7من اهم نقاط ضعف الشخصية السيكوباتية وكيفية التعامل معها

7من اهم نقاط ضعف الشخصية السيكوباتية وكيفية التعامل معها

هل تساءلت يوما ما عن نقاط ضعف الشخصية السيكوباتية؟ فعلى الرغم من أن السيكوباتي قد يبدو لك خاليا تماما من جميع مبادئ الإنسانية ومشاعر التعاطف والرحمة وغالبا ما يظهر في أذهان البعض في صورة المنافق أو القاتل المستأجر بعد فترة، إلا أنه هو أيضا يعتريه بعض الضعف الذي يتعمد ألا يظهره أمام الآخرين، لنتعرف أكثر في المقال عن الشخصية السيكوباتية وبعض نقاط الضعف التي يتعمدون إخفاءها.

اسباب اضطراب الشخصية السيكوباتية

لم ينشأ الشخص السيكوباتي من فراغ دون سبب، بالطبع توجد بعض العوامل التي جعلته ممتلكا لمثل هذه الصفات العدائية مثل :
العوامل الوراثية قد تساهم في زيادة خطر الإصابة بهذا الاضطراب، خاصة إن كان أحد الوالدين سيكوباتيا.
النشأة الاجتماعية للشخص السيكوباتي قد تساهم في تكوين حدود شخصيته، فما تراه اليوم مجرما ربما كان بالأمس ضحية، خاصة لو تعرض في طفولته للاضطهاد المتعمد والإيذاء المباشر.
بعض العوامل البيولوجية قد تساهم كذلك في نشأة الشخص السيكوباتي، فالشخصية السيكوباتية ليست شخصية متزنة نفسيا وربما كان يعاني من بعض الاضطرابات النفسية الأخرى.

اليك ايضا : ما هو الشخص السيكوباتى واعراضه وكيفية علاج الشخصية السيكوباتية

ما هي صفات الزوج السيكوباتي

على الرغم من أن السيكوباتيين يتسمون ببعض الصفات المشتركة، إلا أن تأثير هذه الصفات على المحيطين بهم قد يكون مختلفا، فقد تكمن معاناة الزوجة السيكوباتية في كل مما يأتي :

  1. غالبا ما يتمحور حديث الزوج السيكوباتي حول نفسه وأهم إنجازاته ومهاراته وعناصر نجاحه، لا عما تواجهه زوجته أو ما تشعر به تجاهه.
  2. عادة ما يلوم الزوج السيكوباتي زوجته عن أي مشاكل في العلاقة الزوجية أو سير الحياة بصفة عامة.
  3. يتلاعب الشخص السيكوباتي بمشاعر زوجته دون وجود أدنى سبب لما يفعله.
  4. لا يستطيع الشخص السيكوباتي الثقة في شريك حياته ولا يرغب في الاعتماد عليه من الأساس.
  5. الشخصية المتغطرسة التي يفرضها الزوج السيكوباتي على زوجته قد لا تجد متعتها إلا في آلام الآخرين حتى أثناء العلاقة الحميمية.
  6. السيكوباتي غير قادر على الاتصال العاطفي، لا يعرف معاني الحب والمودة التي من المفترض أن تنشأ عليها العلاقة الزوجية.
  7. لا يرغب السيكوباتي في الاعتراف بالفضل لأحد.

-إذا كان الزوج السيكوباتي قد يؤرق زوجته للدرجة التي تدفع بها للانفصال عنه مهما كانت العواقب، فما الذي سيحدث إذن لأبناء الأم السيكوباتية، هل ستجعلهم سيكوباتيين مثلها أم أنها ستدفعهم للهرب منها…لنتعرف!!

هل تختلف صفات الام السيكوباتية عن الرجال السيكوباتيين

في الواقع توجد بعض الاختلافات بين الرجال والنساء السيكوباتيين، ولكن كلاهما متغطرس متلاعب بمن حوله يبتغي أن يمتلك عقول المحيطين له مثل العبيد، فقد تتمحور صفات الأم السيكوباتية على كل مما يأتي :

  • لا تنظر الأم السيكوباتية لابنها على أنه شخص له احتياجات ومشاكل وغيرها من الأمور الوارد حدوثها، بل غالبا ما تنظر له أنه موجود ليلبي احتياجاتها وطلباتها بغض الطرف والنظر عن أموره واحتياجاته الشخصية.
  • أمام الآخرين قد تتحدث الأم السيكوباتية عن علاقتها بأبنائها بالطريقة التي لا تدع مجالا للشك أن قائمة بواجبها على أتم وجه تجاههم، بينما الواقع قد يكون مخالفا لما تدعيه.
  • قد يعاني أبناء الأم السيكوباتية من سوء المعاملة.
  • لا تدع الأم السيكوباتية ابنها ينضج وينمو بشكل طبيعي، بل إنها ترغب في تشكيله كيفما يحلو لها لتلبية طلباتها.

-لا يدع هذا أي ريبة في أن أبناء الأم السيكوباتية وزوجة الرجل السيكوباتي يعانون معاناة من نوع خاص، ولكن ماذا عن السيكوباتيين أنفسهم بماذا يشعرون أثناء تعاملهم مع الآخرين.

السيكوباتي بماذا يشعر عند التعامل مع الآخرين

على الرغم من أن الشخص السيكوباتي قد يبدو لك مفتقدا لبعض المشاعر مثل الحب والمودة والاهتمام والشفقة والاحتواء والاحترام، إلا أنه قد تنتابه الأحاسيس الآتية :

  1. الغضب.
  2. الاشمئزاز.
  3. القلق.
  4. السعادة والفرح.
  5. التفاجئ.

والجدير بالذكر هنا أن السيكوباتي قد يميل إلى إخفاء قلقه وخوفه في بعض المواقف، على سبيل المثال إن كنت تشاهد معه فيلما، وانتابك الرعب في بعض المشاهد فقد تجده هادئا تماما يميل إلى إخفاء ما يشعر به في هذا المشهد تحديدا. 

ما هي نقاط ضعف الشخصية السيكوباتية

الآن بعد أن وصلت لهذا الحد من المقال، ربما تشعر أن الشخص السيكوباتي هو شخص متغطرس لا يمكن معاشرته والتعامل معه على الإطلاق، ولكن دعنا نخبرك بأبرز نقاط الضعف التي تعتري السيكوباتيين :

  • لا يستطيع السيكوباتي تكوين شبكة علاقات اجتماعية، فالناس بحاجة للفرار منه لا للتعامل معه، لهذا قد لا تجده يعرف الكثير من الأشخاص.
  • الحاجة الإنسانية قد تفرض على السيكوباتي في بعض الأحيان الرغبة في الحصول على الاهتمام والحب من قبل الآخرين، ولكن ليس من السهل الاقتراب منهم، لهذا هم غالبا لا يحصلون على هذا.
  • غالبا لا ينشأ السيكوباتي في بيئة سوية، ربما عانى من والد متعاطي للمخدرات وأم عدائية، ربما كان ماضيه فوضويا للدرجة التي جعلت فرصه في الحياة أقل من غيره.
  • يصعب على الشخص السيكوباتي التعلم من ماضيه ومن أخطائه، لهذا غالبا ما تتكرر مأساته في كل مرة.
  • قد يحاول السيكوباتي إخفاء شخصيته الحقيقية في بعض الأحيان، لهذا قد تجده بين خيارين إما أن يحتفظ بصفاته المتغطرسة وينعزل عن الآخرين، أو يخفي صفاته الحقيقية ويظهر في صورة غير صورته لفترة مؤقتة؛ لأنه لن يستطيع التمثيل لفترة طويلة.

قد تعد هذه أبرز نقاط ضعف الشخصية السيكوباتية، هل تستطيع أن تستنتج منها كيفية التعامل معه إن اضطررت لهذا؟ ... دعنا نخبرك.

كيفية التعامل مع الشخصية السيكوباتية

السيكوباتي شخص عدواني كما تعلم، ولكن كيف يمكن مواجهة ما يقوم به، إليك بعض النصائح :

  1. لا تدع الفرصة لأحد أن يقلل ثقتك في نفسك.
  2. لا تدع الشخص السيكوباتي يتلاعب بك وبمشاعرك ، افعل الصواب ولا تبالي لما يقوله.
  3. كلما كنت ناجحا ومحبوبا كلما قللت فرص السيكوباتي في الإيقاع بك، على سبيل المثال ربما يلجأ السيكوباتي إلى ترويج بعض الشائعات عنك في العمل، ولكن كلما كانت كفاءتك المهنية كبيرة، وعلاقاتك الاجتماعية قوية، كلما قلت فرص السيكوباتي في الإيقاع بك.
  4. السيكوباتي شخصية قاسية، ولكن قد تستطيع وضع قسوته داخل إطار السيطرة، إذا شعر أن العمل معك له فوائد كثيرة.

ولكن ربما تتساءل الآن إن يكمن التعامل الصحيح مع الشخص السيكوباتي في توجيهه للعلاج النفسي، وعلى ارغم من أن هذا يبدو صعبا ولكن العلاج النفسي قد يخلص السيكوباتي من بعض الصفات المتغطرسة التي يمتلكها.

تعرف ايضا علي : اضطراب الشخصية الهستيرية.. الأسباب والأعراض والعلاج

ما هي افضل طرق علاج الشخص السيكوباتي؟

كما هو الحال في الكثير من الاضطرابات السلوكية والنفسية، يكمن علاج السيكوباتيين في كل مما يأتي :

  • العلاج الدوائي الذي قد يصفه الطبيب إن استدعت حالة المريض مثل مضادات الاكتئاب والانزعاج العصبي وغيرها.
  • جلسات العلاج النفسي التي يعد من أبرزها جلسات العلاج المعرفي السلوكي وغيرها.

وفي النهاية... نحن نعلم أنك ربما إن تعاملت يوما مع الشخص السيكوباتي، قد تظن بعدها أن البشرية كلها قد خلت إلا من الصفات المتغطرسة والسمات العدوانية، ولكن لا تدع هذه المرة تعطيك مثل هذا الانطباع الخاطئ، فبالطبع يوجد أشخاص أفضل حولك يمكنك أن تتخذ منهم أصدقاء رائعين وإخوة صادقين.

اليك الأسئلة الشائعة التي تدور حول الشخصية السيكوباتية

ربما لن تفكر في نقاط ضعف الشخصية السيكوباتية وأنت تتعامل مع شخص متغطرس مفتقد لمعاني الإنسانية، وربما قد تمكنك معرفة نقاط ضعف الشخصية السيكوباتية من معرفة كيفية التعامل معهم في حال اضطررت لهذا، وقد تثار العديد من الأسئلة حول الشخص السيكوباتي وكيفية التعامل معه، ودعنا نستعرض أبرز الأسئلة الشائعة في هذا السياق.

اختبار الشخصية السيكوباتية هل فعال أم وهم؟

قد تتوافر العديد من اختبارات الشخصية السيكوباتية على الشبكة العنكبوتية، ولكن يفضل أن يتم تشخيص الشخصية السيكوباتية بواسطة الطبيب النفسي المختص.

هل يمكن التعايش مع الشخصية السيكوباتية؟

قد يصعب التعامل مع الشخص السيكوباتي، فغالبا ما يهرب الناس من التعامل معه، ولكن قد تساعدك النصائح التي أوردناها في المقال في التعامل معه ووضع قسوته وغطرسته تحت السيطرة.

ما هي خطورة الشخصية السيكوباتية؟

الشخصية السيكوباتية هي شخصية عدوانية إلى حد كبير، قد يقلل ثقتك بنفسك ويحاول التلاعب بك وبمشاعرك، قد يحملك مسؤولية جميع المشكلات والعقبات، وقد يجعل منك منفذا لجميع ما يطلبه.


مقالات قد تهمك

8 اضطرابات نفسية تهدد حياتك!

انواع اضطراب الشخصية - طرق علاج اضطراب الشخصية

6 أعراض تكشف إصابتك باضطراب الشخصية الانعزالية

أخطر أنواع اضطرابات الشخصية وطرق علاجها

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد