كيفية علاج الإدمان على الكريستال ميث(الميثامفيتامين)

كيفية علاج الإدمان على الكريستال ميث(الميثامفيتامين)

نناقش في هذا المقال كيف يمكنك التعرف على مدمن الميثامفيتامين (الكريستال ميث)، ثم نقدم لك  خيارات العلاج المتوفرة؟، وفي حالة وجود أي أسئلة بشأن إدمان الميثامفيتامين الكريستالي وعلاجه، ننتظرها في قسم التعليقات في النهاية، وتذكر اننا نحاول الرد على جميع الأسئلة بشكل شخصي وفوري.

 

علاج ادمان الكريستال ميث: هل أنت مدمن على الكريستال ميث؟

إن الأشخاص المدمنون على الكريستال ميث دائما ما  يظهرون سلوكًا مختلفًا جدًا عن الاخرين، ويمكن ملاحظته بسهولة، بالاضافة الى انه من العلامات المميزة لمدمني الكريستال ميث  أنهم لا يشعرون بالجوع والإرهاق ولا يشعرون بالزمان والمكان، حيث تجد مدمن الكريستال ميث  ينام لفترة طويلة من الزمن دون مراعاة لاى شيء، وتشمل العلامات التي تدل على ادمان الكريستال ميث فقدان الوزن بسبب سوء التغذية، ومن العلامات ايضا التي تميز مدمن الميث مظهرالأسنان  غير اللائق أو الفاسد مصحوبًا بقروح في الفم والوجه. 
كما يؤثر الميث تأثيرا خطيرا على الجلد ويسبب خراجات خطيرة جدا،  بالإضافة إلى ارتفاع درجة الحرارة، أو السعال.
تشمل الأعراض النفسية لإدمان الميثامفيتامين ما يلي:

  1. السلوك العدواني.
  2. الأوهام.
  3. عدم الاستقرار في  المزاج.
  4. جنون العظمة.
  5. انفصام فى الشخصية.
  6. أفكار انتحارية وهلاوس.

 

الخيارات المتاحة لعلاج الادمان: 

تقدم مراكز العلاج المتخصصة مجموعة متنوعة من الخدمات لعلاج الادمان على الميثامفيتامين أو الكريستال ميث، وتشمل هذه العلاجات مجموعة من العلاجات الدوائية والسلوكية التى عادة ما تعمل على أفضل وجه، ويذكر أيضا أنه يجب إعداد برنامج مناسب لعلاج الإدمان لكل فرد على حدة.

 

1. العلاجات الدوائية:

قد تساعد بعض الأدوية في علاج ادمان الكريستال ميث، ويتم وصف هذه الادوية من قبل الأطباء المتخصصين في علاج الإدمان، ويجب أن يتم ذلك تحت إشراف طبي مكثف حتى لا يحدث مضاعفات للمريض جراء تناول اى دواء.
رغم المضاعفات التي تحدث جراء تناول بعض الادوية التي تساهم في علاج الادمان، الا أن أخصائيي الإدمان المحترفين يشجعوننا على ألا نفقد الأمل، حيث أن هناك دائما فرصة لاكتشاف أنواع جديدة من الأدوية القوية بما يكفي لمعالجة أعراض انسحاب الادمان على الميثامفيتامين وغيره من المخدرات.

 

2. العلاجات السلوكية والنفسية:

يمكن أن تساعد مجموعة من العلاجات التي تستهدف المناقشة والحديث مع المريض على مساعدة مدمني الكريستال ميث على الامتناع عن التعاطي، حيث يركز العلاج السلوكي المعرفي على فهم  سبب تعاطي الكريستال ميث ودوره في حياة الشخص ويعزز من تنمية مهارات التأقلم لتجنب الانتكاس.

 

علاج ادمان الكريستال ميث:

بمجرد أن تقرر مساعدة مدمن الكريستال ميث، يمكنك طلب المساعدة من أخصائيي الصحة النفسية أو العقلية الذين يمكنهم الإشراف على العلاج وتوجيهه، ويمكن لطبيب العائلة أن يقدم لك المساعدة في حل هذه المشكلة.
 من بين المصادر الأخرى لعلاج الإدمان ما يلي:

  • عيادات التخلص من السموم،  وهي عيادات طبية حيث يقوم الأطباء والممرضات بالإشراف على عملية إزالة السموم عند خروج الكريستال ميث من الجسم وتطهير دم المدمن، وهذه المرحلة  عادة ما تتطلب الإشراف الطبي والاهتمام  الدائم  من أجل زيادة فرص النجاح.
  • المتخصصون في الصحة العقلية،  يمكن أن يقدم علماء النفس الإكلينيكيين أو الأطباء النفسانيون المتخصصون في علاج الإدمان نصائح مفيدة لعلاج الإدمان على الكريستال ميث، وغالباً ما يتم تنفيذ المقترحات التي يقدمها أي من هؤلاء المحترفين ضمن برامج العلاج.
  • مجموعات الدعم ، وهي عبارة عن تلك الاجتماعات غير الرسمية بين الأقران، اى انه خلال هذه الاجتماعات يتشارك المدمن الحالى  مع المدمنين السابقين ويشجعون بعضهم البعض، للحصول على النتائج الإيجابية في علاج الإدمان. 
  • مراكز العلاج، يعتبر مركز معالجة إدمان الميثامفيتامين عبارة عن منشأة  متكاملة، تضم عدد من المتخصصين وفريق عمل مدرب، كما هو الحال في مستشفى الأمل، وهناك يمكن للمرضى الاختيار بين مجموعات من علاجات الإدمان الناجحة والفعالة، ويمكن للمريض أن يختار إما أن يقيم لعدة أشهر داخل منشأة العلاج أو ان يعالج  في العيادات الخارجية( إلى خارج المستشفى أو المركز العلاجي).

اترك رد