ما هو الهوس الجنسي واسباب حدوثه واهم الطرق الحديثة في علاجه

ما هو الهوس الجنسي واسباب حدوثه واهم الطرق الحديثة في علاجه

الهوس الجنسي هو الافتقار إلى السيطرة على الرغبات الجنسية، والذي يسبب حالة من الشراهة في ممارسة الجنس لدى البعض، وهو ما يطلق عليه الإدمان الجنسي، كما أن الهوس الجنسي يؤثر على حياة الشخص بشكل سلبي، لذا إذا كنت تعاني من إدمان الجنس، ولا تستطيع أن تتوقف عن الممارسات العنيفة، نقدم لك في المقال التالي طرق حديثة في علاج الهوس الجنسي.

التعريف العام للهوس الجنسي

الهوس الجنسي هو سلوك قهري وعدم السيطرة على الرغبات والأفكار والدوافع الجنسية والتي تحدث بشكل مفرط، والتي تؤدي إلى صعوبات كبيرة في العلاقات.

الهوس الجنسي هو عادة سلبية من أجل تحقيق رغبة دفينة، وعادة ما تزداد لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطراب تعاطي المخدرات.

أعراض الهوس الجنسى

كيف أعرف أن هذا الشخص يعاني من الهوس الجنسي؟ هناك الكثير من الجدل حول أعراض الهوس الجنسي، خاصة أن هناك بعض الأشخاص ماهرون في إخفاء السلوك الجنسي والابتعاد عن شكوك الآخرين.

ولكن في بعض الاحيان اعراض الهوس الجنسي تصبح ملحوظة، حيث يعاني الشخص من إدمان الجنس، إذا ظهرت عليه الأعراض التالية:-

  • الشغف الجنسي

نجد الشخص الذي يعاني من الهوس الجنسي يقضي معظم وقته على ممارسة الجنس، مما يتعارض مع حياته اليومية والإنتاجية الأقل على غير المعتاد، إذا تصبح هذه السلوكيات بمثابة علامة حمراء أن الشخص يعاني من الإدمان الجنسي.

  • الشعور بالخجل والندم

بعد ممارسة الجنس يشعر الشخص بالندم والذنب، قد يصيبه الاكتئاب والقلق والخجل أحياناً بسبب عدم تحكمه في الحوافز الجنسية، حيث أكدت دراسات ان الاشخاص الذين يمارسون الجنس بشكل مفرط، ظهرت عليهم أعراض الاكتئاب والندم، وكانت نسبة الرجال 28% ممن يعانون من الاكتئاب.

  • الاستمناء المفرط

قد يبدو الاستمناء عادة لإخراج الكبت الجنسي، ولكن الإفراط في ممارسة العادة السرية، يدل على علامات الهوس الجنسي، خاصة إذا كانت في أوقات غير مناسبة، أو تسببت في عدم الراحة الجسدية والألم، وعلى الرغم من ذلك يرغب الشخص في الممارسة.

  • السلوكيات المحفوفة بالمخاطر

تتضمن أعراض الهوس الجنسي إلى السلوكيات الجنسية الخاطئة و المحفوفة بالمخاطر، والتي تصل إلى ممارسة العادات الجنسية الخاطئة التي تسبب فيروس نقص المناعة (الأيدز) بالإضافة إلى أنها تدفع الشخص إلى ارتكاب جرائم الاغتصاب.

  • الكذب المتكرر

الشخص المصاب بالهوس الجنسي، بحاجة دائماَ إلى البحث عن الجنس مع أشخاص جدد، وذلك يلجأ إلى الكذب على زوجته بسبب علاقاته الخارجية التي يمارس فيها الجنس.

  • الجرائم الجنسية

الإدمان على الجنس قد يدفع الشخص إلى الانخراط في سلوكيات منحرفة، تتضمن المطاردة والاغتصاب والتحرش بالأطفال، حتى يشبع الرغبة والطاقة الجنسية المفرطة.

تعرف ايضا علي : أخطر 7 أنواع للاضطرابات الجنسية!

أسباب حدوث الهوس الجنسى

ولكن ما هي أسباب الإدمان على الجنس؟ هل تلعب الجينات الوراثية دوراً في تعود الشخص على مثل هذه السلوكيات، أما ما هي أسباب حدوث الهوس الجنسي، هذا ما سنتعرف عليه :

  • عوامل بيولوجية

الجينات: قد يكون الشخص لديه استعداد وراثي وخلل في التنظيم العاطفي، أو يعاني من بعض الاضطرابات مثل الاكتئاب والقلق.

الهرمونات: من المحتمل أن تؤثر الهرمونات الجنسية المرتفعة مثل هرمون التستوستيرون أو الإستروجين على الرغبة الجنسية للشخص.

  • عوامل نفسية

البيئة: تلعب البيئة دوراً في فترة معينة من الحياة، مثل التعرض إلى سوء المعاملة أو مشاهدة المحتوى الجنسي، التي تدفع الشخص إلى ممارسة السلوك الجنسي بإفراط.

الصحة النفسية: يعاني الأشخاص المصابون ببعض الاضطرابات النفسية مثل مرض اضطراب ثنائي القطب، الذين تنتابهم حالات "الهوس"، هم أكثر عرضة للإنخراط في السلوك الجنسي العنيف والمفرط.

  • عوامل اجتماعية

تعرض الشخص إلى الرفض في بعض العلاقات الاجتماعية إلى طرق أخرى للعثور على الإشباع الجنسي.

العزلة الاجتماعية: العزلة والرهاب الاجتماعي يسبب زيادة احتمالية الشخص إلى طرق غير مناسبة للإشباع الجنسي، من خلال مشاهدة الأفلام الإباحية وطرق جنسية غير صحيحة.

أنواع الهوس الجنسى ومتى يصبح الهوس مرضيا

تتعدد أشكال الممارسات الجنسية، والتي تؤدي إلى الهوس الجنسي، وتشمل الإدمان على:-

  1.  الاستمناء كثيراً.
  2. مشاهدة المواد الإباحية.
  3. السلوكيات الماسوشية( اضطراب نفسي جنسي).
  4. ممارسة العلاقة الحميمة بكثرة.

ولكن يجب أن نعلم .. أن السلوكيات الجنسية الخاطئة تسبب مواجهة صعوبة في العلاقات، بالإضافة إلى أنها تجعل الشخص يعتمد على المخدرات او شرب الكحوليات، هذا فضلاً عن تأثيرها السلبي على الصحة الجسدية والنفسية، ونوعية الحياة.

إحصائيات عن الهوس الجنسي

أكدت العديد من الدراسات وجود أكثر من 38% من الرجال، و45% من النساء الذين يعانون من الهوس الجنسي أنهم يعانون من أمراض تناسلية، وذلك نتيجة لسلوكهم الخاطئ.

كما ذكرت الاحصائية حوالي 70% من النساء المصابات بإدمان الجنس، تعرضن لحمل غير مرغوب فيه، وذلك نتيجة لإدمان الجنس.

هل يحتاج إلى زيارة الطبيب ؟

يحتاج الهوس الجنسي هو الإدمان أي مرحلة خطرة تستوجب التوجه إلى الطبيب، والتخلص من هذا السلوك المنحرف، كما يوجد للطبيب بعض الطرق التي يعرف بها هل أن الشخص مدمن على الجنس أم أن الوضع طبيعي.

إذا... هل أنا مدمن على الجنس ؟

يجاوب الطبيب على هذا التساؤل من خلال البحث عن إختبار الهوس الجنسي، والذي يظهر في بعض العلامات التالية:-

  1. هل تشعر بالعجز تجاه الطريقة التي تتصرف بها أثناء ممارسة الجنس؟
  2. هل يؤثر ممارستك للجنس على حياتك المهنية واليومية؟
  3. هل تشعر بالذنب والخجل وجلد الذات بسبب أفعالك الجنسية؟
  4. هل تعد نفسك بالتغيير ولكنك تفشل في الوفاء بهذه الوعود؟
  5. هل ممارسة الجنس من الطقوس اليومية التي يجب أن تفعلها؟

إذا كانت الإجابة بـ نعم على هذه التسائولات، أكثر من لا، أنت تعاني من الهوس الجنسي، ويجب أن تتخلص من هذا السلوك الخاطئ.

اليك ايضا : علاج الإدمان الجنسي في ١٠ خطوات

طرق فعالة فى العلاج تعرف عليها

علاج الهوس الجنسي قائم على بعض الخيارات التي يقوم الطبيب بتطبيقها على الشخص، حتى يتعلم كيفية التعامل مع أفكاره ومشاعره بشكل صحي، ومن بعض هذه الطرق:-

  • العقاقير الطبية

تساهم بعض مضادات الاكتئاب في تخفيف فكرة الإلحاح في ممارسة الرغبة الجنسية، ولكن يجب أن تعلم أن هذا الأمر منفصل عن الآثار الجانبية المحتملة لمضادات الاكتئاب والتي تسبب ضعف الرغبة الجنسية.

  • العلاج الفردي

وتتضمن جلسات علاجية مع الشخص والطبيب المختص، والتي تركز على السلوكيات القهرية الجنسية أو بعض الاضطرابات المصاحبة التي يعاني منها الشخص.

  • العلاج السلوكي المعرفي (CBT)

يشمل هذا النوع من العلاج التركيز على السلوكيات والعواطف والأفكار وتغيير الأفكار والعوامل السلبية إلى إيجابية، والذي يستهدف الحديث مع النفس.

  • العلاج النفسي الديناميكي

العلاج النفسي الديناميكي قائم حول فرضية أن الذكريات اللاواعية والصراعات التي عاصرها، تؤثر على سلوك الشخص، كما يكشف عن العوامل القهرية التي تعرض لها الشخص في الطفولة، وأثرت عليه في المستقبل.

  • العلاج الجماعي

يشمل جلسات علاجية مع الاخصائيين، واستبدال السلوكيات السلبية واستبدالها بأخرى إيجابية، كما يؤكد لمدمن الجنس أنه ليس بمفرده في هذه التجربة.

  • الاستشارات الزوجية

يلجأ الطبيب في بعض الأحيان إلى استشارة الشريك ( أي زوج او زوجة المريض) ومعرفة كيفية تحسين الاتصال والاداء الجنسي.

  • برنامج الـ 12 خطوة

إذا كان الهوس الجنسي مصحوب باضطراب تعاطي المخدرات، من المحتمل أن يلجأ الطبيب إلى خضوعه لـ برنامج الـ 12 خطوة والذي يركز على الاعتراف بعجزه، ويضمن له حياة خالية من الإدمان.

في النهاية .. الهوس الجنسي أو الإدمان الجنسي، كلاهما مترادفان لنفس النوع من الاضطراب وهو الشراهة والسلوكيات الجنسية الخاطئة التي يفعلها البعض، وتسبب له المخاطر الصحية والنفسية، كما تهدد حياته بالفشل، لذلك إذا ظهرت الاعراض على زوجك أو أحد المقربين أثارت حوله الشكوك أنه يعاني من الهوس الجنسي، بادر باصطحابه إلى زيارة الطبيب النفسي.

اسئلة تدور حول الهوس الجنسي ويبحث عنها البعض

هل يتشابه إدمان المخدرات مع الهوس الجنسي؟

يتشابهان في أنهما إدمان ولهما تأثير على الدماغ، وذلك من خلال العمل على نظام المكافأة، والتأثير على الدوبامين وتلبية الرغبات الملحة.

هل يشعر مريض الوسواس القهري بالهوس الجنسي؟

عادة ما يشعر الأشخاص المصابون بالوسواس القهري بالقلق، من أن الهوس الجنسي الغير قانوني قد يدفعهم إلى التصرف وفق رغباتهم، سواء كان بالاعتداء الجنسي أو الاغتصاب.


مقالات قد تهمك

الضعف الجنسي المرتبط بالإدمان -هل المخدرات تسبب الضعف الجنسي

الوسواس القهرى الجنسى - اسبابه و اعراضه

تعرف على أنواع إدمان الجنس وعلاماته

علاج الاكتئاب بدون دواء

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد