تعرف على اهم أدوية طاردة للمواد المخدرة و الافضل بينهما

تعرف على اهم أدوية طاردة للمواد المخدرة و الافضل بينهما

قد تبحث كثيرا عن أدوية طاردة للمواد المخدرة من الجسم في الوقت الذي تقرر فيه الابتعاد عن هذا الطريق المظلم، ولكن على الرغم من أن جود أدوية طاردة للمواد المخدرة من الجسم له أهمية كبيرة إلا أننا لا نعني بذلك أنك ستتناول الدواء السحري الذي سيغير حالك من الإدمان للشفاء في لمح البصر، ولكن الصحيح السير في المراحل العلاجية من البداية وحتى المتابعة بعد العلاج مع الاستعانة بمثل هذه الأدوية التي سنتعرف عليها من خلال المقال.

أهمية الأدوية الطاردة للمواد المخدرة من الجسم 

أهمية الأدوية العلاجية في طريق علاج الإدمان والتعافي مهم للغاية، خاصة في مرحلة سحب السموم كما ذكرنا من قبل، لأنها تستخدم في كل مما يأتي 

  • علاج الاعتمادية الجسدية والذهنية على المادة المخدرة 
  • لوقف الإدمان والاعتمادية على المادة المخدرة قد يتطلب الأمر التدخل الدوائي الفعلي عن طريق الأدوية الطاردة للمواد المخدرة من الجسم والتي سنذكرها لك بالتفصيل بعد قليل.

علاج الأعراض الانسحابية الجسدية والذهنية

الأدوية العلاجية قد لا يكون لا غني عنها إطلاقا في السيطرة على أعراض انسحاب المخدرات من الجسم، والتي قد تصل في شدتها إلى تهديد حياة المريض في بعض الأحيان، إما بسبب شدة الأعراض النفسية مثل الاكتئاب التي قد تصل إلى الانتحار والقيام الفعلي ببعض المحاولات لمفارقة الحياة، أو الاعراض الجسدية التي قد تصل إلى اضطراب وظائف القلب والتنفس وغيرها، مما قد يودي بحياة المريض إذا كان بمفرده ولم يحصل على الرعاية الطبية.

تعرف ايضا على أدوية تساعدك على التخلص من الترامادول

اهم أدوية طاردة للمواد المخدرة؟ 

حتى تتضح لك الرؤية دعنا نخبرك أننا نعني بالأدوية الطاردة للمواد المخدرة من الجسم بالأدوية التي تستطيع إغلاق المستقبلات العصبية للمواد المخدرة الموجودة في الدماغ، وقد تستنتج بعدها بسهولة أن هذا سيساعد كثيرا في طرد سموم المخدرات من الجسم.

أنواع الأدوية الطاردة للمخدرات 

تختلف الأدوية الطاردة للمخدرات باختلاف نوع المخدر على النحو الآتي الأدوية الطاردة لسموم الكحوليات من الجسم 

  • Acamprosate

يعمل الأكامبروسات على نوع معين من المستقبلات العصبية في الدماغ تسمى GABA وهذه الكيفية هي التي تمنع الخمور من التأثير على المتعاطي بشكل كبير، كما أنها تضعف قدرة الكحوليات على الإضرار بجسم المتعاطي.

  • Disulfiram

يعد الديسفسليرام من الأدوية القديمة للغاية في طرد سموم الكحوليات والخمور من الجسم، ولكن كيفية عمله تختلف قليلا عن الأدوية الأخرى المستخدمة في طرد الخمور، فهم يعمل عن طريق تثبيط إنزيم يعرف بأسيتيل ديهايدروجيناز acetaldehyde dehydrogenase، مما يضعف قدرة الجسم والكبد خصيصا في التعامل مع الخمور.

  • Naltrexone

على العكس من دواء الديسفيليرام، يعد دواء النالتركسون من الأدوية المستحدثة في طرد سموم الحمور والكحوليات والتي لاقت رواجا كثيرا في الآونة الأخيرة، حيث يعمل دواء  النالتركسون عن طريق إغلاق نوع خاص من المستقبلات العصبية مما يساهم بشكل كبير في قلة استجابة الجسم لبعض  النواقل العصبية المسماة الأندورفين.

مقالة هامة حول اسماء ادوية مهدئات الاعصاب وهل تسبب الادمان | مستشفى الامل

الأدوية الطاردة لسموم الأفيونات من الجسم 

  • الميثادون 

في الواقع ينتمي الميثادون إلى عائلة الأوبيود نفسها، ولكن الاختلاف الذي بينه وبين المورفين والهيروين وأفراد العائلة الأوبيود أو الأفيونات التي اعتاد الناس على إدمانها هو أن المدة الزمنية التي يبقاها الميثادون والعمر النصفي له أطول قليلا وتأثيره أقل من تأثير المورفين، لذلك هو يستخدم كبديل أضعف للجسم عن الأفيونات في محاولة للتحايل على الجسم أثناء مرحلة سحب السموم.

  • بيونورفين 

 البيونورفين أيضا يعد من عائلة الأفيونات، ولكن  تأثيره على المستقبلات العصبية الخاصة بالأوبيود جزئي وليس كلي، لهذا قدرته الإدمانية أضعف بكثير من المورفين والهيروين وغيرهم، ويستخدم لنفس الغرض السابق كبديل أضعف للجسم من المورفين. وربما تجدر هنا الإشارة إلى أن استخدام الميثادون والبيو نورفين كدواء طارد لسموم الأفيونات من الجسم لم يعد البروتوكول المعتمد في الكثير من مراكز ومستشفيات علاج الإدمان، لأن الميثادون نفسه قد يؤدي إلى الاعتيادية الجسدية والذهنية وقد يسبب الإدمان.

الأدوية الطاردة للمهدئات والمنومات من الجسم

  • فلومازينيل 

يعمل الفلومازينيل عن طريق إغلاق مستقبلات الجابا الموجودة في الدماغ، مما يساهم بشكل كبير في إيقاف عمل المهدئات والسيطرة على تأثيرها. أدوية الداعمة للأدوية الطاردة للمخدرات من الجسم 

لا يتوقف علاج الأعراض الانسحابية خلال مرحلة سحب السموم من الجسم على استخدام الأدوية الطاردة للمخدرات فقط، بل لابد كذلك من استخدام بعض الأدوية العلاجية للسيطرة على أعراض انسحاب المخدرمن الجسم والتي قد تصل في شدتها إلى درجة كبيرة،

ويمكن تقسيم الادوية المستخدمة إلى أدوية نفسية وجسدية 

أولا: الأدوية المستخدمة في السيطرة على أعراض انسحاب  الخمور والكحوليات

مثل باقي المواد الإدمانية تتراوح أعراض انسحاب الكحوليات والخمور ما بين أعراض نفسية إلى أخرى جسدية،

ولكن أعراض انسحاب الخمور من الجسم قد تصل إلى درجة كبيرة من الشدة التي تستدعي التدخل العاجل،

ومن أمثلة هذه الأدوية ما يلي 

  • المهدئات والمنومات: للسيطرة على الارتباك الشديد  والانزعاج العصبي التي يؤدي إليه انسحاب الخمور من الجسم.
  • نيورنتين  Neurontin. للسيطرة على ارتعاش الأطراف التي ربما تصل إلى التشنجات في الكثير من الأحيان.
  • هالودول  Haldol. لمنع الاكتئاب الذي ربما قد يتفاقم إلى محاولات الانتحار والتفكير الدائم في الموت.

ثانيا: الأدوية العلاجية المستخدمة للسيطرة على أعراض انسحاب الأفيونات 

قد يعد دواء كلونيدين من أهم الأدوية العلاجية المستخدمة أثناء سحب سموم الأفيونات من الجسم، فهو هام للغاية في منع ارتفاع ضغط الدم  الشديد واضطراب نبضات القلب الذي يحدث عند سحب سموم الكحوليات والخمور من الجسم.

ثالثا: الأدوية العلاجية المستخدمة في السيطرة على أعراض انسحاب المهدئات من الجسم 

قد يتسبب انسحاب الفاليوم والزاناكس وغيرهما من المهدئات بعض الأعراض الانسحابية القوية كالانزعاج العصبي والتوتر وأيضا ارتعاش الأطراف والتشنجات، والتي يمكننا السيطرة عليها عن طريق مضادات الصرع مثل التجريتول، وأيضا بعض مضادات الاكتئاب مثل الترازودون

رابعا: الأدوية العلاجية المستخدمة في السيطرة على أعراض انسحاب الحشيش.

في الواقع على العكس من المواد الإدمانية السابق ذكرها تعد أعراض انسحاب الحشيش أقل وطأة من الأعراض الانسحابية الأخرى، وبالتالي يمكن السيطرة عليها ببعض المسكنات ومضادات الأرق ومنظمات حركة الجهاز الهضمي. ولكن هل يوجد طريقة أو دواء مثل الأدوية السابقة من الممكن أن تساعدك على تنظيف البول من المخدرات.

اقرأ ايضا :تعرف على أنواع العقاقير المخدرة وأقوى أنواع المخدرات على الصحة

أسرع طريقة لتنظيف البول من المخدرات

توجد العديد من الطرق الشائعة بين مدمني المخدرات والكحوليات للمحاولة من الفرار من النتيجة الإيجابية لتحليل المخدرات خاصة قبل بعض المواقف كالتقديم لوظيفة أو الخدمة العسكرية على سبيل المثال،

ومن أبرز هذه الطرق 

  1. شرب الكثير من المياه قبل الذهاب للتحليل.
  2. القيام ببضع المجهود البدني قبل التحليل.
  3. وضع ملح الطعام في العينة المأخوذة.
  4. وضع خل الطعام أو أي مواد حمضية أخرى.

أبرز الأسئلة المثارة عن هذه الأدوية وعن تحليل المخدرات.

هل الفياجرا تظهر في تحليل المخدرات؟

ربما إن سألت هذا السؤال منذ فترة قصيرة ستكون الإجابة بلا، ولكن في الحقيقة ظهرت بعض أنواع من تحليل المخدرات الخاصة جدا والتي تستطيع تمييز المادة الفعالة الخاصة بالفياجرا في البول، وبالطبع قد لا تتوافر في جميع المعامل.

ما كيفية استخدام شريط تحليل المخدرات؟

لكي تكون العينة المعاطاة لفني المعمل صحيحة تماما يجب أن لا تؤخذ في العينة في بداية التبول ولا في نهايته، ولكن تحصل على عينة متوسطة midstream، وتضع بها الجزء الظاهر من كارت تحليل البول لمدة تتراوح من 10 إلى 15 دقيقة.

هل الملح يفسد تحليل الكبتاجون؟

لم يثبت إلى الآن أن الملح قد يفكك المادة الفعالة للكبتاجون في تحليل المخدرات، وبالتالي قد  لا يعطيك نتيجة سلبية بعد وضعه في العينة.

مقالات تهمك 

تعرف على أنواع العقاقير المخدرة وأقوى أنواع المخدرات على الصحة

هل الميثادون علاج فعال لإدمان الهيروين؟ - ادوية علاج الادمان

علاج الادمان على المخدرات والتحديات التى تواجه المدمن

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت
 

اترك رد