الضعف الجنسي المرتبط بالإدمان -هل المخدرات تسبب الضعف الجنسي

الضعف الجنسي المرتبط بالإدمان -هل المخدرات تسبب الضعف الجنسي

إذا كنت تتعاطى أي من أنواع المخدرات، فلعلك تعتقد أو جربت بنفسك أنها تعزز قدرتك الجنسية!

وفي الواقع قد أثبتت بعض الدراسات انك على حق! حيث ان تناولك لكميات قليلة من بعض أنواع المخدرات وعلى رأسها الكوكايين والهيروين يعزز القدرة الجنسية ويؤجج العلاقة الحميمية بين طرفيها، وفقاً لدراسة أقيمت في جامعة كونكورديا الكندية في عام 2010 والتى اهتمت بتأثير إدمان المخدرات والكحوليات على الأداء الجنسي، ولكن .. عليك أن تنتبه.

فهذه الدراسة أكدت أيضاً أنه في الوقت ذاته هذا الأثر قصير المدى للغاية، إذ سرعان ما يصاب المتعاطي لأي نوع من أنواع المخدرات بمشكلات جنسية على رأسها ضعف الانتصاب وصعوبات وسرعة القذف لدى الرجال، وجفاف المهبل والعزوف عن ممارسة الجنس لدى النساء. وهناك عدد من الأضرار الأخرى أهمها أن تعاطي المخدرات يجعل العلاقة الجنسية تخرج عن إطارها الفطري الذي خلقه الله تعالى.

إن السمة الأساسية للضعف الجنسي المرتبط بإدمان المواد الكيميائية أو المواد المخدرة قد تظهر في صورة قلة أو انعدام الرغبة الجنسية، أي ضعف التهيج الجنسي (مثل ضعف الانتصاب، جفاف المهبل) أو غياب النشوة أو الذروة الجنسية أو الألم خلال ممارسة الجنس.

هل المخدرات تسبب الضعف الجنسي؟

قد يحدث الضعف الجنسي بالتزامن مع التسمم بالفئات التالية من المواد الكيميائية: الكحول؛ الميثامفيتامين والمواد المشابهة؛ الكوكايين؛ الأفيونات؛ المسكنات والمنومات ومضادات القلق؛ وغيرها من المواد الأخرى المجهولة و غير المعروفة. لقد تم التوصل إلى أن التسمم الحاد بالمواد الإدمانية أو الاستعمال السيء المزمن لها يؤدي إلى نقص المتعة الجنسية ويسبب مشكلات في الإثارة الجنسية لدى كلا الجنسين.

إن نقص المتعة الجنسية (لدى كلا الجنسين) واضطرابات الإثارة (لدى كلا الجنسين) واضطراب النشوة (أكثر شيوعًا بين الرجال) كلها اضطرابات قد تحدث أيضًا بسبب أدوية موصوفة من قبل الطبيب تشمل أدوية خفض الدم و مضادات الهستامين التي تعمل على المستقبل H ومضادات الاكتئاب ومضادات الذهان ومضادات القلق و الستيرويدات البنائية ومضادات الصرع. لقد ثبت أيضًا حدوث ألم مصاحب لهزة الجماع نتيجة استعمال أدوية فلوفينازين و ثيوريدازين وأموكسابين المهدئة. وتم الكشف عن حدوث القساح نتيجة استخدام أدوية كلوربرومازين و ترازودون وكلوزابين والحقن داخل القضيب بدواء بابافيرين أو البروستاجلاندين.

قد تسبب مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين ضعف الرغبة الجنسية أو اضطرابات الفتور الجنسي. كما أن بعض الأدوية مثل أدوية خفض ضغط الدم أو الستيرويدات البنائية قد تحسن الحالة المزاجية المكتئبة أو الغاضبة بالإضافة إلى ما تسببه من ضعف جنسي، وقد يتم عمل تشخيص إضافي للحالة بإصابتها بـ اضطراب الحالة المزاجية نتيجة إدمان المواد الكيميائية.في حين تشير التجارب الإكلينيكية الحالية إلى انتشار الضعف الجنسي بسبب إدمان المواد الكيميائية. 

اليك اهم الاسئلة الشائعة التى تدور فى ذهنك .. تابع معنا 

ما هو تأثير المخدرات على العلاقة الزوجية؟

العلاقة بين المورفين والجنس وهل الـميوفين يؤخر القذف؟ تعرف علي الاجابة

ما هو تأثير المخدرات على العلاقة الزوجية؟

تأثير المخدرات على العلاقة الزوجية سلبي تمامًا، حيث يسبب الإدمان الأضرار الجنسية التالية:

  • عدم الوصول إلى المتعة والنشوة أثناء الجماع.
  • البرود الجنسي نتيجة الدخول في حالة من التبلد وعدم المبالاة.
  • ضعف الانتصاب لدى الرجل مما يسبب فشل العلاقة الجنسية.
  • نقل بعض الأمراض الفيروسية عن طريق الاتصال الجنسي مثل الإيدز.
  • تقليل مدة الجماع بسبب عدم الشعور بالوقت.
  • الإصابة بجفاف المهبل الشديد الذي يسبب آلام قوية خلال الجماع.
  • قلة عدد الحيوانات المنوية مما ينتج عنه تأخر الإنجاب.

هل المخدرات تؤثر على الإنجاب

تؤثر المخدرات بطريقة سلبية على الإنجاب، حيث تسبب ضعف التبويض، مما يقلل من احتمالات الحمل، بالإضافة إلى اضطراب موعد الحيض لدى النساء، أما بالنسبة للرجال يسبب إدمان المخدرات تلف الحيوانات المنوية وتشوهها، إلى جانب ضعفها وعدم قدرتها على تلقيح البويضة بصورة ناجحة، وقد ينتهي الامر بالعقم.

ما هو تأثير الحشيش على الانتصاب

يسبب تعاطي الحشيش ضعف الانتصاب على المدى البعيد، نتيجة لتثبيط وظائف الجهاز العصبي، وحدوث ضيق واضح في الأوعية الدموية مما يقلل تدفق الدم إلى القضيب الذكري، وفشل الانتصاب.

هل المخدرات تسبب العقم؟

بعض أنواع المخدرات تقلل من إفراز هرموني التستوستيرون والدوبامين، مما يؤدي إلى حدوث تأخر القذف إضافة إلى عدم الانتصاب، وقد تتطور أضرار المخدرات على الجنس إلى حد الوصول للعقم.

بالنسبة للسيدات، فإن إدمان المخدرات من أهم العوامل التي تسبب ضعف التبويض، وتقليل الخصوبة، وهو ما يقلل من احتمالات الحمل.

ما هي العلاقة بين الكالة و الضعف الجنسي

الكالة هي نوع من أنواع المخدرات التي يتم تناولها عن طريق الشم، والتي تسبب عدم التركيز واحمرار العين، تمثل العلاقة بين الكالة والضعف الجنسي هي أن البعض يقوم بتناولها لعلاج ضعف الانتصاب وإطالة مدة الجماع.

ولكن نتائجها عكسية حتى وإن كانت في البداية تحقق المرجو منها، حيث تشير العديد من الدراسات أن مخدر الكالة يسبب الضعف الجنسي والانتصاب، وعدم القدرة على ممارسة الجنس.

هل يعود الانتصاب بعد الاقلاع عن الترامادول؟

يعود الانتصاب تدريجيًا إلى قوته الطبيعية بعد الإقلاع عن تعاطي الترامادول، لكنه يتطلب بعض الوقت مع الالتزام بالبرنامج العلاجي كاملًا للتخلص من أضرار الترامادول الجنسية.

هل يعود الانتصاب بعد الاقلاع عن الترامادول؟

الكوكايين والجنس -و تأثير الكوكايين علي العلاقة الزوجية على الأطفال

هل يمكن علاج الضعف الجنسي الناتج عن الحشيش في المنزل

لا يمكن علاج الضعف الجنسي الناتج عن الحشيش، إلا إذا تم علاج ادمان الحشيش، وبعد ذلك يقوم الطبيب بعلاج الضعف الجنسي بسبب المخدرات.

وعادة لا ينصح الطبيب بـ علاج ادمان الحشيش في المنزل، وذلك بسبب الكثير من المشاكل التي يواجهها المدمن خلال هذه المرحلة، وهي:

  • عدم سيطرة الأسرة على نوبات الهياج والعنف التي تنتاب المدمن خلال فترة الاعراض الانسحابية.
  • عدم وجود رعاية كاملة خلال مرحلة سحب السموم من الجسم.
  • من السهل تسرب الحشيش إلى المدمن مرة أخرى، وذلك لاقترابه من البيئة التي كان يتعاطى فيها المخدر.

هل يمكن علاج الضعف الجنسي الناتج عن إدمان المخدرات؟

يمكن علاج الضعف الجنسي الناتج عن إدمان أنواع مختلفة من المخدرات عن طريق الإلتزام ببرنامج علاجي متكامل يتضمن المراحل التالية:

  • إزالة السموم من الجسم

يجب أن يتم تطهير جسم مدمن المخدرات من السموم، عن طريق إيقاف تعاطي المخدر، ووصف بعض الأدوية التي تساعد على تهدئة الأعراض الانسحابية، وتستغرق تلك الخطوة فترة تتراوح ما بين 7 و 10 أيام، وتسمى بالديتوكس.

يشرف على مرحلة سحب السموم نخبة من أفضل أطباء علاج الإدمان، ويكون المريض تحت الرقابة الطبية طوال الوقت، لضمان سلامته، والتدخل لإنقاذه في حالة حدوث أي مضاعفات صحية.

  • إعادة التأهيل النفسي والسلوكي

هي المرحلة التي تلي سحب السموم، وفيها يقوم الأطباء النفسيين بالتعرف على الأسباب التي دفعت الشخص للإدمان، مع تشخيص الاضطرابات النفسية المصاب بها المدمن، إضافة إلى تقديم الدعم والمساندة له من خلال تدريبه على آليات وتقنيات التعامل مع أي محفز إدماني يتعرض له عقب انتهاء فترة إقامته داخل مستشفى علاج الادمان.

  • المتابعة

من أهم مراحل علاج الادمان، لأنها تمثل حصنًا دفاعيًا ضد الانتكاس، وتساعد المريض على الابتعاد عن جميع العوامل الدافعة إلى تعاطي المخدرات، ويتم تحديد زيارات دورية تجمع بين المريض والطبيب.

تساعد هذه المرحلة على توفير ملاذ آمن للمتعافي يمكنه اللجوء إليه في أي وقت في حالة الشعور بالخطر أو الضعف، مما يسهل من رحلة التعافي.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

هل المخدرات تؤثر على الانتصاب؟

هل المخدرات تسبب الضعف الجنسي وتؤثر على الانتصاب، من أكثر التساؤلات التي تتردد إلينا، دعنا نخبرك أن الإجابة نعم، كما تسبب انهيار الحياة الجنسية.

هل المخدرات تسبب العقم للرجال؟

بالفعل، المخدرات تسبب العقم لدى الرجال، لأنها تؤثر على هرمون التستوستيرون وبالتالي تسبب خلل في الخصوبة والانتصاب.


مقالات قد تهمك

الحالة النفسية والجماع - الضغوط النفسية والجنس - مستشفى ...

حقائق هامة حول علاقة ادوية الاكتئاب والجنس تعرف عليها

أخطر 7 أنواع للاضطرابات الجنسية!

ما هو الهوس الجنسي واسباب حدوثه واهم الطرق الحديثة في علاجه

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد