تعرف على تفاصيل هامة حول تجربتي مع سيرترالين | مستشفى الامل لعلاج الادمان

تعرف على تفاصيل هامة حول تجربتي مع سيرترالين | مستشفى الامل لعلاج الادمان

قد تقول (أن تجربتي مع سيرترالين كانت حبل النجاة لي) في الوقت الذي كان الاكتئاب الحاد مسيطر عليك ومتمكن منك إلى حد كبير ثم وصف لك أحد الأطباء النفسيين دواء سيرترالين ،وبالفعل يعد دواء سيرترالين يعد من أكثر الأدوية النفسية كفاءة في علاج الاكتئاب خصيصا وغيره من الاضطرابات النفسية على العموم، لهذا لنلقي نظرة في هذا المقال على دواء سيرترالين وكيفية عمله التي جعلتك تخبرنا بـأن تجربتي مع سيرترالين كانت تجربة ناجحة.

ما هو دواء سيرترالين

ينتمي دواء سيرترالين لعائلة مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية SSRI المضادة للاكتئاب، والتي تعمل على الحفاظ على مستوى ناقل عصبي في الدماغ يسمى السيروتونين ثابتا، مما يساهم بشكل كبير في منع التقلبات المزاجية من الحدوث ومنع ترنح الشخص صعودا وهبوطا بين الحزن والاكتئاب والانزعاج وغيرها من الاضطرابات النفسية.

اهم استخدامات دواعي استعمال عقار سيرترالين  

دواء سيرترالين ينتمي لعائلة مضادات الاكتئاب، ولكنه يستخدم كذلك في علاج العديد من الاضطرابات النفسية مثل 

  • الوسواس القهري.
  • الرهاب الاجتماعي
  • انزعاج ما بعد الصدمة العصبية
  •  نوبات الهلع.
  • بعض أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية.

وعلى الرغم من أن تجارب سيرترالين قد تختلف كثيرا من مريض لآخر، إلا أنك قد تسمع الغالب من هذه الحكايات تبدأ بأن تجربتي مع سيرترالين بدأت بعد تعرضي لأعراض الاكتئاب الحاد، لأنه بالفعل يعد أكثر اضطراب نفسي توصف له حبوب سيرترالين.

تعرف اكثر حول دواء سيرترالين| الاستخدامات و الاثار الجانبية وتعليمات هامة

الجرعات المناسبة للفئات العمرية لعقار سيرترالين

مثل باقي الأدوية الأخرى تختلف الجرعة العلاجية من دواء سيرترالين باختلاف الغرض الطبي الموصوف له وعمر المريض على النحو الآتي 

الجرعة العلاجية من دواء سيرترالين لعلاج الاكتئاب للبالغين 

تبدأ الجرعة الابتدائية من دواء سيرترالين بتركيز يصل إلى 50 مجم، ومن الممكن زيادة الجرعة بمقدار 25 مجم كل أسبوع، ولكنك حتما ستخبرنا بأن تجربتي مع سيرترالين لم تزد عن 200 مجم، حيث تعد هذه الجرعة هي الجرعة النهائية والكاملة من الدواء لعلاج أغلب الاضطرابات النفسية.

الجرعة العلاجية من دواء سيرترالين لعلاج الوسواس القهري للبالغين 

تبدأ الجرعة العلاجية من دواء سيرترالين لعلاج الوسواس القهري بتركيز 50 مجم، ومن الممكن زيادتها حتى تصل إلى 200 مجم كجرعة كاملة من الدواء.

الجرعة العلاجية المناسبة لعلاج نوبات الهلع في البالغين 

تبدأ الجرعة العلاجية من دواء سيرترالين لعلاج نوبات الهلع بتركيز يصل إلى 25 مجم، ومن الممكن زيادة الجرعة  بمقدار 25 مجم كل أسبوع حتى نصل إلى الجرعة الكاملة من الدواء لهذا الغرض وهي 200 مجم، وهي نفس الجرعة المستخدمة كذلك في علاج الرهاب الاجتماعي.

الجرعة العلاجية من دواء سيرترالين في علاج الوسواس القهري للأطفال من عمر 6 إلى 12 عاما 

تبدأ الجرعة العلاجية للأطفال بمقدار 25 مجم، ومن الممكن زيادة الجرعة بمقدار 25 مجم أسبوعيا، ولكن لا يجب أن تزيد عن 200 مجم.

الجرعة العلاجية المناسبة للأطفال من عمر 12 إلى 17  عاما 

تصل الجرعة الابتدائية من الدواء للأطفال في هذا العمر إلى 50 مجم، ومن الممكن زيادتها بمقدار 50 مجم كل أسبوع، ولا يجب أن تزيد عن 200 مجم كذلك.

وتجدر الإشارة هنا أن فعالية دواء سيرترالين لم تثبت للأطفال أقل من 6 سنوات، ولا يجب وصفه للأطفال في هذا السن.

مقالة هامة حول اشياء قد لا تعرفها عن دواء مودابكس| Moodapex وسرعة القذف

الآثار الجانبية لعقار سيرترالين تعرف عليها 

 تتراوح الآثار الجانبية لدواء سيرترالين في شدتها، ولكن دعنا نخبرك أن أغلب الآثار الجانبية لدواء سيرترالين طفيفة ويمكن التغلب عليها، ومن أبرز هذه الآثار ما يلي 

  • اضطرابات الجهاز الهضمي كالغثيان والقيء والإسهال وعسر الهضم.
  • الرغبة الملحة في النوم طيلة اليوم والخمول.
  • الدوار.
  • اضطراب الصحة الجنسية والتسبب في بعض مشاكل الانتصاب.
  • صداع الرأس.
  • ارتعاش الأطراف.

والجدير بالذكر أن الآثار الجانبية لدواء سيرترالين هي أكثر ما يؤرق مرضى الاكتئاب والوسواس القهري، فقد يتوارد على الأسماع كثيرا أنني خفت أن أبدأ تجربتي مع سيرترالين بسبب آثاره الجانبية، ولكن على الرغم من أكثر الآثار الجانبية طفيفة، إلا أنها قد تصل إلى درجة من الشدة في بعض الأحيان كما سنبين لك.

تعرف على ما علاقة مضادات الاكتئاب بمرض السكري؟

الآثار الجانبية الشديدة من دواء سيرترالين

قد تصل بالفعل الأعراض الجانبية لدواء سيرترالين إلى درجة كبيرة من الشدة إذا كنت مصابا بالحساسية المفرطة من الدواء أو إن تناولت جرعة مضاعفة منه على النحو الآتي 

أعراض الحساسية المفرطة من دواء سيرترالين 

لا يجب أن تتناول دواء سيرترالين إطلاقا إن كنت تعلم أنك مصاب بالحساسية المفرطة من المادة الفعالة في الحبوب، لأن هذا سيؤدي إلى ظهور بعض الأعراض الخطرة مثل

  • تورم الوجه.
  • ضيق التنفس.
  • اضطراب نبضات القلب.
  • اختلال درجة الحرارة.

والجدير بالذكر هنا أن الحساسية المفرطة من الدواء لا يمكن للطبيب التنبؤ بها على الإطلاق إلا إذا أعطى المريض تاريخا مرضيا بحساسيته المفرطة منها، ولكن لا شك أنها تستدعي الامتناع عن تناول الدواء على الفور والتوجه السريع إلى أقرب مستشفى بجوارك.

مقالة هامة حول كل ما تود معرفته عن دواء توفرانيل| تحذيرات هامه وأفضل بديل

أعراض تناول جرعة زائدة من دواء سيرترالين 

إذا تناولت جرعات مضاعفة من الدواء دون داع طبي يذكر فقد يؤدي هذا إلى العديد من الأعراض الغير محبذة مثل 

  • الارتباك العصبي.
  • الارتعاش الشديد.
  • سرعة نبضات القلب.
  • الدوار وفقدان التوازن.
  • الغثيان والقيء.

وفي هذه الحال يجب أن تتواصل مع طبيبك مباشرة أو تتوجه إلى مركز السموم لمعالجة ارتفاع نسبة السيرترالين في الدم.

بعض الأعراض الجانبية النفسية من دواء سيرترالين 

أخبر طبيبك إن شعرت بأحد الأعراض الآتية 

  • الشعور بالانزعاج العصبي.
  • السلوك العدواني المندفع.
  • عدم الشعور بالراحة أو الارتباك الشديد.
  • الدخول في نوبة اكتئاب جديد.

كيفية التغلب على الأعراض الجانبية لدواء سيرترالين 

(هل توجد طريقة تجعل تجربتي مع سيرترالين بدون أعراض جانبية)، ربما يدور في أذهان الكثيرين هذا السؤال قبل البدء في تناول العقار، ولكن على الرغم من أن إنهاء الأعراض الجانبية لدواء سيرترالين تماما قد يبدو أمرا مستحيلا، إلا أن تناول الدواء مع الطعام قد يقلل من اضطرابات الجهاز الهضمي التي يتسبب بها الدواء، وكذلك ممارسة الرياضة وتجنب الأنشطة التي تطلب مجهود ذهني كبير قد تحسن تجاربكم مع سيرترالين وأعراضه الجانبية إلى حد كبير.

معلومات هامة حول تجربتى مع سيرترالين عليك معرفتها 

مثل باقي الأدوية العلاجية توجد العديد من الإرشادات الطبية الهامة في التعامل مع دواء سيرترالين، وإذا اتبعت هذه الإرشادات جيدا نثق أنك ستخبر الجميع أن تجربتي مع سيرترالين كانت ناجحة ومفيدة، كالآتي  

1. من المهم للغاية الالتزام بالجرعة العلاجية الموصوفة من قبل الطبيب، وعدم زيادة الجرعة العلاجية أو المدة الموصوفة دون الرجوع للطبيب النفسي المختص.

2. من الممكن تناول الدواء مع الطعام أو بدونه، ولكن تناول الدواء مع الطعام قد يقلل من اضطرابات الجهاز الهضمي التي غالبا ما تحدث معه.

3. من الأفضل أن تخبر الطبيب إن كنت مصابا بأحد الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والكبد والكليتين وارتفاع ضغط العين، لأن هذا قد يؤثر على كيفية عمل الدواء أو قد يزيد الأعراض المزمنة التي تشعر بها.

4. أخبر الطبيب كذلك بجميع الأدوية العلاجية التي تتناولها، لأن سيرترالين يتفاعل مع بعض الأدوية العلاجية الأخرى مما قد يزيد من أعراضه الجانبية أو يقلل من كفاءته العلاجية.

5. من الأفضل تجنب تناول الدواء أثناء الحمل، لهذا من الأفضل أن تخبري الطبيب خاصة إن كنت في الشهور الأولى من الحمل.

6. لا تتوقف عن تناول الدواء فجأة لأن هذا قد يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض الغير محبذة.

7. لا تتوقف عن تناول الدواء بعد عدة أيام كذلك إن لم تشعر بتحسن، لأن دواء سيرترالين قد يأخذ مدة تتراوح ما بين 4 إلى 6 أسابيع لتحسين الأعراض التي تؤرقك.

ودعنا نخبرك في النهاية أن دواء سيرترالين يعد من أكثر الأدوية العلاجية المستخدمة في علاج الاكتئاب وغيره من الاضطرابات النفسية الأخرى، وقد تسعى إلى سماع تجارب سيرترالين من قبل متناوليه قبل البدء في تناول العقار،

وقد يخبرك أحدهم أن تجربتي مع سيرترالين كانت ناجحة،وقد يخبرك آخر أن تجربتي مع سيرترالين لم تكُ جيدة، ولكن على كل حال الالتزام بتعليمات الطبيب جيدا ستجعل بالطبع تجربتك مع سيرترالين آمنة وفعالة.

أسئلة شائعة 

بالطبع قد تتساءل كثيرا عن دواء سيرترالين وأعراضه الجانبية وجرعته بعد أن يصفه الطبيب لك، وسنجيبك الآن على بعض من هذه الأسئلة.

ما العلاقة بين سيرترالين وضغط الدم؟

 مضادات امتصاص السيروتونين الانتقائية مثل السيرترالين لا تسبب ارتفاع ضغط الدم بطريقة ملحوظة مثل باقي مضادات الاكتئاب الأخرى.

ما هي أبرز اضرار السيرترالين؟

قد يتسبب السيرترالين في اضطرابات الجهاز الهضمي واضطراب الصحة الجنسية والرغبة في النوم والخمول، ولكن من الممكن أن تقلل هذه الأعراض الجانبية عن طريق تناول الدواء مع الطعام وممارسة الرياضة.

هل يمكن أن تكون تجربتي مع سيرترالين آمنة تماما؟

اتباع الإرشادات الطبية جيدا أثناء تناول عقار سيرترالين وعدم زيادة أو تقليل الجرعة العلاجية أو المدة الموصوفة من قبل الطبيب سيمنع عنك العديد من العواقب الغير مرغوب فيها.

اترك رد