معلومات هامة لك عن الكافيين و12 من أضرار الكافيين علي الجسم تعرف عليها

معلومات هامة لك عن الكافيين و12 من أضرار الكافيين علي الجسم تعرف عليها

الكافيين هو أكثر المواد استخداماً في العالم، هو المادة التي يتفق الجميع على تناولها، ولكن بنسب مختلفة، وعلى الرغم من أن أضرار الكافيين على الصحة أكثر من فوائده، إلا إنه يصعب التخلي عن استهلاكه، وذلك بسبب اعتماد المخ والجسد على استهلاكه والوقوع في ما يطلق عليه ادمان الكافيين، لذلك يواجه الكثير صعوبة التأقلم دون استهلاك الكافيين، لذلك يمكننا في المقال الآتي نتعرف على ما هي مادة الكافيين، وكيف يمكن علاج استهلاك الكافيين.

ما هو الكافيين

الكافيين هو مادة كيميائية طبيعية لها تأثير منشط، وتوجد في أكثر من 60 نباتاً، بما في ذلك، القهوة والشاي والكولا، والكاكاو، يعمل على تحفيز الجهاز العصبي المركزي والقلب والعضلات، والمراكز التي تتحكم في ضغط الدم.

اهم الاستخدامات لمادة الكافيين

يستخدم الأشخاص الكافيين بشكل شائع، وذلك حتى يساعدهم على اليقظة وعلاج الصداع النصفي، والأداء الرياضي، نتعرف تفصيلا على فوائد الكافيين:-

الصداع النصفي

يعد تناول الكافيين عن طريق الفم مع مسكنات الألم مثل الأسبرين والأسيتامينوفين، وذلك لعلاج الصداع النصفي.

علاج انخفاض الاكسجين لدى الاطفال

أن التوقف في التنفس قد يتبعه انخفاض في معدل نبضات القلب وانخفاض مستوى الاكسحين لدى الاطفال حديثي الولادة، يمكن أن يتم إعطاء الكافيين عن طريق الفم أو الوريد إلى تحسين التنفس لدى الأطفال.

علاج صداع ما بعد الجراحة

من فوائد الكافيين أيضا، هو تناوله عن طريق الفم أو الوريد فعال بشكل جيد، في منع الصداع بعد الخضوع لعملية جراحية شديدة، لإنه يشبه مسكنات الألم في التأثير.

صداع التوتر

يقوم البعض بتناول الكافيين من خلال الفم مع مسكنات الألم بشكل فعال في صداع التوتر.

اهم الاستخدامات لمادة الكافيين

تعرف ايضا : هل القهوة تبطل مفعول الترامادول ومتى ينتهي مفعول الترامادول؟

مشروبات تحتوي على الكافيين

تتعدد مشروبات الكافيين، حيث تجد الكافيين بشكل طبيعي في الفاكهة والأوراق وحبوب البن والكاكاو، وكما يتم إضافته إلى المشروبات والمكملات الغذائية، ويتواجد الكافيين بنسب في المنتجات الآتية:-

القهوة

تحتوي على كوب واحد أو 8 أونصات من القهوة على حوالي 95 مجم من الكافيين، حيث تحتوي نفس الكمية من القهوة سريعة الذوبان.

الشاي

الشاي يتم تصنيعه من نقع أوراق الكاميليا الصينية، حيث يحتوي على كافيين أقل من القهوة، كما يحتوي على مركبات نباتية طبيعية تسمى البوليفينول، التي تعمل على إبطاء إفراز الكافيين.

الإسبرسو

تحتوي الجرعة الواحدة من الاسبرسو على 65 مجم من الكافيين.

الشاي الأخضر

يحتوي على حوالي 28 مجم من الكافيين، ويحتوي الشاي منزوع الكافيين على 2 ملغم، ولا يحتوي الشاي العشبي على أي منها.

المشروبات الغازية

علبة 12 أونصة من الكولا الداكنة العادية تحتوي على 40 ملغم من الكافيين.

مشروبات الطاقة

يحتوي كوب واحد أو 8 أونصات من مشروب الطاقة على 85 مجم من الكافيين.

المكملات

تحتوي مكملات الكافيين على حوالي 200 مجم لكل قرص، أو الكمية المتواجدة في كوبين من القهوة المخمرة.

هل الكافيين دواء ام مشروب عادى أم انه حلوى؟

معظم الناس لا يعتقدون أن الكافيين دواء، ولكنهم يعتقدون أن الكافيين مكون عادي وأساسي في المشروبات الشعبية (الشاي/ القهوة/ الصودا) وبعض انواع الحلوى مثل (الشيكولاتة، التيراميسو)، وهو أكثر المشروبات التي تستخدم على نطاق واسع في العالم، حيث انه جزء متكامل من كل ثقافة تقريبًا، وربما يكون موجودًا منذ 5000 عام على الأقل.

بالاضافة الى ما سبق، ربما تلاحظ التأثيرات المباشرة للكافيين أكثر مما تلاحظ التأثيرات الفورية للأدوية التي تحصل عليها من طبيبك، ذلك لأن الكافيين الذي تتناوله بسرعة عبر كوب القهوة او الشاي يؤثر على الدماغ والقلب والأوعية الدموية والجهاز الهضمي والرئتين بشكل مباشر، مما يجعلها عمومًا تعمل بشكل أسرع من الادوية الاخرى.

ما هي أعلى نسبة كافيين؟

تختلف أعلى نسب الكافيين في الكثير من المشروبات، وفيما يلي المقادير الأتية بالمشروبات:-

  • الشاي الأسود 47 مجم من الكافيين.
  • الشوكولا 50-60 مجم.
  • مشروبات الطاقة 80 مجم من الكافيين.
  • القهوة المركزة 80 مجم.
  • القهوة السريعة (الاسبريسو) 110 مجم من الكافيين.

ولكن يجب أن تعلم ..

تناول ما يصل إلى 400 مجم من الكافيين في اليوم لا يسبب خطراً على صحة معظم البالغين، حيث تمثل هذه النسبة عدد 4 أكواب من القهوة، و 10 علب من المشروبات الغازية (الكولا).

ما هي نسبة الكافيين في البيبسي؟

تمثل نسبة الكافيين في العبوة الواحدة من البيبسي 40 مجم، كما تختلف نسبة الكافيين في الكولا التي تبلغ 37 مجم من الكافيين.

إيجابيات حبوب الكافيين

أشارت العديد من الدراسات حول فوائد حبوب الكافيين، والتي تصبح ملائمة للبعض وتساعدهم على التركيز لفترات، والتي تعد أفضل خيار خاصة للذين يعانون من ارتجاع المرئ، مقارنة بالقهوة كما تساعد على التركيز والتذكر والقدرة على التحمل. 

سلبيات حبوب الكافيين

على الرغم من الفوائد التي ذكرناها إلا أن حبوب الكافيين تسبب آثارا ضارة، خاصة استهلاكها بكميات كبيرة، وتشمل التأثيرات الآتية:-

  • العصبية والانفعال.
  • الإسهال.
  • الدوار والدوخة.
  • سرعة نبضات القلب.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الاهتزاز.
  • مشاكل النوم.
  • العطش الشديد.

ولكن يجب أن تعلم أن هذه التأثيرات مؤقتة، وتستمر في الجسم باستمرار وجود الكافيين في الجسم كما أن بعض الأشخاص أكثر حساسية للكافيين من غيرهم، لذلك يصبح لك شخص مستوى تحمل مختلف.

هل الكافيين خطر على الصحة؟

  • بسبب ما ذكرناه من قبل، يمكن أن يكون الكافيين خطيراً أو حتى مميتاً إذا تم تناوله بكميات كبيرة (على سبيل المثال من الممكن أن يتسبب في إحداث نوبة قلبية أولئك الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب). 
  • بالرغم من كل ما سبق، فإن للكافيين عدد من الفوائد، وتشمل إن الكافيين من الممكن أن يحافظ على خلايا الدماغ من التدهور، وذلك من خلال منع تراكم البروتين على الخلايا، وذلك يحميها من خطر كبير مع مرور الوقت، غير انه يساهم أيضا في المحافظة على قدرات الدماغ وزيادة قدرة الفرد على التركيز.

ملحوظة: هذه الفوائد التي ذكرناها للكافيين يمكن الحصول عليها من خلال الكافيين الموجود في الشاي، وهو يختلف عن مادة الكافيين الموجودة في القهوة؛ لانّه ذلك الموجود في مشروب الشاي يحتوي على مادةٍ بروتينية طبيعية تقلل الأضرار التي يسببها الكافيين مثل الشعور بالصداع والغثيان وارتفاع ضغط الدم ايضا.

اذاً ما هي اضرار الكافيين على الجسم

هناك بعض الآثار الجانبية الشائعة على الجسم، والتي تشمل:-

القلق

من المعروف أن تناول أكثر من 1000 مجم من الكافيين يومياً بسبب القلق والعصبية، حيث يتم إطلاق هرمون القتال أو الهروب أو المعروف بأسم الأدرينالين، مما يؤدي إلى زيادة الطاقة الأمر الذي يؤدي إلى التهيج، لذلك من الأفضل تناول الكافيين بجرعات منخفضة.

الأرق

هل تعلم أن الكافيين يستغرق حتى 5 ساعات لمغادرة الجسم؟ لذلك حاول أن تتجنب تناوله في الليل، لإنه حتماً سوف تواجه صعوبة في النوم، ويمنعك من الحصول على قسط جيد من الراحة.

مشاكل الجهاز الهضمي

من المتعارف أن الكافيين يسبب حركة الأمعاء من خلال إفراز هرمون الجاسترين، وهو هرمون يزيد من نشاط القولون، أي أن الكثير من منتجات الكافيين من المحتمل أن يسبب الإسهال.

الإدمان

يؤدي استهلاك الكافيين إلى عادة ما يؤدي التبعية النفسية والجسدية، حيث يميل الاعتماد على الكافيين إلى الارتباط بتكرار استهلاكه، مما يقع البعض في ادمان الكافيين.

التعب

تكرار جرعات تناول الكافيين، قد يشعر الشخص بالتعب بعد ساعات من تناوله عندما يترك الكافيين الجسم.

تشوه الجنين

اذا تناولت المرضعة الكافيين بشكل مستمر أو دوري، يؤثر ذلك بشكلٍ سلبي على الأم وطفلها، وإذا تناولته الحامل من الممكن أن يؤدي ذلك إلى تشوه الجنين، وأحياناً يؤدي إلى الإجهاض، ويضرّ الأطفال الرضع ضررا كبيرا، ولذلك ينصح الاطباء السيدات المرضعات والحوامل تجنب المنبهات خلال فترة الحمل والرضاعة، ومن هذه المنبهات الشاي والقهوة والمشروبات الغازية التي تحتوي على الصودا.

التأثير علي الذاكرة

من الممكن ايضا ان يؤثر شرب كميات كبيرة من الكافيين على عمل الذاكرة المؤقتة عند الإنسان ممّا يساهم في نسيانه بعض الأمور الأولية كأسماء بعض الأشخاص، ولذلك تضر المنبهات الطلاب أثناء الدراسة أكثر مما تنفعهم.

آلاماً في الرأس

من الممكن ان يسبب آلاماً في الرأس، وصداع وقلق وتوتر ايضاً، وخاصة إذا تأخر الإنسان في تناول المشروب.

التأثير علي العناصر الغذائية

يؤثر الكافيين، كما أثبتت الأبحاث بشكلٍ سلبي على العناصر الغذائية المهمة التي يتناولها الإنسان في طعامه اليومي، وخاصةً الكافيين الموجود في المشروبات الساخنة التي يتناولها الناس بشكل يومي مثل القهوة، وذلك يرجع إلى أن الكافيين يجعل الجسم يخسر نسبةً كبيرة من المعادن والفيتامينات الضرورية.

فقر الدم

من الممكن أن يمنع تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين بشكل يومي من امتصاص الحديد في الجسم بصورةٍ سليمة وطبيعية، واكدت الابحاث ان ذلك من الممكن أن يزيد من احتمالات الإصابة بفقر الدم.

التأثير علي البنكرياس

بالاضافة الى ما سبق، هناك بعض الدراسات اشارت إلى أن الكافيين له تأثير سلبي على عمل البنكرياس؛ وذلك يرجع الى أنه يجبر البنكرياس على إفراز كميةٍ أكبر من الإنسولين لامتصاص السكر الزائد، ممّا يرهق عمل البنكرياس مع مرور الوقت.

الاكتئاب

من الممكن ايضا ان يسبب الاكتئاب والشعور بالمشاعر السلبية.

أضرار الكافيين على القلب بالتحديد

يؤثر الكافيين على القلب بعد طرق، على سبيل المثال: يعمل الكافيين على زيادة إفراز النورادرينالين (مادة كيميائية تنتجها بعض الخلايا العصبية والغدة الكظرية) (نورابينفرين) هو مضيق للأوعية الدموية حيث يستخدم ضاغط للأوعية.

تعمل هذه الهرمونات على :-

  • زيادة معدل نبضات القلب عن الطبيعي.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • من المحتمل أن يعمل الكافيين على الإنزيمات التي تحفز تقلصات القلب.

اضرار الجمع بين الكافيين والمنشطات الأخرى

كل ما تود معرفته عن اضرار الكودرد وأفضل طرق علاج ادمان مشروبات الطاقة

اليك ايضا اضرار الجمع بين الكافيين والمنشطات الأخرى

يقوم البعض بالجمع بين الكافيين والمنشطات، أو تناول العقاقير الطبية المنشطة، وذلك لزيادة التحفيز والنشاط، ولا يعلم مدى خطورة كلاً منهما، خاصة أنهما ينتميان إلى فئة منشطات الجهاز العصبي، وتتسبب بعض الأضرار الخطيرة، التي تشمل:-

  • سرعة نبضات القلب.
  • زيادة التهيج والنشاط.
  • الإغماء والسقوط المفاجئ.
  • التوتر ومواجهة صعوبة في النوم.
  • ارتفاع ضغط الدم.

هل يوجد شي يبطل مفعول القهوة؟

توجد الكثير من الطرق التي تساعد على إبطال مفعول القهوة، وتخلصك من نسبة الكافيين في الجسم، و نستعرضها معاً، في الخطوات الآتية:-

لا تتناول الكافيين

إذا كنت تريد إبطال مفعول الكافيين، في البداية توقف عن تناوله فوراً، وتخلص من كافة الطرق والوسائل التي تحفزك على تناوله.

شرب الكثير من الماء

الكافيين مدر للبول، لذلك يمكنك تناول كميات كبيرة من الماء يومياً وباستمرار، وذلك لتعويض الماء الذي يفقده الجسم.

المشي كثيراً

يمكنك ان تمارس رياضة المشي يوميا، وذلك للتخلص من الانزعاج والقلق نتيجة عدم تعاطي الكافيين، ولكن إذا شعرت بسرعة في نبضات القلب يحب أن تتوقف على الفور.

التنفس بعمق

التدريب على التنفس بعمق يجعلك تخفف الضغوطات النفسية والقلق، لذلك يمكن أن تأخذ نفس عميق وتخرجه ببطئ.

كما يمكنك اتباع بعض الطرق الآتية :-

  • الحصول على قسط كافٍ من النوم لساعات متواصلة.
  • ممارسة التمارين الرياضية باستمرار.
  • اتباع نظام غذائي صحي غني بالألياف والبروتين.

كيف يحدث إدمان الكافيين؟

الكافيين هو أحد منبهات الجهاز العصبي، حيث إذا كان الشخص يتناول الكافيين بشكل يومي، فسوف يتطور التحمل مثل المخدر أو الكحوليات ، بعد فترة يحتاج الشخص إلى تناول المزيد من الكافيين لإنتاج نفس تأثير اليقظة.

يتأقلم بعض الأشخاص الذين يتناولون الكافيين بانتظام مع تأثير اليقظة التي تسببها الكافيين، ويطلبون كميات أكبر منه، وإذا توقف الشخص فجأة عن التعاطي فسوف يواجه أعراض انسحابية مؤلمة.

وتسبب هذه الاعراض الانسحابية في انتكاس العديد من الأفراد عند محاولة الإقلاع عن تناول الكافيين.

ما هو خطر الإدمان على الكافيين

كما أنها تسبب إدمانًا كبيرًا، فحين يبدأ الشخص في استخدام الكافيين بانتظام، أي كل يوم بشكل دوري وفي وقت محدد، فإنه لا يمكن أن يتوقف عن ذلك دون أن يعاني من أعراض الانسحاب غير السارة مثل (النعاس أثناء النهار والخمول والكسل، والصداع، وحدوث تشنجات المعدة، والغثيان والدوخة...)

في الواقع، لا يمكن إنكار الآثار الإدمانية للكافيين، لذلك يجب أن يخضع لموافقة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، ويجب أن تصاحب هذه الموافقة بالقائمة التى تحتوى على الآثار الجانبية المحتملة والتحذيرات المشؤومة.

أعراض انسحاب الكافيين

تظهر أعراض انسحاب الكافيين بعد مرور يوم كامل من الإقلاع عن تناوله، وعادة ما تستمر حتى اسبوع وأكثر، وتتضمن أعراض انسحاب الكافيين مايلي:-

  • الصداع الشديد.
  • التهيج والانفعال.
  • المزاج المكتئب.
  • التعب.
  • القلق.
  • مواجهة صعوبة في التركيز.
  • الرعشة.
  • انخفاض الطاقة والنشاط.

كيف يمكنني التخلص من إدمان الكافيين؟

اذا سألت نفسك هذا السؤال فأنت مستعد للتحدي ولقبول بدء رحلة علاج ادمان الكافيين للحفاظ على الصحة والعافية، وينصح أن لا تقوم بالتوقف عن تناول الكافيين وحدك بشكل مباشر، لأن ذلك قد يعرضك إلى الاصابة باعراض الانسحاب الخطيرة التي تشمل الصداع و سرعة التهيج والعصبية الزائدة والتوتر والشعور بالدوخة والغثيان والإمساك، في الغالب تظهر هذه الأعراض بعد التوقف عن الحصول على الكافيين لمدة 12 إلى 24 ساعة، وعادة ما تستمر لمدة أسبوع واحد.

لذلك .. ينصح الخبراء بالقيام بالتخفيف من الحصول على ما يحتوي على الكافيين أو شرب الشاي او القهوة او الصودا بشكل تدريجي وغير مباشر، حتى يستطيع الجسم التكيف مع النظام الجديد بشكل سليم، اما اذا لم تستطع القيام بذلك بنفسك، فعليك الاستعانة بالطبيب المختص لمساعدتك في هذا الأمر.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

هل الكافيين من المخدرات ؟

الكافيين لا ينتمي إلى فئة المواد المخدرة، ولكن الإفراط في تناوله يسبب اعتماد مراكز المخ على تناوله، وعند التوقف عن التعاطي يواجه الشخص أعراض انسحابية مؤلمة.

هل الكافيين يسبب خفقان القلب؟

يعتقد الباحثون لسنوات عديدة أن تأثير الكافيين المنشط على القلب هو المسئول عن خفقان القلب وسرعة النبضات، ولكن يشير الأطباء أن هذا ليس ضرورة، وأن الكافيين لا يسبب اعراض القلب، حيث أن الجسم يتكيف من تأثير الكافيين، وان الكافيين يسبب خفقان القلب لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه الكافيين، أو الذين يعانون من أمراض القلب.

هل نسبة الكافيين في الشاي أعلى من القهوة؟

تختلف نسبة الكافيين في الشاي أو القهوة بشكل كبير على نوع المشروب وطرق إعداده، وتحتوي أوراق الشاي على 3.5% من الكافيين، بينما تحتوي حبوب البن على 1.1-2.2٪

وعلى الرغم من ذلك يتم تخمير القهوة باستخدام الماء الساخن، الذي يستخلص المزيد من الكافيين من حبوب القهوة، إذا يحتوي كوب واحد قدره 237مل من القهوة المخمرة، على الكافيين بشكل أكبر من كوب الشاي.

ما هي نسبة الكافيين في الشاي الاخضر؟

يحتوي كوب متوسط حجمه 237 مل من الشاي الأخضر على 20-45 مجم من الكافيين، بينما يحتوي الشاي الأسود على 47 مجم من الكافيين، ومن المحتمل أن يصل إلى 90 مجم، وذلك باختلاف أنواع الشاي وتركيزاته


مقالات قد تهمك

اليك اهم 10 مخاطر عن الافيون مع الشاي ومدة تاثير الافيون علي الجسم

ما هى ادوية تنشيط خلايا المخ ؟وما مدى تأثيرها ؟ اليك التفاصيل

هل تظهر المنشطات الجنسية و الرياضة فى تحليل الكشف عن المخدرات؟

الدليل الكامل حول انواع المنشطات واهميتها وهل الإسراف منها يسبب ادمان؟

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد