هل تظهر المنشطات الجنسية و الرياضة فى تحليل الكشف عن المخدرات؟

هل تظهر المنشطات الجنسية و الرياضة فى تحليل الكشف عن المخدرات؟

لا تعتبر المنشطات بمنأى عن الكشف من خلال تحليل المخدرات، بل تعتبر أحد أنواع المواد المخدرة التي تؤثر على نتائج التحليل وتظهره بشكل ايجابي، مما يعرض متعاطيها لخطر المسائلة القانونية وفقدان الوظيفة، وتعتبر المواد المنشطة سواء كان يتم تعاطيها للرياضيين، كمادة مخدرة،  أو لتنشيط القدرة الجنسية عامل مهدد لصاحبها يستوجب معه الانتباه والحذر. 

ما هي أنواع المنشطات؟

تعد المنشطات من أكثر أنواع العقاقير قدرة على سحب الشخص إلى عالم الإدمان سريعا، فقدرتها على التأثير على النواقل العصبية في الدماغ يؤدي بالضرورة إلى زيادة الشعور بالسعادة والنشوة، كما أنه يعطي للشخص شعورا بالطاقة والقوة.

-وعلى الرغم من أن جميع المنشطات تؤثر على نسبة النواقل العصبية في الدماغ كالدوبامين، إلا أنه يوجد أنواع عديدة من المنشطات.

أنواع المنشطات

من المعلوم أن ليست كل أنواع المنشطات دائما تدور في دائرة التجريم القانوني أو النهي الطبي، فأنت تستطيع شراء المشروبات التي تحتوي على الكافيين متى أردت ذلك، وقد يصف الطبيب بعض أنواع المنشطات لك لمدة مؤقتة لا تزيد عن قدر معين، ولكن بعض المواد تكمن تحت التجريم الكلي مثل:

الكبتاجون

يعد الكبتاجون من أكثر أنواع المخدرات انتشارا في الآونة الأخيرة، لشدة تأثيره على الوظائف الإدراكية وإشعار الشخص بالطاقة، وهو مجرم في الاستخدام الدولي وله العديد من الأضرار الذهنية والنفسية، لأن المادة المكونة له هي الأمفيتامين والثيوفيللين.

الكوكايين

من المعلوم أن الكوكايين يعد من أشهر أنواع البودرة البيضاء انتشارا والذي يتم استنشاقه أو تدخينه او تعاطيه عن طريق الحقن الوريدي ليعطي الشخص ذاك الشعور المردا في كيفية التأثير لي

الكريستال ميث

الكريستال ميث أو الشبو هو واحد من مثيرات الجهاز العصبي المركزي التي انتشرت كثيرا في الاخيرة والذي يحتوي كذلك على مادة الامفيتامين المنشطة.

-ولعلك لاحظت أن المواد التي سبق ذكرها تندرج جميعها تحت مسمى المخدرات المجرم استخدامها، ولكن توجد بعض المنشطات الجنسية والرياضية التي تنتشر كثيرا في الأوساط الشبابية والتي لا تندرج تحت مسمى المخدرات ولكنها شديدة التأثير والضرر على المدى القريب والمدى البعيد.

المنشطات الرياضية

يكثر كثيرا استخدام المنشطات الرياضية في صالات الألعاب وبين حاملي الأثقال وممارسي ألعاب القوي، وتعد الهرمونات من أبرز أنواع المنشطات الرياضية استخداما خاصة الأستيرويد steroid حيث يعد الكورتيزون أحد أفراد هذه العائلة، ويكثر أيضا استخدام التستسرون الهرمون الذكوري.

المنشطات الجنسية

من المعلوم أن الفياجرا من أشهر أنواع المنشطات الجنسية انتشارا حيث تعمل على زيادة التدفق الدموي في الشرايين ما يساهم على معالجة اضطرابات الانتصاب، كما أن المواد الإدمانية التي تزيد من الرغبة الجنسية قد تستخدم في الكثير من الأحيان لهذا الغرض.


اقرئ ايضاً العلاقة بين الترامادول والمنشطات الجنسية 


المصريين و المنشطات الجنسية: 

  • استهلاك المصريين للمنشطات الجنسية بقيمة مليار و110 ملايين و363 ألف جنيه، خلال عام 2016 وهو قيمة شراء 39 مليونا و557 ألفا و440 علبة منشط جنسى من أنواع مختلفة، وتصدر الشباب من سن العشرين عاماً فما فوق تلك الأرقام المزعجة.
  • وخلال عام 2017 أنفق المصريون على المنشطات الجنسية حوالي 309 ملايين جنيه سنويًا و846 ألف جنيه يوميًا و35 ألف جنيه كل ساعة، بحسب المركز المصرى للدراسات الدوائية والإحصاء ومكافحة الإدمان.
  • والاكتفاء الذاتي من إنتاج المنشطات الجنسية محليا أمر يدعو للاستغراب، ولكن لا يتم استيراد سوى المادة الفعالة.

تأثير المنشطات في تحليل المخدرات:

  • إذا كان يتم تعاطي المنشطات مثل الكبتاجون، الشبو  كمادة مخدرة للإ ستفادة من تأثيرها فإنها تؤثر على النتيجة خلال أسبوع من تعاطي آخر جرعة.

تأثير المنشطات الرياضية في تحليل المخدرات:

  • أما إذا كان يتم  تعاطي المنشطات الرياضية مثل الانادرول، اوكساندرين و ديانابول فإن تأثيرها يظهر  فى تحليل المخدرات خلال 28 يوم من تعاطي بآخر جرعة.

تأثير المنشطات الجنسية في تحليل المخدرات:

  • فى حالة تعاطي المنشطات الجنسية مثل الفياجرا والسيدين فإن تأثيرها يظهر فى تحليل المخدرات خلال 5 أيام من تعاطي آخر جرعة.

اقرئ ايضاً هل المخدرات تسبب الضعف الجنسي


كيفية التخلص من اثار المنشطات الجنسية:

  • ويمكن حل تلك المشكلة من خلال استشارة طبيب متخصص، للتخلص من آثار المنشطات الجنسية، وإعادة التأهيل النفسي السلوكي، والعلاج بالروحانيات، لأن الإدمان مرض، يحتاج إلى متابعة وعلاج فعال وآمن.
  • يمكن إجراء تحليل أولى  من خلال الالتحاق بحملة التحاليل المجانية التي أطلقتها مستشفى الأمل فى الفترة  من 20 مارس إلي 30 مارس  قبل التحليل الإجباري من الحكومة  للتأكد من نتائج العينة  واتخاذ الإجراءات اللازمة.

اتصل بنا

أسئلة شائعة

استخدام المنشطات الرياضية والجنسية أو حتى الذهنية يؤدي إلى العديد من العواقب الضارة، ولعل من أبرز هذه الأضرار هو الاعتياد الجسدي والذهني عليها وإدمانها، ومن ثم تتساءل هل تظهر المنشطات في تحليل المخدرات، ولهذا لنستعرض أبرز الأسئلة الواردة في هذا السياق.

كيف يمكن خداع تحليل المخدرات في حال تعاطي بعض المنشطات الجنسية؟

بعض الوسائل الشائعة بين المتعاطين التي تحوم حول تناول الكثير من المياة أو القيء قبل إجراء التحليل لا تعطي نتيجة سلبية لتحليل المخدرات، والوسيلة الوحيدة التي ستجدي نفعا هو الابتعاد التام عن تناول المادة المنشطة قبل التحليل بفترة كافية.

هل تسبب المنشطات الرياضية بعض المشكلات الصحية؟

المنشطات الرياضية تؤدي إلى العديد من العواقب الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم بدرجة كبيرة نظرا لأن هرمونات الاستيرويد لها القدرة على تضييق الأوعية الدموية مما قد يؤدي إلى ارتفاع الضغط فجأة.

هل يستخدم الترامادول كمنشط جنسي؟

يستخدم الترامادول في علاج اضطرابات القذف عند مرضى القذف المبكر مما يساهم في زيادة القدرة الجنسية.


مقالات قد تهمك

مدة بقاء المخدرات

تحليل المخدرات للعسكريين

اترك رد