الفرق بين مراكز علاج الادمان في القاهرة والجيزة

الفرق بين مراكز علاج الادمان في القاهرة والجيزة

هل تريد معرفة الفرق بين مراكز علاج الادمان في القاهرة والجيزة؟، التقرير التالي يوضح لك كافة التفاصيل حول مستشفيات علاج الإدمان وما هي الأسس والمعايير التي يجب الاختيار وفقًا لها، وكذلك المراحل التي تتبعها مراكز علاج الادمان المختلفة، لكي تستطيع التوصل إلى أفضل مكان يساعد على التعافي بشكل كامل.

ماهي مستشفيات علاج الادمان ؟

يتسائل البعض ماهي مستشفيات علاج الادمان وهل يمكنها بالفعل المساهمة في علاج مرضى الإدمان والوصول بهم إلى مرحلة الأمان؟، مستشفى علاج الإدمان هي عبارة عن مكان يقدم خدمة علاجية مميزة يتم بواسطتها تطهير جسم المدمن من أنواع المخدرات المختلفة التي قام بتعاطيها خلال الفترة الماضية، مع ضمان عدم عودته إلى المخدر مرة الأخرى والانتكاس، بحيث يخرج من المستشفى ويبدأ حياة خالية من الصعوبات والمتاعب.

وتختلف مستشفيات علاج الادمان فيما بينها من حيث المراحل العلاجية، فالبعض يكتفي فقط بتطهير الجسم من السموم، بينما البعض الآخر يسعى إلى تأهيل المريض نفسيًا وسلوكيًا لكي يندمج مرة أخرى داخل المجتمع، وقلة فقط هي من تقوم بكل ما سبق إضافة إلى تقديم خدمة المتابعة عقب خروج المريض من المستشفى مثلما يحدث عند تلقى العلاج داخل مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان.

كيف أتمكن من أختيار مستشفى علاج ادمان في مصر ؟

بعد اتخاذ قرار إنهاء الإدمان ووضع حد حاسم له، تبدأ المرحلة الأهم وهي كيف أتمكن من اختيار مستشفى علاج ادمان في مصر، ولابد أن يتم الاختيار وفقًا لمجموعة من الخطوات أولها البحث الجيد وجمع المعلومات حول مستشفيات علاج الادمان في مصر، والفرق بين مراكز علاج الادمان في القاهرة والجيزة وغيرها من المحافظات، وتهدف هذه الخطوة إلى معرفة نسب الشفاء، والتكلفة العلاجية والخدمات التي يقدمها المستشفى.

ولابد من معرفة كفاءة الأطباء العاملين بمركز علاج الإدمان، وما إذا كان المركز يمتلك ترخيًا من وزارة الصحة أم لا، ثم تأتي الخطوة التالية وهي المقارنة بين المراكز واختيار الأنسب للمريض وفقًا لمجموعة من المعايير للوصول إلى أفضل نتيجة ممكنة، وتعافي المريض بشكل كامل.

معايير اختيار مراكز علاج الادمان

ماهي معايير اختيار افضل مستشفى علاج ادمان في مصر ؟

إذا كنت تريد معرفة ماهي معايير اختيار افضل مستشفى علاج ادمان في مصر، فهي تشمل الآتي:

الكفاءة الطبية

يجب التأكد من أن مستشفى علاج الإدمان تضم طاقم طبي وتمريض على مستوى عال من الكفاءة والدقة، لأنه عامل أساسي في ضمان تعافي المريض.

التكلفة المادية

تختلفة تكلفة علاج الإدمان من مركز إلى آخر، وهنا يمكنك معرفة تكاليف الأماكن المختلفة والمقارنة فيما بينها ثم اختيار الأفضل.

البرامج العلاجية

قبل اختيار مستشفى علاج الإدمان يجب أن تتسائل حول البرامج العلاجية التي يقدمها المستشفى، وما إذا كانت تتناسب مع احتياجات المريض، وهل هناك برامج سحب سموم سريعة، أو إمكانية لتخفيف الألم، وكذلك هل توفر المستشفى خدمة علاج الإدمان في المنزل أم لا .

السرية التامة

من أهم المعايير لتي يجب اختيار مركز علاج الإدمان وفقًا لها ضمان السرية التامة، حتى لا يعاني المريض من آثار وصمة العار التي تلحق به خاصة إن كان من شخصية مشهورة.

مالفرق بين مراكز علاج الادمان في القاهرة والجيزة ؟

يرجع الفرق بين مراكز علاج الادمان في القاهرة والجيزة إلى اختلاف الموقع الجغرافي، وهنا يمكن للمريض الاختيار مراكز علاج الادمان في القاهرة والجيزة وفقًا للأنسب له، بعد المقارنة بينهم جيدًا.

ويمكن أن يرجع الفرق بين مراكز علاج الادمان في القاهرة والجيزة إلى الزحام الشديد الذي تعاني منه القاهرة، فلابد من اختيار مركز علاج إدمان يقع في منطقة هادئة بعيدًا عن الضجيج، وتمتلك مستشفى الأمل فروعًا في منطقة المقطم بالقاهرة، بالإضافة إلى مركز تأهيل بمدينة 6 أكتوبر بمحافظة الجيزة، بالإضافة إلى فرع آخر بالتجمع الخامس، وكلها فروع تم اختيارها على أساس البعد عن الزحام، لتوفير أقصى سبل الراحة الممكنة للمريض.

ما هي استراتيجية مصحات علاج الادمان ؟

استراتيجية مصحات علاج الادمان هي الخطة التي يتم من خلالها علاج المريض للوصول به إلى التعافي الكامل، وتختلف تلك الاستراتيجية من مكان إلى آخر، حيث أن بعض مصحات علاج الإدمان لا تعطي أهمية للتأهيل النفسي والسلوكي، ويتوقف دورها عند مرحلة تطهير الجسم من السموم، بينما تستهدف بعض المصحات الأخرى علاج المريض بشكل كامل بما يشمل الوضع الصحي والنفسي والسلوكي، لضمان استعادته حياته الطبيعية مرة أخرى وعدم الانتكاس.

نقاط يجب أن تعلم إجابتها عند اختيار افضل مستشفى علاج ادمان

ما هي نسب الشفاء التي يحققها المستشفى؟

تساعدك نسب الشفاء على تحديد كفاءة الأطقم الطبية الموجودة بالمستشفى، فكلما زادت نسب العلاج والشفاء كلما كان مستشفى علاج الإدمان أفضل وأنسب لك.

هل يمتلك مستشفى علاج الادمان ترخيصًا؟

يجب الحذر لأن هناك الكثير من مراكز علاج الإدمان غير المرخصة من وزارة الصحة، ولا يتم فيها مراقبة التعامل الطبي مع المريض، لذا من الجيد أن تختار مكان يحمل ترخيصًا.

هل يتوفر برامج علاج للإناث؟

على الرغم من انتشار الإدمان بين الإناث إلا أن الأهل يخشون كثيرًا من الذهاب بهن إلى مستشفيات علاج الإدمان، خاصة أن أكثر هذه المستشفيات ليس بها برامج لعلاج إدمان الإناث، لكن مستشفى الأمل توفر باقة من أفضل برامج علاج الإناث.

الفرق بين مراكز علاج الادمان في القاهرة والجيزة

مراحل علاج الادمان في مستشفى الامل

تنقسم مراحل علاج الادمان في مستشفى علاج الادمان إلى 4 مراحل وهي:

مرحلة التقييم الشامل والفحص

هي مرحلة يتم فيها فحص وتقييم المريض لمعرفة احتياجاته الطبية والنفسية والاجتماعية، ومعرفة حالة المريض الجسدية، ومدى شدة الإدمان الذي يعني منه، وما إذا كان مصابًا بأي أمراض أخرى.

وتقوم هذه المرحلة على استخدام أساليب عالمية وواضحة ومحددة للتقييم، مع تحديد برنامج الرعاية المطلوب والمناسب لاحتياجات المريض، ثم وضع خطة علاجية لتنفيذ الأهداف التي يجب الوصول إليها على المدى القريب والبعيد.

كما يتم خلال هذه المرحلة إجراء فحوصات طبية كاملة للتوصل إلى آثار إدمان المخدرات على الجسم، وتحديد البروتوكول العلاجي المناسب.

مرحلة طرد السموم من الجسم

وفيها يتم تطهير الجسم من السموم باستخدام أحدث الوسائل والعقاقير الطبية، لإزالة آثار المخدر دون آلم، ويشرف على هذه المرحلة نخبة من الأساتذة والأطباء المتخصصين فى علاج الإدمان.

ويتميز مستشفى الأمل لعلاج الإدمان والطب النفسي بتقديم خدمة تمريضية عالية الجودة على مدار ٢٤ ساعة، لكي يتم مراقبة سير العملية العلاجية، وضمان سلامة وأمن المريض.

مرحلة التأهيل والعلاج النفسى السلوكى أثناء التعافي

وهي من أهم مراحل علاج إدمان المخدرات، حيث تستهدف معالجة الاضطرابات النفسية التي يصاب بها المريض، بالإضافة إلى تقديم الدعم النفسي والسلوكي له، وفقًا لمجموعة من البرامج العالمية مثل برنامج ١٢ خطوة الذي يتم مزجه مع برنامج الماتريكس العالمى لتحقيق أكبر نسبة تعافى ممكنة.

مرحلة المتابعة مابعد العلاج

وهي المرحلة التي يتم فيها متابعة المريض بعد خروجه من المستشفى، وتتم وفقًا لبرنامج محدد الأهداف، ويضمن فيها القائمون على مستشفى الأمل حصول المريض على المساعدة حتى وإن كان خارج المستشفى، بالإضافة إلى توفير ملاذ آمن له يمكنه اللجوء إليه فى أى وقت.

 

اترك رد