "الحفلة والتدمير"، حيث أنه يدفع المتعاطى أن يزيد الجرعة باستمرار ليصل لنفس التأثير الأول.

 

كيفية عمل الكريستال ميث فى الجسم:

 

يعمل على إفراز مواد كيميائية إضافية تسمى "الكاتيكول" فى الدماغ، والكاتيكولامينات، تعتبر المكافحة للمواد الكيميائية التى أفرزها الجسم  خلال الأوقات العصيبة، وهى تعمل أيضًا مع الناقلات العصبية، أو الهرمونية الرئيسية، الدوبامين والإدرينالين.

"الدوبامين على وجه الخصوص يرفع مستويات المتعة إلى عنان السماء حتى يتوقف ضخ هذا الناقل العصبى".

 

 

تواصل معنا الآن أنت لست وحدك.. لا تدع الادمان يدمر حياتك أكثر من ذلك

نمتلك أحدث الطرق العلاجية للتخلص من هذا النوع من الادمان..

أينما تجد الأمل.. تجد الحياة