علاج الإدمان الجنسي في ١٠ خطوات

علاج الإدمان الجنسي في ١٠ خطوات

ربما أصبح الإدمان الجنسي لا يقل تأثيرًا وضررًا عن إدمان المخدرات، فهو أحد المواد الإعلامية  الاباحية التي يمكن إنتاجها عبر الإنترنت، وأصبحت هذه التجارة تتكلف الملايين والملايين من الدولارات، حتى تكونت مافيا تختص بصناعة هذا النوع من الأفلام، والتي يطلق عليها  الاسراف الجنسي فى مشاهدة الأفلام الإباحية وأفلام البورنو.
 
ولا شك أن مشاهدة مثل هذه الأفلام على مواقع الإنترنت تتخطى أرقامًا لا يمكن توقعها في نسب المشاهدة، فبالرغم من أضرارها النفسية والجسدية، والتي تعددت الأبحاث والدراسات في وصفها، والتحدث عنها، إلا أن هناك عددًا لا بأس به، لم يستطع الإقلاع عنها، ومن ثم لابد من الخضوع لعلاج الإدمان الجنسي، وربما يتطور الأمر لادمان العادة السرية، والقيام ببعض العادات والأفعال التي يرفضها كلاً من الدين والمجتمع. 

سنقدم فى هذه المقالة 10 خطوات تساهم فى علاج الإدمان الجنسي. ونتعرف فى البداية عن نسبة الانتشار بين الدول ومفهوم الادمان فى الأصل وكيف يتحول الى ادمان جنسي، وتقديم  خطوات وطرق العلاج..... لنرى.!!

ما هو الإدمان؟ فلسفة الادمان

ربما تظن أن الإدمان هو لفظ متوقف على المخدرات التي تسيطر على ذهن المريض وعقله ولا تجعله يستطيع التوقف عنها، لكن في الواقع فلسفة الإدمان تعم ويشمل أي شيء يستطيع أن يؤثر عليك نفس تأثير المخدر للدرجة التي لا تستطيع التوقف عنها بسهولة وتفقد إرادتك في مواجهتها وتؤثر على باقي جوانبك الحياتية.

وإن كان عقل مدمن المخدرات هو الذي لا يرضى بالقليل من الجرعة التي أعطاها له من قبل ويطلب منه المزيد من الجرعات وإلا تبدلت حالة السعادة والنشوى التي شعر بها قبل ذلك لحالة من الاضطراب الذهني والسلوكي والجسدي، فيمكننا القول أنه توجد الكثير من المواد والأشياء حولك يمكنها أن تفعل بك نفس فعل المخدرات، فـ الإدمان يغير السلوك والتصرفات إلى حد كبير>

من هنا يتحول المريض من شخص مسؤول إلى شخص يلهث وراء المادة الإدمانية ولا يكترث بأي شيء في حياته إلا الحصول عليها ودون السيطرة على العواقب الوخيمة التي من الممكن أن تتسبب فيها.ربما الآن استنتجت أنه توجد العديد من أنواع الإدمان غير إدمان المخدرات، ولعل من أبرزها هو إدمان الجنس بكافة أشكاله مثل إدمان التحرش وإدمان مشاهدة الأفلام الإباحية وغيرها، لهذا لنلقي نظرة على تعريف ومفهوم الإدمان الجنسي.

ما هو الإدمان الجنسي؟

الإدمان الجنسي أو ما يمكننا أن نطلق عليه أيضا فرط النشاط الجنسي هو التحفز الشديد للممارسات الجنسية باختلاف أشكالها كما وضحنا من قبل كمشاهدة الأفلام الإباحية ورؤية الصور الجنسية وإدمان التحرش أو حتى الممارسات الجنسية السريرية وغيرها بما يخالف الدين والعرف والأخلاق.

ويقضي هذا الشخص وقتا طويلا وينفق أموالا بالغة لإشباع رغباته الملحة بما يتسبب في العديد من المشكلات الاجتماعية والمالية والقانونية كذلك، ويتبدل حاله من شخص مسؤول إلى شخص أسير لهذه المشاهد والممارسات بكافة منافذها وطرقها كالذهاب لهذه الأماكن أو رؤية منتديات الجنس عبر الإنترنت أو الحصول على المادة الإباحية حتى وإن كلفته الكثير. شاهد هذا المقطع للتعرف اكثر على ماهو الادمان

 نسبة انتشار الادمان الجنسي بين الدول؟

احتلت بعض الدول العربية في الآونة الأخيرة مواقع متقدمة في مشاهدات المواقع الإباحية، وهو ما يستوجب علينا فهم أبعاد هذه المشكلة، وفهم الحلول المقترحة، والتي من بينها علاج الإدمان الجنسي لدى فئة الشباب من الجنسين. والأفلام الإباحية لم تكن مجرد أفلام يجتمع حولها الشباب بغرض قضاء مسلي، ولكن أصبحت حالة مرضية تتأصل في نفوس العديد من الشباب.

وربما يرجع السبب إلى حالة النشوة التي يعاني منها الشباب بعد مشاهدتهم لهذه الأفلام، حيث أن الجسم يفرز كميات كبيرة من هرمون الدوبامين والاكسيتوتين والتستوستيرون، وكل هذه الهرمونات مسئولة في المقام الأول عن منح العقل والجسم الشعور بالنشوة.
 
وبالتالي فان تعود الجسم على هذه الأفلام، وعلى هذه الكمية من الهرمونات السعيدة، يتطلب مزيدًا من المشاهدة، مما يستلزم علاج الإدمان الجنسي، ولابد على الشباب أن يقوموا بالاعتراف بالمشكلة أولاً قبل الدخول في رحلة العلاج الجنسي، وأن يقر أن هناك مبالغة في مشاهدة الأفلام الجنسية.


إقرئ ايضاً فى سر العلاقة بين الضعف الجنسي وادمان المخدرات هل يسبب ادمان المخدرات العجز الجنسي


وبعد هذا التعريف يمكننا الآن تحليل الشخصية الجنسي ومعرفة علامات المدمن الجنسي بهذه الصفات:

علامات الادمان الجنسي وصفات مدمن الجنس

  • قضاء وقتا طويلا في مشاهدة الأفلام أو القيام بالممارسات الجنسية على حساب الجوانب الحياتية الأخرى.
  • عدم القدرة على التوقف عن هذه الممارسات والسلب التام لإرادة الشخص وسيطرته على نفسه.
  • حدوث الكثير من المشكلات الاجتماعية والمادية وتفكك العلاقات الأسرية والمهنية مثل فقدان الوظيفة.
  • الكذب المستمر لمحاولة إخفاء هذه التصرفات والممارسات الاباحية.
  • عدم القدرة على التوقف عن التفكير الجنسي وتكرار رؤية هذه المشاهد الاباحية.
  • قد يضع نفسه أو الآخرين في مواقف خطرة للحصول على الإثارة الجنسية التي يريدها.
  • قلة الشعور بالنشوة الطبيعية، يحتاج هذا الشخص كل مدى إلى زيادة ممارساته الجنسية لكي يشعر بنفس القدر من السعادة والنشوى.
  • قد يشعر في قرارة نفسه بالخجل والذنب لما يقوم به ومع ذلك هو لا يستطيع التوقف عنها.
  • قد يحاول في الكثير من الأحيان التوقف عن هذه الممارسات ولكن غالبا لا تنجح هذه المحاولات ولا يستطيع السيطرة على نفسه أو التوقف بمفرده، ومن هنا تكمن الحاجة الشديدة لعلاج الإدمان الجنسي.

سبب ظهور تلك الاعراض

وفي الواقع هذه الممارسات الجنسية التي أدمنها الشخص إنما هي تنبع من شهواته الملحة، وقد تكون طلبا في تحفيف حدة الاضطرابات النفسية التي يمر بها من اكتئاب و قلق وانزعاج عصبي وغيرها، ولكنها نادرا ما يكون الدافع لها هو الدافع العاطفي، وقد تكمن كفاءة علاج الإدمان الجنسي في كشف الغطاء في السبب الرئيسي المؤدي لهذه الدرجة من الممارسات.

أسباب الإدمان الجنسي في الرجال والنساء؟

بالرغم من أن هذه الأسباب التي يعتمد عليها علاج الإدمان الجنسي ما زالت قيد البحث والمدارسة، إلا أننا يمكننا أن نشير إلى بعض النظريات والعوامل المذكورة في هذا السياق.

أسباب بيولوجية

دعنا نخبرك أنك بالقليل من التأمل ستجد أن رغبة الإنسان الطبيعية في تناول الطعام هو أمر ضروري لاستمرار حياته، وكذلك رغبة الشخص في الزواج هو أمر ضروري كذلك لاستمرار الحياة البشرية، لهذا الدوبامين يطلق في هذه الأوقات من أجل استمرار حياة الفرد والناس وعدم انتهاء العالم، ولكن هذه الغريزة الفطرية التي قدر الخالق وجودها هي مقرونة بالكثير من الضوابط حتى لا تخرج عن سياق الدين والعرف، وما يحدث في الإدمان الجنسي هو الخروج الكاملعن هذا الإطار وعن هذه الضوابط.

المبالغة في تقديم الممارسات الجنسية للدماغ على أنها المصدر الأساسي للدوبامين أو للسعادة والنشوى، ولأنك قد عودت دماغك على هذا الأمر فإنك ستجد صعوبة في صرف التكوين البيولوجي عن هذه الممارسات وستصبح رجل مدمن علاقات جنسية، وسيتحول الأمر عندك إلى إدمان الرغبة فيه ملحة، بالرغم من المشكلات الاجتماعية والمادية والقانونية التي حتما ستواجهك. وهذا الاعتياد الغير صحيح يؤدي إلى جعل مسار المكافأة في الدماغ القائم على النواقل العصبية التي تزيد من النشوى كالدوبامين مسارا قائما على التصرفات الضارة الغير مقبولة اجتماعيا.

أسباب نفسية

توجد كذلك بعض الاضطرابات النفسية التي يعتقد أنها سبب من أسباب الإدمان الجنسي مثل الاندفاع السلوكي الغير متحكم فيه، وتوجد دراسة أثبتت أن الكثير من مدمني الجنس لديهم تشخيص مزدوج بين الإدمان الجنسي وأحد الاضطرابات النفسية الأخرى، حيث أشارت هذه الدراسة إلى كل مما يأتي:

  • 72% من المشاركين في هذه الدراسة كانوا مصابين بالاضطراب الثنائي القطب بالإضافة إلى الإدمان الجنسي.
  • بينما 38% كانوا مصابين بالانزعاج العصبي.
  • بينما 40% منهم جمعوا بين إدمان الجنس وإدمان المخدرات.

إدمان المخدرات خاصة إدمان الكحوليات والخمر

في الواقع يعتقد أن إدمان المخدرات هو أحد الأسباب الداعية لإدمان الجنس، نظرا لكثرة ازدواج التشخيص بين مدمني الجنس والمخدرات، وقد يكون من الأسباب الداعية لهذا أمرين:

  • أولا ان المخدرات تقلل من الشعور بالذنب والتأنيب لأنها تقلل من القدرات الإدراكية والحكم الصحيح للأمور.
  • ولكن يظن كذلك أنها تزيد من خطر القيام ببعض التصرفات الغير عقلانية أو الخطيرة.

بعد أن استعرضنا أكثر الحقائق أهمية عن الإدمان الجنسي، دعنا نخبرك الآن كيف يمكن علاج الإدمان الجنسي، وكيف يمكن تشخيصه.


تعرف على أخطر 7 أنواع للاضطرابات الجنسية وكيفية التغلب عليها


تشخيص الادمان الجنسي

كيفية تشخيص الإدمان الجنسي

لكي نصل إلى علاج الإدمان الجنسي يجب أن يكون التشخيص وتحليل الشخصية الجنسي شاملا لجميع الجوانب الشخصية لهذا يجب أن يجد الطبيب إجابة منك على كل مما يأتي:

  • الصحة الجسدية والذهنية لديك.
  • الأفكار الجنسية التي تراودك والتصرفات والممارسات التي تقوم بها استجابة على هذه الأفكار.
  • إدمان أي نوع من أنواع المخدرات.
  • أي مشكلات اجتماعية أو نفسية أو مالية أو قانونية أو حتى أسرية ناجمة عن هذه الممارسات.

 وبالإجابة على هذه الأسئلة سيبدأ طبيب علاج الادمان في وضع خطة شاملة لمعالجة الإدمان الجنسي بناء على شدة الأعراض والأفكار ودرجة الإدمان التي وصل إليها المريض وبناء على وصوله لتشخيص مزدوج له من عدمه.

علاج الإدمان على الأفلام الإباحية وسائل الشفاء

ربما الوصمة المجتمعية لإدمان العلاقات الغير شرعية وإدمان مشاهدة أفلام علاقات غير شرعية هي التي تمنع الشخص من التوجه للعلاج والإفصاح عن إدمانه لهذه الممارسات القبيحة، بل بالعكس كما قلنا من قبل فإن مدمن العلاقات المحرمة غالبا ما يتسم سلوكه بالكذب الدائم لمدارة ما يفعله حقيقة، ولهذا السبب تحديدا القليل في المجتمع هم من يتوجهون لـ مراكز علاج الإدمان الجنسي بالرغم من أن نسبة مدمني الجنس ليست باليسيرة، وإليك أكثر طرق علاج الإدمان الجنسي فعالية: 

  • العلاج النفسي

العلج السلوكي الإدراكي الذي يهدف إلى معرفة محفزات ومثيرات هذه الممارسات الجنسية، لكي يتمكن الشخص من تجنبها أو مقاومتها دون الاستسلام لها والقيام ببعض الممارسات للرغبة في إشباع هذه المثيرات.

  • برنامج 12 خطوة

هو برنامج يهدف معالجة إدمان الجنس في مجموعة شبيهة بمجموعات مدمني الكحوليات، فتواجد الشخص المدمن مع مجموعة من الأشخاص الذين نجحوا بالفعل في التوقف عن الممارسات الجنسية الغير شرعية أو الراغبين في التوقف عنه يمثل له دعما كفيلا بتشجيعه على الإقلاع عن إدمان الجنس.

  • العلاج الدوائي

قد يكون استخدام الأدوية العلاجية النفسية في علاج مرض الإدمان الجنسي و للتخلص من الإدمان على الافلام الإباحية وسائل الشفاء هو غير مفهوم عند الكثير من الناس، ولكن من الممكن أن يصف الطبيب بعض الأدوية المضادة للاكتئاب إن لزم الأمر.

العلاقة بين ادمان الاباحية والوسواس القهري

وإن أمعنت النظر قليلا ستجد أن طرق علاج الإدمان الجنسي او الإسراف الجنسي هي طرق مماثلة تقريبا لـ علاج الوسواس القهري، فبعض المصنفات النفسية قد تشبه مريض الإدمان الجنسي بمريض الوسواس القهري، لأنه أيضا يمتلك مجموعة من الأفكار الوسواسية التي لا تترك عقله ليل نهار وترغمه على التحرك لإشباع هذه الأفكار الجنسية، وبالفعل هو يستجيب في كل مرة إما بمشاهدة أفلام غير شرعية أو بالذهاب لأحد البيوت الغير أخلاقية أو غيرها من السلوكيات التي اعتاد إدمانها.


تعرف أكثر على ماهي اسباب واعراض الوسواس القهري الجنسي


أعراض انسحاب الادمان الجنسي؟ اعراض انسحاب الدوبامين

-ولكن  ماذا يحدث إذا نجح الطبيب جعل المريض يتوقف عن هذه الممارسات، هل بالفعل سيبدأ الشخص في الدخول في بعض الأعراض الانسحابية أو ما يسمى بـ أعراض انسحاب الدوبامين؟

في الحقيقة نعم، الشخص الدائم الانشغال بالمماراسات والمشاهدات الجنسية إذا سحبت منه هذه المادة الجنسية سيبدأ في الدخول في حالة مختلفة تماما  تسمى بأعراض الانسحاب الجنسي وتتمثل أعراضها فيما يلي:

  • القلق
  • كآبة
  • الأرق
  • فرط النشاط أو فرط الحساسية
  • الغضب
  • الملل
  • الانزعاج الجسدي أو العاطفي
  • الإرهاق العقلي والبدني
  • تقلب المزاج
  • وجود أفكار غير منطقية
  • الرغبة الشديدة في الانخراط في الأنشطة الجنسية

ودور دكتور علاج الادمان في هذا الأمر يكمن في متابعة هذه الأعراض والسيطرة عليها بالقدر المطلوب بالجلسات النفسية والأدوية العلاجية.

مدة أعراض انسحاب ادمان الاباحية والدوبامين

ربما يتساءل الكثير من الناس أيضا عن مدة هذه الأعراض فالبعض قد يشعر بأن هذه المواد الإدمانية قد سيطرت على عقله ويراها دائما حتى في صلاته، فيكثر وقتها سؤاله كم يستغرق من الوقت لخروج المواد الإباحية من المخ؟ والحقيقة أن هذا ليس مخدر متعاطي يمكث في الجسم بعضا من الوقت متعارف على متوسطه، ولكن الإدمان الجنسي يعتمد على عدة معطيات من أهمها  شخصية المدمن نفسه ودرجة الإدمان التي وصل إليها وكذلك كفاءة العلاج السلوكي الإدراكي والعلاج الدوائي، فهي مدة متغيرة إلى حد كبير.

خطوات لعلاج الادمان الجنسي

10 خطوات لعلاج وترك الادمان الجنسي والافلام الاباحية

-ومن الممكن أن نعطيك أيضاً عشر خطوات قد تساعدك على ترك مرض الإدمان الجنسي وترد على سؤال كيفية التخلص من مشاهدة الافلام الاباحية الحرام  والتوقف عن هذه الممارسات التي أودت بك إلى العديد من العواقب التي تعلمها جيدا والغنية عن الذكر.

الخطوة الأولى التقرب إلى الله

لا شك أن أغلب العادات النجسة أو الضارة، تنتج بالشكل الأول نتيجة بعدنا عن الله، كما أن ممارسة الشعائر تساهم بشكل كبير في التقرب والتودد إلى الله، وهذا يساهم بشكل كبير في البعد عن المعاصي والأعمال التى تغضب الله.

الخطوة الثانية حدد هدفك

لابد أن تقوم بتحديد أهدافك في الحياة والتي تسعى إليها باستمرار، كا الاتي:

  • كتابة ذلك في قائمة خاصة بك، وأن تقوم بتقسيم هذه الأهداف فهناك أهداف سنوية، وأخرى شهرية.
  • بالإضافة لوجود للأهداف الشهرية واليومية التي تسعى إليها.
  • ومن الممكن أن تضع أهدافك في مكان واضح أو على حائط بحيث تمكنك من رؤيتها يوميًا.
  • من الأفضل أن تجعل أهدافك حقيقية، وتحاسب نفسك عليها يومي يعد الآخر، ومعرفة إمكانية تحقيقها.
  • كذلك يمكنك أن تكتب في دفتر خاص بك لا يطلع عليه أحد سواك "في بداية العام القادم أريد أن أتحرر تمامًا من الإباحية"، فمثل هذه العبارات تساعد على تحفيز مناطق المخ المختلفة على القيام بالأفعال الإيجابية.

الخطوة الثالثة حدد قدوتك

بعد أن تقوم بتحديد أهدافك، عليك بتحديد الشخص الذي تريد أن تكون مثله، يأتي ذلك من خلال اهتمامك بحياتك بشكل واضح، ويمكن أن تكتب في ورقة خارجية الشخصية التي ترغب في أن تكون على شاكلتها.
ويفيد هذا التمرين في أن تصبح شخصًا جديدًا خاليًا من بعض العادات أو الممارسات التي تقوم بفعلها ومن بينها ادمان الأفلام الإباحية، فهناك أشخاص استطاعوا تغيير حياتهم من خلال كتابة الشخصية القدوة، وتغيير حياتهم للأفضل.

الخطوة الرابعة اسأل نفسك 4 لماذا؟

  • أهم خطوة في علاج الإدمان الجنسي أن تسأل نفسك لماذا؟
  • لماذا تقوم بممارسة العادة السرية؟ لماذا تريد إنهاء الإباحية؟
  • هل ربما تخشى من فقدان زوجتك وأولادك؟
  • هل أنت شاب وتريد أن تقبل على الزواج وتتزوج بالفعل؟

عليك أن تقوم بالبحث عن الأسباب الخاصة، وسوف تنجح، ويجب أن تعثر على السبب الذي يدفعك بكل مشاعرك وقوتك أن تبتعد عن الإباحية.. وبالتالي تتمكن من علاج الإدمان الجنسي.

الخطوة الخامسة قبول الفشل كمرحلة مهمة لوصولك إلى الشفاء

طوال الفترة التي تسعى فيها إلى علاج الإدمان الجنسي، تذكر دائمًا أنك في تجربة صعبة.. وأنك مُعرض فيها إلى كافة الأشكال من الانتكاسات، وربما بعضًا من هذه الضربات والانتكاسات سوف تصيبك بالإحباط.
 
ولكننا نود أن نوضح أن علاج الإدمان الجنسي جميع من تعرضوا لديه أصبتهم الانتكاسات، والانتكاسات هي جزء طبيعي من التعافي وعلاج الإدمان على الافلام الجنسية، لذلك نجد أن بعض الأشخاص يشعرون بالذنب، وخصوصًا بعد مشاهدة الأفلام الإباحية، والقيام بالاستمناء، مما سيضيف عليهم مزيدًا من الاستمناء>

لذا ينبغي عليك عدم الاستسلام إلى هذا الشعور، ولكن ينبغي أن نوضح في كل مرة تتعرض لها في الانتكاسة خلال رحلة علاج الإدمان الجنسي داخل مصحة علاج الادمان، يجب أن تدير العداد ليبدأ من جديد، ولكن ثق أنك لن تبدأ من الصفر، وبالتالي أنت لا تضيع الوقت.

وتأكد أن الضربة التي لا تميت فهي تقويك، وأن الإحساس بالإحباط يؤثران تأثيرًا عكسيًا في رحلة علاجك.

الخطوة السادسة التخلص من كل الإباحية

التخلص من جميع المواد الإباحية من حولك لمعرفة كيفية الاقلاع عن الافلام الاباحية، سواء كانت على جهاز الكمبيوتر أو قنوات تلفزيونية، حيث من الممكن أن تشاهد هذه المواد على الكمبيوتر الخاص في لحظات الانتكاسة والضعف وتقضى أمامها وقتًا طويلاً، كذلك القنوات التلفزيونية التي توجد على التلفزيون الخاص بك و التي تقوم بعرض الأفلام الإباحية، فيجب عليك أن تقوم بحذفها نهائيًا حتى تساعدك في علاج الإدمان الجنسي.


تعرف على 3 أسباب حقيقية وراء ظهور المثلية الجنسية ومراحل العلاج النفسي


الخطوة السابعة إنزال تطبيقات أو برامج حجب المواد الإباحية

لابد أن وجودك بمفردك على جهاز الكمبيوتر الخاص بك يعتبر من الأمور الصعبة، ولكن إذا كنت أحد هؤلاء الذين يقومون بممارسة عملهم على جهاز الكمبيوتر، أو دائم الجلوس على برامج التواصل الاجتماعي، فربما قد تضعف في بعض الأحوال، وتمتد يدك إلى تلك المواقع، ولذلك من الأفضل أن تقوم بوضع بعض البرامج التي تقوم بحجب مثل هذه المواقع، وبالتالي عندما تأتي الشهوة والرغبة لكى تشاهد مثل هذه الأفلام سوف يكون هناك بعض الصعوبات التي تمنعك من الوصول إليها.
 
ومن أشهر هذه البرامج برنامج x3 Watch وهو برنامج سهل يمكن تحميله على جميع الأجهزة الخاصة بك، وأهم ما يميز هذا البرنامج أنه يمكنك من إرسال تقرير لشخص ما تقوم بإضافته إلى قائمة الأشخاص المساعدين لك، إذا حاولت الدخول على هذه المواقع.
 
مثل هذه الأمور تساعدك في منع الأفلام الإباحية، وفي نفس الوقت سوف يتمكن شريكك من محاسبتك من خلال الإشعارات التي سوف تصل إليه.

الخطوة الثامنة كسر العادات واستبدالها بعادات إيجابية

اتضح لعلماء علم النفس أنه أثناء قيامك بالبعد عن إحدى العادات السلبية، فيجب أن تركز انتباهك وتفكيرك في إحدى العادات الإيجابية، وذلك حتى يكون التركيز والذهن قائم على استبدال العادات بعادات أخرى، ولقد وجد علماء النفس أن التركيز على العادات السلبية والابتعاد عنها دون التركيز على الأمور الإيجابية، ربما قد تسبب لك مجموعة من الاكتئاب والإحباط، وربما هذه خطوة مهمة في علاج الإدمان الجنسي.

الخطوة التاسعة المُساءلة

"المُساءلة" تعتبر من أحد العوامل المهمة في علاج الإدمان الجنسي والتخلص من الهوس الجنسي، ويُفضل أثناء رحلة البحث عن علاج  الإدمان الجنسي، أن تقوم بالبحث عن أحد الأشخاص الذين يريدون الإقلاع عن مشاهدة الأفلام الإباحية حتى تستطيعوا أن تحاسبوا بعضكم البعض، وبالتالي إعطاء مزيدًا من الدعم والقوة لبعضكم البعض.
 
وكما سبق أن ذكرنا أن برنامج x3 Watch يجيب على كيفية حجب المواقع تستطيع فيه أن تقوم  بتسجيل بريد صديقك الإلكتروني، وبالتالي فإن البرنامج سوف يقوم بإبلاغ صديقك بعدد المرات التي دخلت فيها إلى هذه المواقع.
 
بالتأكيد سوف يكون هناك إحساس بالذنب إذا استيقظ شريكك، ووجد أن هناك تنبيهات من خلالك نتيجة محاولتك للدخول على المواقع والبقاء عليها، بالإضافة إلى ذلك فإن هناك مجموعات أو صفحات موجودة على الإنترنت تساعدك على التخلص من الإباحية، وذلك في حالة رغبتك عدم التواصل مع أحد الأشخاص بشكل فردي

الخطوة العاشرة تصور النجاح بصفة يومية

إذا كنت تعرف أنك إنسانًا تسعى إلى النجاح، وتريد أن تواصل طريقك نحو علاج الإدمان الجنسي، فلابد أن تتصور صورة قوية جدًا عن نفسك، ومثل هذه التصورات دائمًا ما ينصح بها الأطباء النفسيين، ولذلك ينبغي عليك أن تتصور أنك تتجول في الشوارع، وأنت لا تنظر إلى الفتيات، وتقارن نفسك بين هؤلاء الذين يجلسون بالساعات أمام شاشات التلفاز والكمبيوتر لكى يتمكنوا من مشاهدة الأفلام الإباحية.
 
مثل هذه الأمور سوف تساعدك على مقاومة الشهوة والتخلص من هذه الأفكار السيئة التي تدور بذهنك.


تعرف على سر الربط بين الترامادول والجنس والفرق بين الترامادول و الفياجرا


علاج ادمان الجنس

تقنية كسر النمط في علاج الإدمان الجنسي

هناك العديد من الطرق التي ابتكرها علماء النفس والصحة النفسية، في علاج الإدمان الجنسي، وهذه الطرق من شأنها أن تساعد المريض على كسر الأفكار التي تسيطر على ذهنه، والوصول إلى العالم الواقعي حتى يتسنى علاج الإدمان الجنسي في أسرع وقت.
 
وسوف نشرح هذه الطريقة خلال السطور الآتية:

  • قم بالجلوس على كرسي مريح، ثم أغمض عينيك، وقم بخفض رأسك وذقنك لكى تضعها على صدرك، ثم قم بأخذ نفس عميق، وفكر في الهموم التي توجد داخل رأسك والأمور المقلقة، وحاول أن ترتبط بتلك العواطف وتتعلق بها، حتى تدخل إلى أعماقك.
  • قم بالخروج من هذه الأفكار التي سيطرت عليك من خلال النظر إلى شيء مرتفع، وليكن على الحائط أو السقف، وقم تركيز نظرك عليه جيدًا، وقُـل بصوت عالي: توقف.. توقف، وكررها عدة مرات.
  • قم بعدها بأخذ نفس عميق، وابتسم من كل قلبك ابتسامة كبيرة، ثم قُـل بأعلى صوتك: "لقد فعلتها".
  • عُد مرة أخرى وكرر الحركة السابقة عدة مرات، وليكن 10 مرات، حتى لا يمكنك الشعور بمثل هذه العواطف والأمور المُقلقة.
  • سوف تجد في نهاية هذا النمط أنك قد شعرت بتحسن كبير، وبالمثل يمكن أن تطبق مثل هذا الأسلوب أو الوضع عند مشاهدة الإباحية، فإذا كان هناك مشاهد معينة أو مقطع معين يدور في ذهنك قُـم بالاتصال بالمشهد، ويمكنك أن تشاهده في خيالك، ثم أخرج من هذا التفكير والمشاهد، وأكمل ما سبق أن أوضحنا في الفقرة السابقة.

ولكن ربما تتساءل بعد هذه النصائح عن إمكانية علاج إدمان الجنس في المنزل بالأعشاب أو بواسطة الأدوية العلاجية، ولكن هل هذا ممكن...لنرى 

علاج الإدمان الجنسي بالأعشاب والادوية فى البيت؟

في الواقع علاج ادمان الجنس بالاعشاب فى البيت بتوقف على  واحد من أسباب زيادة الرغبة الجنسية المفرطة هو الاضطراب الهرموني، فـ الأندروجين أو هرمون الذكورة المعروف ينظم في الجسم بعدة هرمونات أخرى ويتفاعل مع البعض الآخر مثل البرولاكتين، ومن المثير للدهشة أنه في القديم كان بعض الرهبان العزاب  يستخدمون نوعا خاصا من الأعشاب  كانوا يطلقون عليها فلفل الراهب أو الكاست بيري حيث كانوا يمضغون أوراق هذه العشبة من أجل تقليل رغبتهم الجنسية، ووجدوا بعد ذلك أن هذه الأعشاب تزيد هرمون البرولاكتين المؤثر على هرمون الأندروجين.

ويوجد أيضا بعض الناس الذين استخدموا فول الصويا من أجل تقليل الرغبة الجنسية في الرجال، على الرغم من أن فول الصويا يحتوي على هرمون الأنوثة الاستروجين، وتناوله في الرجال بكم كبير يؤدي بالطبع إلى العديد من العواقب.

وبالتأكيد يوجد العديد من الأسواق التي تبيع بعضا من هذه الأعشاب التي تساعد في تقليل الرغبة الجنسية خاصة على الانترنت، ولكن الحقيقة هذه الأعشاب تعطي مفعولا ضعيفا، على عكس أعشاب زيادة الرغبة الجنسية التي من الممكن أنها قد زادت نتائجها قليلا، وفي كلتا الحالتين لا يفضل الاستعانة بمثل هذه الطرق إلا تحت استشارة الطبيب المختص. 

ماذا عن الأدوية العلاجية، هل يمكن أن تتناولها في المنزل؟

كما سبق أن ذكرنا من قبل أنه بالفعل يوجد بعض الأدوية المستخدمة في تقليل الرغبة الجنسية وتهدئة هرمون الاندروجين قليلا مثل الأدوية المضادة الأندروجين هي تسمى كذلك وتعمل كذلك أيضا، فهدفها تقليل هرمون الأندروجين بداية من تصنيعه في الجسم وحتى إطلاق الغدد له وتفاعله مع أعضاء الجسم الأخرى، ولكن الآثار الجانبية لهذه الأدوية جعلت استخدامها  محدودا للغاية، فهي من الممكن أن تؤدي إلى نمو الثديين في الرجال على سبيل المثال وغير ذلك.

وأيضا من الممكن استخدام الأدوية المضادة للاكتئاب أو بعض محسنات المزاج مثل مثبطات امتصاص السيروتونين من أجل تقليل الرغبة الجنسية كذلك، وقد يصف الطبيب بالفعل هذه الأدوية لبعض الحالات خصيصا إذا رأى هذا مناسبا، ولكن ليس مناسبا إطلاقا استخدامها دون إذن الطبيب المعالج، لوجود العديد من الآثار الجانبية التي يجب أن يتحكم بها الطبيب عن طريق ضبط الجرعة العلاجية.

من المثير للأسف أن الإدمان الجنسي من أكثر أنواع الإدمان انتشارا، ولكن القليل جدا هم من يتوجهون للعلاج الفعلي منه، وقد يكون طلب المساعدة في هذا الأمر من أكثر الأسباب الداعية للتوقف عن هذه الممارسات التي ربما حاولت كثيرا التوقف عنها فلم تستطع، لهذا دعنا نساعدك في مستشفى الأمل  للعلاج من هذا النوع من الإدمان مع الحفاظ على السرية التامة في العلاج.


تعرف على معايير اختيار أفضل مصحة لعلاج الادمان على المخدرات والجنس ولماذا لأمل


تواصل معنا للعلاج

أسئلة قد تحتاج الى اجابتها حول علاج الادمان على الاباحية والجنس

-يعد الإدمان الجنسي من أكثر المواضيع التي تدور حولها الكثير من علامات الاستفهام والتعجب والخجل أيضا؛ فعلى العكس مما تتوقعه مريض الإدمان الجنسي يشعر بالخجل مما يفعله ويحاول التوقف عنه، ولكن الوصمة المجتمعية للإدمان الجنسي قد تمنعه عن الإفصاح عن هذه الأسئلة والاعتراف بهذا الأمر للطبيب المعالج؛ لهذا دعنا نجيب على بعض الأسئلة التي ربما يمنع الخجل صاحبها من السؤال عنها.

لا أستطيع التوقف عن مشاهدة الأفلام الإباحية، ماذا أفعل؟

في الواقع عدم القدرة على التوقف عن التفكير في المشاهد الجنسية أو مشاهدة الأفلام الإباحية يعد من أكبر الدلائل على الإدمان الجنسي، والذى يجعلك تكرر سؤال عن الاقلاع و كيف اتخلص من مشاهدة الافلام الاباحية والحقيقة أن الإدمان الجنسي قد يصنف في الكثير من المصنفات الطبية نفس تصنيف الوسواس القهري؛ فهو يحتاج إلى التدخل من الطبيب المعالج ليساعدك على التوقف عن الأفكار ووضع حد لهذه الممارسات.

ما أسباب فرط النشاط الجنسي عند المرأة؟

بالرغم من أن أسباب فرط النشاط الجنسي عند المرأة أو عند الرجل غير واضحة تماما حتى الآن، إلا أننا يمكننا أن نخبرك ببعض العوامل والنظريات الموجودة في هذا السياق، ومنها على سبيل المثال بعض الاضطرابات الذهنية أو النفسية مثل الاضطراب الثنائي القطب أو اضطراب الانزعاج العصبي، وبعض الاضطرابات السلوكية مثل السلوك الاندفاعي الغير متحكم فيه أو الغير مبرر، ومنها أيضا الاضطراب البيولوجي لنظام المكافأة في الدماغ.

ما هي صفات مدمن الجنس؟

طبيا توجد مجموعة من السمات التي تساعد الطبيب في تشخيص مدمن الجنس مما يساعده على وضع خطة مساعدة على علاج الإدمان الجنسي، ومن أبرز هذه السمات عدم القدرة على التوقف عن التفكير في هذا الأمر وقضاء أغلب الأوقات في مشاهدة الأفلام أو الذهاب لأماكن غير أخلاقية بالرغم من تزايد المشكلات الاجتماعية وتفكك العلاقات الأسرية وغيرها، مدمن الجنس قد يشعر بالخجل أحيانا مما يفعله ويحاول التوقف عنه دون جدوى؛ ما يلزمه بالتوجه للطبيب النفسي المختص لعلاجه، ونحن في مستشفى الأمل سنساعدك على التخلص من هذه الممارسات مع الحفاظ على السرية التامة في العلاج.


مقالات قد تفيك

تعرف على أنواع إدمان الجنس وعلاماته

افضل مستشفى علاج ادمان

العلاقة السلبية بين إدمان الأفيون والجنس الافيون وتاخير القذف

اسباب انتشار حبوب ليريكا والجنس

-----------------------------------------------------------------

أينما تجد الأمل تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على استفساراتكم فى أى وقت

تعليقات

اترك رد
  • مدمن يبحث عن علاج
    April 10, 2021

    ساعدوني في التخلص من هذا البلاء

    • مستشفى الأمل
      April 11, 2021

      أهلا بيك يا فندم في موقع مستشفي الامل للطب النفسي ننصحك بزيارة متخصص لمساعدتك في حل هذه المشكله ، وللحجز لدينا الرجاء التواصل مع الخط الساخن علي الارقام : 01020226226 01020226227

  • ندى
    March 31, 2021

    انا فتاه اعاني من ادمان الجنس من 4 سنة والى الان وانا نفسيتي تعبانة كثير ما هو الحل؟؟

    • مستشفى الأمل
      March 31, 2021

      أهلا بيك يا فندم في موقع مستشفي الامل للطب النفسي ننصحك بزيارة متخصص لمساعدتك في حل هذه المشكله ، وللحجز لدينا الرجاء التواصل مع الخط الساخن علي الارقام : 01020226226 01020226227

  • عمرو
    June 12, 2020

    شكرا على هذا المقال الرائع وانا من اليوم سأبدأ بهذه التعليمات اعلم ان الامر سيكون صعبا في البداية وان ارادتي ضعيفة ولكن ارجو من الله سبحانة وتعالى ان يعينني والحمد لله على نعمة الاسلام

    • مستشفى الأمل
      June 13, 2020

      أهلا بك في مستشفي الأمل لعلاج الإدمان شرفتنا بمرورك الكريم ..نسأل الله لك التوفيق نحن دائما متواجدين لمساعدتك

  • Eslam soula
    June 6, 2020

    شكرا مستشفي الامل كان هذا ممتاز

    • مستشفى الأمل
      June 6, 2020

      اهلا بيك في موقع مستشفي الامل ويشرفنا دائما مرورك الكريم

  • Basmala
    May 3, 2020

    انا فتاة وادمن اشياء اخرى في الافلام الاباحية

    • مستشفى الأمل
      June 6, 2020

      ننصحك بزيارة متخصص لمساعدتك في حل هذه المشكله ، وللحجز لدينا الرجاء التواصل مع الخط الساخن علي الارقام : 01020226226 01020226227

  • سيدن
    April 26, 2020

    كم يوم مثلا يخلص من هذه العادة

    • مستشفى الأمل
      June 6, 2020

      اهلا بك في موقع مستشفي الامل للطب النفسي علي حسب البرنامج المحدد للعلاج يافندم

اترك رد